العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوظائف الاساسية لمكاتب التشغيل العمومية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوظائف الاساسية لمكاتب التشغيل العمومية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوظائف الاساسية لمكاتب التشغيل العمومية
محمد ديتو منظمة العمل الدولية – معهد التدريب الدولي – تورين –ايطاليا البرنامج التدريبي لوزارة العمل والشئون الاجتماعية في الجمهورية العراقية 12-17 اكتوبر 2008

2 ما هي أهداف ومهام مكاتب التوظيف الحكومية ؟
الاجابة على هذا التساؤل البسيط استغرق أكثر من ثمانون عاما ! لماذا ؟ علاقة مباشرة بدور الدولة في تنظيم سوق العمل . مرتبط بالمفاهيم السائدة حول متطلبات التطور الاجتماعي والاقتصادي . تأثير مصالح القوى الاجتماعية ذات العلاقة : العمال – أصحاب الأعمال . علاقة قوية بمستوى تطور التكنولوجيا والتقنية . تأثير تطور النظريات والمفاهيم في مجال الادارة والقيادة .

3 اتفاقيات منظمة العمل الدولية ذات الصلة بمكاتب التوظيف الحكومية
اتفاقيات منظمة العمل الدولية ذات الصلة بمكاتب التوظيف الحكومية السنة الاتفاقية ملاحظات 1919 اتفاقية البطالة رقم 2 المطالبة بإنشاء نظام مجاني عام لوكالات التشغيل تحت اشراف سلطة مركزية 1933 اتفاقية مكاتب التوظيف بمقابل- رقم 34 مهلة ثلاث سنوات لإنهاء مكاتب التوظيف الخاصة 1948 اتفاقية خدمة التشغيل رقم 88 تحديد مهام مكاتب التوظيف الحكومية بتنظيم سوق العمل وتحقيق ” التشغيل الكامل ” 1949 اتفاقية وكالات التوظيف باجر ( معدلة ) رقم 96 أعطت الحكومات الخيار بين ” تنظيم مكاتب التوظيف الخاصة ” أو إغلاقها . 1964 اتفاقية سياسة التشغيل رقم 122 التأكيد على دور مكاتب التوظيف الحكومية في تنظيم سوق العمل . 1975 اتفاقية الموارد البشرية ” رقم 142 تحديد مهام واختصاصات التوجيه والإرشاد المهني 1978 اتفاقية ادارة العمل رقم 150 تحتوي على تفاصيل صلاحيات ومهام ادارات العمل . 1988 اتفاقية الحماية من البطالة رقم 168 أكدت على الربط بين جهود التوظيف والحماية من التعطل . 1997 توصية مكاتب التشغيل الخاصة رقم 188 أكدت على أهمية التنسيق والتكامل في العلاقة بين مكاتب التوظيف العامة والخاصة .

4 يمكن إيجاز المهمة المركزية لمكاتب التوظيف الحكومية خدمات التوظيف في الإسهام في تحسين كفاءة سوق العمل عبر خلق الصلة بين احتياجات السوق ، والأفراد الباحثين عن عمل .

5 مكاتب التشغيل الحكومية
الوساطة في التشغيل معلومات سوق العمل . توجيه وإرشاد مهني . تنفيذ برامج متخصصة العرض من العمالة الطلب على العمالة

6 الوظائف الأربعة الاساسية لمكاتب التشغيل
الوساطة في التوظيف . معلومات سوق العمل . المساهمة في تنفيذ برامج اصلاح سوق العمل . المساهمة في ادارة نظم التأمين ضد التعطل .

7 وظائف مكاتب التشغيل العمومية
البلدان المتقدمة: 1. معلومات سوق العمل إدارة إعانات البطالة. 3. الإرشاد المهني التوظيف. 5. برامج إصلاح سوق العمل. 6. وظائف تنفيذية. البلدان النامية: أسواق العمل مختلفة. الاقتصاد النظامي / الغير نظامي. نقص التشغيل. إعانات البطالة. المدن – القرى. الوظيفة المركزية: الوساطة في التشغيل.

8 وظائف مكاتب التشغيل إدارة شبكات الأمن الاجتماعي:
(برامج الشباب – التدريب – دعم أجور التوظيف). تسجيل العاطلين – توفير المعلومات. معلومات سوق العمل ⇦ أحد أهم أدوات تقييم وضع السوق أشكال منوعة من التدريب ⇦ - التوظيف الذاتي. - تحليل الاحتياجات التدريبية. - الاختيارات المهنية. وظائف تنظيمية: ⇦ - التشغيل في الخارج. - تنظيم عمل مكاتب التوظيف الخاصة.

9 أولا : الوساطة في التوظيف
تعتبر وظيفة الوساطة فى التشغيل المهمة المركزية لكافة مكاتب التوظيف الحكومية . تطورت هذه الخدمة عبر فترات مختلفة من الزمن بشكل يتلاءم مع الاحتياجات المتغيرة للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال . هذه الخدمة يجب ان تتحلى بالقدر على التطوير والابتكار والمرونة . يتسع نطاق خدمات الوساطة فى التشغيل من العرض العلنى الكامل لبيانات الوظائف الشاغرة ، الى الوساطة الفردية المتخصصة بين الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال ، ومن إجراءات المطابقة السرية بين المتقدم للعمل والوظائف المالمتاحة الى المساعدة المتخصصة فى البحث عن عمل .

10 الوساطة في التوظيف تبلغ حصة مكاتب التوظيف الحكومية فى إجمالى عملية التشغيل الجارية فى سوق العمل ما بين 10-30% ، وذلك فى بلدان المجموعة الأوربية ، على الرغم من ان حجم ونسبة الباحثين عن عمل الذين يستفيدون من هذا الشكل أو غيره من أشكال الخدمات التى تقدمها هذه المكاتب ، أكبر من النسبة المذكورة .

11 أرقى أشكال الوساطة في التوظيف
تبرهن التجربة العملية على أن المساعدة الفردية المتخصصة فى البحث عن عمل لكل عاطل بوصفها أحد الأشكال الأساسية فى عملية الوساطة فى التشغيل . تعتبر من أكثر أساليب ادماج العاطلين فى سوق العمل فعالية وكفاءة ، كما ان هذا النوع من المساعدة إذا تم تقديمه فى وقت مبكر من فترة البطالة . يمكن ان يساعد فى خفض فترة البطالة التى يعانى منها العاطل ، وبالتالى ان يؤدى ذلك الى خفض نفقات الإعانة المالية للعاطلين ( فى حالة الدول التى تقدم مثل هذه المعونة ) وتساهم فى خفض النفقات العامة لجهاز الدولة ويتطلب القيام بمثل هذا النوع من الخدمة الفردية المتخصصة ، وتخصيص موارد كافية لمكاتب التشغيل الحكومية لتكون قادرة على انجاز وتقديم مثل هذا النوع من الخدمات المتميزة .

12 ثانيا : وظيفة المعلومات
تساهم مكاتب التوظيف الحكومية في معلومات سوق العمل بوصفها المنتج والموزع والمستخدم للمعلومات الخاصة بالعاطلين والوظائف الشاغرة . تتضمن المعلومات بيانات عن الجوانب الكمية والنوعية للوظائف الشاغرة ، وبيانات الباحثين عن عمل . تساعد هذه المعلومات فى تسهيل مهام الارشاد والتوجيه المهنى ومعرفة اتجاهات الطلب و العرض على العمالة فى سوق العمل . أهم المعلومات التى يجب ان تتوفر لدى مكاتب التوظيف الحكومية تلك المتعلقة بغرض التدريب ، جهات التدريب فى مختلف المجالات والتخصصات .

13 وظيفة المعلومات تساهم بيانات مكاتب التوظيف الحكومية فى توفير معلومات تساعد متخذى القرار ، على صياغة سياسات سوق العمل المناسبة . ان استخدام التقنيات فى مجال المعلومات والاتصالات تساهم فى رفع كفاءة انتاج المعلومات وخاصة تلك المتلعقة بالعرض والطلب على العمالة . يساهم اتساع نطاق التغطية والاستخدام المجانى لبيانات مكاتب التوظيف الحكومية، فى رفع مستوى الشفافية فى معلومات سوق العمل الأمر الذى سينعكس بالضرورة إيجابيا على خدمات التوظيف وتساهم فى ضمان عدالة توزيع فرص العمل المتاحة .

14 نموذج لهيكل اداري لمكتب التشغيل الحكومي مثال : مكتب خدمات التوظيف بمملكة البحرين

15 الهيكل الاداري لمكتب خدمات التوظيف
رئيس المكتب السكرتارية مراقب خدمة الباحثين عن عمل مراقب خدمة أصحاب الأعمال المراقب الإدارى سكرتيرة سكرتيرة الاستقبال سكرتيرة المراكز الخارجية الحاسب الآلي مركز الارشاد الوظيفي وحدة رخص العمل وحدة التسويق مركز توظيف الخريجين وحدة المتابعة وحدة الترشيحات الجماعية اخصائي التوظيف الأرشيف

16 ثالثاً : وظيفة المساهمة فى برامج إصلاح سوق العمل .
من الوظائف الهامة لمكاتب التوظيف الحكومية هى ارتباطها الوثيق ، فى تنفيذ برامج وسياسات سوق العمل الهادفة الى إجراء إصلاحات على الخلل بين العرض والطلب على العمالة . هناك تنوع فى اعتماد الدول على مكاتب التشغيل الحكومية فى تنفيذ سياسات العمالة النشطة والسلبية . ففى جمهورية ألمانيا الاتحادية يقوم المجلس الأعلى للعمل بتنفيذ والإشراف على كافة إجراءات وسياسات سوق العمل النشطة والسلبية ، بينما نجد على الصعيد الآخر ان الوكالة الفرنسية للتشغيل مختلفة فقط المعلومات سوق العمل ، وبالوساطة فى التشغيل .

17 وظيفة المساهمة فى برامج إصلاح سوق العمل .
وهناك دول تقع فى الوسط مثل بلجيكا وايرلندا ، اللتين تختص مكاتب التشغيل لديها بالمعلومات والوساطة فى التشغيل مع مسئولية التدريب بدون ان يكون ارتباط مباشر مع إدارة إعانات البطالة . فى المملكة المتحدة يقوم مكتب التوظيف الحكومى بتقديم خدمات المعلومات والوساطة فى التشغيل مع إعانات البطالة بينما تقوم جهات أخرى خارجية بتنفيذ برامج التدريب. لا توجد هناك اى دولة يقوم بها مكتب التوظيف الحكومى بتقديم جميع الخدمات واحتكار مثل هذه الخدمات . هناك اتجاه متزايد لدى العديد من البلدان فى إشراك أكبر قدر من اللاعبين فى سوق العمل فى برامج التشغيل والتدريب وغالباً ما يجرى ذلك عبر سياسة إرساء المناقصات على مقدمى الخدمات المتنوعة.

18 تحسين القابلية للتشغيل
مهام جديدة وهامة تحسين القابلية للتشغيل الإرشاد المهنى المتخصص فى أساليب البحث الفعال عن عمل . حوافز للالتحاق بالتدريب أو الالتحاق بعمل مع التدريب . المساعدة فى الحصول على خبرة عمل .

19 أهمية الابداع والابتكار في تقديم الخدمات
تتنوع أساليب القيام بالخدمات أعلاه سواء عن طريق مكاتب التشغيل الحكومية وحدها أو عبر إرساء المناقصات على مقدمى هذه الخدمات فى القطاع الخاص وغالباً ما يختص مكتب التوظيف الحكومى فى تقدم مساعدة متخصصة للحالات الصعبة مثل العاطلين وغيرهم .

20 تحديات تواجه مكاتب التوظيف الحكومية في تنفيذ مهماتها
تحديات تواجه مكاتب التوظيف الحكومية في تنفيذ مهماتها يمكن التعرف على أربعة تحديات تواجه مكاتب التوظيف الحكومية : محدودية الموارد المتاحة ( بشرية ومادية) قياسا إلى حجم ونوعية المشكلة التي تتصدى لها . وظيفة المطابقة والوساطة في التوظيف مرتبطة بتكثيف عملية الإرشاد والتوجيه المهني , ورفع مستوى شفافية معلومات الوظائف والمهن . تزايد الحاجة الى بناء علاقات محترفة مع أصحاب الأعمال , والباحثين عن عمل بعيدا عن الإجراءات الحكومية الروتينية ( اعتماد مبدأ خدمة العملاء ) . مهمات المكاتب تحتاج إلى نظام فعال ودقيق لمعلومات سوق العمل ( الحاجة إلى تطوير وتحديث نظم المعلومات باستمرار ) .

21 مكاتب التشغيل الحكومية
أربعة تحديات أساسية تحديد دورها , اختصاصاتها , وصلاحياتها. توفير موارد مادية ومالية وبشرية لازمة للقيام بدورها بفعالية . تحديد الأولويات في تنفيذها للمهمات : تسجيل وتوجيه الباحثين عن عمل . تسجيل الوظائف الشاغرة . جمع ونشر بيانات سوق العمل . تنفيذ برامج خاصة بفئات محددة من الباحثين عن عمل . القدرة على خلق علاقات شراكة وتعاون مع اللاعبين الأساسين في سوق العمل ( منظمات أصحاب الأعمال والعمال – مؤسسات المجتمع المدني ) : دور المنسق Coordinator . شفافية سوق العمل الوساطة في التشغيل اصلاح سوق العمل .

22 بعض الارشادات الهامة تحديد المهام – ترتيب الأولويات .
مسح بالاحتياجات Assessments need survey مراجعة ما يوجد حاليا : ماديا : مباني – وثائق- أجهزة .. الخ . بشريا : موظفين يعملون سابقا – موظفين جدد – متطوعين . مؤسسيا : نظم وهياكل ادارية . مراجعة ادارة المنطقة المعنية لمعرفة ما تخطط القيام به في مجال التوظيف . استكشاف مدى الامكانية المتوفرة للاستفادة من عمل المنظمات الانسانية الدولية والمنظمات الغير حكومية . استكشاف مدى امكانية انشاء ” مكتب نموذجي ” Pilot Office في منطقة محددة . ما لذي يجب المحافظة عليه مالذي يجب بنائه من جديد ما الذي يجب انجازه لاحقا

23 في حالة وجود موارد محدودة : التركيز على مناطق رئيسية ومهمات جوهرية ذات أولوية .
تدريب الموظفين الجدد عملية يجب أن تكون متوازية مع القيام بالمهمات . بناء علاقات شراكة مع جهات مختلفة تقوم بالتوظيف ( تكريس مبدأ الشراكة كتقليد منذ الآن ) . معلومات سوق العمل : استعن بمتخصصين في الاحصاء سواء بالوزارة أو جهات أخرى ( هناك درجات متفاوتة من دقة معلومات سوق العمل : بدأ من الحصر الشامل الى استخدام المؤشرات عبر المسوح الاحصائية بالعينة ) . استكشف امكانيات التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في جمع المعلومات عن الباحثين عن عمل . استخدام وسائل الأعلام بكافة أنواعها .

24 بعض القضايا الهامة من الضروري اعارة اهتمام لإدخال برامج ارشادية عن مهارات البحث الفعال عن عمل – السيرة الذاتية – اجتياز مقابلات التوظيف بالإضافة الى مهارات الحياة بحيث تكون ضمن وحدة عضوية مع برامج التدريب المهني . الاستفادة من اساليب عمل القطاع الخاص : مبدأ الخدمة الذاتية للزبون ( كانت السويد أول من استخدمت اسلوب الخدمة الذاتية للوظائف الشاغرة في مطلع السبعينات ) . اتباع مبدأ ” الادارة بالأهداف ” : حيث يتم وضع أهداف قبلة للقياس والتقييم لمراكز التوظيف بالتشاور مع المختصين بهذه المراكز , وتتم متابعة أدائها وفق متطلبات محددة سلفا وواضحة ( من أهم التجارب الناجحة في هذا المجال تجربة السويد وتجربة اللملكة المتحدة خلال السنوات الأخيرة ) .

25 ما هي المتغيرات التي تؤثر على عمل مكاتب التشغيل العمومية
ما هي المتغيرات التي تؤثر على عمل مكاتب التشغيل العمومية المتغيرات: تركيبة الاقتصاد وسوق العمل. دور وكفاءة جهاز الدولة. توفر الموارد المالية. وجود خدمات داعمة من بقية المؤسسات. هذه المتغيرات تؤثر على: كمية ونوعية معلومات سوق العمل. توفر إعانات البطالة. وجود برامج مختلفة لإصلاح أسواق العمل. وجود خدمات آلية باستخدام تقنيات المواصلات والمعلومات. إمكانية إرساء عقود الخدمات.

26 المتغيرات الخارجية المؤثرة على عمل مكاتب التشغيل الحكومية
المتغيرات الخارجية المؤثرة على عمل مكاتب التشغيل الحكومية تغير ظروف العرض والطلب على العمل. تغير احتياجات العملاء. توفر خدمات أفضل في مجال المعلومات. منافسة في تقديم خدمات مماثلة. الضغوط لتخفيض الإنفاق العام. التغيرات في سياسات التشغيل. التعامل مع التنوع والتعددية. الشراكة مع مكاتب التوظيف الخاصة. وظائف ومهارات جديدة مطلوبة لسوق العمل.

27 أهم اتجاهات السوق نشاط أكثر في اتجاه المبادرة.
دور أكبر لمعلومات سوق العمل. تأكيد على التعامل بأسلوب خدمات الزبائن. تغير الخدمات نحو التخصص بدلاً من الإطار التقليدي العام. استخدام متزايد للخدمات الذاتية في التوظيف. استخدام مفهوم المحطة الواحدة.

28 ما هي وظائف التشغيل العمومية الراهنة وأهم تحدياتها ؟
ما هي وظائف التشغيل العمومية الراهنة وأهم تحدياتها ؟


تنزيل العرض التّقديمي "الوظائف الاساسية لمكاتب التشغيل العمومية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل