العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
البَلاغَةُ الإيجاز إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية

2 علوم البلاغة علم البيان علم البديع علم المعاني

3 علم البيان التشبيه الاستعارة الكناية
علم المعاني علم البديع علم البيان يختص بجمال الأسلوب وتأثير الايقاع ويقسم إلى: يختص بالتراكيب ووظائفها يختص بتصوير المعنى بأساليب مختلفة مثل مثل المعنوية اللفظية الإيجاز الاطناب القصر التشبيه الاستعارة الكناية الطباق التّورية السجع الجناس

4 والإيجاز من مظاهر الإعجاز الّلغويّ في القرآن الكريم .
في اللّغة هو الاختصار اصطلاحاً : التعبير عن الأفكار والمعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ والإيجاز من مظاهر الإعجاز الّلغويّ في القرآن الكريم .

5 المجموعة الأولى نَقرأُ الأمثلة الآتية :-
نَقرأُ الأمثلة الآتية :- 1- قال تعالى : (وإنّي كلّما دعوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلوا أصابِعَهُم في آذانِهِم) 2- قال تعالى :( يُرسِل السّماءَ عَليْكُم مِدراراً ) 3- قال تعالى : (إنّكَ إن تَذَرْهُم يُضِلّوا عِبادَكَ )

6 يرسل الله (مطر) السماء مدراراً على المستغفرين ولا يرسل السماء ذاتها.
1- قال تعالى : (وإنّي كلّما دعوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلوا أصابِعَهُم في آذانِهِم) أولاً تقدير قوله تعالى : أنَّ قوم نوح جعلوا ( أطراف ) أصابعهم في آذانهم ولم يضعوا أصابعهم كُلّها 2- قال تعالى :( يُرسِل السّماءَ عَليْكُم مِدراراً ) ثانياً يرسل الله (مطر) السماء مدراراً على المستغفرين ولا يرسل السماء ذاتها.

7 ثالثاً حيث تحذف كلمةٌ ، أو شبه جملة ، أو جملة .
3- قال تعالى : (إنّكَ إن تَذَرْهُم يُضِلّوا عِبادَكَ ) ثالثاً إنّكَ إن تذرهم (على الأرض) يضلّوا عبادك ، أي إن تتركهم أحياء سيسعون بالضلالة بين النّاس . وهذا ما يسمّى ( إيجاز الحذف ) حيث تحذف كلمةٌ ، أو شبه جملة ، أو جملة .

8 ويكون ترك ذكرها أفصح من ذكرها . وهو بابٌ من أبواب البلاغة العربية .
وأتمَّ للإبانة وأزيَدَ للإفادة وهو بابٌ من أبواب البلاغة العربية .

9 المجموعة الثانيّة 1- قال تعالى : (ما لكم لا ترجون للهِ وقاراً ،وقد خلقكم أطواراً ) 2- قال تعالى : ( والله جعل لكم الأرض بساطاً، لتسلكو منها سبلاً فجاجاً) 3- قال تعالى : ( ولكم في القَصاصِ حياةٌ يا أولى الألباب)

10 بكلمة واحدة ( أطواراً) وهي أوّلاً
1- قال تعالى:(ما لكم لا ترجون للهِ وقاراً ، وقد خلقكم أطواراً ) أوّلاً أوجزت الآية ( وقد خلكم أطواراً ) مراحل تطور الجنين في بطن أمّه (نطفة ثمّ علقة ثمّ مضغة) بكلمة واحدة ( أطواراً) وهي

11 كما أنّ الآيتين في المثال الثّاني ، تحملان معاني كثيرة تشير إلى:
ثانياً 2- قال تعالى : ( والله جعل لكم الأرض بساطاً، لتسلكو منها سبلاً فجاجاً) كما أنّ الآيتين في المثال الثّاني ، تحملان معاني كثيرة تشير إلى: تذليل الله الأرض في خدمة الإنسان ، بحيث يسهل عليه التنقل في طرقاتها ، وشعابها ، وجبالها. كما يسهل عليه تسخيرها لخدمته ، وتلبية احتياجاته بمختلف الطرق والأساليب.

12 3- قال تعالى : ( ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب)
ثالثاً تلخص الآية السّابقة ، أثر القصاص في المجتمع الإسلامي : من تخويفٍ للقاتل ، وحقن للدّماء ، والشعور بالأمن والأمان ، والحد من الجريمة إيجاز القصر ، الّذي تفيض به لغة القرآن الكريم وهذا يسمّى

13 نَستنتجُ الإيجاز ما الفرق بين نوعي الإيجاز:
هو التعبير عن الأفكار الواسعة والمعاني الكثيرة بأقلِّ عددٍ من الألفاظ ، مع مراعاة الإبانة والإفصاح. ما الفرق بين نوعي الإيجاز: إيجاز الحذف : غايتهُ اختصار الكلام ، وتقليل ألفاظه إيجاز القصر : فيحمل معاني كثيرة في ألفاظ قليلة.

14 جمال الإيجاز في إثارة العقل
وتحريك الذّهن وإمتاع النّفس وتسهيل الحفظ

15 تَدْريباتٌ

16 التدريبُ الأوّل إيجاز بالحذف : اعقل الأمر وتوكل على الله.
نوضّحُ الإيجاز فيما يأتي ونذكرُ نوعَهُ:- التدريبُ الأوّل قال تعالى : (وما كنت متخذ المضلينَ عضداً ) أوّلاً إيجاز بالقصر : حيث شملت كلمة ( المضلين) كل فكرة أو عمل يضلُّ الإنسان في كل زمان ومكان وفي أي قضيّة كانت سواء في خلق السماوات والأرض أو غيرها. ثانياً الأب ناصحاً ابنه : اعقل وتوكل إيجاز بالحذف : اعقل الأمر وتوكل على الله.

17 إيجاز بالحذف : أي اسأل طلاب الصّف.
الطّالبُ مدافعاً عن نفسه أمامَ معلّمه : اسأل الصف. ثالثاً إيجاز بالحذف : أي اسأل طلاب الصّف. قال تعالى: ( ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) رابعاً إيجاز بالقصر : المعركة دائمة بين الخير والشر ، والحق والباطل ، وسيطرت الشّر والباطل فسادٌ في الأرض ومقاومة الخير للشر دفع للفساد ، ورد الاعتداء أمان للناس جميعاً .

18 جاء الوجود التدريب الثاني تضوّعت مسكاً بك الغبراء
نعود إلى قصيدة (ولد الهدى) لأحمد شوقي ، ونناقش معاً ما تضمنته من مظاهر الإيجاز ، موضّحين نوعه التدريب الثاني إيجاز بالحذف : :المراد أهل السماء بك بشر الله السماء إيجاز بالحذف :( المراد: تراب الأرض فاح طيباً ومسكاً ). تضوّعت مسكاً بك الغبراء جاء الوجود إيجاز بالحذف : إلى الوجود

19 أثنى المسيح عليه خلف سمائه وفعلت ما لا تفعل الأنواء
ومن الخليل وهديه سيماء إيجاز بالقصر : الدين الإسلامي دين حنيف يحمل نفس مبادئ إبراهيم عليه السلام من الدعوة لتوحيد الله والإيمان به , فملة الإسلام هي نفسها الحنيفية التي نادى بها إبراهيم عليه السلام. أثنى المسيح عليه خلف سمائه إيجاز بالقصر : يتضمن قصة المسيح عليه السلام، إذ يعود بذاكرة القارئ إلى قصته , فهو لم يقتل ولم يصلب، بل رفعه الله إلى السماء، وسيعود إلى الأرض مرة ثانية بإذن ربه وفعلت ما لا تفعل الأنواء إيجاز بالقصر : الأنواء هي الأمطار ، أي ما تفعله الأمطار بالأرض من ريٍّ وإنبات وأنهار.....

20 النهاية


تنزيل العرض التّقديمي "إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل