العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات
الموجات الصوتية الموجات الضوئية

2 الصوت من نعم الله علينا أن خلق لنا آذانًا نسمع بها ونميز من خلالها معظم الاضطرابات التي تصل إليها على شكل موجات صوتية ما يعرف بـ"الصوت". • الصوت هو اضطراب أو تموج تضاغطي ينتقل في المادة بحيث يسبب اهتزازات داخل الأذن ما تلبث أن تتحول إلى إشارات كهربية في المخ بحيث يستطيع التعرف على مصدر الصوت. • الموجات تعتبر شكل من أشكال الطاقة. • من أهم ما يميز الموجات أنها تحتاج إلى وسط مادي لكي تنتقل خلاله ولا يمكنها الانتقال في الفراغ.

3 الموجات الموجة: هي اضطراب يتحرك أو ينتشر في الوسط بسرعة معينة.
فإذا أسقطنا حجرًا في ماء ساكن فإن سطح الماء عند نقطة سقوط الحجر سيبدأ في الاهتزاز إلى أسفل وإلى أعلى وهكذا، حركة توافقية بسيطة، ولكن هذا الاهتزاز لا لا يتوقف على نقطة سقوط الحجر بل سينتشر مع الزمن وبسرعة معينة في المنطقة حول هذه النقطة، وتبدأ كل نقطة من من النقاط في هذه المنطقة بالاهتزاز. والجدير بالذكر هنا أن نوضح أنه لا توجد حركة انتقالية للماء، أي انتقال كميات من الماء مع انتشار الموجة، ولكن ذلك الذي ينتشر أو يتحرك هو ذلك الاضطراب الذي حدث في سطح الماء عند إسقاط الحجر فيه. ومن أهم خصائص الموجات أيضاً أن الموجة تحمل معها طاقة من مكان إلى آخر، فسطح الماء بعيدًا عن نقطة سقوط الحجر والذي كان ساكنًا أصبح الآن يهتز أي انتقلت إليه الطاقة.

4 أنواع الموجات تنقسم الموجات إلى نوعين رئيسين هما:
1- الموجات الطولية: في هذا النوع تكون إزاحة الوسط موازية لاتجاه انتشار الموجة (في نفس الاتجاه). وتتكون كل موجة طولية من تضاغطات وتخلخلات. مثل أمواج النابض وأمواج الصوت.

5 2- الموجات المستعرضة في هذا النوع تكون إزاحة الوسط عمودية على اتجاه انتشار الموجة. وتتكون كل موجة من قمم وقيعان بحيث يكون الطول الموجي للموجة عبارة عن المسافة بين أي قمتين متتاليتين أو قاعين متتالين أو بين أي نقطتين متتاليتين لهما نفس الطور(نفس السرعة السعة الاتجاه). مثل موجات الماء والحبل المتحري والموجات الكهرومغناطيسية.

6 العناصر الأساسية للموجات
1- طول الموجة (λ) Wavelength 2- التردد (f) Frequency 3- العدد الموجي أو ثابت الانتشار (k) wave number 4- سعة الموجة (A) Amplitude 5- سرعة الموجة (v) Velocity

7 العناصر الأساسية للموجات 1- طول الموجة (λ) Wavelength
وحدة طول الموجة هي وحدة الطول: سنتيمتر أو متر أو مايكرومتر أو نانومتر. طول الموجة الطولية: هو المسافة بين قمتي تضاغطين متتاليين أو قمتي تخلخلين متتاليين. طول الموجة المستعرضة: هو المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين.

8 العناصر الأساسية للموجات
2- التردد (f) Frequency هو عدد الاهتزازات الكاملة التي يحدثها المصدر في الثانية (عدد مرات التكرار الموجه الواحدة في زمن معين). التردد مقلوب الزمن t ويعرف بالعلاقة التالية: f = 1/t وحدة الزمن الثانية s، لذا فإن وحدة التردد s-1 اتفق دوليًا على قياس التردد بوحدة الهيرتز Hertz (Hz).

9 العناصر الأساسية للموجات
3- العدد الموجي أو ثابت الانتشار (k): هو عدد الموجات في مسافة معينة. ويقاس بوحدة m-1.

10 العناصر الأساسية للموجات
4- سعة الموجة (A) Amplitude هي ارتفاع قمة الموجة. هي القيمة المطلقة لأقصى مسافة (إزاحة)تحدثها الموجة من نقطة الاتزان أثناء انتشارها. 5- سرعة الموجة (v) Velocity هي المسافة التي تقطعها الموجة في وحدة الزمن. يمكن حساب سرعة أي موجة بدلالة ترددها (f) وطولها الموجي (λ )

11 خصائص الموجات 1- الانعكاس (Reflection) 2- الانكسار Refraction))
3- التداخل (Interference) 4- الحيود (Diffraction) 5- الاستقطاب Polarization))

12 خصائص الموجات 1- الانعكاس (Reflection) :
عندما تسقط موجة ما على سطح عاكس فإن جزء من هذه الموجة ينفذ خلال السطح بينما جزء آخر ينعكس من السطح والباقي قد يمتصه السطح. من أهم التطبيقات على الانعكاس (ظاهرة الصدأ).

13 خصائص الموجات 2- الانكسار Refraction)): عندما تسقط موجة ما على سطح
عاكس فإن جزء من هذه الموجة ينفذ خلال السطح وبالتالي فإن الوسط الذي تتحرك فيه الموجة قد أختلف عن الوسط الذي سقطت منه وبالتالي فإن مسارها قد يتغير وهو ما يسمى بالانكسار. 3- الحيود (Diffraction): عند اصطدام موجة بعائق فإن ذلك يسبب انحرافًا للموجة عن مسارها وبالتالي فإن انحرافها عن اتجاه انتشارها يسمى بالحيود.

14 خصائص الموجات .4 الاستقطاب Polarization)):
تعتبر ظاهرة الاستقطاب من أهم خصائص الموجات المستعرضة حيث أنها لا تحدث في الموجات الطولية. ويمكن تعريف هذه الظاهرة بأنها تحويل للموجات غير المنتظمة والتي تنتشر في كل الاتجاهات إلى موجات منتظمة تتذبذب في اتجاه واحد فقط عمودي على مسارها.

15 خصائص الموجات 5- التداخل (Interference): تعد ظاهرة التداخل أو التراكب من الظواهر الفيزيائية المهمة والتي تحدث بين الموجات. فيحدث بين هذه الموجات تراكب أو تداخل نتيجة صدورهما من مصدر واحد أو تقاربهما في قيمة التردد. وهناك نوعان للتداخل: 1- التداخل البناء (Constructive): أي تعزز إحدى الموجتين الأخرى وتشكلان موجة جديدة مضاعفة السعة. 2- التداخل الهدام (Destructive): وفيه إحدى الموجتين تدمر الأخرى وتوهنها.

16 الموجات الصوتية يمكن للصوت أن ينتقل في أي وسط مادي.
• تختلف سرعة انتقال الصوت بحسب نوع الوسط ودرجة الحرارة فتكون سرعته أعلى في المواد الصلبة وأقل في السوائل والغازات. • من العوامل المؤثرة في سرعة الصوت كثافة الوسط والتي تلعب دور مهما في تباين السرعات.

17 الموجات الصوتية تقسم الموجات الصوتية حسب تردداتها إلى ثلاثة أقسام هي:
.1 الموجات السمعية: هي الموجات التي يقع ترددها بين هيرتز وتمثل الصوت المسموع بواسطة الأذن البشرية العادية حيث أن الحد الأدنى لتردد الصوت الذي تحس بها الأذن الطبيعية هو 20 هيرتز تقريبًا والحد الأعلى هو 20 ألف هيرتز وينخفض هذا التردد عند كبار السن إلى حوالي 12000هيرتز. .2 الموجات فوق السمعية: هي الموجات التي يزيد ترددها عن 20 ألف هيرتز والتي تعتبر فوق قدرة الأذن البشرية. .3 الموجات تحت السمعية: هي الموجات التي يقل ترددها عن 20 هيرتز وبالتالي لا تستطيع الأذن البشرية الإحساس.

18 الضوء الضوء يمثل نوعًا من الموجات يطلق عليها الموجات الكهرومغناطيسية. يمكن للضوء أن ينتشر في الأوساط المادية حيث تبلغ سرعته في الفراغ ما يعادل كم/ثانية (3 x 108 m/s) وتقل هذه السرعة تبعًا للوسط الذي تنتقل فيه الموجة الضوئية. فلو افترضنا وسطًا معامل انكساره n فإن سرعة الضوء في هذا الوسط v تساوي C تمثل سرعة الضوء في الفراغ.

19 شدة الاستضاءة والتدفق الضوئي
في حياتنا اليومية أنواعًا مختلفة من المصادر الضوئية والتي تختلف في شدتها من مصدر لآخر فنجد بعضها يكاد يضيء والآخر قد لا نستطيع التحديق إليه وأقرب مثال ما يسمى"الزينون" المستبدل في بعض أنوار السيارات والذي يعد مخالفًا لقوانين السير. الزنون هو ضوء ناتج عن تفاعل كهروكميائي بين المادة الكيميائية في المصباح والكهرباء وينتج عن هذا التفاعل ضوء ابيض الذي يعرف (زينون). قوة أو شدة الإضاءة (الإستضاءة): هي كمية الضوء المنبعث من المصدر الضوئي ويمكن تمثيلها بوحدة الكاندلاcd) ) أو الشمعة العيارية. الفيض الضوئي: هو معدل الإنبعاث الضوئي لكل وحدة زمن ووحدة قياسه "ليومن". ليومن هي الفيض الضوئي الذي ينبعث في الثانية من مصدر نقطي شدته شمعة عيارية واحدة.

20 الانعكاس الضوئي عندما تسقط حزمة ضوئية بزاوية معينة على
سطح أملس فإنها تنعكس reflected عن السطح بنفس الزاوية. الزاوية بين الشعاع المنعكس والعمود عند نقطة السقوط تعرف بزاوية الانعكاس بينما تعرف الزاوية بين الشعاع الساقط والعمود عند نقطة السقوط بزاوية السقوط. يمكن تلخيص قانوني الانعكاس كما يلي: .1 زاوية السقوط تساوي qi زاوية الانعكاس qr. .2 الشعاع الساقط والشعاع المنعكس والعمود على السطح العاكس من نقطة السقوط تقع جميعها في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس.

21 الانكسار الضوئي عندما تسقط حزمة ضوئية من وسط إلى وسط آخر مختلف فإنها تنحرف (تنكسر) Refracted عن اتجاهها الأصلي. الانكسار: هو التغير في اتجاه الشعاع الضوئي عندما يجتاز السطح الفاصل بين وسطين شفافين مختلفين. الظاهرة الأساسية لحدوث قوس قزح هي ظاهرة الانكسار الضوئي

22 الانكسار الضوئي أهم ما يميز ظاهرة الإنكسار هو أن النسبة بين جيب زاوية السقوط إلى جيب زاوية الإنكسار لأي وسطين تكون دائم ا ثابتة بثبات الوسطين وهذا يعرف بقانون سنل Snell’s Law. فلو سقطت حزمة ضوئية من وسط معامل انكساره n1 بزاوية θiعلى وسط آخر معامل انكساره n2 فإنها ستنكسر بزاوية قدرها θ1. وتكتب هذه العلاقة كالتالي:

23 الزاوية الحرجة والانعكاس الكلي
من المعادلة السابقة نلاحظ أنه عندما تزداد زاوية سقوط الشعاع فإن ذلك يتبعه ازدياد في زاوية الانكسار إلى أن تصل إلى أن يكون الشعاع المنكسر منطبقًا على السطح الفاصل حيث تكون زاوية الانكسار تساوي 90 درجة تناظرها زاوية سقوط تعرف بالزاوية الحرجة Critical Angle وبتطبيق قانون سنل على الحالة الحرجة نجد أن:

24 الزاوية الحرجة والانعكاس الكلي
يلاحظ أن الزاوية الحرجة تحدث فقط في الوسط الأكبر كثافة ضوئية. إذا زادت زاوية السقوط عن قيمة الزاوية الحرجة فإن الشعاع الضوئي لا ينفذ منه شيء إلى الوسط وترتد كلها لتنعكس انعكاسًا كليًا في الوسط الذي سقطت منه وتعرف هذه الحالة بالانعكاس الكلي الداخلي للضوء. وتحدث عندما ينتقل الضوء من وسط معامل انكساره كبير إلى وسط آخر له معامل انكسار أقل.

25 مفتاح الإجابة على التدريبات
رقم التدريب الإجابة a


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الثاني: الصوت الموجات - العناصر الأساسية للموجات - خصائص الموجات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل