العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح}1.

2 أحكام الفاعل: 1- يكون الفاعل مرفوعا او في محل رفع وهو يجيب عن السؤال: من قام بالفعل ؟. 2 ـ لا يتقدم الفاعل على فعله، فلا نقول : اخوك قام. لان " أخوك". تعرب هنا مبتدا. انما نقول : قام اخوك وهي هنا فاعل.

3 انواع الفاعل : ينقسم الفاعل إلى ثلاثة أنواع:
1 ـ اسم ظاهر. نحو: جاء التلميذ المجتهد. التلميذ: فاعل. نوعه: اسم ظاهر. 2 ـ ضمير متصل. نحو: عاقبت المسيء. " التاء" تاء المتحركة في عاقبت ضمير متصل في محل رفع فاعل. 3-ضمير مستتر. نحو:محمد سافر. التقدير:سافر هو .

4 3 ـ لا يثنى الفعل مع الفاعل المثنى، ولا يجمع مع الفاعل الجمع.
فلا يصح أن نقول مثلا: جاءا الطالبان، ونقول: جاء الطالبان. لأنه لا يصح أن يأخذ الفعل فاعلين الأول : ألف الاثنين ، والثاني: الطالبان. وكذلك لا يصح أن نقول: صافحوا المدرسون مدير المدرسة. ونقول: صافح المدرسون مدير المدرسة. وما ينطبق على التثنية ينطبق على الجمع.

5 ضع الاسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحد منها فاعلاً :
التلميذ الثعلب الرجل سفينة النمل نحلة الخادم

6 والآن عزيزي الطالب بعد ان تعلمنا هذا الموضوع عليك ان تجيب عن الأسئلة التالية:
استخرج الفاعل من كل من الجمل الآتية: صاح الديك وقف الثور بكى الطفل جاء الطبيب لعب الأولاد لدغ الثعبان اشتغل العامل حضر الغائب

7 اعرب الجملتين الآتيتين:
1- فاض النهر 2- يربح التاجر

8


تنزيل العرض التّقديمي "الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل