العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دراسات الجدوى وتقييم المشروعات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دراسات الجدوى وتقييم المشروعات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دراسات الجدوى وتقييم المشروعات
اسم المشروع :- تواصـــــل رمز المقرر :- قصــد شعبة: الفصل الدراسي : – 1437 هـ إشراف :- د. نشوى مصطفى استاذ مشارك بقسم الاقتصاد كلية إدارة الاعمال- جامعة الملك سعود

2 مقدمـــــة : تعد جامعة الملك سعود و التي  تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، وتعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى احد اهم و اكثر الجامعات نجاحاً في المملكة و ذلك يرجع الى المواد التعليمية المطروحة و مراكز الابحاث و الخدمات العالية المقدمة للطالب و التي تهدف الى توفير بيئة دراسية مثالية مريحة و متكاملة للطلاب ومن هنا جاء التفكير في مشروع نقل الطالبات الداخلي او ما يسمى ( تــــواصـــل) و ذلك لتقديم خدمات تزيد من الكفاءة و مستوى الرضا لدى الطالبات , وبسبب المساحة الكبيرة للحرم الجامعي حيث تشابه المدينة الصغيرة من ناحية حجمها و بسبب بعد الكليات عن بعضها و الحاجة الى الوصول للكليات او المرافق الاخرى بسرعة اما بسبب وجود اختبار لدى الطالبة او مشروع او محاضرة في وقت معين او بسبب ضروف اخرى اما مرض او تعب او غيرة جاءت الحاجة الى مثل هذا المشروع داخل الحرم الجامعي. و هو مشروع سابق حيث لا يوجد في اي جامعة اخرى بمثل هذا التخطيط و الجودة العالية و خطة التشغيل هي ان تدور السيارات على الجامعة ككل بشكل منتظم وفي اوقات معينة حيث كل خمسة دقائق مثلاً تصل سيارة الى المكان او الكلية لتنقل الطالبات. كما ان له مسارات معينة مخططة تمنع التزاحم او الحوادث.

3 وصف المشروع:

4 (الدراسة التمهيدية ) اسم المشروع : تــــواصـــــل .
اسم المشروع : تــــواصـــــل . الموقع : جامعة الملك سعود , مدينة الرياض , المملكة العربية السعودية . نبذه عن المشروع : هو مشروع جديد من نوعه سيتم إنشاءه بجامعة الملك سعود للبنات وهو عبارة عن سيارات صغيرة تساعد في نقل الطالبات بين كليات وأماكن الجامعة , حيث أن هناك بالفعل سيارات نقل لكنها ليست مخصصة للطالبات بشكل خاص ولا تؤدي كفاءة عالية في ايصال الطالبات, ولكننا سنوفر الكفاءة في النقل حيث تدور السيارات بوقت محدد و ثابت يمنع الانتظار او عدم وصول السيارة, و سيوفر هذا المشروع جهد الكثيرين ويحفظ وقتهم , ولأن مساحة الجامعة كبيرة جدا فإن للمشروع أهمية قصوى بالنسبة للطالبات .

5 تقييم المشروع:

6 وقد قمنا بتوزيع استبانة على 100 طالبــة للتأكد من حاجة الطالبات (الفئة المستهدفة)
لمثل هذا المشروع تتضمن الاسئلة التالية و كانت النتائج كالآتي:-

7

8 3- عنوان المشروع : نقل الطالبات داخل الحرم الجامعي. عنوان الكتروني: - تليفون : فاكسميلي : 3- تصنيف المشروع : أ- من الناحية الإنشائية : o جديد . o توسعه . o إعادة تأهيل . ب- التخصص : o صناعي. o زراعي . o خدمات .

9

10 تحديد استراتيجية التسويق
الدراسة التسويقية تحديد أدوات التسويق تحديد اقسام السوق تحديد مرحلة نمو المنتج تحديد استراتيجية التسويق التنبؤ بالطلب المتوق

11 تحديد أدوات التسويق رسى اختيار موقع المشروع على جامعة الملك سعود للطالبات بالدرعية لما وجدنا ان الطالبات بحاجة لمثل تلك الخدمة تحديد أسعار رمزية لبطاقات الركوب 80 ريال في الترم في بداية المشروع نحتاج الى 20 عربة للنقل 10 صغيرة و 10 كبيرة , تحتوي العربة الصغيرة على 6 قاعد بينما تحتوي الكبيرة على 8 مقاعد بسعر 15 الف للعربة الواحدة مع بداية المشروع لابد من عمل اعلانات ودعايات للطالبات في مداخل الكليات وإرسال ايميلات ,وتحفيزات وخصومات لأول المسجلات تحديد اقسام السوق بما ان المشروع خدمي وليس للتصدير فهو يعتبر سوق محلي ويخدم فئة معينة وهم طالبات جامعة الملك سعود , وبأسعار رمزية حتى يكون في متناول يد الجميع .

12 تحديد مرحلة نمو المنتج مرحلة البدء :- تتمثل في شراء عناصر الانتاج و الاعلان عن الحاجة للموضفات و استئجار الأرض و المواد المختلفة وهنا لا نتوقع تحقيق ايرادات. مرحلة النمو:- وهي المرحلة التي سيكون جميع العناصر للخدمة متوفرة وهنا سنبدأ بتوزيع الاعلانات و تقديم تحفيزات و خصومات لتشجيع الطالبات على الاشتراك. هنا توقعاتنا ان الايرادات سترتفع لاننا بدانا في تقديم خدماتنا. مرحلة النضج:- المرحلة التي يكتمل فيها المشروع من حيث عناصر الانتاج و يحصل على القدر الكافي من الاعلان و السمعه و يكون مسيطر على جميع التكاليف و هي بعد فترة زمنية تقارب السنة و ذلك لتغطيته التكاليف. سيحقق المشروع الارباح بسبب انتشاره بين الطالبات بعد تجربته و مشاهدة فائدته. ما سيتحمله المشروع يساوي التكاليف الاساسية مثل الايجار و الرواتب و الصيانة . مرحلة الاستقرار:- المرحلة التي تتجاوز فيها الايرادات التكاليف و يكون المشروع مستقر من الناحية المادية و لا يحتاج الى الاعلانات او الخصومات او غيره. مرحلة الانكماش:- يمكن ان يصل المشروع الى هذه المرحلة بسبب التطور التكنلوجي او تقديم خدمات اخرى تغني الطالبات عن المشروع وهنا سنحاول تطوير المشروع بما يجعلنا نتخلص من الخسائر اما عن طريق تكنلوجيا جديدة او مميزات اخرى.

13 تحديد استراتيجية التسويق
التنبؤ بالطلب المتوق تحديد استراتيجية التسويق تحديد فجوة الطلب :- توجد هناك فجوة طلب للسيارات المصنعة حيث يفوق الطلب المحلي لها الإنتاج المحلي بكثير و يتم سد هذه الفجوة عن طريق استيراد السيارات من الخارج حيث ان فجوة الطلب بسبب حجم الواردات من السلعة و التي من الممكن اشباعها من خلال الانتاج او التصنيع المحلي للسلعة . ولكن لأن المشروع لا يهتم بالتصنيع قدر تقديم الخدمة ففجوة الطلب هذه لا تؤثر عليه. أ/ تحديد النصيب النسبي في السوق : في البداية لا نتوقع تحقيق ارباح عالية و لكن مع زيادة النصيب النسبي بسبب التركز الجغرافي و عدم وجود شبيه للخدمة نتوقع زيادة الارباح . ب/تحديد علاقة المنتج بالسوق : تطوير المنتج من خلال التركز الجغرافي, و تمييز المنتج عن طريق اضافة ميزات جديدة مثل المقاعد المريحة و التكيييف و الخدمة الدورية المنتظمة. ج/ تحديد الموقف التنافسي للمشروع : لا يوجد منافســين . د/ الخصائص المميزة: خدمة دورية في ساعات معينة بدون انتظار الطالبة, مقاعد مريحة. سيارات سريعة بمواصفات ممتازة مُحرك لا يصدر اصوات مزعجة. هـ / السياسة السعرية: الدفع يكون بطريقة نقدية برسوم 150 ريال للترم. تقدير حجم الطلب المتوقع :- يمكن تحديد حجم الطلب بعدة طرق منها :- المؤشرات الاقتصادية السياسات الحكومية طريقة دلفي طريقة المسح الميداني و استطلاع اراء الطالبات استخدام بيانات السلاسل الزمنية بالنظر الى المشاريع السابقة القديمة تحديد حجم المبيعات المتوقع :- و هو نفسة حجم الطلب المتوقع و ذالك لعدم وجود شركات منافسة او مشروعات مماثلة. تحديد السعر المتوقع:- السعر المحدد 150 ريال تدفع كرسوم في الترم مقابل الخدمة .

14 الدراســــة الفنيـــة
اختيار الموقع الملائم للمشروع وصـــف المشروع تحديد متطلبات المشروع من العناصر الاساسية اختيار الفن الانتاجي الملائم العمر الاقتصادي للمشروع التقييم البيئي للمشروع (دراسة الجدوى للبيئة تقدير تكاليف المشروع

15 اختيار الموقع الملائم للمشروع
مدينة الرياض – جامعة الملك سعود للطالبات – الدرعية . أ/ طبيعة المشروع : لمشروع عبارة عن مشروع خدمي يقدم خدمه للطالبات ,لذلك لابد أن يكون قريب من بوابات الكليات ب/ مدى القرب من مصادر المواد الاولية ومنافذ التوزيع : المواد الاولية بعيدة نسبيا حيث توجد في البلد المصنع . بالنسبة لنقل المنتج يمكن الاستعانة بشركات اخرى متخصصة في النقل أو أحد الوكلاء في السعودية ج/ مدى توفر الخدمات الاساسية : هذا المشروع يتطلب استئجار موقع من الجامعه ولابد ان يكون مناسب من حيث مساحته لتكفي عدد العربات ومن حيث البنيه التحتية (الكهرباء - مواقف العربات ) والمواقف الموجودة

16 اختيار الفن الانتاجي الملائم
طاقة المشروع:- 20 سيارة نقل صغيرة و كبيرة الحجم, 10 سيارات صغيرة بــ 6 مقاعد و تكييف و 10 سيارات اخرى بـ 8 مقاعد كذلك بتكييف و شباك . جميع السيارات لها سقف يغطي و المقاعد مصنوعة من الاسفنج الجيد و النسيج المناسب. نوعية المواد المتوفرة : صناعة المتج ستكون في الخارج بسبب توفر الطاقة و المواد و الخبرات الانتاجية لديهم و سيتم استيراد المنتج بعد انتهاء تصنيعة عن طريق احد الوكلاء مثل عبد اللطيف جميل او ساماكو الأثر البيئي للتكنولوجيا: لا يوجد أثر بيئي حيث انه هذه السيارات تُعد صديقة للبيئة لانها تستخدم الطاقه الكهربائية للسير وليس الوقود. درجة توفر العمالة ونوعيتها : درجة توفر العمالة من المتوقع ان تكون مرتفعة بسبب قلة الوضائف وما يقابلها من الحاجة للعمل

17 4-شروط الحصول على التكنولوجيا وتكلفتها:
(ا) تعريف وتحديد عناصر التكنولوجيا: سيارات النقل الداخلية المستوردة, متوسطة الى كبيرة الحجم سريعة الحركة (ب‌) فترة استخدام التكنولوجيا:الفترة المشروعة لاستخدام بطاقات صعود السيارات 4 اشهر وهي فصل دراسي كامل. (ج) ضمان استخدام التكنولوجيا المستوردة: من خلال انشاء قاعدة بيانات بأسماء المشتركين بهذه الخدمة وبذلك تضمن الطالبة استمرار اشتراكها في حال فقدان البطاقة. (ه) امكانية الحصول على التطورات التي تحدث بعد التعاقد: قد تكون فرص تطور المشروع داخليا محدودة ولكن في حال اصدار أي تطور الطالبة ستصلها المعلومات الخاصة بذلك وسيكون لها الصلاحية بالتمتع بهذا التطور. (و) طريقة الدفع: مبلغ اجمالي ( دفع نقدي مباشر) (ز) حقوق البيع ستكون داخل الحرم الجامعي فقط لتلبية احتياجات الطالبات. (ح)مصادر الحصول على المواد وقطع الغيار سيكون عن طريق الوكالات التي توفر هذا النوع من السيارات او ورش تصليح السيارات المحلية. (ط) يجب تدريب العناصر الوطنية على قيادة السيارات وكيفية شحنها. (ك) تكلفة الحصول على هذه التكنولوجيا مايقارب 300 الف ريال سعودي 5- الأثر البيئي للتكنولوجيا: لا يوجد أثر بيئي حيث انه هذه السيارات تُعد صديقة للبيئة لانها تستخدم الطاقه الكهربائية للسير وليس الوقود.

18 تحديد متطلبات المشروع من العناصر الاساسية
متطلبات المشروع من الالات والمعدات نوع الالات والمعدات المستخدمة سيارات كهربائية سيارات غولف التكلفة (20x15000)=300000 الجودة ممتازة حجم المشروع متوسط شروط الدفع مدى توفر قطع الغيار متوفرة متطلبات المشروع من العمالة الوظيفة الوردية عدد العمال محلي اجنبي اجمالي عمال تصنيع 2 - 10 عمال نقل 4 عاملات المشروع 20 ملاحظين ومشرفين 1 صيانة

19 تحديد متطلبات المشروع من العناصر الاساسية
تحديد متطلبات المشروع من المواد الخام : يعتمد المشروع على المنتجات المعدنية مثل الحديد و ذلك لبناء هيكل السيارات نقوم بتوكيل شرائة و اختبار جودته و محتواه الانتاجي للمُصَنع و ذلك بسبب توافر الخبرات لديهم و تقليل تكاليف الاختبارات كما يحتاج المشروع (السيارات) الى منتجات مصنعه و شبه مصنعه مثل الزجاج و المرايا لمقدمة و شبابيك السيارة و الاسلاك المعدنية و المطاط لصناعة الكفرات و بعض المعادن المصنعه. كما يحتاج المشروع لمواد الصيانة و التشحم التي يتم شرائها داخلياُ و ذلك لسهولة الحصول عليها في اي وقت و توافرها بكثرة تحديد مصادر المواد و تكلفتها: مصادر داخلية :- ورش الصيانة ومحلات قطع الغيار و مستحضرات النضافة و التلميع بدون تحديد كمية معينه و شراء المزيد عند نفاذ الكمية السابقة. مصادر خارجية:- لدى المصنع او الشركة المصنعة للمنتج حيث تتوافر لديهم المواد مقابل مبلغ مادي يدفع لهم من قبلنا. الأثاث ووسائل النقل: الاثاث:- هواتف, مكاتب, كراسي و فرش للأرض و بعض زينة المكاتب و ستائر للنوافذ للموضفات وقت الإستراحة او وقت تسجيل الطالبات في الخدمة. النقل:- من احد محلات الاثاث حيث يتكفل بنقلها الى المكان المحدد (جامعة الملك سعود) و نأخذ اذن و ترخيص لأدخالها و تركيبها. التكلفة:- تكلفة كل منتج بسعر السوق السائد.

20 التقييم البيئي للمشروع (دراسة الجدوى للبيئة )
تقييم الاثار البيئية للمشروع : هناك اثار ايجابية للمشروع واثار سلبية ومن الاثار الايجابية هي عدم ثلوث البيئة لان العربات تعتمد في تشغيلها على الكهرباء بدل البنزين . اما الاثار السلبية من الممكن ان يكون زحام العربات وازعاج محركات العربة ويمكن التغلب عليها بوضع طرق محددة لسير العربات ووضع فلاتر على محركات العربات . دراسة البيئة المحيطة بالموقع : في هذه المرحلة لابد من حصر جميع العوامل البيئية التي تؤثر على المشروع وبحكم ان المشروع هو مشروع نقل فقد يؤثر علية درجات الحرارة العالية في الصيف والمنخفضة والامطار في الشتاء , فلابد من وضع مضلات عند منطقه تحميل وتنزيل الطالبات وعند مواقف انتظار العربات العمر الاقتصادي للمشروع العمر الإقتصادي للمشروع: فعمره الإقتصادي متزامن مع عمر الحرم الجامعي حيث انه وسيلة النقل الوحيدة بين المباني الداخلية ولذلك قد يستمر لسنوات عديدة.  العمر الانتاجي: بالنسبه للعمر الانتاجي، يفترض من السيارات المستوردة ان تستمر بالانتاج لمدة تقريبية تتراوح بين ال٨ الى ١٠ سنوات مع خدمات الصيانه المستمرة وسيتم تجديد المركبات عند الحاجة لذلك او عند تطور التكنولوجيا لهذا النوع من المركبات. 

21 تقدير تكاليف المشروع تكاليف راس ماليــــة (إستثمارية – راس المال الثابت) أولاً / تكاليــف الإنــــشاء:- و تنقسم الى تكاليف ثابتة ملموسة و غير ملموسة, ت. المباني و الأعمال الإنشائية:- و تنقسم الى تكاليف اساسية و تكاليف مكملة:- اساسية :- وهي المباني التي تُصنع المنتج الأساسي و المصنع يتحملها فهو من سيقوم بالانتاج مكملة:- مكاتب الموضفات في جامعة الملك سعود كذلك أماكن تخزين مواد التنضيف و الصيانة. الأهلاك :- بالتأكيد ان المشروع سيتعرض إلى انخفاض في القيمة بسبب الإستعمال التقادم:- ايضاً المشروع معرض للتقادم بسبب التطور التكنلوجي السريع الحاصل ت. إنفاق ما قبل الإنتـــاج:- تكاليف دراسة الجدوى ت.الأرض :- لا يوجد هنالك تكاليف لهذا الجزء بسبب ان المكان مستأجر و ليس مكتسباً عن طريق الشراء. ت. متفرقة:- تصميم مسارات القيادة في طرقات الجامعة ت.اللآلات و المعدات:- و تنقسم الى قسمين تكاليف رئيسة و ثانوية:- رئيسية :- بما ان السيارات مصنعه في الخارج فلا يجد معدات رئيسية يقدر الاحتياطي للمشروع بالنسبة لإحتمال الخطأ المادي مثل احتراق السيارة او عطلها او عدم وصولها في الوقت المحدد بمبلغ 20 ألف ثانوية:- تكاليف الصيانة و تكاليف المعدات الثانوية من مواد تنظيف و تكاليف الاثاث المكتبي كذلك تكاليف نقل نقل المنتج و تخزينة.

22 تقدير تكاليف المشروع طرق حساب رأس المال العامل طريقة الدورة الإنتاجيه
1-شراء المدخلات :نقوم باستيراد سيارة الجولف لنقل طالبات جامعة الملك سعود . 2-تصنيعها :لانصنعها لأن نقوم باستيرادها من مصانع أخرى تقوم بصناعة سيارة الجولف . 3-بيع المنتجات :لايوجد بيع منتجات إنما نبيع خدمات وذلك من خلال قيام الطالبة بدفع (150ريال) في الترم الواحد . طريقة الدورة النقدية الشهرية : تعتمد هذه الطريقة على تقديرات الميزانية عن سنة عادية عند مستوى التشغيل الكامل طريقة النسبة المئوية : تقوم هذه الطريقة على أساس حساب قيمة لكل عنصر من عناصر رأس المال العامل كنسبة تحكمية من القيمة الكلية له في سنة يعمل فيها المشروع بطاقته الكاملة

23 تقدير تكاليف المشروع تكاليف التسويــــق
تكاليف التسويق المباشرة ( تكاليف البيع - تكاليف خدمات ) :- تقدم الخدمة بسعر رمزي ( 150 ) ريال للترم الواحد لكل طالبة . تكاليف الترويج ( إعلانات ) :- بقيمة ( 3000 ) ريال للإعلان عن الخدمات في الجامعة عن طريق الإعلان في شاشات العرض التلفزيونية و في مواقع الانترنت تكاليف النقل والتخزين تكلف ( 4000 ) ريال حيث يتم نقلها عن طريق احد الشركات المختصة في النقل الى مكان التشغيل و ذلك بعد انتهاء تصنيعها في الخارج تكاليف التسويق الغير مباشرة :- هي التكاليف الثابتة لقسم التسويق و قدرت بمبلغ ( 5000 ) ريال .

24 التحليل المالي للمشروع

25

26

27

28

29 معايير الربحيه التجاريه والاقتصادية
تقوم على حساب صافي الربح لجميع سنوات العمر الاقتصادي للمشروع , وتعتمد على ماهو موضح في الجداول أدناه على عدة مؤشرات منها : • فترة الاسترداد = التكاليف الاستثمارية ÷ (صافي الارباح + الاهلاكات ) • العائد على الاستثمار = ( صافي الارباح ÷ التكاليف الاستثمارية ) *100 • تحليل التعادل = التكاليف الثابته ÷ ( الايرادات – التكاليف المتغيرة )

30

31

32 التكاليف الثابتة 41,500 نقطة التعادل = ـــــــــــ= ــــــــــ= 13.4%
التكاليف الثابتة 41,500 نقطة التعادل = ـــــــــــ= ــــــــــ= 13.4% الإيرادات - التكاليف المتغيرة 309,500 هذا يعني ان المشروع يحقق ربح بعد ان يعمل بنسبة 13% من طاقته التشغيلية القصوى عند ذلك يكون حجم التعادل كما يلي: الإيرادات عند التعادل = الإيرادات × حجم التعادل 48,240 ريال. التكاليف عند التعادل = التكاليف المتغيرة × حجم التعادل + الثابتة0.6 48,267

33

34

35 دراسة الجدوى الاقتصادية

36 1/ حساسية ربحية المشروع لمعدل الخصم .
المشروع عمره الاقتصادي خمس سنوات (مع توقع ان يستمر اطول من ذلك) مع معدل خصم 10 % ثم ارتفع الى 20% :- السنة الايرادات المتوقعة التكلفة المتوقعة صافي العائد معامل الخصم 10% صافي العائد 10% معامل الخصم 20% صافي العائد20% صفر 184000 1 252,000 68000 0,91 74725 1,2 62270 2 288,000 210000 78000 0,83 93975 1,44 65260 3 324,000 255000 69000 0,75 92000 1,72 53488 4 360,000 290000 70000 0,68 102941 2,07 49729 5 326000 34000 0,62 54838,7 2,4 22849,4 مجموع صافي العائد او القيمة الحالية عند 10 % = مجموع صافي العائد او القيمة الحالية عند 20 % = 46747 يتضح ان المشروع لايزال مجدي(مربح) اقتصادياً وذلك لان صافي القيمة الحالية عند 20% له قيمة موجبة. = 10%-20%10% ÷ المرونة = عديم المرونة إذاً إنخفاض حساسية ربحية المشروع لتغير معدل الخصم لأن قيمة المرونة اقل من واحد. أي ان ارتفاع معدل الخصم بــ 10% يترتب عليه إنخفاض صافي القيمة الحالية بـ 73%

37 2/ حساسية ربحية المشروع للتغير في الايرادات و التكاليف :-
عدد السنوات الإيراد الكلي (10%) التكاليف الكلية صافي العائد بعد انخفاض الايرادات صافي العائد بعد الارتفاع في التكاليف صافي العائد بعد التغيير في كليهما صافي القيمة الحالية قبل التغيير 202400 1 226800 42800 24400 49600 2 259200 231000 49200 28200 57000 3 291600 280500 36600 11100 43500 4 324000 319000 34000 5000 41000 5 358600 -2000 -34600 1400 ‎صافي القيمه الحاليه بعد انخفاض الايرادات = 23400 ‎صافي القيمه الحاليه بعد ارتفاع التكاليف = 9900 صافي القيمه الحاليه بعد تغيير كليهما =168300 يتضح ان المشروع لا يزال مربحاً اقتصادياً لأن صافي القيمة الحالية بعد تغير التكاليف و الايرادات او كليهما له قيمة موجبة. مرونة الربحية للإيراد = ( )/ ÷ 10% = 0.044 هذا يشير الى ارتفاع حساسية ربحية المشروع للإنخفاض في الايرادات , انخفاض الايرادات بنسبة 10 % يترتب عليه إنخفاض صافي القيمة الحالية بنسبة

38 3/ تقدير حدود الحساسية :-
• نسبة المنافع ونسبة التكاليف 610,750 ومعدل تكلفة الأصول 10% ومعدل العائد الداخلي 20% فما هي الحدود القصوى للتغيرات في الإيرادات والتكاليف ومعدل الخصم ؟ 1- نسبة المنافع / التكاليف : /610,750 = هذا يعني أن التكاليف يمكن أن ترتفع بنسبة 3.685% أو أن تنخفض الإيرادات بنسبة % قبل تحول المشروع للخسارة . 2-مقلوب نسبة الإيرادات المنافع الى التكاليف : / = يعني أن الانخفاض الأقصى في الايرادات سيكون بنسبة 0.271% قبل أن يتحول المشروع من الربح إلى الخسارة . 3-معدل الخصم 10%< معدل العائد الداخلي 20%: معناه: أقصى ارتفاع لمعدل الخصم 20% وبعدها يتحول للخسارة.

39 دراسة الجدوى الاجتماعية

40 يساهم المشروع من الناحية الاجتماعية في خفض نسبة البطالة حيث ان الموظفات جميعهم من الجنسية السعودية والذين لا يستطيعون ايجاد وظيفه من صاحبات الشهادات الثانويه العامه (السائقات) وتسهيل وتوفير وقت الطالبات في التنقل بين الكليات في حرارة فصل الصيف وشدة برودة فصل الشتاء. الربحية الاقتصاديه + فائض المستهلك حيث الربحية الاقتصادية =261,300 وفائض المستهلك= 1,200 261,300+1,200= 262,500 الاهداف التنموية للمشروع : ١- المساهمة في الدخل القومي حيث: المدخلات 610,750- المخرجات 1,584,000= 973,250 ٢- التوظيف : الوظائف المباشرة ٢٤ وظيفة من اداريين وموظفات صيانة وسائقات الوظائف غير المباشرة ٤ عمال لنقل الاثاث و ٦ عمال لنقل السيارات من الوكالات وحتى الجامعة بمجموع كلي يعادل ٣٤. ٣- عدالة توزيع الدخل جميع الموظفات (القيادة – الاداريات) مواطنات سعوديات لذلك لا يوجد هناك تفاوت في الاجور 4- توفير العملات الاجنبيه: عاملات الصيانة

41

42 مصـــادر البيانات:- النظر في دراسات جدوى ممثالة ثم التطبيق عليها.
سعر تصنيع السيارة حصلنا عليه عن طريق شركات الكهرباء و الاعمال الادارية شركات التصنيع و البيع الاجنبية لنفس المنتج مثل شركة EBay المعلومات التي سجلناها في المحاضرة . الانترنت, بحثنا عن مشروعات مماثلة من مواقع الكترونية متعددة مثل (ألو كار للسيارات و هاري ديفيدسون) كذلك في قوائم الشركات التي تقدم خدمات نقل البضائع و استيرادها مثل شركة عبد اللطيف جميل و موقع علي بابا و السلطان للنقل. اسعار السوق السائدة فيما يتعلق بتكاليف الاعلان و تكاليف التخزين الرواتب و الاجور حددنا سعرها اولاً بالنظر الى حجم العمل المبذول, ثانياً االاطلاع على رواتب موظفين في نفس المجال

43 شكراً لحسن استماعكن. امل الغامدي نورة القحطاني امجاد هاجر العمري
ملاك القحطاني


تنزيل العرض التّقديمي "دراسات الجدوى وتقييم المشروعات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل