العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دورة التحقيق في غسل الأموال

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دورة التحقيق في غسل الأموال"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دورة التحقيق في غسل الأموال
6/10 – 8/10/2009

2 دورة التحقيق في غسل الأموال
معلومات شخصية الإسم : ستيفن بوين 28 سنة ضابط شرطة 10 سنوات جرائم مالية 6 سنوات غسل أموال 3 سنوات وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة سنتان ضابط إرتباط مالي ، دولة الإمارات العربية المتحدة

3 دورة التحقيق في غسل الأموال
ملخص عن الدورة تاريخ غسل الأموال ما هو غسل الأموال قانون دولة الإمارات العربية المتحدة الخاص بغسل الأموال وسائل التعامل مع غسل الأموال الطرق والنماذج AMLSCU دور الـ MOU إتفاقيات دولية / دراسة قضية ( شرطة دبي )

4 دورة التحقيق في غسل الأموال
تــاريخ غسل الأموال في سنة 1931 قاضت الولايات المتحدة الأمريكية عضواً في عصابة الـ كابونز لقيامه بالتهرب الضريبي ، من المعتقد أن إعتقاله ومحاكمته كانت بداية بما نعرفه الآن بـ ” غسل الأموال ” . مع أن لم تتم محاكمته بجريمة غسل الأموال ، تركزت التحقيقات حول أموال كابونز ونهج حياته.

5 دورة التحقيق في غسيل الأموال
السلطات الأمريكية المختصة تفحصت نهج حياة كابونز والتي كانت تحتوي على دخل غير شرعي ، تم اعتباره أنه لم يقم بدفع ضريبة الولايات المتحدة والتي تعتبر ضريبة فدرالية ، تم استخدام محاسب مالي لمعرفة حركة الأموال التابعة له وكانت النتيجة إكتشاف مبلغ من الضرائب مديوناً به . لم يستطع كابونز المجادلة في هذه القضية بسبب حصوله على المال بطرق غير شرعية وفضحه ذلك يعني سوف تكون قضيته قضية إجرام .

6 دورة التحقيق في غسيل الأموال
تعَلم محاسب كابونز ، ماير لانسكي درساً من هذه السابقة وبدأ يضع الأموال غير النظيفة بعدة حسابات مصرفية حول العالم ، محاولاً في ذلك تغطية نتائج العمليات الإجرامية . تم استخدام المصطلع ” غسيل ” لأنه فعلاً ما حصل في القضايا الخاصة بالأموال غير النظيفة ، يتم تمرير الأموال بدائرة من التحويلات ، شبيهة بدورة الغسالة ، لذلك تم استخدام مصطلع غسيل .

7 دورة التحقيق في غسيل الأموال
مصطلح جريمة غسل الأموال هو جديد نوعاً ما بالنسبة للقانون وقد تم التعريف بالمصطلح بشكل مبدئي للتصدي لمبالغ الأموال الكبيرة الناتجة عن تجارة المخدرات . لقد تم تقديم المصطلح بالمملكة المتحدة سنة 1984 تحت مرسوم جرائم التجارة بالمخدرات ، في سنة 1993 تم إصدار قانون جديد ليشمل قوانين أخرى متعلقة بالجرائم بجانب جرائم المخدرات .

8 دورة التحقيق في غسل الأموال
أصدرت المملكة المتحدة قانوناً جديداً سنة 2003 ، والذي يزيل ضرورة الإعلان عن الجريمة التي يتم إقترافها ، بل يتم استخدام كلمات جديدة وهي التصرف الإجرامي . من أجل ذلك ، زادت قدرة المملكة المتحدة في معرفة الجرائم واستعادة العائدات الناتجة عنها .

9 دورة التحقيق في غسل الأموال
تقوم وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة بعمل تحقيقات خاصة بغسل الأموال في بدايتها وتتزامن التحقيقات مع جرائم تجارة المخدرات أو أي جرائم من نوع آخر تتم في مكان آخر ينتج عنها أرباح مالية وممتلكات . لدى وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة 200 محقق مالي مدربون ويعملون ويحققون في عمليات الجرائم المالية .

10 دورة التحقيق في غسل الأموال
غسل الأموال ظاهرة عالمية ، ساعدت العالم المالي الذي نعيش فيه والذي هو 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع ، 52 أسبوع في السنة مفتوحاً للعمل في مكان ما . هناك أرباح طائلة ناتجة عن الجرائم ، وللتأكد أنها تبقى في أيدي المجرمين ، يجب أن يتم غسلها . أشار المسح الذي تم عمله أن أكثر من 80% من التحقيقات الخاصة بغسل الأموال لديها أبعاد دولية .

11 دورة التحقيق في غسل الأموال
أسئلة ؟

12 دورة التحقيق في غسل الأموال
ما هو غسل الأموال كثير من البلدان تبنت تعريفه من الأمم المتحدة وهي معاهدة ضد المتاجرة المحظورة والمواد المؤثرة في العقل وعملت الأمم المتحدة معاهدة ضد الجرائم المتخطية الحدود الدولية . كونوا متهيئين ، التعريف طويل !

13 دورة التحقيق في غسل الأموال
تحويل الأموال أو تحويلها إلى ممتلكات ، ومعرفة أن كانت هذه الممتلكات ناتجة عن جرائم خطيرة ، من أجل إخفاء مصدرها غير الشرعي أو مساعدة أي شخص متورطاً بهذا النوع من الجرائم لكي يتملص من العقاب القانوني لتصرفه على إخفاء طبيعة الأموال ، وإخفاء مكانها ، نقلها أو إمتلاكه لهذه الممتلكات ومعرفته أن كانت هذه كانت الممتلكات ناتجة عن جرائم خطيرة.

14 دورة التحقيق في غسل الأموال
The Financial Action Task Force (FATF) قام بعمل معيار دولي للتعريف به لكي يكون سهلاً . الأموال الناتجة عن الجرائم يتم إخفاء مصدرها ويتم العمل على أن يظهر مصدرها قانونياً . هذا هو المعنى ، أكثر سهولة ، ألا تظنون ذلك !

15 دورة التحقيق في غسل الأموال
كيف يعالج العالم غسل الأموال

16 دورة التحقيق في غسل الأموال
أكثر البلدان تريد أن تحارب غسل الأموال ، ليس فقط أنه ضد القانون ، بل لأنه مؤثر سلبي على الوضع المالي التي تمر به البلد، لذلك تم إصدار قانون تغطي ” الممتلكات ” الناتجة عن النشاط الإجرامي . هذه البلدان التي تطمح أن تكون مركز مالي يتطلب منها أن تضع قانوناً صارماً خاص بذلك ويجب أن تتبنى عدد من التوصيات الصادرة من Financial Action Task Force (FATF)

17 دورة التحقيق في غسل الأموال
Financial Action Task Force (FATF) وضع المراقبة في دولة الإمارات العربية المتحدة 40 توصية و 9 توصيات خاصة Middle East & North Africa Financial Action Task Force (MENAFATF) Member Country

18 دورة التحقيق في غسل الأموال
التبنيات الـ 40 تغطي جرائم غسل الأموال ، على البلدان المشاركة تحديداً إن كانت سوف تستجيب معهم وقد تم عمل درجات لكل فئة تقوم بالإستجابة : تستجيب تستجيب بشكل كبير تستجيب جزئياً لا تستجيب

19 دورة التحقيق في غسل الأموال
تم تقديم التوصيات الـ (9) الخاصة لتشمل تمويل الجرائم الإرهابية وتم وضعها كتوصيات مبدئية حول تجارة المخدرات . هنالك 6 توصيات خاصة تفيد هذه المنطقة تشمل نظام الخاص بـالمنطقة أو Informal Value Transfer Agents ( IVT’s) الحوالة ( سوف نتطرق إلى ذلك فيما بعد ).

20 دورة التحقيق في غسل الأموال
سوف توضع الدول التي لا تطبق هذه التوصيات على اللائحة السوداء على أنها لا تعمل وفق المعيار الدولي وسوف ينتج ضرراً شديداً للتوسعات في هذه الدول واجدين أنفسهم معاقبين من قبل G7/G20 الدول التي تستلم 6 أو أكثر نقاط غير متعاونة سوف توضع على اللائحة السوداء الخاصة بالدول غير المتعاونة .

21 دورة التحقيق في غسل الأموال
لقد تم تقييم دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2007/2008 ، وقد أشار فريق العمل الذي كتب التقرير أن هنالك 5 مواضع شعروا أن هنالك عدم تعاون من خلالها . FATFتعمل دولة الإمارات العربية المتحدة لكي تكون عضواً كاملا في و سنة 2010 عندما يتم عمل التقييم الثاني ، عليهم أن يكونوا على الأقل مشاركون جزئيا في هذا المجال لكي يتم قبولهم . تعمل المملكة المتحدة ووكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة على إعطاء الدعم الكامل للبنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم جهوده .

22 دورة التحقيق في غسل الأموال
حجم المشكلة طبيعة غسل الأموال تعني أنها قد تتم على المستوى السري ولأنها طبيعة عالمية ، يصعب علينا وضع رقم لحجم المشكلة. The International Monetary Fund (IMF) قدرت أن بين 2 – 5 % من الدخل الدولي ناتج عن غسل الأموال . لنضع هذا التقدير بالأرقام فهو بين 600 بليون دولار إلى 1.5 ترليون دولار

23 دورة التحقيق في غسل الأموال
أي أسئلة لحد الآن !

24 دورة التحقيق في غسل الأموال
عبرت دولة الإمارات العربية المتحدة محاربة غسل الأموال قانونياً ووضعت قوانين خاصة بنقل الأموال التي تزيد عن المستوى المطلوب وقد تم توضيح ذلك في القانون الفدرالي رقم 4/2002 كما يسمح القانون بتأسيس قسم التحقيقات المالية للعمل بقضايا غسل الأموال المشتبه بها ، وهو قسم مكافحة الجرائم المالية المشتبه بها ومركزه البنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة .

25 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 يعُرف غسل الأموال بـ تصرف متعلق بتحويل ، تحَول أو وضع وديعة ، أو إخفاء حقيقة الطبيعة الحقيقية للممتلكات والتي انبثقت من أي جريمة مدرجة في الفقرة (2)

26 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 تعَرف الممتلكات بـ : أي نوع من الأصول ، إن كانت مادية أو غير مادية ، منقولة أو غير منقولة ، و المستندات القانونية أو عناوين للآدات الثبوتية الخاصة بهذه الأصول أو أي حقوق تابعة لها

27 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 يُعرَف الشروع بـ أي ممتلكات ناتجة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من العمولات الناتجة عن الجرائم المشار إليها في الفقرة (2)

28 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم / 4 العقوبات يعاقب كل فرد يرتكب أحد الأفعال المنصوص عليها في الفقرة (2) والخاصة بالممتلكات الناتجة عن أي جريمة ، سيعتبر هذا الشخص مرتكب لجريمة غسل أموال .

29 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 تتمة العقوبات أ) تحويل المتحصلات أو نقلها أو إيداعها بقصد إخفاء أو تمويه المصدر غير المشروع لها . ب) إخفاء أو تمويه حقيقة المتحصلات ، أو مصدرها ، أو مكانها أو طريقة التصرف فيها أو حركتها أو الحقوق المتعلقة بها أو ملكيتها. ج) إكتساب أو حيازة أو استخدام تلك المتحصلات .

30 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم / 4 الفقرة 2 المخدرات والمؤثرات العقلية الخطف والقرصنة والإرهاب الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام قانون البيئة الإتجار غير المشروع في الأسلحة النارية والذخيرة جرائم الرشوة والإختلاس والإضرار بالمال العام جرائم الإحتيال وخيانة الأمانة وما يتصل بها . أية جرائم أخرى ذات الصلة والتي تنص عليها الإتفاقيات الدولية التي تكون الدولة طرفاً فيها.

31 ورة التحقيق في غسل الأموال د
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 العقوبات : 7 سنوات سجن أو دفع 300،000 درهم إماراتي غرامة إضافة إلى : مصادرة المتحصلات أو ممتلكات التي تم تحويلها أو تم تبديلها جزئياً أو كلياً إلى ممتلكات أخرى أو أختلطت بممتلكات أخرى اكتسبت من مصادر مشروعة.

32 دورة التحقيق في غسل الأموال
القانون الفدرالي رقم 2002 / 4 التعاون الدولي يجوز للسلطات المختصة أن تأمر بتعقب أو تجميد أو وضع الحجز التحفظي على الأموال أو المتحصلات بناء على طلب من السلطة القضائية .

33 دورة التحقيق في غسل الأموال
المثل الأول أحمد ، موزع مخدرات ، رتَب لشراء 20 كيلوجرام من الهيروين من ممول بأفغانستان ، السعر 1،800،000 درهم إماراتي . السؤال : هل قام أحمد بهذه الحالة بجريمة غسل أموال ؟ الجواب : عمل مناقشة ؟

34 دورة التحقيق في غسل الأموال
المثل الثاني أحمد موزع مخدرات ، قام بشراء 20 كيلوجرام من الهيروين من ممول في أفغانستان ، دفع للممول 1،800،000 درهم إمارات : السؤال: هل أحمد بهذه الحالة قد إقترف جريمة غسل أموال ؟ الجواب : عمل مناقشة ؟

35 دورة التحقيق في غسل الأموال
المثل الثالث أحمد موزع مخدرات ، قام بشراء 20 كيلوجرام من الهيروين من ممول في أفغانستان ، دفع للممول 1،800،000 درهم إماراتي ، قام بتوزيع الهيروين لزبائنه وقبض 2 مليون درهم إماراتي ثمن المخدرات : السؤال: هل أحمد بهذه الحالة قد إقترف جريمة غسل أموال ؟ الجواب : عمل مناقشة ؟

36 دورة التحقيق في غسل الأموال
المثل الرابع أحمد موزع مخدرات ، قام بشراء 20 كيلوجرام من الهيروين من ممول في أفغانستان ، دفع للممول 1،800،000 درهم إمارات ، قام بتوزيع الهيروين لزبائنه وقبض 2 مليون درهم إماراتي ثمن المخدرات ، واستخدم المال لشراء منزل جديد : السؤال: هل أحمد بهذه الحالة قد إقترف جريمة غسل أموال ؟ الجواب : عمل مناقشة ؟

37 دورة التحقيق في غسل الأموال
إختبار 1. ما الجريمة التي قام بها الكابون ؟ 2. لماذا تم تسمية كلمة غسل بماكينة الغسيل ؟ 3. كم عدد المحققين الماليين لدى وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة ؟ FATF 4. ماذا تشير كلمة FATF 5. كم عدد التوصيات لدى أنه يتم غسله سنوياً .IMF 6. كم الرقم التي تعتقد

38 دورة التحقيق في غسل الأموال
متابعة الإختبار 1. ما هو القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يحكم على غسيل الأموال ؟ 2. ماذا يدعى قسم التحقيقات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة ؟ 3. سمَي ثلاث جرائم تؤكد جريمة غسل الأموال ؟ 4. ما هي أعلى عقوبة تعطى لغسل الأموال في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ 5. هل يجوز للسلطات القضائية الخارجية طلب من دولة الإمارات العربية المتحدة تعقب أوتجميد الأصول؟

39 دورة التحقيق في غسل الأموال
أية اسئلة؟

40 دورة التحقيق في غسل الأموال
طرق غسل الأموال غسل الأموال ليس تصرف فردي ولكنه عملية تترافق بـ 3 مراحل أساسية . في الإمكان تنفيذ المراحل الثلاثة في واقت واحد وعمل تحويل في نفس الوقت ، ولكنها قد تظهر أيضاً أنه قد تم تنفيذها بنماذج متفرقة وفردية .

41 دورة التحقيق في غسل الأموال
الطرق المتبعة في غسل الأموال الوضع المراحل الدمج

42 دورة التحقيق في غسل الأموال
النقود الناتجة عن تصرف إجرامي الوضع وضع النقود في حساب مصرفي المراحل نقل الوديعة إلى منشآت أخرى لإخقاء المصدر دمج تستعمل الودائع لإكتساب أصول قانونية

43 دورة التحقيق في غسل الأموال
أين تتم عملية غسل الأموال بإمكانها أن تحصل في أي دولة في العالم . الدول التي لديها تعقيدات في النظام المالي. الدول التي لديها إهمال ، عجز أو إختلال في نظامها التابع لمكافحة جرائم غسل الأموال. المراحل تختلف من دولة إلى أخرى . لا أحد مستثنى

44 دورة التحقيق في غسل الأموال
طرق إبتدائية لتحويل الأموال إلى الخارج إستخدام النظام المالي ( مثل التحويلات السلكية) نقل البضاعة شخصياً من خلال التجارة . نقل الأموال شخصيا ( ناقلي للأموال )

45 دورة التحقيق في غسل الأموال
نقل الأموال الناتجة عن النشاط الإجرامي الأكثر أهمية بالنسبة للمجرم أن يضع يديه على ما سيستفيده من الجريمة ، إما المال أو الأشياء الشخصية. على أي حال ، هذه الأسباب التي تتم من أجله الجرائم

46 دورة التحقيق في غسل الأموال
مثال عملية تجارة مخدرات تمت في أفغانستان بالنيابة عن تاجر مخدرات تركي . تم نقل المتحصلات من العملية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وتم وضعها في منشأة مالية أو مركز صرافة . تحويل المال إلى المملكة المتحدة عبر الخطوط السلكية (تغيير العملة) تحويل المال إلى الولايات المتحدة الأمريكية ( تغيير العملة ) تحويل المال إلى تركيا عبر الخطوط السلكية( تغيير العملة) إستخدام المال لشراء عقارات

47 دورة التحقيق في غسل الأموال
الطرق و النماذج بالإمكان غسل الأموال بعدة طرق إيداع مبالغ نقدية كبيرة أو صغيرة في شركات مالية . نقل الأموال عبر ناقلي الأموال عمل تحويلات على أنها تحويلات خاصة بالأعمال . عمل تجاري شراء حاجات ثمينة مثل المجوهرات أو السيارات إستخدامها في العقارات الحوالة الخدمات المالية ( الصيرفة).

48 دورة التحقيق في غسل الأموال
الإيداعات النقدية بإمكان وضع الأموال الناتجة عن الجرائم بسهولة في المنشآت المالية (البنوك ) ولكن عندما يتم عمل تدقيق الحسابات يحاول المجرمون إخفاء هذه العملية بإستخدامهم طريقتين : 1. إيداع مبالغ صغيرة في حسابات مختلفة لكي لا يتم الإشتباه بها . 2. إيداع مبالغ كبيرة في حسابات يتم تحريكها ( غالبا حسابات عمل)

49 دورة التحقيق في غسل الأموال
الإيداعات النقدية الطريقة المعروفة لإيداع المبالغ القليلة من المال هي عملية تقليدية . وتعني تجزئة مبلغ كبير من المال وإيداع مبالغ صغيرة بحسابات بنكية مختلفة، وبعد ذلك يتم تحويلها إلى حساب بنكي معيَن . هذه الطريقة ليست خالية من الصعوبة ، وتحتاج إلى عدة أشخاص وحسابات بنكية تابعة لشركاء في الجريمة . كما يجب على الشخص المستفيد من الحساب أن يكون في استطاعته عمل التدقيق الدوري عندما يستلم تحويلات مالية مزدوجة.

50 دورة التحقيق في غسل الأموال
الإيداعات النقدية عند الرغبة في إيداع مبالغ كبيرة من الأموال النقدية في النظام فلا بأس بذلك ولكن يجب أن يستوعب الحساب هذه المبالغ كي لا يكون موضعاً للشك . في المملكة المتحدة نرى هذا النوع من النشاط مصحوباً مع أموال ناتجة عن الأعمال ، مثل : مؤسسة تجارية قاعات مساج غسيل السيارات الأسواق

51 دورة التحقيق في غسل الأموال
الإيداعات النقدية الأموال المودعة في حسابات بنكية موجودة أصلاً لديها الفرصة للإختلاط بالأموال النظيفة وبذلك يجعل معرفة الأموال غير المشروعة من قبل قوى تنفيذ القانون صعباً . الحسابات البنكية التي يتم فتحها من أجل إيداع الأموال غير المشروعة يحتاج لوجود شرح أو تفصيل لاستلام مبالغ طائلة من الأموال النقدية أو مبالغ صغيرة بشكل منتظم .

52 دورة التحقيق في غسل الأموال
الإيداعات النقدية أمثلةعلى الأموال النقدية التي قد تكون ناتجة عن غسل الأموال 1. إيداع مبالغ نقدية كبيرة من أجل الأعمال غير عادي حيث أن في هذه الحالة يتم إيداع شيك بالمبالغ . 2. زيادة واضحة في إيداع مبالغ نقدية دون سبب جلي . 3. إيداع مبالغ نقدية صغيرة حسب المبالغ المسوح بها . 4. نقل مبالغ مساوية للمبالغ التي تم إيداعها بفترة وجيزة بعد الإيداع.

53 دورة التحقيق في غسل الأموال
تابع 1. العملاء الذين يقومون بدفع أموال نقدية لتغطية طلبات الحوالات البنكية أو تحويل الأموال دون سبب واضح . 2. حسابات الشركة التي يتم التحويل لها عن طريق النقود السائلة بدلا من الوسائل المالية . 3. استبدال الأوراق النقدية الصغيرة بأوراق نقدية كبيرة ( ذات قيمة كبيرة ) 4. تحويل مبالغ كبيرة إلى عملات أجنبية من أجل الدفع باستخادم الأموال النقدية . 5. إيداع الأموال النقدية باستخدام الصراف الآلي من أجل تجنب المواجهة الشخصية مع موظفي البنوك.

54 دورة التحقيق في غسل الأموال
تشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة لدى البنوك ومراكز الصيرفة و المنشآت المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة إجراءات لمكافحة غسل الأموال . تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أنه من المهم التأكد من عدم إدخال أموال غير مشروعة من الخارج إلى النظام المالي للدولة من أجل خدمة مصلحة المجرمين ، بغض النظر عن مكان إرتكاب الجريمة .

55 دورة التحقيق في غسل الأموال
لدى القطاع المالي المشرَع واجبات محددة تجاه غسل الأموال أ) معلومات شخصية كاملة عن صاحب الحساب . ب) معرفة عميلك واجب واجتهاد . ج ) مراقبة نشاط الحساب البنكي للعميل . د ) مراقبة نشاط الحساب البنكي لغير العميل . هـ) ملاحظة التحويلات المشتبه بها والإبلاغ عنها هنالك المزيد عن هذا الموضوع لاحقاً .

56 دورة التحقيق في غسل الأموال
الأمثلة عن التشريعات هي : الصرافين : على الأشخاص الراغبين في تحويل نقود / أموال نقدية التي تزيد عن 2000 درهم إعطاء معلومات شخصية مفصلة وإبراز هويتهم . البنوك : على الأشخاص الذين ليس لديهم حساب بنكي ويرغبون في تحويل أموال نقدية تزيد عن 40،000 درهم إعطاء معلومات شخصية مفصلة وإعطاء إثبات للهوية .

57 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود إحدى أكثر الوسائل شيوعاً لغسل الأموال هي ” نقل النقود السائلة ” تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة ” مركز للنقود السائلة ” ونقل الأموال لا يعطي إشارة على وجود جرائم كما هي الحال في الدول الأخرى . مع أن هنالك استفادة لبعض الأشخاص والأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة ،ولكنه يحمل أيضاً خطورة في جعل الدولة مركز ترانزيت لنقل النقود السائلة الناتجة عن الجرائم .

58 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة تشريعات تجاه إحضار النقود إلى الدولة . هذا التشريع ضمن القانون الإتحادي رقم 4 للبند رقم 6 المبلغ المنصوص عليه في القانون والذي يجب الإفصاح عنه هو 40،000 درهم إماراتي .

59 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود من المتطلبات المفروضة على جميع الأشخاص الذين يدخلون دولة الإمارات العربية المتحدة ويحملون أموالاً نقدية الإفصاح عن المبلغ إن كان يزيد عن المبلغ المنصوص عليه . من المهم التذكير في هذه المرحلة أن الإفصاح على النقود السائلةلا يعني أن المبلغ ناتج عن عائد الجرائم !

60 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود تعبئة نموذج من النموذجين يعتمد إن كانت هذه الأموال مرسلة لشخص أو لشركة / عمل . يتضمن شيكات سياحية / وسائل نقدية . يجب الإحتفاظ بالنماذج المعبأة للفترة المحددة المنصوص عليها من قبل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة .

61 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود تقع المسؤولية على ضباط الجمارك في بداية هذه المرحلة عند نقطة الدخول . يتوجب على ضباط الجمارك مسائلة المسافرين بشكل عشوائي ما إذا كانت بحوذتهم مبالغ كبيرة تزيد عن المبلغ المنصوص عليه ، وإذا كانت الإجابة بنعم يجب طلب تعبئة نموذج الإفصاح . في حال لم يتم الإفصاح عن المبلغ ، على الضابط سؤال المسافر عن سبب عدم الإفصاح وإذا كان الجواب غير كاف أو غير واضح ، عليه مصادرة الأموال والرجوع إلى النائب العام ، وذلك تحت بند 18 .

62 دورة التحقيق في غسل الأموال
ناقلي النقود هل هناك أسئلة ؟ تقديم نموذج الإفصاح المعبأ . مصادرة الأموال النقدية / الشيكات السياحية . العودة إلى البند رقم 18 . إبلاغ شرطة الشارقة .

63 دورة التحقيق في غسل الأموال
إختبار 1. ما هي الخطوات الثلاث المتعبة في عملية غسل الأموال ؟ 2. أذكر 3 وسائل تتم من خلالها عملية غسل الأموال . 3. ما هي الكلمة المستخدمة لايداع مبالغ صغيرة من الأموال في حسابات بنكية مختلفة ؟ 4. أعط طريقتان يجب على القطاع المالي المشَرع إتباعهم من أجل مكافحة غسل الأموال ؟ 5. ما هو المبلغ المنصوص عليه للإفصاح عنه في حال كان بحوذة أحد المسافرين القادمين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ؟

64 دورة التحقيق في غسل الأموال
إخفاء المعاملة على أنها معاملة تجارية استخدام شركات للتغطية تزوير الفواتير الشراء بثمن باهظ والشراء بثمن بخيس المشاركة بالمعاملات

65 دورة التحقيق في غسل الأموال
الأعمال القائمة على أساس تجارة تأسيس عمل / شركة إدخال أموال نقدية في الشركة / العمل . شراء بضائع نقل البضائع المتاجرة في البضائع سحب الأموال النقدية من أجل تنظيم هذا القطاع ، قدمت المملكة المتحدة مايعرف بنظام تسجيل ” المتعامل ذو القيمة العالية ” والذي يعمل على تنظيم نشاطهم .

66 دورة التحقيق في غسل الأموال
المقتنيات الثمينة إحدى أسهل الطرق لتحويل عوائد الجرائم إلى أموال نظيفة هو شراء مقتنيات ثمينة مثل : المجوهرات ( الذهب / الألماس وغيرها ) . الساعات السيارات القوارب

67 دورة التحقيق في غسل الأموال
العقارات من إحدى أكثر الطرق إنتشاراً لغسل الأموال ، شراء وبيع العقارات . تخضع دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً لبرنامج واسع ومنفتح لتطوير العقارات وهو طريقة مثالية حيث يستطيع المجرمين القيام بعمليات غسل الأموال العائدة من الجرائم.

68 دورة التحقيق في غسل الأموال
الحوالة و عن البند رقم 6 ، الخاص FATFلقد تحدثت سابقاً عن توصيات . IVTبالحوالات ذات القيمة غير الرسمية بينما تتم ملاحظة الإحتياج إلى مثل هذا النظام وبذلك يقع الأشخاص الذين يقومون بعمليات غسل الأموال تحت واجبات التشريعات الخاصة بغسل الأموال . اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة طلب تسجيل بطرق غير رسمية دون وجود مخالفات لأولئك الموجودون خارجها .

69 دورة التحقيق في غسل الأموال
الحوالة لا أريد أن أكثر الحديث عن الحوالة ، ولكن من الأجدر إدخالها في سياق الحديث لأن أستخدام هذا النظام لنقل الأموال غيرالنظيفة وغير الشرعية يتم بشكل شائع في دولة الإمارات العربية المتحدة . أعتقد أنه منذ البدء باستخدم نظام التسجيل غير الرسمي ، تم تسجيل ما يقارب 350 حوالة سابقة غير مسجلة في البنك المركزي التابع لدولة الإمارات العربية المتحدة .

70 دورة التحقيق في غسل الأموال
أعمال خدمة الأموال تعرف أيضاً بإسم ”صرافة الأموال ” أو ” مرسلي الأموال“ . هذا القطاع المنظم ، خارج القواعد البنكية ، بما يتعلق بتحويل الأموال من مكان إلى آخر. هو أكثر الأنظمة استخداماً . هو قابل للإساءة في استخدامه لأنه في كثير من الحالات يتم تحويل الأموال عن طريق شركة ثالثة تنوب عن الشركات الأخرى .

71 دورة التحقيق في غسل الأموال
أمثلة يستلم عدد من صرافي الأموال الصغيرة أموالاً يتم تحويلها إلى الهند . يتحمل كل واحداً منهم تكلفة معينة لتحويل هذه الأموال من خلال القطاع المالي. تجمع الشركات أموالها معاً وتقوم باستخدام شركة واحدة لتحويل الأموال إلى الهند ، وتقسم التكلفة فيما بينها وهي تكلفة قليلة جداً . تصل الأموال إلى الهند ويتم توزيعها .

72 دورة التحقيق في غسل الأموال
إن مستوى / درجة تحَرك الأموال في النظام المنتظم لأعمال خدمة الأموال غير ثابت . خلال شهران ، يوليو وأغسطس ، استلمت الباكستان ما يزيد عن 1.5 بليون دولار من دول مختلفة حول العالم . تسمح دولة الإمارات العربية المتحدة بتحريك أموال ما يقارب على 250 مليون دولار

73 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCUدور لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وحدة استخبارات مالية ، موجودة في البنك المركزي في الدولة . دور هذه الوحدة يكمن في أن تكون النقطة الأولى للإتصال بها في حال وجود أي نشاط مالي مشتبه به . يجب على جميع المؤسسات المالية ، المنتظمة الإتصال والعودة إلى AMLSCU في البنك المركزي عند اشتباهها بأي نشاط مالي. في عام 1008 تم الإبلاغ عن أكثر من 13،000 نشاط مالي مشتبه به AMLSCU إلى STR

74 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCUدور عليهم المختصين استلام وفحص سبب الإشتباه واتخاذ عروض القرارات. لا يوجد إجراء آخر . يتطلب المزيد من المعلومات من قبل المؤسسات المالية . البدء بالتحقيق ( باستخدام الشرطة ). إرجاء القضية إلى النائب العام .

75 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCUدور والتي هي EGMONTعضواً في AMLSCU إن مجموعة تتألف من 100 دولة وافقت على أسس مشاركة الإستخبارات والمعلومات بين الأعضاء كمحاولة لمنع الذين يقومون بعمليات غسل الأموال من استخدام الحدود الدولية كوسائل لتغطية عوائد الجرائم.

76 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCUدور بإمكان لكل عضو من الدول الأعضاء طلب بحث عن النشاط الإجرامي من أجل الحصول على معلومات ، على أساس مشاركة قاعدة البيانات والمعلومات الإستخبارية . FIUبالإمكان طلب معلومات أخرى بالإعتماد على لإستعياب مثل هذه الإستفسارات . على الدولة العضوة في المجموعة STRحيث ثؤثر الـ عليهم نشر ذلك بتلك الدولة من أجل الحصول على المعلومات .

77 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCUدور تتضمن وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة AMLSCU وكالة ضمن وكالتها . ولديها أيضا مذكرةEGMONT هي تابعة وتعتبر عضواً في AMLSCU تفاهم مع لمشاركة الإستخبارات المالية . إنني أمثل التابع للمملكة المتحدة في دول الخليج العربي.UKFLU الـ

78 دورة التحقيق في غسل الأموال
AMLSCU دور دوراً هاماً في محاربة غسل AMLSCUلدى الـ الأموال في دولة الإمارات العربية المتحدة ، خاصة فيما يتعلق بالقانون ، المطلوب منهم إما إرسال القضايا إلى التحقيف تحت بند (7) أو إن يتم إبلاغ النيابة العامة بالقضية كما عليهم الإستشارة قبل البدء بأخذ الإجراءات اللازمة .

79 دورة التحقيق في غسل الأموال
دورة التحقيق في غسل الأموال وثيقة التعاون الدولي تفخر المملكة المتحدة بالعلاقة الطويلة مع دولة الإمارات العربية المتحدة ولكنها تعلم أن علاقة الصداقة بينهما لوحدها لا تعني إنتظار معاملة مميزة خاصة بالتحقيقات في الجرائم . لدينا معاهدتين معينتين نتمكن من خلالها العمل معاً قانونياً .

80 دورة التحقيق في غسل الأموال
وثيقة التعاون الدولي (MLAT)وثيقة التعاون القانوني . للحصول على أدلة لدعم الإجراءات الجزائية . . تجميد وتقييد الأصول الناتجة عن الإجرام . . االتعاون في إظهار الأصول الناتجة عن الجرائم وتهيئتها للمصادرة.

81 دورة التحقيق في غسل الأموال
وثيقة التعاون الدولية معاهدة تسليم المتهمين . تشمل إعتقال وسجن الأشخاص المطلوبين من قبل أي دولة . . يسمح لها بحبس الأشخاص من أي بلد ينتمون إليه ( غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ) .

82 دورة التحقيق في غسيل الأموال
التعاون الدولي / وثائق التعاون لدى المملكة المتحدة أيضا وثيقة تعاون يمكنها استخراج أو تبادل المعلومات الإستخبارية الخاصة بالجرائم الخطيرة المنظمة . كما يمكنها استخدام الإثباتات المستخرجة بطرق غير قصرية لإستخدامها دون الحاجة إلى طلب (MLAT)رسمي

83 دورة التحقيق في غسيل الأموال
إختبار 1. سمي شيئين ثمينين يستخدمان لغسل الأموال الناتجة عن الجرائم ؟ ؟ IVT2. ماذا يعني رمز ؟Money Service Business3. أعطي معنى آخر لجملة 4. كم المبالغ التي أرسلتها دولة الإمارات العربية المتحدة إلى باكستان خلال شهرين هذه السنة ؟ ؟ AMLSCU5. ماذا يعني رمز

84 دورة التحقيق في غسيل الأموال
تكملة الإختبار Egmont 1. كم عدد الدول التي لديها عضوية في STR 2. ما هي 3. كم عدد المعاملات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة؟ 4.ماذا تغطي وثيقة التعاون الخاصة بالتعاون القانوي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة بالنسبة للأصول ؟ 5. ماذا تسمح به وثيقة التعاون القانوني بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة دون الرجوع إلى طلب رسمي .

85 دورة التحقيق في غسل الأموال
أسئلة ! 85


تنزيل العرض التّقديمي "دورة التحقيق في غسل الأموال"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل