العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اعداد :لينا بدير ثروت حرز الله فدوى عيسى حسب : بيولوجيا الانسان

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اعداد :لينا بدير ثروت حرز الله فدوى عيسى حسب : بيولوجيا الانسان"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اعداد :لينا بدير ثروت حرز الله فدوى عيسى حسب : بيولوجيا الانسان
الجهاز العصبي /الدماغ اعداد :لينا بدير ثروت حرز الله فدوى عيسى حسب : بيولوجيا الانسان

2 الجهاز العصبي ترد إلى الجهاز العصبي معلومات متنوعة من مصادر مختلفة:ملمس, حرارة, ضوء, رائحة, صوت, طعم, لون وضغط – جميع هذه الأمور تعتبر محفزات خارجية, تستقبلها الخلايا الحساسة لها . بالمقابل فان وجود الغازات أو المواد الأخرى الذائبة في الدم, درجة حرارة الدم, ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية – جميع هذه الأمور تعتبر محفزات داخلية تستقبلها الخلايا المناسبة لذلك. حيث تقوم هذه الخلايا بتمرير المعلومات المتنوعة عن المحفزات الداخلية والخارجية إلى الجهاز العصبي. مثال: خلايا حسية خاصة موجودة في الأذنين يتم استقبال محفز آخر لا نعيه عادة: اتجاه قوة الجاذبية. هذه الخلايا حساسة لوضع الجسم بأقسامه المختلفة نسبة لقوة جاذبية الأرض, وبفضلها فإننا نشعر هل جسمنا منتصب، منحنٍ, مائل بزاوية معينة نحو الأرض أم انه بموازاة الأرض.

3

4

5 الجهاز العصبي يتألف من جهاز مركزي وجهاز محيطي:
الدماغ والنخاع الشوكي يشكلان معا الجهاز العصبي المركزي. يتم استقبال المعلومات التي ترد على شكل محفزات في المراكز المختلفة الموجودة في الدماغ أو النخاع الشوكي. ففي هذه المراكز يتم تحليل المعلومات ومعالجتها. من هنا فان المحفز الضوئي يتحول إلى صورة, والمحفز اللمسي يتحول إلى حس, كالحس بـ "خشونة" أو "نعومة" الملمس. بعد معالجة المعلومات تصدر عن هذه المراكز أوامر رد الفعل. تجمعات الخلايا العصبية في الجسم وتفرعات هذه الخلايا التي ترد إلى الجسم من الدماغ والنخاع الشوكي فتدعى الجهاز العصبي المحيطي. هناك علاقة تبادلية بين هذين الجهازين: الجهاز المحيطي هو الذي يمد الجهاز المركزي بمعلومات على شكل محفزات, وينفذ التعليمات الصادرة عنه

6 كل "حزمة" من الأكسونات تدعى عصبا (Nerve).

7 الدماغ: يتألف من عدة أقسام: -المخ الكبير -المخ المتوسط -المخيخ
-جذع المخ. تحمي عظام الجمجمة الدماغ من الإصابات. وتحتها يوجد غشاء صلب يحمي الدماغ أيضا, وإلى الداخل غشاءين آخرين اشد رخاوة, الغشاء الداخلي منهما يلاصق الدماغ. وتتخلل هذين الغشائين الرخوين مادة سائلة. وتوجد بين أقسام الدماغ أربعة تجويفات, تحتوي على مادة سائلة هي الأخرى, وتدعى هذه التجويفات "الحجرات". يتراوح وزن دماغ الإنسان البالغ ما بين غم.

8

9

10 المخ الكبير: مسؤول عن حركات الجسم كله بأعضائه المختلفة
يعالج المعلومات التي ترد من الحواس ومن خلايا حسية في الجسم, ويحولها إلى أحاسيس واعية (يحول السيالات العصبية الواردة من العينين إلى صورة, والسيالات العصبية الواردة من الأذنين إلى صوت وما إلى ذلك) يقوم بالنشاطات العقلية – التفكير, التذكر, التعلم والإبداع.

11 المخ المتوسط يستقبل المعلومات عن المحفزات الواردة من أعضاء الحس وخلايا حسية موجودة في الجسم. يمرر قسما من المعلومات الحسية إلى مراكز معالجتها في المخ الكبير. يعالج الأحاسيس الداخلية (كالجوع, اللذة) والمشاعر (كالخوف, الغضب والانجذاب). يشرف على مراكز مراقبة الوظائف الحيوية للجسم (كعمل القلب والجهاز التنفسي).

12 المخيخ يستقبل محفزات ويعالج معلومات حول موقع الجسم نسبة للفضاء وأوضاع الجسم وثباته. يتيح القيام بالحركات المتناسقة والحفاظ على التوازن.

13 جذع المخ يضم مراكز مراقبة, كمركز مراقبة التنفس, مركز مراقبة القلب, والتي تتلقى الأوامر من المخ المتوسط وتشرف بشكل مباشر على الوظائف الحيوية في الجسم. إصابة جذع المخ, تشل عمل المراكزالمسؤوله عنها. عندما تموت خلايا جذع المخ, يفتقد الجسم إلى من يشغّل القلب والجهاز التنفسي, وهذا يعني الموت

14 المخ الكبير مسؤول عن قدراتنا على التفكير, الشعور والابتسام
يتألف المخ الكبير من نصفي كرة (تسمى باللغة اليونانيةhemisphere؛ hemi= نصف؛ sphere= كرة ) يفصل النصفين شق عميق. وكل نصف يُقسم إلى فصوص. الجزء العلوي في النصف يسمى أيضا "قشرة المخ الكبير" (أو الـ cortex = قشرة). في قشرة المخ الكبير يوجد عدد كبير من الثنيات, والتي تزيد كثيرا مجمل سطحها, وبالتالي فإنها تزيد عدد الخلايا الموجودة فيها. وبالفعل نلاحظ أن جميع مساحة القشرة تحتوي على عدد هائل من أجسام الخلايا العصبية الرمادية اللون (وهذا هو سبب تسميتها بـ "الخلايا الرمادية") – وهو عدد اكبر – بدون وجه للمقارنة – من عدد الخلايا التي كان يمكن أن تتواجد في نفس حجم المخ, لو كانت القشرة بدون ثنيات.

15 تحت القشرة, التي تسمى أيضا "المادة الرمادية", تتجمع أكسونات جميع الخلايا العصبية الآنفة. وتغلّف هذه الأكسونات طبقة دهنية لونها مائل للبياض, لذلك فان الطبقة الموجودة تحت القشرة تدعى "المادة البيضاء".

16 لكل خلية من الخلايا العصبية في المخ الكبير عدد هائل من التشابكات العصبية مع خلايا عصبية أخرى – تصل إلى تشابك لكل خلية. أي أن بعض الخلايا العصبية تتلقى معلومات من 10,000 خلية أخرى, وتنقل المعلومات إلى آلاف الخلايا الأخرى. القدرة على معالجة معلومات هذه المنظومة الاتصالية اكثر بأضعاف من القدرة التي يملكها أي حاسوب موجود اليوم, مهما بلغت درجة إتقانه. هذه الشبكة من الاتصالات, ذات التفرعات المذهلة, هي المسؤولة عن القدرات العجيبة التي يملكها دماغ الإنسان – فهو يؤلف الموسيقى, يكتب الروايات, يراقب النجوم, يبدّل صمامات القلب وغير ذلك. لكننا لا نعرف إلا النزر اليسير من العمليات التي تتيح للإنسان القيام بجميع هذه النشاطات.

17 قشرة المخ الكبير هي المسؤولة عن جميع عمليات الإدراك لدينا – التفكير, التعلم, التذكر, استخدام اللغة, القدرات الإبداعية. إضافة إلى ذلك, توجد في قشرة المخ الكبير مراكز تعالج المعلومات التي ترد من أعضاء الحس ومن مراكز تراقب عمل العضلات. جميع هذه المراكز عبارة عن عدد هائل من الخلايا العصبية الرابطة. الخلايا العصبية الرابطة هي المسؤولة عن تحويل السيالات العصبية إلى لغة نترجمها كأحاسيس, أفكار أو مشاعر – وهي عملية لا يزال العلماء يجهلون أسرارها.

18 الجسم الثفني يتألف المخ الكبيرمن نصفين, كل واحد منهما يتحكم بالجهة المعاكسة من الجسم ,أي أن النصف الأيسر يتحكم بالجهة اليمنى من الجسم, والأيمن يتحكم بالجهة اليسرى. هذان النصفان يتصلان في أسفلهما ببنية تدعى "الجسم الثفني” وهي عبارة عن تجمع كبير من الأكسونات. هذا الجسم يتيح تمرير المعلومات بين نصفي المخ, وبفضله يعمل الدماغ كوحدة واحدة متجانسة. إصابة الجسم الثفني قد تؤدي إلى عدم التنسيق بين نصفي المخ, وبالتالي لن يكون سلوك الإنسان متناسقا.

19 الخلايا لا تتكاثر, لكن الدماغ يستمر في التطور
الخلايا العصبية لا تتكاثر ابتداء من العام الثاني على ولادة الطفل. عند الولادة يحتوي الدماغ على الغالبية العظمى من الخلايا العصبية, وخلال حياته تقل تدريجيا. لكن هذا لا يعني أن الدماغ كله يبقى بنفس الحجم تماما طوال العمر. فرغم أن عدد الخلايا في دماغ الشخص البالغ ينقص شيئا فشيئا, إلا أن كمية التشابكات العصبية في الدماغ تزداد بالذات, على امتداد سنوات عمره, وهذا هو ما نعنيه بتطور الدماغ. كيف تتطور: تنمو للخلايا العصبية دندريتات جديدة, وبالتالي فإنها تبني تشابكات عصبية جديدة كرد فعل على المحفزات المختلفة. (أظهرت الدراسات انه كلما كان الرضّع والأطفال اكثر تعرضا للمحفزات المختلفة من المحيط الخارجي, زاد العدد الإجمالي من التشابكات العصبية التي تتكون بين خلايا الأعصاب لديهم. ) الأكسونات التي تخرج من الخلايا تصبح أطول. وبعضها تتفرع في أطرافها, فتتكون تشابكات عصبية طوال الوقت في دماغ الرضيع, الطفل الآخذ في النمو والبالغ الراشد. مع الشيخوخة يطرأ انخفاض معين على عدد الخلايا في الدماغ. أحيانا تصيب الدماغ أمراض تؤدي إلى ضموره والتسبب في الانخفاض الملحوظ في عدد الخلايا الكلية فيه.

20 السكته الدماغيه وهي إصابة أوعية دموية في الدماغ وتصيب عاده المسنين .
الخلايا في المنطقة المصابة لا يتم إمدادها بالأكسجين, فتموت. مثلا –اذا اصيب المركز الحركي في الجهة اليمنى من قشرة المخ الكبير, قد يعاني المصاب من شلل في الجهة اليسرى من جسمه. انتشار الشلل منوط بحجم المنطقة التي تعرضت للسكتة. أحيانا تُصاب بالسكتة المنطقة المسؤولة عن القدرة على النطق, مما يؤدي إلى المس بالقدرة على النطق أو حتى فقدانها. لكن أحيانا يمكن شفاء هؤلاء المرضى. خلايا الدماغ لدينا قادرة على تعلم أشياء جديدة. هذه القدرة تدعى مرونة الدماغ. والمرونة تعني القدرة على التغير واكتساب أنماط عمل جديدة. بفضل هذه المرونة يمكن أحيانا ترميم المناطق المصابة. الخلايا التي ماتت لن تعود إلى أدائها كما في السابق, لكن بإمكان خلايا أخرى – في حالات محددة- أن تحل محل الخلايا الميتة.

21 النخاع الشوكي يعتبر النخاع الشوكي امتدادا مباشرا للدماغ. ويبدأ من اسفل جذع المخ, ويمر على امتداد قناة العمود الفقري. هذه القناة تتألف من سلسلة الفراغات الموجودة في وسط الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري. لذلك فان هذه الفقرات تحمي النخاع الشوكي. كما يحيط النخاع الشوكي سائل يقيه من الإرتجاجات. خلايا النخاع الشوكي تشكل أنبوبا رفيعا مجوفا من الوسط على امتداد النخاع. يحتوي هذا الأنبوب على سائل, هو نفس السائل الذي يملأ حجرات الدماغ. النخاع الشوكي يربط بين الجهاز العصبي المحيطي وبين الدماغ. المعلومات التي ترد من الخلايا العصبية في الجسم تصل إلى النخاع الشوكي أولا, وتمرعن طريقه إلى الدماغ؛ كما أن المعلومات التي يمررها الدماغ تمر عبره إلى أعضاء الجسم. الأعصاب التي توصل المعلومات من النخاع الشوكي إلى الدماغ تدعى المسالك الصاعدة, أما التي توصل المعلومات من الدماغ إلى النخاع الشوكي فإنها تدعى المسالك النازلة.

22 رد الفعل النعكاسي مثلا الابعاد من جسم ملتهب , عندما يدق الطبيب بمطرقة خاصة على نقطة محددة تحت الركبة هو رد الفعل الأبسط في الجهاز العصبي عادة يشارك في الانعكاس خليتين عصبيتين أو ثلاث فقط. هناك أقواس انعكاسية تمر بها المعلومات من المحفز إلى خلية عصبية رابطة ومنها تصدر أوامر إلى خلية عصبية حركية

23

24 يقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى جهازين فرعيين: جسدي وذاتي
يقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى جهازين فرعيين: جسدي وذاتي. وكل واحد منهما يتحكم بعمل عضلات أو غدد مختلفة. الجهاز الفرعي الجسدي خاضع للمراكز الواقعة في قشرة المخ الكبير مرتبط بعمل جميع العضلات المسماة "العضلات الإرداية". وهي العضلات المرتبطة مع الهيكل العظمي والتي تحرك الجسم والأطراف. يمكن أن نعي عمل هذه العضلات, لذلك فإنها تسمى "إرادية", لكن هذا لا يعني أننا نحركها وقتما نشاء (ففي رد الفعل الانعكاسي, مثلا, تتحرك بغض النظر عن إرادتنا). الجهاز الفرعي الجسدي يراقب حركات اليدين والرجلين, حركات الوجه (كالابتسام, المضغ, الامتعاض) وأيضا حركات التنفس التي تقوم بها عضلات القفص الصدري, غير المتعلقة بإرداتنا (لكن لو طلب منا أن نتنفس بعمق بإمكاننا أن نغير عملها).

25 الجهاز العصبي الذاتي : أقسام الجهاز العصبي, المسؤولة عن جميع النشاطات التي لا نعيها يدعى الجهاز العصبي الذاتي وهو يعتبر جذع المخ وتجمعات الخلايا في النخاع الشوكي ومراكز مراقبة المرتبطة بالحفاظ على ثبات المحيط الداخلي في الجسم. يراقب الهيبوثالاموس عمل المراكز في جذع المخ, لذا فانه يعمل كمركز المراقبة الأعلى على الجهاز الذاتي

26 الجهاز الفرعي الذاتي مسؤول عن مراقبة الاتزان البدني
يشرف على جميع النشاطات المرتبطة بالمحافظة على الاتزان البدني في الجسم. فهو يراقب وينظم عمل القلب والأوعية الدموية, الجهاز التنفسي, الجهاز الهضمي وجهاز الإفراز يشرف على عمل الخلايا التي تفرز إنزيمات هضم, وعلى غدد اللعاب, غدد العرق, غدد الحليب, وعلى قسم كبير من نشاط الغدد الصماء. يراقب الجهاز الذاتي عمل العضلات, التي لا نعي حركاتها, كالعضلات التي تحرك المعدة والأمعاء, عضلات جدران الأوعية الدموية والتي توسعها أو تضيقها. سمي هذا الجهاز "الجهاز الذاتي" لان عمله غير خاضع لمراقبة المراكز في المخ الكبير المرتبطة بوعينا وإدراكنا. الجهاز الذاتي بدوره ينقسم إلى مجموعتين: المجموعة السيمباثية (الوُدِّية) والمجموعة الباراسيمباثية (الجاروُدِّية).

27 المجموعة الباراسيمباثية:
تراقب وتنظم العمل المنتظم في الأعضاء الداخلية في الأوضاع الاعتيادية عندما لا يقوم الجسم بجهد خاص, أو عندما لا يكون في حالة توتر عاطفي. مسؤولة عن إفراز إنزيمات هضم من خلايا في الجهاز الهضمي عندما يصل الطعام إلى المعدة, وزيادة وتيرة الحركة الدودية لعضلات جدران المعدة والأمعاء الخلايا العصبية الباراسيمباثية تؤدي إلى إبطاء وتيرة القلب وتوسيع الأوعية الدموية, خاصة تلك التي توصل الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي وجهاز الإفراز.

28 المجموعة السيمباثية تراقب وتنظم التغيرات التي تطرأ على الجسم عند بذل مجهود جسماني أو ضغط عاطفي شديد. الخلايا العصبية في هذه المجموعة تؤدي إلى تسريع وتيرة القلب, زيادة ضغط الدم وزيادة وتيرة التنفس. تسبب تضييق الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى جهازي الإفراز وهضم, وبالتالي فإنها تبطئ نشاط الأمعاء وإنتاج البول في الكليتين. الخلايا العصبية السيمباثية تحفز غدة الكظري على زيادة إفراز الأدرينالين وتحث غدد العرق على إفراز العرق.

29 دماغ كائنات حية مختلفة تطور الدماغ لدى الكائنات الحية المختلفة يقاس حسب: حجمه درجة تعقيده - الانثناءات النسبة بين وزن الدماغ وبين وزن الجسم الكامل

30 وزن الدماغ وزن نسبي بالنسبة للجسم
وزن الدماغ وزن نسبي بالنسبة للجسم

31

32 عدد الخلايا العصبيه في الدماغ /جهاز عصبي الوزن الدماغ بالغرامات
الكائن عدد الخلايا العصبيه في الدماغ /جهاز عصبي الوزن الدماغ بالغرامات نمله 10,000 قطة 300,000,000 30 صرصور 1000,000 شمبانزي 6,200,000,000 كلب 160,000,000 70 فيل 200,000,000,000 4600 ضفدع 16,000,000 0.3 ذبابه 100,000 نحله 850,000 حلزون 11,000 حوت فار 4,000,000 1 انسان 100,000,000,000 1400

33 دماغ كائنات حية مختلفة - فروق في تعقيد الدماغ

34 اسئله مراجعه سؤال 1: اكتب مسار نقل المعلومات في الدماغ في الاوضاع التالية :
إنسان يرى كرة إنسان يعيد قول كلمه سمعها ذبابه تجلس على يدك وأنت تحرك يدك لإبعادها اقتربت من الطعام وشممت رائحة لذيذه وبدا لعابك يسيل

35 سؤال 2:امامك رسم بياني يصف مقارنه بين وظائف اجزاء الدماغ المختلفه عند انسان جرذ , الزبابه /قارض يسبه الفار : 1- لاي كائن يوجد اكبر منطقه حسيه متطوره ؟فسر 2- ما هي المنطقه المتطوره عند كل كائن ؟ فسر 3- ما الذي يميز دماغ الانسان ؟

36 سؤال 3 :يلمس شخص جسماً ساخناً ويُبعد يده بسرعة، برد فعل لا إرادي
سؤال 3 :يلمس شخص جسماً ساخناً ويُبعد يده بسرعة، برد فعل لا إرادي. يتم رد الفعل هذا بواسطة: ا - النخاع الشوكي. ب- الدماغ. ج- مركز تنظيم الحرارة في المخ. د- الغدّة النخامية (الهيبوفيزا).

37 سؤال 3 :يلمس شخص جسماً ساخناً ويُبعد يده بسرعة، برد فعل لا إرادي
سؤال 3 :يلمس شخص جسماً ساخناً ويُبعد يده بسرعة، برد فعل لا إرادي. يتم رد الفعل هذا بواسطة: ا - النخاع الشوكي. ب- الدماغ. ج- مركز تنظيم الحرارة في المخ. د- الغدّة النخامية (الهيبوفيزا).

38 سؤال 4 - أين يوجد عند الإنسان، المركز الذي يراقب تنظيم سرعة التنفس؟
ا- في الرئتين ب- في المخ المستطيل ج- في الحجاب الحاجز د- في المخ الكبير

39 سؤال 4 - أين يوجد عند الإنسان، المركز الذي يراقب تنظيم سرعة التنفس؟
ا- في الرئتين ب- في المخ المستطيل ج- في الحجاب الحاجز د- في المخ الكبير

40 سؤال 5: أثناء النشاط الجسماني تصبح عملية التنفس أسرع وأعمق وتزداد سرعة جريان الدم في الجسم. هذا مثال على: ا - مراقبة إرادية من الدماغ على نشاط الجسم. ب- مراقبة لاإرادية من الدماغ على نشاط الجسم. ج- قوس الانعكاس دون تدخـّل الدماغ. د- جهاز منظم بواسطة هورمون الجاسترين

41 سؤال 5: أثناء النشاط الجسماني تصبح عملية التنفس أسرع وأعمق وتزداد سرعة جريان الدم في الجسم. هذا مثال على: ا - مراقبة إرادية من الدماغ على نشاط الجسم. ب- مراقبة لاإرادية من الدماغ على نشاط الجسم. ج- قوس الانعكاس دون تدخـّل الدماغ. د- جهاز منظم بواسطة هورمون الجاسترين

42 سؤال 6: جسم خلية نويرون حركي ( MOTOR NEURON) موجود:
ا - خارج الجهاز العصبي المركزي. ب- في داخل الجهاز العصبي المركزي. ج- في العضلات التي يُشغلها. د- على جدران الأعضاء الداخلية.

43 سؤال 6: جسم خلية نويرون حركي ( MOTOR NEURON) موجود:
ا - خارج الجهاز العصبي المركزي. ب- في داخل الجهاز العصبي المركزي. ج- في العضلات التي يُشغلها. د- على جدران الأعضاء الداخلية.

44 سؤال 7 :الجهاز السمباثي.. ا - يُنشّط الجسم في حالات العبء (STRESS) أو حالة مرض ويزيد من تحويل الغليكوجين إلى جلوكوز ويسبب إلى المحافظة على السوائل (بول قليل). ب- يُنشّط الجسم في حالات استرخاء، يحافظ على نبض سليم، إفراز سليم للبول، ويزيد من تحويل الجلوكوز إلى غليكوجين. ج- مرتبط إلى غدد الإفراز الداخلية لهورمونات الجنس. د- يُبطئ سرعة القلب ويقلل من قطر شعيبات الرئة

45 سؤال 7 :الجهاز السمباثي.. ا - يُنشّط الجسم في حالات العبء (STRESS) أو حالة مرض ويزيد من تحويل الغليكوجين إلى جلوكوز ويسبب إلى المحافظة على السوائل (بول قليل). ب- يُنشّط الجسم في حالات استرخاء، يحافظ على نبض سليم، إفراز سليم للبول، ويزيد من تحويل الجلوكوز إلى غليكوجين. ج- مرتبط إلى غدد الإفراز الداخلية لهورمونات الجنس. د- يُبطئ سرعة القلب ويقلل من قطر شعيبات الرئة

46 فلم: https://www.youtube.com/watch?v=RvwCpeTRkK w
لعبة:


تنزيل العرض التّقديمي "اعداد :لينا بدير ثروت حرز الله فدوى عيسى حسب : بيولوجيا الانسان"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل