العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العنف الأسري.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "العنف الأسري."— نسخة العرض التّقديمي:

1 العنف الأسري

2

3 مقدمة تعتبر ظاهرة العنف الأسري من الظواهر القديمة في المجتمعات الإنسانية, وهي كانت في بعض الأحيان مقبولة اجتماعيا لارتباطها بالعادات والتقاليد السائدة. ففي العصر الجاهلي كانت البنت توأد فور ولادتها كما قال تعالى : ﴿ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾.

4 ثم جاء الإسلام وأمرنا بحسن معاملة البنت والزوجة والأبناء وحسن تربيتهم.
ثم جاء الإسلام وأمرنا بحسن معاملتهم وإعطائهم ومراعاة حقوقهم. قال الله تعالى: "وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا" سورة الإسراء, آية:31

5 ما تعرض له سيدنا يوسف عليه السلام من إيذاء وإساءة من قبل إخوته بسبب حقدهم عليه خير دليل على ذلك.
قال الله تعالى:" إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ. اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ”

6 ماذا يقصد بالعنف؟ يقصد به " الخرق بالأمر وقلة الرفق وأعنف الشيء بشدة, والتعنيف هو التفريغ واللوم والعنف مضاد للرفق ومرادف للشدة والقسوة, والعنف إساءة فعليّة لاستخدام القوة.

7 مفهوم العنف؟ العنف هو اعتداء جسدي أو معنوي يمارسه المستقوي على المستضعف و يلحق به ضررا ماديا أومعنويا او نفسيا . ويمكن تعريف العنف بأنه كل سلوك سلبي يقلص فرص تمتع الأبناء بأي حق من حقوقهم المشروعة ،بالإضافة إلى حالات الاعتداء الجسدي والجنسي والنفسي عليهم فإن حرمانهم من حقهم في الرعاية الأسرية هو عنف وحرمانهم من حقهم في التغذية السليمة هو عنف وكذلك حرمانهم من حقوقهم في الرعاية الصحية وفي التعليم وفي العيش في بيئة نظيفة ومن أي حق آخر من حقوقهم .

8 الفئات الأكثر عرضة للعنف :-
المسن ( ة ) المرأة الإبن ( ة )

9 اهداف البرنامج * نشر ثقافة اللاعنف في علاقة الطالبات بالمدرسة..
*توعية الطالبات بالعنف واخطاره. *اللجوء إلى بدائل العنف في علاقاتنا مع الطالبات ( الحوار ،المحبة) * كيفية اتخاذ الاجراءات المناسبة مع الطالبة التي تتعرض لعنف أسري . * توعية المجتمعات المحلية حول مخاطر العنف الأسري والانتهاكات الموجهة إلى الطالبات . *العمل على تغيير سلوكيات أفراد الأسرة لحل نزاعاتهم باعتماد تقنيات اللاعنف ( الحوار/ المنطق/ الشراكة ...) * التوعية بالمؤسسات المتخصصة التي قد تلجأ اليها الأسرة للمساعدة في حل مشكلاتها الصحية والنفسية والإجتماعية والإقتصادية.

10 موقف الدين الاسلامي من العنف
وضح الله لنا أسلوباً تربوياً كاملاً متكاملاً لتربية الأبناء تربيةً إسلامية قويمة صحيحة خالية من أي عنف ، وهذا الأسلوب لو اتبعناه لكان علاجاً ناجحاً في الوقت نفسه لحالات العنف التي كثر ظهورها في مجتمعنا الحاضر ، نتيجة بعدها عن هذا المنهج التربوي الإسلامي والأدب الراقي في تربية الأولاد . قال تعالى) فَبِمَا رَحْمَة مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ لَوْ كُنْتَ فَظًاً غَلِيظَ الْقَلْبِ َلانْفَضُّوا مِنْحَوْلِك) وقال صلى الله عليه وسلم : ( و خَالِق الناس بخُلُق حسن).

11 أسباب العنف الأسري 1- المشاجرات الأسرية كالغيرة والشك.
2- الصراع بين أفراد الأسرة . 3- التنافر بين الزوجين وعدم الانسجام والتوافق والطلاق. 4- الأمراض النفسية وادمان المخدرات. 5- أسباب اقتصادية : كالفقر 6- أزمة و ضيق المسكن 7- بطالة الأب 8- ضعف الوازع الديني 9- التغير الثقافي السريع .

12 الإهمال عنف جنسي عنف جسدي عنف نفسي
أنواع العنف الإهمال عنف جنسي عنف جسدي عنف نفسي

13 ( 1 ) العنف الجسدي وهو إهمال بدني متعمد كإمساك الدواء أو الغذاء عنه أو توجيه أذى مادي له كالضرب أو اللكم أو الرفس أو الخنق أو الربط أو القطع أو الحرق علاماته الخارجية:- كدمات ورضات- حروق- إصابات في الوجه- إشارات عض. كسور علاماته السلوكية:-عدم الطاعة-طفل مشاغب - عدوان وعنف - الخوف الشديد من الأهل- سلوك مدمر ( تكسير , تدمير ) كأن يؤذي نفسه , يضرب رأسه في الحائط.

14 ( 2 ) العنف الجنسي وهو الاستغلال الجنسي الفعلي أو المحتمل للطفل ويعنى أي اتصال قسري ، او تلاعب من شخص كبير لطفل صغير أو في أي صورة من صور التحرش الجنسي 0 علاماته الخارجية:- صعوبات في المشي أو الجلوس- أمراض جنسية. علاماته السلوكية:- الانطواء والانغلاق على النفس- السرحان وعدم الانتباه- تصرفات غير ملائمة للجيل- تغيير مفاجئ في السلوك

15 ( 3 ) العنف النفسي أو ( اللفظي )
وهو استخدام أساليب الألم النفسي للطفل كالسخرية منه أو النبذ أو الإهمال أو التهديد أو التخويف أو توجيه العبارات الجارحة أو التفرقة بينه وبين إخوانه أو بينه وبين زملائه وحرمانه من المحبة والعطف والحنان أو إجباره على القيام بأشياء غير واقعية 0 علاماته الخارجية:- مشاكل في الكلام ( كالتأتأه)- تصور مشوه للجسم- قد يبدو اكبر من جيله- قظم الأظافر علاماته السلوكية:- العناد- عنف , وعدوان- محاولات انتحار ( في جيل المراهقة )- تصور ذاتي مشوه - سلوك تخريبي

16 ( 4 ) الإهمال والمقصود هو فشل الوالدان أو المسئول عن الأبنة في تلبية حاجاتها الأساسية بشكل متواصل كا للباس الكافي-الإيواء-النظافة-التربية الجيدة-العلاج الصحي علاماته الخارجية و السلوكية :- كثرة الغياب أوالنوم في الصف- سرقة المال او الغذاء من زميلاتها أو كثرة الطلب منهم - قد تذكر الطالبة الرغبة في الموت أو محاولة الانتحار – امراض صحيه – تشعر بأنها منبوذة وغير معترف بها بالفصل او مع زميلاتها - ضعف المستوى الدراسي.

17 الآثار الاجتماعية للعنف على الطالبات
الاستكانة والضعف الدونية الذاتية العدوانية الخجل الاجتماعي

18 الآثار النفسية للعنف على الطالبات
كره الحياة الانطوائية القلق الاكتئاب

19 من هم الذين قد يؤذون ااو المسببون للعنف!؟
الوالدين. الأخوة. أقرباء العائلة. بعض منسوبات المدرسة الجيران. صديقات السوء. البائعين . الخدم والسائقين . أشخاص غرباء.

20 عن بعض حالات العنف في المدرسة
تعميم رقم 17/ تاريخ 1431/11/11 بشأن آلية التبليغ عن بعض حالات العنف في المدرسة

21 على حسن تتبعكم ومساهماتكم أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك
شكرا لكن على حسن تتبعكم ومساهماتكم والسلام عليكم كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


تنزيل العرض التّقديمي "العنف الأسري."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل