العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التقليد الأعمى. التقليد الأعمى الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التقليد الأعمى. التقليد الأعمى الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك."— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 التقليد الأعمى

3 الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك
الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك ... قبل أن تبدأ فى تقليد غيرك يجب أن تعرف و تدرس سبب فعله و تصرفه و إن كان هذا التقليد سيفيدك أم سيضرك.

4 لنتعرف سويا على مفهوم التقليد الأعمى دعونا نشاهد هذه المسرحية
لنتعرف سويا على مفهوم التقليد الأعمى دعونا نشاهد هذه المسرحية

5 التقليد الاعمى : هو اتباع الآخرين بالقول أو الفعل أو الاعتقاد أو السلوك ، من غير دليل ، ودون وعي أو إدراك.

6 1- التقليد في الاعتقاد 2- التقليد في السلوك
أنواع التقليد التقليد المذموم التقليد المحمود 1- التقليد في الاعتقاد 2- التقليد في السلوك التقليد في الاعتقاد والأخلاق التقليد في مظاهر الحياة

7 التقليد المحمود : وهو التقليد الواعي القائم على البينة و البصيرة ،ويقف عند حدود الشرع ، ويتبع أوامره و نواهيه .

8

9

10 التقليد المذموم (الأعمى):
هو اتباع غير المسلمين ، والأخذ منهم ، و التشبه بهم ، دون إدراك أو نظر او تمحيص . عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ،عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :" لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ ، قُلْنَا :يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْيَهُودُ ، وَالنَّصَارَى ، قَالَ: فَمَنْ "

11 # أقسام التقليد الأعمى (المذموم ):
أولاً: التقليد في الاعتقاد: تقليد الكفار لآبائهم في عبادة غير الله تعالى أو التوجه لغير الله في العبادة

12

13 مثال: ثانياً: التقليد في السلوك :
تقليد الأفراد في سلوكهم ويتمثل في عصور الضعف والهوان للأمة . مثال: تقليد المسلمين للغرب حيث أصاب بعضهم داء الانبهار و الإعجاب ببعض المظاهر المعاصرة ، دون التمييز بين النافع والضار ، أو الصالح و الطالح .

14

15 انتباه 2. تسجيل القيمة المستفادة من الفيديو؟؟
على قائد المجموعة التعاون مع أفراد مجموعته وتسجيل ملاحظاتهم عل مظاهر التقليد الأعمى من خلال الفيديو الذي سوف يعرض وتدوينها في كراسة الطالب؟ 2. تسجيل القيمة المستفادة من الفيديو؟؟ 3. سوف تحصل المجموعة ذات الافضل ملاحظات على درجتين في سجل النشاط؟

16

17 مظاهر التقليد الأعمى : التشبه بملابس الآخرين التي تبرز مفاتن الجسم أو تكشف العورة الفحش في الحفلات بين الرجال و النساء قصات الشعر الغربية وتعليق أكثر من قرط في الأذن؟ مشاركة الغرب في أعيادهم وارتداء قلادة ترمز إلى عبدة الشياطين دون وعي أو إدراك؟ التشبه بحركات الغرب مثل انزال البنطلون إلى أسفل الحوض أو البنطال الممزق

18 فقرة المذيعة التلفزيونية اسلام
فقرة المذيعة التلفزيونية اسلام تحاور الطالبات حول دوافعهن نحو التقليد

19 دوافع التقليد الأعمى : 1. الجهل بالدين والقيم و الأخلاق الحميدة
2. ضعف الشخصية وعدم الثقة في النفس 5.ضعف التربية و التوجيه الخاطئ للأجيال 3. الرغبة في لفت الأنظار وحب الظهور 6.التأثير السلبي لوسائل الإعلام 4.الانبهار بالثقافات الأخرى و الانغماس فيها

20 مخاطر التقليد الأعمى: طمس شخصية الإنسان والإساءة إلى مجتمعه ووطنه
نشر ثقافة المقلد وأفكاره دون وعي بمخاطر تلك الأفكار التي قد تكون منحرفة وهدامة قتل روح الإبداع و الابتكار عند المقلد تبذير الأموال وتحمل الديون بلا جدوى إفساد الأخلاق في المجتمع

21 كيف أحمي نفسي التقليد الأعمى:
الحرص على الالتزام بطاعة الله حسن اختيار الأصدقاء التحصن بالثقافة الإسلامية الاعتزاز بديني الإسلامي وقدوتي نبي الله صلى الله عليه وسلم وزوجاته أمهات المؤمنين اعمال العقل في أي موضة تسحق الاسواق والبحث عن أسباب انتشارها قبل تقليدها. إذا كان الفعل أو القول المنوي تقليده يرجع إلى صدوره من أصحاب الفسوق فقف عند حدود الله.

22 فقرة الكرسي الساخن

23 قال عليه الصلاة و السلام:(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )
الحالة تقليد محمود تقليد مذموم الدليل الشرعي قال عليه الصلاة و السلام:(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) يقلد بلداً في جودة الصناعة عن عبد الله بن عمر(رضي الله عنه )أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن القزع. يقلد آخر فيحلق جميع شعره ما عدا جزء في مقدمة الرأس عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَلا تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا , وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ , فَقُولُوا : رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، وَإِذَا سَجَدَ فَاسْجُدُوا....» يصلي مثل صلاة الامام؟ قال تعالى:( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ تخرج الى الحفلات بتبرج وسفور؟

24 الواجي البيتي: حل س1+س2= ص 36

25


تنزيل العرض التّقديمي "التقليد الأعمى. التقليد الأعمى الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل