العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إدارة اللقاء التربوي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إدارة اللقاء التربوي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 إدارة اللقاء التربوي

2 الهدف العام من هذه الدورة
رفع مستوى المربين من خلال تطبيق قواعد إدارة اللقاء التربوي .

3 المحتويات التعريف الهيكل مشكلات النقاش الأركان مشكلات اللقاء
البرامج العملية المتابعة الفردية التعامل مع الشخصيات مشكلات النقاش مشكلات اللقاء برنامج اللقاء مواصفات المربي عوامل إفشال اللقاء

4 اللقاء االتربوي ..... رابطة حب في الله تجمع مجموعة من الأفراد .
أحد وسائل التربية والتثقيف . لبنة أساسية في الهيكل الدعوي. خلية عمل لتفجير الطاقات والتعرف على الإمكانيات وصبها في الأنشطة .

5 اللقاء التربوي تربية عمل أخوة تنظيم

6 هيكل اللقاء التربوي يتكون من: مربي .. وهو مسئول اللقاء
أفراد .. ما بين خمسة إلى سبعة منهاج تربوي موعد أسبوعي

7 أركان اللقاء التربوي التعارف التفاهم التكافل

8 التعارف استشعار معنى الأخوة الصحيحة الكاملة، والاجتهاد ألا يعكر صفو العلاقة البينية شيء والتذكر الدائم لقول الله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) ”يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا“ الحجرات -13

9 التفاهم نبذ الفرقة والخلاف . تكوين فكر مشترك وتقارب في وجهات النظر .
الحرص على التواصي بالحق والتواصي بالصبر

10 على ماذا يعتمد التفاهم ؟
النصيحة - - والدين النصيحة والنصيحة تتطلب قوة في الشخصية عند الناصح بحيث يحسن إبداءها .. وعند المنصوح له بحيث يتقبلها

11 وقفة المؤمن مرآة أخيه رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي (عمر بن الخطاب)

12 محطات نبوية مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي

13 التكافل هو الركن الثالث، فتكافلوا، وليحمل بعضكم عبء بعض، فليتعهد بعضكم بعضاً بالسؤال والبر، وليبادر إلى مساعدته ما وجد إلى ذلك سبيلاً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرًا)، وقال: (من أدخل السرور على أهل بيت من المسلمين لم ير الله له جزاء دون الجنة).

14 أيها الإخوة : لا أكتمكم أني مزهو بهذه الوحدة الصادقة, فخور بهذا الارتباط الرباني القوي المتين, عظيم الأمل في المستقبل, مادمتم كذلك إخوة في الله متحابين متعاونين, فاحرصوا على هذه الوحدة فإنها سلاحكم وعدتكم . الإمام حسن البنا

15 النتيجة إخوة متحابون متكاتفون فيما بينهم . مؤمنون مخلصون متقون لربهم .
فاهمون لدينهم متفقون على القضايا الكلية في الإسلام . واعون لما يدور حولهم من أحداث . يبذلون كل طاقتهم للعمل من أجل هذا الدين .

16 أن ينجح اللقاء في تفعيل الأفراد للعمل للإسلام وتوظيف طاقاتهم
هدف المربي أن ينجح اللقاء في تفعيل الأفراد للعمل للإسلام وتوظيف طاقاتهم

17 كيف يمكننا الوصول إلى هذه النتيجة؟

18 إن غالبية أهداف اللقاء تتحقق بالبرامج العملية والمتابعة الفردية

19 البرامج العملية

20 أهميتها؟ لأن الأفكار النظرية يجب أن تتحول إلى واقع عملي عبر برامج مدروسة. وسيلة تربوية لتوسيع مدارك الفرد والانطلاق به . كشف جوانب النقص لدى الفرد. تقوية الروابط بين الأفراد. البرامج العملية تبقى عالقة في الذهن ولا تنسى.

21 من أمثلة البرامج العملية:
الرحلة . زيارة عالم للحوار معه في موضوع هادف. سهرة جماعية. زيارة القبور. إفطار جماعي أو قيام ليل جماعي. حضور المحاضرات والندوات. صلاة الفجر في مسجد على مسافة بعيدة.

22 المتابعة الفردية

23 لماذا ؟ لتوثيق العلاقة والانفتاح الكامل
لمعالجة العيوب السلوكية والفكرية والنفسية. لاكتشاف الطاقات والإمكانيات. لتكميل الدور التربوي للقاء.

24 وهي أمور لا تأخذ الكثير من الوقت
كيف ؟؟ الزيارة العائلية. الهدية والإكرام . اصطحاب البعض لزيارة آخرين. الجلوس في أماكن هادئة. الاتصال الهاتفي الدائم . وهي أمور لا تأخذ الكثير من الوقت

25 المدخل المناسب السؤال المباشر والمصارحة بما يتناسب مع نفسية الفرد والقضية المطروحة. التحدث عن حالات مشابهة تشترك مع الفرد في نفس المشكلة عرض بعض التجارب الشخصية التي تمس الموضوع من قبل المربي. إفساح المجال للفرد للبدء بالكلام لمعرفة ما يشغله. ذكر موقف له صلة بالقضية المطروحة (تاريخي واقعي). التودد والتبسيط والحديث المتبادل وليس من طرف واحد.

26 اللمسة الإنسانية: ضع نفسك في خدمتهم "لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرا " الزيارة الفردية ”من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا”. اظهر اهتمامك بهم واجعلهم يشعرون بأهميتهم عندك .. بالاستفسار الدائم عن أحوالهم.

27 ترتيبات اللقاء التربوي

28 المكان: يجب أن يكون الجميع قادرين على الوصول إليه وينصح أن يكون في بيوت الأفراد لتأكيد الروابط الاجتماعية فيما بينهم الزمان: تحديد أنسب الأوقات للجميع.. ومراعاة ظروف الإخوة, أما الاعتذار فقبل اللقاء عند التغيب وإن تعذر ففي أول فرصة ممكنة الإدارة: ترتيب صوره كاملة في ذهن المربي لبرنامج اللقاء قبل بدئه وأن يحفظ المربي متابعاته للقاء عن طريق دفتر وجدولة محددة للبرامج الطوارئ: يرتب المربي للحالات الطارئة (تحضير بديل، مكان بديل، موعد بديل) المعلومات: ما يخص الأفراد وأعمالهم وتفاصيل ما يدور في اللقاء لا يخرج لأحد، وما يتفق فقط على نشره ينشر

29 اللقاء التربوي المشاكل .. والحلول
اللقاء التربوي المشاكل .. والحلول

30 التأخير التذكير المسبق والمتابعة
التحدث معه لمعرفة أسباب التأخير ومحاولة حلها الثناء على من حضر بالموعد

31 التحضير يكلف كل فرد بمهمة واضحة ومحددة ويحاسب عليها
إرشاد الفرد ومساعدته يجب أن يفهم الكل أنه سيكون قادرا على توصيل المعلومة لغيره..بقدر استيعابه وتمكنه منها

32 كيف نحضّر؟ اقرأ الموضوع قراءة جيدة, ويستحسن الإطلاع على مراجع متنوعة
حدد العناصر بدقة رتب المادة حسب المواضيع اهتم بالمقدمة اعرض أمثلة من التاريخ الإسلامي وغير الإسلامي أو قصصا أو لغزا حسب الموضوع اربط بالواقع ما أمكن لخص الموضوع في الخاتمة في نقاط محددة

33 قواعد للإلقاء الجيد وظف إيماءاتك بنجاح وبدون تكلف .
وزع نظراتك على جميع الحاضرين . تحكم في نغمة الصوت .

34 الغياب الزيارة والاطمئنان معرفة الأسباب وتلافيها

35 التثاقل الوصول المتأخر أو الغياب .
عدم إنجاز التكاليف في الوقت المحدد . التشكي والتذمر بصورة مستمرة لأتفه الأسباب . عدم الامتثال للتعليمات .

36 العلاج معرفة الأسباب التحفيز المصارحة

37 نقص المستوى الإدارة السيئة الظروف الشخصية
من السهولة أن ينسب المربي الأداء السيئ للأفراد لانخفاض مستواهم .. ما هي الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة؟ الإدارة السيئة الظروف الشخصية

38 كيف يتم توفير عامل الرضى عند الأفراد ؟؟؟
النظر إلى العمل على أنه هادف وذو مغزى التنوع المدح الإيجابي كيف يتم توفير عامل الرضى عند الأفراد ؟؟؟

39 إضاءات .. يشعر الأفراد بالارتياح عندما يشعرون أنهم على مستوى عال وأنهم يقومون بعمل مهم ويقدرون عليه لابد من تفهم ظروف الأفراد ولكن من الظلم أن نعاقب الملتزم بوجوده بين المهملين

40 الأنماط الشخصية للأفراد
الأنماط الشخصية للأفراد

41 المناكف الحساس المتفاعل النمام المتعالي الغاضب البخيل

42 المتفاعل الاقتراحات متحمس وعملي ويهتم بالنتيجة.
يقدم اعتراضات مقبولة واقتراحات بناءة. حاد وهادئ وحاسم. الاقتراحات شجعه على إبداء آرائه وأفكاره. استخدمه عندما تخف الحماسة تجاه العمل. لا تأخذ آراءه على أنها مسلمات ناقشها واعتمد عليها.

43 الحساس الاقتراحات يأخذ الأمور على أنها شخصية. يمكن إحراجه بسرعة.
يتحرج من إبداء آرائه في معظم الموضوعات. الاقتراحات تجنب إثارة مشكلات حساسة بالنسبة له أمام الجميع. ركز على نقد الآراء والأفكار والأعمال وابتعد عن انتقاد الأشخاص. أكد دائما على عدم أخذ الأمور على أنها شخصية. كن صبورا حازما.

44 المناكف الاقتراحات عنيد ولا يتنازل عن رأيه. يعترض ويشكو دائما.
لا يعجبه شيء. الاقتراحات كن إيجابيا معه وحازما. رد على جميع الاعتراضات بصبر. الجأ إلى استخدام معلوماته لإرضاء بعض لغروره . تحدث معه على انفراد للتعرف على ما يضايقه وتوضيح خطورة هذا الأسلوب. تعامل معه من منطلق حل المشكلات (ما الحل؟). استغل كل أوقاته في العمل.

45 الغاضب الاقتراحات اجعله ينفث عن غضبه حتى النهاية.
سريع الغضب. الاقتراحات اجعله ينفث عن غضبه حتى النهاية. لا تغضب مثله ولا تأخذ الموضوع بصورة شخصية. كن ناصحا وصبورا و ذا عقل متفتح. خذ المشكلة بكل جدية وتعاون معه في حلها.

46 المتعالي الاقتراحات معتد بنفسه ويحب الظهور.
يقدم اعتراضات ويدعي المعرفة. الاقتراحات تقبل اعتراضاته وأكد ذاتك. استخدم تعليقاته في عرض وجهة نظرك. أظهر له أهمية العمل الذي نقوم به. أعلمه بأهمية الإخوة الآخرين وإمكانياتهم. لا تسخر منه أو تغضب واستخدم عبارة نعم ولكن.

47 النمام الاقتراحات يغتاب إخوانه. لا يكتم الأسرار.
عرفه أنك لا تقبل غيبة أحد. اسأله: هل تقبل المواجهة؟. لا تعط فرصة للشك أن يدخل قلبك. حدثه عن خطورة هذا العمل .

48 البخيل الاقتراحات يشح بماله عن الإنفاق . لا يدفع الاشتراكات .
التذكير بمصائب المسلمين وحاجاتهم. عرض قصص للصالحين من أهل الكرم. طلب التبرع الجماعي. التحدث عن أهمية المال للعمل. المصارحة على انفراد.

49 وهذه المشاكل وغيرها يمكن علاجها عن طريق:
طرحها في اللقاء البرنامج العملي المتابعة الفردية

50 مشكلات النقاش

51 الحوار الجانبي بين الأفراد
السبب الشعور بالملل وعدم الاهتمام بالموضوع . انصراف انتباه الأخوة لأمر آخر . العلاج التحضير الجيد . وفر عنصر الإثارة والتشويق في الإلقاء . توقف قليلا ونوه بانصراف اهتمام البعض .

52 الجدال بين الأفراد السبب العلاج
تحمس الأفراد للموضوع المطروح ومحاولة كل منهم التعبير عن رأيه. العلاج أوقف الجدال وذكر بأهداف النقاش أكد على آداب الحوار ادع المشاركين الآخرين غير المجادلين لإبداء آرائهم ركز على عدم تغير القلوب

53 عزوف البعض عن المشاركة السبب العلاج عدم أهمية القضية .
إيثار الصمت عند الجدال. الطبيعة الشخصية. العلاج اختيار المواضيع الحيوية والمهمة. عدم إحراج المتكلمين. الحرص على المناخ الإيماني الصحي.

54 وجود فرد مشاغب السبب العلاج لا يطلب الإذن بالكلمة .
يتجاوز الوقت المحدد. العلاج قاطع من يتكلم دون إذن واطلب منه أن يستأذن قبل أن يتكلم. أعط أشارة للمتحدث بقرب انتهاء الوقت المحدد. المتابعة الفردية.

55 المربي بين الثرثار والصامت والعيي ( غير الفصيح )

56 الثرثار العلاج يستطرد في الكلام . يخرج عن الموضوع .
كثير المرح وغير منظم . ودود واثق من نفسه . العلاج دربه على فن الاستماع . ذكره بالموضوع إذا خرج عنه . اسأله أسئلة تجبره على الإجابة بنعم أو لا .

57 الصامت العلاج يبقى صامتا معظم الوقت . مستمع جيد .
لا يشارك في المناقشة . غير اجتماعي . العلاج اثن عليه وشجعه على الاشتراك في الحوار . وجه أليه أسئلة مفتوحة وسهلة . استخدم البرامج العملية .

58 العيي العلاج انطوائي وقليل الكلام . لا يجيد التعبير عن نفسه ومشاعره .
يهمس بآرائه إلى من يثق بهم . العلاج شجعه دائما على الكلام ودربه على الخطابة . لا تقل له ماذا تعني بكذا . أعد صياغة ما قاله بلغتك . أثن عليه دائما واجعله يشعر بقدراته .

59 برنامج اللقاء التربوي

60 تلاوة من القرآن ثم المقدمة وقد تكون:
ملاحظات على المجموعة التربوية معنى حركي أو مفهوم دعوي قصة قصيرة هادفة حث على عمل خير إيمانية تذكير بأحوال المسلمين حدث ساخن تنبيه إلى أمر مهم معالجة مشكلة عند الأخوة

61 برنامج ثقافي مواضيع منتقاة يكلف بها الأفراد حسب المنهاج نشرات وبيانات
الأخبار

62 تكليفات عملية وظيفة يكلف بها الأفراد ويسألون عنها في اللقاء القادم .
مناقشة أوضاع المجتمع المحلي والأساليب العملية لإصلاحه . االتبرعات.

63 جانب اجتماعي التعارف التفصيلي السؤال عن أحوال الإخوة ومشاكلهم
تبادل الحديث

64 وينصح بتكليف بعض الأفراد أحيانا إدارة اللقاء لتدريبهم

65 مواصفات المربي الناجح؟

66 قوة الإيمان والإخلاص والتقوى وهي رأس كل عمل .
القدوة الصالحة . قوة الشخصية ليستطيع التأثير في الأفراد، فقوة الشخصية تزرع القناعة في النفس وتردع الكثير من المخالفات . القناعة التامة والقدرة على العمل والالتزام بالنظم ، لأن التربية عطاء نفسي وروحي، وإذا كان المربي غير مقتنع بالعمل فإنه لا يستطيع القيام بواجبه الإلمام بالأصول الإسلامية بهدف تكوين الفهم الصحيح للإسلام وأهداف المؤسسة ووسائلها وأن يكون على قدر جيد من الثقافة العامة . المعرفة بالأنماط الشخصية المختلفة والقدرة على التعامل معها . المرونة والنشاط والحركية .

67 الفرد الذي نريد قوي الجسم، متين الخلق، مثقف الفكر، قادرعلى الكسب، سليم العقيدة، صحيح العبادة، مجاهد لنفسه، حريص على وقته، منظم في شئونه، نافع لغيره، وذلك واجب كل أخ على حدة

68 قواعد رائعة لإفشال اللقاء !!!

69 القواعد الخمس لإفشال اللقاء الأسري
لا تلتزم بالموعد.. بإمكانك أن تتأخر قليلاً فسينتظرك الأفراد. إياك أن تأتي وقد أعددت في ذهنك مادة لتلقيها. لا تثن على الأفراد عند قيامهم بواجبهم. اجعل اللقاء يبدو روتينيا رتيبا.. ولا تجعل فيه أي تغيير. لا تناقش قضاياهم الواقعية في اللقاء.

70 القواعد الخمس لإفشال العملية التربوية
لا تأبه بتقوية علاقتك الثنائية مع الأفراد. كن على قناعة بأن النشاط العملي غير مهم وغير مجدي. لا تهتم بمشاكل الأفراد.. ولا بظروفهم. إياك أن تشعرهم بأهمية العمل الذي نقوم به. عامل الملتزم كما تعامل المهمل.

71 خلاصة الدورة معرفة أركان اللقاء التربوي ( أخوة، تربية، تنظيم ، عمل )
معرفة أركان اللقاء التربوي ( أخوة، تربية، تنظيم ، عمل ) التجديد من خلال البرامج العملية المتابعة الفردية معرفة أنماط الشخصية للأفراد وكيفية التعامل معها التعامل مع مشكلات اللقاء التربوي مواصفات المربي الناجح. اللقاء التربوي الناجح والعملية التربوية الناجحة

72 رفع مستوى المربين من خلال تطبيق قواعد إدارة اللقاءات التربوية
الهدف العام من الدورة رفع مستوى المربين من خلال تطبيق قواعد إدارة اللقاءات التربوية

73 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وجزاكم الله خيراً


تنزيل العرض التّقديمي "إدارة اللقاء التربوي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل