العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي

2 العاملين يمتلكون المقدرات وهم من ينفذ تفاصيل الخطط الاستراتيجية.
Resources and Competencies: Human Resources الموارد والمقدرات: الموارد البشرية العاملين يمتلكون المقدرات وهم من ينفذ تفاصيل الخطط الاستراتيجية. يتطلب من الشركة ضمان توافر عدد كاف من العاملين في الاماكن المناسبة وبالمقدرات المناسبة. ضرورة الموازنة بين الأعباء الاستراتيجية والتشغيلية. تبني المداخل الحديثة في ادارة الموارد البشرية والتحول الى ادارة الموارد البشرية الاستراتيجية.

3 الاختيار الدقيق للهيكل التنظيمي يعطي المنظمة ميزة تنافسية مستدامة.
Resources and Competencies: Organizational Structure الموارد والقابليات: الهيكل التنظيمي الهيكل التنظيمي هو اطار رسمي للأقسام والوحدات والمجموعات التي يعمل فيها العاملين وتنجز فيها النشاطات. بعض انواع الهياكل التنظيمية تكون ملائمة بشكل افضل لاستراتيجية معينة من الهياكل الاخرى. الاختيار الدقيق للهيكل التنظيمي يعطي المنظمة ميزة تنافسية مستدامة. 3

4 Centralization or Decentralization المركزية واللامركزية
من المواضيع الاساسية المرتبطة بالهيكل التنظيمي هي: المركزية واللامركزية. المركزية: سلطة اتخاذ القرار تبقى بيد المدراء في الادارة العليا. اللامركزية: القرارات تخول الى المستويات الدنيا في المنظمة. 4

5 Centralization (Structural) Choice? الاختيار بين المركزية واللامركزية
مزايا اللامركزية: تخفيض المعلومات عن كاهل الادارة العليا. زيادة الدافعية والمسؤولية في كل انحاء المنظمة. عدد قليل من المدراء. مزايا المركزية: سهولة تنسيق نشاطات المنظمة. القرارات تنسجم مع الاهداف التنظيمية (الاستراتيجية). وجود قيادة قوية في حالة الازمات. اتخاذ قرارات اسرع.

6 Functional Structure انواع الهياكل التنظيمية: الهيكل الوظيفي
العيوب: مشاكل في الاتصالات بين الاقسام. مشاكل في قياس الربحية والاداء. مشاكل في التنسيق. مشاكل استراتيجية بسبب صعوبة التكامل الافقي والعمودي. المزايا: سهولة تجميع المهام. التخصص. الانتاجية العالية. رقابة افضل على اجراءات العمل وتخفيض التكاليف. سيطرة كبيرة على نشاطات المنظمة.

7 Functional Structure الهيكل الوظيفي

8 Multidivisional Structure الهيكل متعدد الاقسام
العيوب: المنافسة الكبيرة على الموارد بين الاقسام. صعوبة توزيع المعلومات بين الاقسام. مشاكل اسعار التحويل بين الاقسام. تركيز البحث والتطوير يكون قصير الامد. تكاليف عالية. المزايا: تعزيز الرقابة على الاقسام من قبل الشركة. تعزيز الرقابة الاستراتيجية على وحدات الاعمال الاستراتيجية. نمو الشركة يصبح سهلا، لان الوحدات الجديدة لا تحتاج الى التكامل مع بقية الوحدات في المنظمة. رقابة كبيرة على الكفاءة الداخلية. سهولة قياس الاداء الفردي لوحدات الاعمال الاستراتيجية.

9 Multidivisional Structure

10 Matrix Structure الهيكل المصفوفي
المزايا: مرونة في الهيكل التنظيمي وفي عضوية العاملين. رقابة مباشرة فليلة. تعظيم الاستفادة من مهارات العاملين. دافعية اكبر. العيوب: تكاليف عالية. تكاليف عالية(اموال ووقت) المطلوبة لبناء العلاقات في العمل. وجود صراع الدور لدى العاملين بسبب وجود رئيسين. 10

11 Matrix Structure  Two-boss employee

12 الهيكل الشبكي Network Structure
«عدم وجود هيكل تنظيمي» استبعاد وظائف الاعمال الداخلية. المنظمات التي تتبنى هذا الهيكل تسمى منظمات افتراضية. مفيد في بيئة اللاتاكد العالي. مفيد في للمنظمات التي تبحث عن الابداع والاستجابة السريعة.

13 Network Structure الرزم والتعبئة والتغليف المصممين المجهزين الموزعين
المقر الرئيسي للشركة وكالات الاعلان والترويج المصنعين


تنزيل العرض التّقديمي "Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل