العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الحديث ومصطلحه.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الحديث ومصطلحه."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الحديث ومصطلحه

2 تعرف الحديث لغة: يطلق علي الخبر وهو المناسب هنا للمعنى الاصطلاحي . اصطلاحا :ما أضيف إلي النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية . ومصطلح الحديث :هو علم بقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد .

3 تعرف الحديث السند لغة : المعتمد اصطلاحا : سلسلة الرواة الموصلة للمتن .
المتن لغة : ما صلب من الأرض وارتفع . اصطلاحا : ما انتهي إليه السند من الكلام . موضوعه : السند والمتن من حيث القبول والرد . ثمرته : تمييز الأحاديث المقبولة فيعمل بها والمردودة فلا يعمل بها .

4 غاية مصطلح علم الحديث 1- حفظ الدين الإسلامي من التحريف والتبديل فقد نقلت الأمة الحديث النبوي بالأسانيد وميزت صحيحه من سقيمه ولولا أن هيأ الله لهذه الأمة هذا العلم لالتبس الحديث الصحيح بالضعيف . 2- استنباط الأحكام مما صح من السنة النبوية . 3-حسن الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم 4- تجنب المسلم الوعيد الشديد الذي يقع على من تساهل في رواية الحديث 5- تنقية الأذهان وصيانتها من الخرافات والإسرائيليات

5 الاسناد خاصية هذه الأمة

6 أقسام الحديث

7 أولا : أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه ( أسانيده ) :
ينقسم الحديث من هذه الجهة إلى قسمين: المتواتر والآحاد 1- المتواتر : المتواتر في اللغة : التتابع ويقال تواترت الخيل إذا جاءت يتبع بعضها بعضا . واصطلاحا: ما رواه جماعة عن جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس .

8 أقسامه : ينقسم المتواتر إلى قسمين : متواتر لفظاً ، ومتواتر معنى .
أولا : أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه ( أسانيده ) : أقسامه : ينقسم المتواتر إلى قسمين : متواتر لفظاً ، ومتواتر معنى . المتواتر لفظاً : ما اتفق الرواة فيه على لفظ ، مثاله قوله  ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ... والمتواتر معنى : ما اتفق فيه الرواة على معنى كلي ، وانفرد كل حديث بمعناه الخاص مثاله أحاديث الشفاعة والمسح على الخفين .

9 من المصنفات في المتواتر :
1. الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة للسيوطي ، وهو مرتب على الأبواب . 2. نظم المتناثر من الحديث المتواتر ، لمحمد بن جعفر الكتاني

10 تعريفه في اللغة : جمع أحد بمعنى الواحد .
الآحاد : تعريفه في اللغة : جمع أحد بمعنى الواحد . واصطلاحا : الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر . ينقسم حديث الآحاد إلى ثلاثة أقسام هي : 1. المشهور : في اللغة : المستفيض المنتشر . واصطلاحا : ما رواه ثلاثة فأكثر ، ولم يبلغ حد التواتر .

11

12

13

14

15

16

17 التقويم

18


تنزيل العرض التّقديمي "الحديث ومصطلحه."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل