العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

ملف عن أهم المشاريع الصغيرة إعداد :- أ. بشير عبد المجيد قفة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "ملف عن أهم المشاريع الصغيرة إعداد :- أ. بشير عبد المجيد قفة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ملف عن أهم المشاريع الصغيرة إعداد :- أ. بشير عبد المجيد قفة

2 أهداف المشاريع الصغيرة الممولة من أموال المساعدات الخاصة بالأسر الفقيرة :
استثمار أموال المساعدات الطارئة في مشاريع صغيرة مدرة للدخل للأسر المحتاجة والفقيرة. تفعيل فكرة ( لا تعطيني سمكة بل علمني كيف أصطاد ). الحد من البطالة وتشغيل جزء من الأيدي العاملة العاطلة عن العمل. تعزيز روح الإرادة وحب العمل والتطوير لأفراد الأسر الفقيرة. تعمل هذه المشاريع على التخفيف من حالة البطالة والفقر في الأسر إلى جانب التخفيف من احتياجات الأسر الفقيرة بدلا من انتظار المساعدات الخارجية دون التفكير في مشاريع إنتاجية تدر دخلا على هذه الأسر المحتاجة.

3 تابع أهداف المشاريع الصغيرة الممولة من أموال المساعدات الخاصة بالأسر الفقيرة :
6- دعم التوظيف الذاتي وتنمية المشاريع الصغيرة كوسيلة للحد من الفقر ، وتحقيق نمو اقتصادي أعلى. 7- توسيع كبير في الفرص المتاحة لأفراد الأسر المحرومين ليصبحوا رجال أعمال أو سيدات أعمال من خلال تسهيل الحصول على الخدمات المالية وتطوير أعمالهم. 8-تمكين الأسر الفقيرة وخروجهم كمستفيدين من المساعدات الإنسانية إلى أسرة  مستقلة اقتصاديا وأسر منتجة ، من خلال توفير إمكانية الوصول إلى مجموعة من الخدمات المالية وغير المالية. 9- تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من أسر معولة إلى عائلة قادرة على العمل والإنتاج . 10- تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال الرفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.

4 هل فكرت أختي الفاضلة قبلا في المشروعات الصغيرة ؟
هل فكرت أختي الفاضلة قبلا في المشروعات الصغيرة ؟. هل تريدين مشروع يناسب مهاراتك، و إمكانياتك ويحقق لك الدخل المرجو ؟ نقدم لك هنا أمثلة لمشروعات صغيرة (أكثر من 60 مشروع صغير) قد يلهمك احدها بفكرة ل "مشروع العمر" لتحقيق أقصى استفادة - انقلي أسماء المشروعات التي تحبيها، وتناسب إمكانياتك؟ - راجعي موضوع المشروعات الصغيرة. - اختار أهم 3 مشاريع يمكنك أن تحقق فيهم نجاحا عظيماً - بمساعدة صديقاتك. ابحثي عن معلومات أكثر عن هذه المشاريع "ممن سبقوك فيها" ، من "الانترنت" ومصادر أخرى. ولا تنسى أن كل معلومة تعرفيها الآن قد توفر عليك الكثير من العناء والخسائر بعد بدء المشروع.

5 مشروعات منزلية - صناعة العجوة والدبس - تربية الأرانب - تربية الغنم والمواشي - صناعة الألبان والجبن - حلويات - أطعمة بيتي (كرنب، ورق عنب، .... ) - بيتزا - مشروع دكان صغير - الغسيل والكي - المشغولات اليدوية (أعمال جلدية، تطريز، إكسسوارات، ...) - كوافير - إصلاح أجهزة (كهربائية، كمبيوتر، موبايل، ....)

6 مشروعات بتكلفة 1000 الى 5000 شيكل
- نباتات الزينة - مريبات ومخـللات - تجفيف الخضروات - صناعة الجبن والألبان - شراء محاصيل وبيعها - تربية طيور وأرانب - تسمين مواشى - مفرخ (دجاج – سمان - بط ....الخ ) - تربية حيوانات أليفة - تربية اسماك - الطباعة - صناعة البراويز والزجاج - صناعة الحلوى

7 تابعي مشروعات بتكلفة 1000 الى 5000 شيكل
- الحفر على الخشب - زخرفة القماش - الرسم على البردى - التصوير بالات التصوير - الخياطة والتطريز - مشغولات فنية بالسلك - تيجان عرائس - صناعة حلويات - بوكيهات ورد - ديكوارات مسرح وأفراح - المخبوزات - صناعة المنظفات والصابون - صناعي الكراسي الجريد - عربيات حمص شام او بليلة ورز بلبن أو ايس كريم - إيجار كانتين

8 مشروعات بتكلفة أكبر من 5000 شيكل - صالون حلاقة مركز اتصالات - ورشة شحن بطاريات خدمة الابونيه ( الشراء للغير) - مغسلة وكوى بالبخار دعاية وتسويق - مكتبة تجارة أدوات كهربائية - بازار سياحي شركة رحلات داخلية - بقاله مناحل وصناعة العسل - مصنع تفريط ذرة محل عصير - تأجير فساتين وبدل - ورشة نجارة - ورشة أقفاص - خدمات فندقية - تخزين

9 نبذة مختصرة عن بعض المشاريع

10 المشروع الأول: مشروع تصنيع جبن أبيض
أهداف المشروع : يهدف المشروع إلى إنتاج الجبن الأبيض باستخدام آلة تستخدم تكنولوجيا حديثة ومطورة تعتمد على إنتاج الجبن في مرحلة واحدة بدلا من استخدام عدد كبير من الآلات للتصنيع ويحقق ذلك علاوة على منع التلوث الناتج من انتقال اللبن من مرحلة لأخرى سرعة في الإنتاج وانخفاض في التكاليف. خامات المواد : تتوفر خامات المشروع من الألبان الطازجة على مدار العام ويفضل اللبن ذو الدسم المتوسط والمنخفض لصناعة الجبن الأبيض والقشدة والجبن القريش. وكل من الخامات أيضا مواد حافظة وإضافات - منفحة - ملح طعام نقى - خامات تعبئة.

11 المساحة و الموقع: يلزم لهذا المشروع مساحة 80م2 مغطاة للتصنيع والتخزين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 220فولت بقدرة 4 ك.وات ومصدر للمياه 1م3/يوم ومصدر جيد للتهوية مطابقا للمواصفات الصحية ومصدر جيد للصرف الصحي. العمالة: يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل للشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع إلى حوالي 10 أفراد. التسويق و المبيعات: يتم تسويق المنتجات لمحلات البقالة والسوبر ماركت وتجار الجملة بالإضافة إلى المشاركة بالمعارض المحلية.

12 المشروع الثاني: مشروع صناعة الشموع
فكرة المشروع : الشموع من المنتجات الشائعة الاستعمال في كل دول العالم وهي تشكيل لمنتج جانبي من منتجات تكرير البترول وهو شمع البرافين ويتواجد بكميات كبيرة ورخيص الثمن ، ونحتاجه في ظل انقطاع الكهرباء المتكرر والكثير . متطلبات المشروع : شمع البرافين – حامض الستريك – صبغات ( ألوان ) – الخيوط – روائح – وبخور .

13 المشروع الثالث - التلوين على الزجاج
فكرة المشروع: تلوين والرسم على الزجاج والأواني المنزلية الهدف منه: تنمية الشخص لمواهبه والاستفادة من قدراته خطوات المشروع: السلام عليكم ,هذه فكره لمشروع بسيط ومربح بإذن الله وهو الرسم والتلوين على الزجاج ,,الكاسات والطفايات والمزهريات وغيرهم من الأواني الزجاجية وسبب اقتراحي لهذا المشروع إني رأيت معروضات بأسعار عالية جدا وشغلها بسيط جدا ..وجزاكم الله خير ,,فقط يحتاج موهبة او دورة في تعليم التلوين على الزجاج

14 مثال تطبيقي للزخرفة على الزجاج قدمت حنان أحمد بيومي مجموعة من أعمال الزخرفة على الزجاج, وقالت حنان: أنا درست فنون جميلة, ولكن بدأت هواية الرسم على الزجاج منذ صغري, بعد أن علمتني إياها ابنة عمتي التي كانت تعمل بهذا المجال, فعلمتني الرسم بألوان الزجاج, وبدأت أقوم بعمل تصميمات خاصة بي, وأشتغل وأنزل إلى المعارض حتى أبيع فيها منتجاتي, وتوضح حنان أن أي شاب يمكنه أن يبدأ مشروعاً كهذا بحوالي 50 شيكلاً فقط, وهو يحتاج إلى فُرش, وألوان ريليف (للتحديد), وألوان للرسم على الزجاج, وتنير لتنظيف الفُرش, فلو الشاب وجد نفسه أبدع في رسم قطعة فنية حلوة سواء بدأ مثلاً بالرسم على كأس أو فازة فيمكنه أن يكمل, وبعدها يمكن أن يقدم إنتاجه إلى المعارض, مثل سوق الشباب والرياضة.

15 المشروع الرابع: زخرفة وتزيين الخزف: هذا المشروع الصغير جيد لمن تملك موهبة الرسم وإجادة الزخرفة ولديها خبره جيده في مجال الألوان أو أنها تستطيع التعلم بشكل سريع عن طريق الكتب والممارسة . - قومي بجولة في معامل صناعة الفخار المنتشرة ، والتي تؤمن لك جميع الأشكال تقريبا في صورتها البدائية ، كما أن بعض المعامل تؤمن طلبك الخاص والشكل الذي تريدينه. - حاولي الحصول على مجموع صغيره في البداية ، وبأشكال منوعه . - الخبرة في مجال تجهيز الفخاريات مهمة ، ويمكن الحصول عليها من الزميلات ، الكتب ، أفلام الفيديو المنتشرة في المكتبات ولعل أهم مراحل التجهيز : الصنفرة ، دهانات الأساس ، عملية التشكيل والرسم .

16 ماذا يحتاج المشروع: - عينات منوعه ومختلفة الأشكال من الخزف المصنع ( في حدود 500 شيكل ) - ألوان خاصة بالخزف والسيراميك ،أو حتى أصباغ المنازل والمخصصة لأعمال الدهان والتعتيق ، ولا تنسين الأساس والذي يستخدم قبل الدهان النهائي ، وحاولي استخدام اللون الأبيض دائما ، كذلك المعاجين الجاهزة والتي يمكن أن تستخدم في إضفاء نوع من التشكيل أو البروز ويفضل شراء هذه الألوان من المحلات المتخصصة بالبويات وتجنب الشراء من المكتبات لأنها ستكون مرتفعة السعر ( 1000) [ يفضل شراء العبوات الكبيرة ] . - فرش ، وسكاكين معجون ، أوراق صنفرة ذات مقاسات متعددة ( 200 شيكل ) - كمبرسر تلوين كهربائي ويسمى ( أير برش ) ويستخدم في عمليات التلوين ، ويعطيك خيارات كثيرة وذلك من خلال تعدد رؤوس الرش والملحقات المختلفة والتي تأتي معه ( يتراوح سعره بين 700 الى 1200 شيكل) وتجدينه لدي ( مكتبة المكتبة ، أو مكتبة جرير ) ، أو ( في محلات العدد والأدوات الصناعية المتخصصة ، وينصح بأي نوع أوربي أو ياباني ، وسعره في حدود 1800 شيكل).

17 كيف سيعمل المشروع. بعد أن انتهينا من مراحل التصنيع وأصبح بين أيدينا منتج جاهز للتسويق اقترح إتباع إحدى الطرق الاتيه: - عمل كتالوج بسيط عبارة عن صور ملتقطه للمنتجات والتسويق من خلاله ، إما تسويق شخصي أو عن طريق مندوبات. - عرضه على محلات بيع التحف والهدايا ، أو المحلات المتخصصة في بيع الورود والفازات ، محلات بيع الديكور والأثاث المنزلي والستائر. هذا المشروع مشروع بسيط أنصح بانطلاقه من المنزل وذلك لعده أسباب أهمها عدم تحمل تكاليف فتح محل ومصاريف طائلة ، الإشراف المباشر على المشروع منك .

18 مثال عملي فاطمة محمد عبد العزيز قدمت العديد من التحف المتميزة من عجينة السيراميك وتقول فاطمة: «التحقت بدورة في تعلم صناعة التحف من السيراميك وبدأت أبتكر تصميم أشكال فنية مفيدة, فبدأت مثلاً أعمل زهوراً من السيراميك وأزين بها البيوت, أو أعمل أشجاراً من عجينة السيراميك تزينها وحدات إضاءة, أو مناضد لها شكل جمالي, تكون مثلاً من الزجاج ولها قواعد ذات أشكال جمالية مثل فيل مغطى كله بالترتر وخرج النجف, أو مثلاً سلة قمامة عادية أغطيها بقشرة خشب, وأرشها بلون, وأثبت عليها وحدات من الورد المجفف بشكل جمالي جديد». وتضيف فاطمة أن مشروعها لا يحتاج لرأس مال كبير, بل يحتاج فقط إلى الإبداع والابتكار.

19 المشروع الخامس: موبيليا وديكور أحمد عبد القادر كانت له هواية جميلة احترفها بعد ذلك, وأصبحت مصدر دخل جيد له, يقول أحمد: بعد الثانوية العامة التحقت بمعهد معماري لأنني كنت أهوى تصنيع أثاث بسيط من الخشب (مجرد تركيب أخشاب مع بعضها من النوع الرخيص - خشب سويد - بالمسامير) وكان ذلك الأثاث يجد رواجاً في البيع في المناطق الساحلية لأنه يصلح للمصايف. وبعد ما أنهيت الدراسة بالمعهد, أكملت دراستي في الهندسة, ولكني واصلت, في نفس الوقت, العمل في هذه الهواية. ثم أخذت بعد ذلك قرضاً من الصندوق الاجتماعي لأمتلك مكاناً لعرض ما أصنعه, وبدأت أشارك بالمعارض ابتداء من عام 98. وأسأل أحمد عن أشهر أنواع الخشب المستخدمة في صناعة الأثاث وأغلاها ثمناً؟ يجيب أحمد: أغلى أنواع الخشب على الإطلاق هو خشب «القرو» ويتميز بشكله الجمالي الواضح وتنوع تجزيعات الخشب فيه, ثم خشب الزان وهو أقل سعراً من «القرو» ولكنه يمتاز بالقوة, وطول عمره الافتراضي, ثم يأتي بعد ذلك خشب «السويد», وهو بسيط وقليل التكلفة لذا يستخدم في صنع أثاث خفيف وعملي مثل أثاث المصايف. وهناك أخشاب صناعية مستوردة غير طبيعية, مثل خشب MDF وهو عبارة عن نشارة خشب وبراده حديد, مصنع بطريقة معينة تحت ضغط عالٍ. وهناك خشب الكونتر وهو, عبارة عن خشب سويد بينلوحين من الأخشاب الرقيقة (الأبلاكاش). وهناك مجموعة من الأخشاب الطبيعية النادرة, مثل خشب العزيزي, وابن سندر, وخشب الورد, وهي أخشاب باهظة الثمن جداً لندرتها, لذلك لا يصنع منها الأثاث, ولكن يُطعم بها فقط.

20 المشروع السادس: مشروع آيس كريم مدحت نادي وهو شاب مصري - قدم مشروعاً جديداً تماماً, وهو تصنيع الآيس كريم, يقول مدحت: «أنا خريج تربية رياضية, وبدأت مشروعاً لتصنيع الآيس كريم منذ ستة أعوام, لأني عملت دراسة جدوى, وشعرت أنه يمكن أن ينجح في المنطقة التي أعيش فيها في المنيا, فأخذت قرضاً من الصندوق الاجتماعي, واشتريت ماكينتين, ماكينة بسطرة وماكينة تصنيع آيس كريم, وبدأت مشروعي, وبعدما نجح, اشتريت ثلاجات, ماكينة بسكويت, وديب فريزر وماكينة عصير وأي شاب يمكن أن يبدأ مشروعاً كهذا, بشكل مبسط, بأن يأخذ في البداية آيس كريم من أي موزع, ويبدأ يجرب السوق, فإذا ما نجح ووجد إقبالاً, فيمكنه أن يبدأ بشراء ماكينات تصنيع الآيس كريم, وبخاصة أن المشروع جيد ومعقول في ربحه, وممكن أن يغطي تكاليفه رغم أنه مشروع موسمي, وبخاصة لو أن الشاب خلق لنفسه قنوات أخرى للتوزيع والبيع بتأجير أماكن في النوادي أو على الشواطئ.

21 المشروع السابع: مشروع تحليه وتعبئة المياه المعدنية
مشروع تحليه وتعبئة المياه المعدنية من أفكار المشاريع الهامة خاصة في المناطق التي تعاني من ندرة فى المياه الصالحة للشرب ,ومشروع عمل مصنع تحليه وتعبئة المياه الصالحة للشرب يعتبر استثمار ناجح ومشروع مربح .

22 المشروع الثامن: مشروع إنتاج المريبات والعصائر
أهداف المشروع : يهدف هذا المشروع إلى إنتاج المريبات والعصائر باستخدام التكنولوجيا المتاحة مع استخدام احدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف ومراعاة الطرق العلمية السلمية في التصنيع والتخزين. مواد الخام : تتوافر خامات المشروع من الفواكه الطازجة والسكر ومواد الحفظ على مدار العام ومنها. الفواكه الطازجة مثل : كمثرى - برتقال - برقوق - بلح - تفاح - تين - جوافة - خوخ - فراولة - عنب - مشمش - مانجو - موز - يوسف أفندى – رمان ( المنتجات المجففة المحلية مثل: تمر هندي - عرق سوس - كركديه. المواد السكرية :حامض الستريك ( ملح الليمون). بنزوات الصوديوم. العبوات : زجاجات ( ذات أشكال قياسية)، برطمانات زجاجية (سعات مختلفة).

23 المساحة و الموقع :يحتاج المشروع مساحة في حدود 150 م2 مغطاة للتصنيع والتخزين مع تغليف حائطي مناسب لعمليات النظافة وتغليف أرضى من البلاط الأسـمنتي الخشن لتلافى انزلاق العاملين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء بقدرة 11ك.وات ومياه تصل كميتها 5م3 يوميا وصرف صحي بمواصفات جيدة. العمالة : يتميز المشروع بإيجاد فرص لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع إلى حوالي 16 فرد. التسويق و المبيعات : تتميز المنتجات بالشريحة التسويقية العالية التي يمكن توزيعها في جميع أنحاء الجمهـورية ومن منافذ التسويق محلات السوبر ماركت – تجار الجملة – صناعي الحاويات.

24 المشروع التاسع : مشروع تربية الأرانب ,مشروع صغير ناجح
مشروع تربية الأرانب من المشروعات الصغيرة المربحة الناجحة التي يستطيع أي شاب أو فتاة أن يبدأ به حتى كمشروع صغير من المنزل.والأرانب من المصادر الهامة في إنتاج اللحوم البيضاء التي تسد جزء من احتياجات الأفراد .

25 إن مشروع تربية الأرانب من أنجح المشروعات الاستثمارية خاصة في السنوات الأخيرة لما تتميز به الأرانب من وفرة في الإنتاج وسرعة في النمو لا تتوافر في غيرها من الحيوانات  فقد حبا الله هذا الحيوان ميزة الحمل بعد الولادة مباشرة وهو ما يعطى وفرة في الإنتاج مع كثرة المواليد . وإذا نظرنا لبعض مميزات الأرانب فإننا نجد أن لإنتاج الأرانب مميزات يهتم بها المستهلك وأخرى تهم المنتج فضلاً عن أهميتها على المستوى القومي لحل مشكلة العجز في البروتين الحيواني .

26 المشروع العاشر: مشروع إنتاج ملابس أطفال
الطاقة الإنتاجية السنوية المقترحة:مائة ألف قطعة ملابس أطفال متنوعة من أقمشة التريكو البعض منها مطرز ,خمسة وأربعون ألف قطعة ملابس أطفال متنوعة من أقمشة منسوجة بعض منها مطرز .

27 المشروع الحادي عشر: مشروع بيع الذهب الصيني
بسبب ارتفاع أسعار الذهب أتجه معظم المستهلكين لشراء واقتناء الذهب الصيني فالذهب الصيني يشبه تماما الذهب العادي إلا أن أسعار الذهب الصيني رخيصة جدا لا يتعدى سعر الخاتم الذهب سوى 20 جنية ومتوفر في عدة موديلات وأشكال جميلة وجذابة .

28 المشروع الثاني عشر: مشروعات الصناعات القائمة على التمور والرطب ومخلفات النخيل ومنها ما يلي:-
1- مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف مشروع صناعة عسل التمر (الدبس) 2- مشروع إنتاج السماد العضوي مشروع إنتاج عجينه التمور) . 3- مشروع إنتاج العجوة

29 المشروع الثالث عشر: محل بيع أجهزة كهربائية ومنزلية مشروع معرض لبيع الأجهزة الكهربائية بكافة أنواعها والأجهزة المنزلية , تلفيزيونات ,ثلاجات ,غسالات ,بوتاجازات خلاطات ,مراوح يهدف المشروع الى إقامة معرض لبيع جميع الأجهزة الكهربائية بكافة أنواعها والأجهزة .

30 المشروع الرابع عشر: مشروع صناعة العجائن ( الحلويات الشرقية )
فكرة المشروع : إنتاج مجموعة من العجائن المتنوعة من حيث الشكل والمكونات والتي يمكن حفظها وتغليفها بشكل مناسب للعرض بالإضافة إلى إمكانية مواءمة المتطلبات الاقتصادية للمستهلك . تعتبر العجائن من المنتجات العديدة التي تساهم بشكل فعال في تسهيل مهمة الأسر وبعض المنشآت كالفنادق والمستشفيات والنوادي والمطاعم وذلك في إعداد مخبوزات ذات نوعيات لهـا خصوصية في الشكل والطعم وعلى ذلك فالعجائن تعتبر من المنتجات التي تشبع رغبات قطاع عريض من المجتمع وتسد احتياجاته من حيث التنوع الغذائي المطلوب في الأطعمة.

31 المواد الخام : تتوافر خامات المشروع الأساسية بالإضافة إلى بعض المستلزمات الخاصة بالإنتاج وتضم في مجموعها الخامات التالية: الدقيق استخلاص 72 - %. الزبد الطبيعي - زيت الطعام - ملح الطعام - مكونات التعبئة والتغليف – صواني بلاستيكية – أغلفة نايلون . المساحة و الموقع: يلزم لهذا المشروع مساحة 216م2 مغطاة للتصنيع والتخزين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 380فولت بقدرة 18 ك.وات ومصدر للمياه بارد وساخن 2م3/يوم ومصدر غاز أو أنابيب بوتاجاز ومصدر تهوية مطابق للاشتراطات الصحية.دد

32 المشروع الخامس عشر: مشروع خياطة إسدالات الصلاة والخمارات
فكرة المشروع : خياطة إسدالات الصلاة والخمارات مميزات المشروع :مشروع سهل وبسيط لا يحتاج إلى سيولة مالية عالية ، لا يحتاج إلى تدريب كبير، لا يحتاج إلى تأجير مكان فيمكن العمل به من خلال المنزل ، تحتاج إليه الكثير من السيدات والفتيات سواء  كان ذلك إسدال صلاة أو إسدال خروج، أو خمار للخروج يمكن توزيعه على الأصدقاء والأقارب والجيران كمرحلة أولى، ويمكن كذلك توزيعه على المحلات القريبة في البداية، ومن ثم يمكن توسيع دائرة العمل وعرضه على أماكن الجملة متطلبات المشروع) : ماكينة خياطة - أقمشة بالجملة- خيوط بالجملة - دورة تدريبية لمدة شهر على خياطة الإسدالات والخمارات ) .

33 المشروع السادس عشر: مشروع طحن الحبوب وصناعة الأعلاف
فكرة المشروع : يهدف المشروع إلى إنشاء وحدة صغيرة لدش الحبوب وتجهيز العلف الخاص بتربية الدواجن والمواشي لتحسين القيمة الغذائية للعلف وبصورة تؤدى إلى زيادة المنتج من الثروة الداجنة والحيوانية. المواد الخام: من الحاصلات الزراعية التي تدخل في صناعة الأعلاف الذرة الصفراء والبيضاء وفول الصويا وتتوقف القيمة الغذائية للعلف طبقا لنسب الوزن لمكوناته من ذرة صفراء - فول صويا - قشر سمك - لحوم ودماء مجففة - رده - دقيق - بريمكس - أملاح.

34 المساحة و الموقع : يلزم لهذا المشروع مساحة 100م2 بالقرب من المناطق الزراعية تخصص 60م2 لمعدات دش الحبوب والخلط و40م2 لتخزين الحبوب ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 380فولت بقدرة 50 ك.وات ومصدر للمياه 1م3/يوم ومصدر جيد للتهوية.

35 العمالة : يتميز المشـروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الفنية ويحتاج المشروع إلى حوالي 6 أفراد. التسويق و المبيعات : يعتبر ارتباط المشروع بوجود مزارع تربية المواشي أو الدواجن بالقرب منه من العوامل الأساسية في زيادة التسويق عن طريق الجمعيات التعاونية وتجار الجملة ومن خلال الأفراد ومربى الدواجن والماشية.

36 المشروع السابع عشر: مشروع طهي وتعليب الخضروات والبقوليات
أهداف المشروع : يهدف المشروع إلى إنتاج الخضراوات المطهية باستخدام أحدث الطرق العلمية للتصنيع الغذائي والتعبئة لتلبية الطلب المتزايد بالأسواق المحلية وذلك لتسهيل مهمة المستهلك في تجهيز الطعام خاصة الأسر العاملة. المواد الخام : تتوافر خامات المشروع في السوق المحلى على مدار العام ومن أهم الخامات المطلوبة بقوليات جافة ( فول - عدس - فاصوليا - لوبيا - حمص الشام )..الخ خضراوات طازجة ( طماطم - فاصوليا خضراء - قلقاس - بطاطس ).. الخ. ملح طعام مواد حفظ - خامات تعبئة وتغليف ذات نوعيات مختلفة. المساحة و الموقع : يحتاج المشروع مساحة في حدود 200 م2 مغطاة شاملة أماكن التصنيع والتخزين على أن يجهز الموقع بمصدر كهرباء 380 فولت بقدرة 9 ك.وات ومصدر مياه حوالي 10 متر مكعب يومي بالإضافة إلى تجهيزات الصرف الصحي المناسبة.

37 العمالة : يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع إلى حوالي 17 فرد. التسويق و المبيعات : يتم التسويق عن طريق طرح عينات من المنتجات لتجار الجملة أو استغلال المعارض للمنتجات الغذائية أو عن طريق الأسواق المتاحة للتصدير بوزارة التموين أو وزارة الزراعة حيث أن منتجات المشروع من المنتجات ذات الشريحة التسويقية العالية.

38 المشروع الثامن عشر: مشروع تصنيع و إنتاج المكرونة
تعتبر منتجات المكرونة ذات مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الرئيسية، يتطلب المشروع أيدي عاملة مدربة ولا يحتاج تدريب كبير لحد المستحيل وتحتاج ماكينة بسيطة الصنع للعجن والكبس والتشكيل

39 المشروع التاسع عشر: مشروع المخللات
والمشروع يعتبر من المشروعات ذات العائد السريع نتيجة لتوفر المواد الخام المستخدمة طوال العام، بالإضافة إلى زيادة كمية استهلاكه في مواسم معينة مثل شهر رمضان المعظم، بالإضافة إلى انتشار استخدامه لدى جميع فئات المجتمع بالإضافة إلى المطاعم العامة وغيرها، مما يضمن تسويقه بشكل مستمر على مستوى مدن وقرى مصر، وإمكانية التصدير للدول العربية والأفريقية، هذا بالإضافة إلى توفر العمالة المدربة والتي يمكن أن تعمل في هذا المجال.

40 المشروع العشرون: مشروع تصنيع الصابون السائل
يهدف هذا المشروع إلي إنتاج مواد التنظيف المطلوبة بصفة مستمرة ولا يمكن الاستغناء عنها إلا أن الإقبال دائما يتجه إلي الأنواع الجيدة المواءمة لطبيعة الخامات المطلوب تنظيفها والمحافظة عليها حيث يوجد في الأسواق مجالات كثيرة تحتاج إلي استخدام مواد التنظيف كما أن الخامات الأساسية التي يصنع منها هذا المنتج متوفرة محليا وبأسعار مناسبة ومشروع تصنيع الصابون السائل من المشاريع المربحة والسهلة والتي يحتاج إليها كل بيت، ولا يخلو بيت منها.

41 المشروع 21: مشروع ماكينة الفشار
مشروع بسيط ويستطيع أي أحد القيام به ولا يتطلب وجود محل لذلك بل يمكن القيام به أمام منزل الأسرة. متطلبات المشروع بسيطة، ومع ذلك يدر دخلا جيدا بإذن الله. متطلبات المشروع ( ماكينة تصنيع الفشار - ذرة صفراء - أكياس لتعبئة الفشار - بعض النكهات) .

42 المشروع 22 : مشروع ماكينة تصوير المستندات
يعتبر مشروع تصوير المستندات والتغليف من المشروعات المربحة خاصة في الأماكن القريبة من الهيئات الحكومية والمدارس والجامعات لحاجة الطلبة وكثير من المواطنين إليه، وهو من المشاريع المربحة مع الوقت، ولا يحتاج إلى خبرة أو طول تدريب. احتياجات المشروع ( ماكينة تصوير - ورق التصوير - إيجار شهري لمحل في منطقة قريبة من المدارس أو الجامعات ).

43 المشروع 23: مشروع ماكينة صنع غزل البنات
غزل البنات حلوى تعلقنا بها منذ الصغر، فمن منا لم تجذبه بخيوطها البيضاء، عندما نراها في سوق رمضان. الشكل الأولي لتلك الحلوى كنا نراه أمام مدارسنا من خلال العربة الخشبية التي يجرها البائع ويطوف بها أيضاً في الشوارع المحيطة بمنازلنا متطلبات المشروع ( كمية من السكر – نكهات – ومصبغات ( ألوان ) - أكياس لتعبئة غزل البنات ).

44 المشروع24-مشروع الحلويات والبسكويت
وصف المشروع: المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص بصناعة البسكويت ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفة. على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى إلى نهاية العملية والتي تنتهي بالتغليف والتعبئة. ماذا يحتاج المشروع ؟ - فرن كهربائي خاص ( فرن الصامولي) إيطالي وتكلفته شيكل - عدد 3 طاوله خاصة بالفرن وتحمل عدد 18 صينيه 3*1500=4500 شيكل - عدد 54 صينيه خاصة بالطاولات 54*70= 3780 شيكل - مكينة عجن ( عجانه ) ذات ( قدرين) السعر التقريبي 5000 شيكل - مجموعة صواني وأدوات وقوالب ومضارب السعر التقريب 3000 شيكل - عدد 2طاولات دورين استانلسستيل للتجهيز 2*1500= مكينة تغليف ( شرنك) شيكل

45 - أفلام تغليف 2000 شيكل - علب كرتون مختلفة المقاسات مطبوعة أو ساده حسب الرغبة مثلاً: (17*20*10) (17*20*8) (20*20*8) (20*20*10) (22*22*10) (25*25*10) (25*25*8) (30*30*10) وسعرها التقريبي في حدود 8 شيكل للعلبة الواحدة كمتوسط سعري وعلى افتراض أننا نحتاج إلى 5000 علبه منوعة المقاسات 4000 شيكل - سيارة فان صغير بالأقساط الشهرية قيمة كل قسط مواد أوليه وخامات شيكل - دعاية وإعلان 5000 شيكل العنصر البشري - يعتمد هذا المشروع أساسا على صاحبة المشروع أي أنها عنصر أساسي فيه ، وهي من تقوم بالعمل الرئيسي - عاملتان ( ممكن الاستعانة بعمالة البيت المنزلية وخاصة من عندها خبره أو يمكن الاعتماد عليها ) راتب شهرين بمعدل 2*1000= 2000 شيكل - سائق راتب شهرين 1200*2=2400 شيكل إجمالي التكاليف التقريبية للمشروع ( تكاليف ثابتة) شيكل ( +أو –) 5%

46 التكاليف المتغيرة للمشروع الرواتب 4400 على افتراض تأمين راتب شهرين ( وذلك حتى يتحقق الدخل) كيف سيعمل المشروع - ستتم عملية التسويق الأولى من خلال الأهل ، الأصدقاء ، الأقارب ، الزميلات - يتم توزيع بروشور دعائي على منطقة المشروع - يتم عمل بروشور خاص للفنادق ، شركات ومؤسسات ومتعهدي التغذية ، المطاعم ، صالات الأفراح والمناسبات ، محلات الكفي شوب وفي مرحلة متقدمه يمكن مخاطبة المدارس ومتعهدي المقاصف المدرسية . نسبة الربح المتوقعة 45% حسب الأسعار السائدة في السوق ( الحد الأدنى للربح)

47 المشروع 25-مشروع الحضانة: 1- وصف المشروع
المشروع 25-مشروع الحضانة: 1- وصف المشروع. (ماذا يقدم المشروع) ؟- استقبال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (الشهر – الأربع سنوات كحد أقصى) - تكون فترة الاستقبال هي فترة الدوام الرسمي للدوائر الحكومية وتراعى الأوقات الخاصة بالمدارس . - هناك ما يسمى بالخدمة الخاصة وتتلخص في استقبال الأطفال في أي وقت يرغب أهله إيداعه لدى الحضانة وتقدم هذه الخدمة طوال أيام الأسبوع السبعة وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة. - توفير وسيلة نقل خاصة تتكفل بنقل الطفل من بيت ذويه إلى الدار والعكس. - توفير رعاية صحية وذلك عن طريق عمل تعاقد مع مستوصف قريب من الدار لعلاج الحالات الطارئة والتي يتعرض لها الأطفال في مثل هذا السن. - وجبات إضافية خارج الوجبات المقررة من الأهل سلفاً - توفير كل الوسائل والسبل لقضاء وقت مريح للطفل سواء من ناحية ( النوم الهادئ ، اللعب ، الترفيه التعليمي)

48 - مكونات المشروع. يتكون المشروع من التالي: - صالة فسيحة لا تقل مساحتها عن 200 متر مربع ، جيدة التكييف ، أرضياتها من الفينيل أو الخشب وذلك لدواعي طبية بحته في مثل هذا السن - غرف نوم مكيفه ، ذات إضاءة معتمه نوعا ما ( عددها يحدده حجم المشروع وحجم الاستقطاب) تحتوي كل غرفه على ستة أسره حجم صغير ( ويمكن يكون العدد أكثر حسب المساحة) - دورات مياه تتناسب تجهيزاتها مع أعمار الأطفال واحتياجاتهم - غرفة تحتوي على خزائن ودواليب متخصصة لمستلزمات الأطفال الخاصة بكل طفل منهم والتي عادة ما يحضرها الأهل معهم . - غرفه خاصة لاستقبال أهل الأطفال والإجراءات الإدارية وكافة متعلقات الإدارة - غرفه خاصة بالعاملات تخصص لفترات استراحتهن وتبديل ملابسهن. - مطبخ مجهز بكامل احتياجات الدار. - غرفة خاصة بالغسيل والكوي ومستلزمات النظافة. - سيارة لنقل الأطفال.

49 العناصر البشرية للمشروع
العناصر البشرية للمشروع. - سائق - أربع عاملات ( تم احتساب 50 متر مربع لكل عامله) - مربيه ( أو أكثر حسب عدد الأطفال) 4- التكلفة التقريبية للمشروع ( + أو -) 10%- المساحة المطلوبة للمشروع حدود 400 متر مربع أو عدد 2 شقه المبلغ 2*18000= شيكل يحسب نصف المبلغ فقط - ( عملية فتح الشقق على بعضها البعض لخلق مساحة 200متر مربع حره ) واعادة الترميم=10000 شيكل - التجهيزات - تكييف 9 وحدات *1200= أرضيات فينيل 200 متر * 22 شيكل ( سعر التوريد والتركيب= ستائر ألمنيوم شرائح ( لدواعي النظافة وطول الخدمة) تجهيزات سمعيه وبصريه والعاب مختلفة ومنوعه إنارة ولوازم كهربائية عدد12 سرير( تم احتساب عدد غرفتين نوم )ر مع كافة لوازمها 12*500= عدد6 خزائن ملابس 6*280= 1680

50 - عدد6 دواليب تخزين ( مدرجه)6
- عدد6 دواليب تخزين ( مدرجه)6*300= عدد 2 سرير كبير مع تجهيزاته المطبخ تجهيزات أساسيه ( ثلاجة ، غسالة ، فرن ، فرن ميكروويف )= لوازم مطبخ ثانوية وتجهيزات لوازم غسيل وأدوات نظافة وتجهيزات مختلفة دفعه + قيمة قسط شهري لسيارة فان كيا (6000) - تكلفة استقدام 4 عاملات منزل ( مع إمكانية نقل الكفالة) تجهيز غرفة مكتب الاداريه ولوازمه راتب شهرين مقدم للعاملات بواقع 1000 شيكل = راتب شهرين للإداريه 2500= إجمالي التكلفة التقريبية= شيكل %= ـــ10% =98712

51 المشروع 26 -مشروع التطريز وصف المشروع يمكن أن نقول إنه مشروع يقدم خدمات التطريز المتخصصة الخاصة والشخصية بمعنى تلبية طلبات العملاء بشكل فردي مثلا تطريز العبارات أو الأشكال أو الرسومات على العبايات أو القبعات أو الشنط أو المفارش وقطع القماش ، كما يمكن للمشروع أيضا أن يقدم خدماته للمشاغل والمدارس ، ووكالات الدعاية والإعلان. يعتمد هذا المشروع أو لنقل المشغل الصغير الخاص على صاحبة المشروع ويفضل أن يكون لها خبر في مجال التطريز والتصميم ولها خبره في مجال الكمبيوتر والتصميم ، ولا يحتاج إلا لشخص واحد أو شخصان كحد أعلى ومن أجل تنفيذ الأعمال الكبيرة.

52 مكونات المشروع يتكون المشروع من مكنة تطريز متخصصة في مجال التطريز ( ليست مكنه عاديه) وغالبا ما يطلق عليها مكنه صناعية وتعمل عن طريق ربطها بجهاز كمبيوتر لإرسال التصاميم عن طريقه مباشره إلى المكينة وهي مختلفة الحجم فمنها من له وحدة رأس واحد او متعددة الرؤوس ويمكن أن يركب على الرأس الواحد إلى حد 15 لون في وقت واحد وفي مشروعنا هذا نتحدث عن المكنة ذات الرأس الواحد تكاليف المشروع - سعر مكنة التطريز ( رأس واحد) شيكل - جهاز كمبيوتر مع ملحقاته4000 شيكل - خامات لعمل عينات منوعه( خامات أقمشة منوعه ، جلود ، كابات ، تي شيرتات ، أوفرهولات ، عبايات، الخ ) 1000 ريال

53 عمل المشروع ينطلق هذا المشروع من المنزل الخاص بمعنى أن عملية التسويق ستكون عملية ذاتيه وذلك عن طريق الاتصال المباشر بالمشاغل النسائية سواء المشاغل التي يعمل بها رجال أو المشاغل التي تعتمد على العمالة النسائية والتي عادة لاتملك مثل هذه المكائن وستكون هذه المشاغل من العملاء المستهدفين لصاحبة المشروع ، كذلك وكالات الدعاية والإعلان

54 المشروع 27 -مشروع التعبئة والتغليف والتوزيع وصف للمشروع صناعة التعبئة والتغليف هي من الصناعات الهامة والمربحة والتي تدر عائد كبير وبتكلفة قليله لمن يملك رأس مال محدود ، وتتركز على إنتاج عبوات صغيره من فئة (ربع كيلو غرام)، ( نصف كيلو غرام) ، (1كيلو غرام) من كافة أنواع البقوليات ، المكسرات ، البهارات.

55 مكونات المشروع يتكون المشروع من وحدتين وحدة الإنتاج وهي الوحدة التي تقوم بعملية التعبئة وتكون حسب إمكانيات المستثمرة إما أن تكون يدوية أو أن يكون هناك مكنه تعبئة وتغليف اوتوماتيكيه ، والتعبئة اليدوية لا تحتاج أكثر من - ميزان الكتروني سعر الميزان الواحد في حدود 1500 شيكل - مكينة تغليف ذات خاصية شفط الهواء من العبوه السعر شيكل( بديل أول يمكن الاستغناء عنه) - مكينة تغليف بلاستك ( نهاية طرفيه) عاديه وسعرها في حدود 1500 شيكل - أكياس بلاستك ذات أحجام تكون مطبوع أو ساده حسب الرغبة ( يتم تأمينها من مصانع البلاستك مباشره للحصول على سعر أفضل ) - كراتين بنيه ( كرتون كرافت) ذات أحجام منوعه لوضع العبوات البلاستيكية بداخلها، ويمكن طباعة الاسم التجاري عليها - طقم جاروف وزن ( استانلسستيل) 500 شيكل - طاولات تجهيز ورص. - عدد 2 مكائن ترقيم لوضع تاريخ التعبئة على العبوه السعر في حدود 900 للمكنه الواحدة

56 وحدة التسويق وهي الوحدة المعنية بتسويق المنتج في شكله النهائي إما بالاتصال المباشر بالعملاء المتوقعين او توظيف مندوبات تسويق لتسويق المنتج ومتابعة الطلبيات علما بأنه ومن الأفضل عدم التوسع في توظيف مندوبات وخاصة في بدايات المشروع . - توفير سيارة فان ( بضاعة) وسعرها يمكن أن يكون في حدود شيكل للسيارة الكبيرة أو شيكل للفان الصغير ( وستكون بالأقساط) - السائق يجب أن يعرف جيدا منطقة او مناطق التوزيع المقصودة وذلك من اجل توصيل الطلبيات وحتى المساعده في عملية التوزيع ( ومن الأفضل أن يمنح راتب + عموله في حدود 2%) هذا المشروع يحتاج الى عدد ثلاثة أشخاص في وحدة الانتاج ( صاحبة المشروع + عاملتان، يمكن الاستعانه بالعماله المنزليه) ، وحدة التوزيع نحتاج الى شخص واحد ( السائق المنزلي ) يمكن البدء بمكنة تغليف وتعبئه ( فل أوتوماتك) وسعرها قرابة ريال( لمن تملك راس المال) يجب على المستثمره وخاصة من تملك راس مال محدود أن تقلص من التكلفه بقدر المستطاع ، ومن هذا المنطلق فإن هذا المشروع وامثاله يجب أن ينطلق من المنزل الخاص او المستودع أو حتى ( قراش السياره) ، وهذه هي المشاريع الناجحه والتي تدر عائد مرتفع ومخاطر الخساره فيها قليله جدا بل مستبعده ولكن بشرط الاصرار على النجاح وبذل كل السبل من أجله نسبة الربح المتوقعه 35% حسب أسعار السوق السائده

57 المشروع 28 : تأجير فساتين أفراح
تمهيد: يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف المالية القاسية في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبة. وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن إلى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبة وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لا يمانعن من الإعلان عن بيعه بعد انتهاء المناسبة ، وتحفل صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعية منها ومن يتصفح الجرائد الخاصة بالإعلانات والتي توزع وعلى نطاق واسع ( السعوديه مثلا) يجد هذا الكم الهائل من هذه الإعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين زفافهن أو فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

58 وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لا يمانعون وعلى رأسهم العروس طبعا من عملية استئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبة ولا يمانعن في أن يكون الإيجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعية والفخامة في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضرورية الأخرى.

59 فكرة المشروع: تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الأفراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفة ، ولعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمرة القيام بها تتلخص فيما يأتي: - تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصة بالإعلان. - تقوم بالاتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه. - القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف . - بعد إتمام عمليات الشراء تقوم المستثمرة بإرساله إلى المغسلة لتنظيفه. - بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز. - وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه . - وضع سعر إيجار يتناسب مع القيمة ، وعدم المبالغة فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدودة أو العرائس ذوات الظروف الخاصة.

60 ماذا يحتاج المشروع: - مكان مجهز مثلا ( غرفه من غرف المنزل مساحه في حدود 20 متر مربع )، تشمل ( مكان في إحدى الزوايا لعملية القياس ) ( 200 شيكل) ، وتجهز الغرفه بحوامل للتعليق في حدود 16 متر طولي ( 1500 شيكل)، إضافة الى التكييف والاناره ومكتب صغير. ( 1500 شيكل) - مكنة خياطه عاديه مع ادواتها ( 900 شيكل) - مستلزمات خياطه ( خرز ، ترتر ، استرايب ، ورود ، خيوط منوعه ، اكسسوارات مختلفه ، الخ ) (1000 شيكل) - بروشور يضم معلومات كاملة عن هذه الخدمة وتفاصيلها مع العنوان الكامب ( 1500 شيكل ) - إعلانات في صحف الإعلان مثل ( الوسيلة ) [ إعلانها مجاني ](الإعلانات المبوبه) رأس المال الخاص بشراء الفساتين المستخدمة يعتمد على عدد المشاركات في المشروع وهو لن يتجاوز الــ ( شيكل) ويمكن إدخال أي خدمات أخرى ضمن هذا المشروع حسب ما يرينه المشاركات في المشروع وحسب ما يحتاجه المجتمع الذي يعشن فيه .

61 المشروع 29: مشاريع الهدايا بأنواعها: تعتبر مشاريع الهدايا بأنواعها من المشاريع الناجحة وتصنف بين المشاريع المتوسطة والصغيرة ، وفي مجتمع كمجتمعنا ( الفلسطيني) فإن مشاريع الهدايا تعد مشاريع ناجحة بكل المقاييس ولعل من أبرز ملامح النجاح أن الناس يسعون إلى شراء الهدية المتميزة من المحل المميز ولاياتي هذا التميز سواء في الهدية ونوعها أو في المحل وما يتمتع به من مزايا جذب من دون أن يتم الصرف عليه وببذخ سواء في نوعية المعروض او في ديكورات وطريقة عرض المحل وأسلوبه ، وبغض النظر عن الفئة المستهدفة ومهما كان تصنيف الشرائح الاجتماعية أو الطبقات التي يتكون منها المجتمع الذي يقع فيه المشروع فان الإقبال سيكون من جميع هذه الفئات والشرائح والسبب معروف ويتلخص في حب الظهور بمظهر جيد أمام من ستقدم له الهدية ، حتى وإن كانت هذه الهدية ستتسبب في تحمل عبء مالي ونلاحظ هذه وبشكل كبير في مواسم الأفراح حيث يكثر الطلب على الهدايا بأنواعها وعلب الأفراح ، والسيدات هن المحور الرئيسي المحرك لارتفاع الطلب على ما تعرضه مثل هذه المحلات.

62 ويخضع تميز الهدية لعدة أمور هامه منها: - نوع الهدية ( يخضع لنوع المناسبة في الغالب ). - خامتها. - ماركتها. - حجمها. - صناعتها ( بلد الصنع ). - تغليفها . - سعرها. ويأتي اسم المحل الذي تم الشراء منه ليتوج تميز الهدية هذه فكلما كان الاسم لامع ومعروف بما يحتويه كلما كان لها اثر كبير في نفس من سيشاهدها ناهيك عن من ستقدم له. ولعل ما يساعد في خلق نوع من المكانة لأسم المحل عدة عوامل هامه منها: - الموقع. - المساحة. - الديكورات وطريقة العرض. - العمالة. - الخدمات الإضافية . - الاسم الذي يحمله المحل .

63 وتخضع تكاليف إنشاء مثل هذا المشروع لفئة المشروع وغالبا يكون مصير مثل هذه المشاريع الفشل إذا لم يراعى فيها سبل النجاح الهامة لأنها لا تقوم على أساس تقديم سلعة ضرورية بل تقوم على تقديم سلعة كماليه ومخاطبة رغبات شريحة معينة من المجتمع تنساق بقية الشرائح والطبقات إلى محاولة محاكاة هذه الشريحة ، وعندها يجب أن يكون هناك نوع من الإبهار لما يعرض وباستخدام كافة السبل ، وهنا يكاد الإنفاق على التأسيس والبدايات يكون إنفاق شبه مفتوح لا تحده ميزانيه محدده سلفا ، كذلك التطوير والذي يجب أن يستمر ملازما لاستمرار المشروع.

64 المشروع 30: مشروع مفارش السفرة: هذا من المشاريع البسيطة والمنتشرة بكثرة في أوساط العوائل والتي يملك احد أفرادها مهارة في الخياطة أو التطريز ، وتعتبر من الأعمال المنتشرة بكثرة بين أوساط الطبقات الفقيرة ، إلا أن المنتجات التي يخرجونها تفتقر إلى الجودة ناهيك عن الأشكال الجديدة والمبتكرة ، ومحاولة استخدام خامات رخيصة جدا وغير مكلفه وهذا بدوره ينعكس على الجودة والسعر معا ، وتسوق في صوره بسيطة إما بوضعها في كيس أو لفها مع بعضها البعض بشريط لاصق ، وتباع في الغالب قطع مفرده .

65 ماذا يحتاج المشروع: - مكينة تطريز ذات إمكانيات متعددة ( 2000 شيكل مع ملحقاتها تقريبا ). - مجموعة مقصاة وأدوات تفصيل ( 300 شيكل تقريبا ). - مجموعة خيوط تطريز ( حسب تقديرك ) ( 500 شيكل ) تقريبا. - أكياس بلاستك ذات نهايات يمكن قفلها حجم A3 سعر الكرتون ( 200 شيكل ) / 2000 كيس . - أقمشة خاصة بالمفارش ( يتم اختيار نوعيات جيده ، وألوان مختلفة يغلب عليها اللون الغامق ) ، وتكون نوعية القماش في الغالب من القطن المخلوط بالساتان ، او الساتان الخالص . - مكبس بخار كهربائي ( 500 شيكل ) يتكون طقم المفارش عادة من: - مفرش الطاولة الرئيسي( دائري ، مربع ، مستطيل ) - الفوط ( المناديل ) الملحقة ويتراوح عددها بين ( 4 ، 6 ، 8 ) قطعه ، تلبيسات الكراسي وتكون في العادة اختياريه وبنفس عدد الفوط . - يفضل أن تكون أطراف المفرش والمناديل مطرزه بإطارات خفيفة .

66 بعد أن يكتمل إنتاج الطقم تتم عملية طيه وتطبيقه بواسطه المكبس الكهربائي ويوضع في الكيس ، وتكون القطع الصغيره مطويه داخل المفرش ، ويمكن أن يكون هناك مايعرف ( بالفلير ) او بالبروشور والذي يوضع داخل الكيس وعلى احدى واجهاته ويحتوي على صوره مطابقه للمفرش وملحقاته في وضع الاستخدام ، وفي البدايه يمكن طباعته عن طريق طابعات الكمبيوتر .

67 كيف يتم التسويق: - عن طريق المعارف والصديقات كمستهلك نهائي
كيف يتم التسويق: - عن طريق المعارف والصديقات كمستهلك نهائي. - توزيعه على محلات الأدوات المنزلية كموزع . - المشاركة في المعارض وخاصة معارض الجمعيات أو معرض الجامعة الإسلامية السنوي للصناعات الوطنية. - الإعلان عن المنتج في صحف الإعلان ( الخدمة المجانية ) . - عرض المنتج على المطاعم ، الفنادق .

68 المشروع31: صناعات جلديه - نحتاج أن تكوني ذات خبره جيده في مجال الخياطة ، ولديك فكره ولو بسيطة حول رسم البترونات وقصها . - مكنة خياطه خاصة بالجلد ، نوعيه عاديه ( صينيه سعرها في حدود 700 شيكل ) [ تخيط السماكات العالية ] ( من 5مم الى 8مم) - شنطه نسائيه مستخدمه يمكنك الاستغناء عنها. - متر من الجلد الصناعي ( يباع في محلات التنجيد )( السعر في حدود( 15 شيكل) - أدوات خياطه ( مقص ، مساطر تفصيل ، طباشير تفصيل ، الخ )

69 خطوات العمل : - خذي الشنطه وقومي بالتخلص من كل الإكسسوارات الموجودة عليها بطريقه سليمة لكي لا تاثر على الشنطه. - قومي بنقض كل الخيوط وتفكيك هذه الشنطه إلى أجزاء. - قومي بتسمية وترقيم كل جزء من أجزاء الشنطه . - احتفظي بكل جزء وقومي برسمه على قطعة الجلد التي احضرتيها . - قومي بقص كل قطعه من القطع التي رسمتها وبشكل دقيق. - قومي بخياطة كل الأجزاء التي قمت بقصها وتجميعها مع بعضها البعض وهي تماثل أجزاء الشنطه المستعملة والتي قمت برسمها وقصها. - أضيفي الإكسسوارات الخاصة بك أو الأشكال التي ترينها أو حتى النقوش .

70 النتيجة: لقد قمت بصناعة شنطه نسائيه من خلال عملية نسخ شنطه قديمه لديك وأضفت لها ما تريدين من إكسسوارات وإضافات أخرى. ما هي النتيجة التي نريد أن نصل إليها ؟ أن بإمكاننا إنتاج منتج ( على سبيل المثال منتج جلدي ) وبأقل التكاليف وبجوده عاليه وذا خصوصية تعكس ذوقنا وحاجياتنا.

71 كيف ندعم هذه الفكرة وننميها: - البدايات تكون بدايات بسيطة من خلال عمليات النسخ والتطبيق. - نقوم بإضافة أو الاستغناء عن بعض التفاصيل لإخراج موديلات مبتكره وجديدة. - نستبدل الجلد الصناعي بجلد طبيعي. - نطور في عمليات اختيار الإكسسوارات لإخراج المنتج بشكل جديد ، وقد نضيف النقوش والأشكال باستخدام ما يعرف بـ ( الكفراج ) الحراري ( بصمه حرارية ) ويمكن من خلال هذه البصمة وضع شعار أو علامة مميزه لما نصنع. - قيمة هذا المنتج غالبا ما تكون مرتفعه مقارنة بتكاليفها وهذا ينعكس ايجابا على هامش الربح لان القطعة غالبا ما تكون وحيده . - يمكن صناعة وتصنيع وفق طلبيات خاصة ( الشنط النسائية ، الشنط المدرسية ، المحافظ ، المقلميات بأنواعها ، أحزمة الملابس ، كابات الرأس الجلدية ،

72 المشروع 32- محل وروود محلات الورود تصنف من المشاريع الموسمية ( الايجازات ) لأنها ترتبط في الغالب بمناسبات معينه [ خطبه ، منزل جديد ، زواج ، حفلات تخرج ] وهذه المناسبات هي التي تعطي مثل هذه المشاريع دفعة إلى تحقيق عائد مجزي ، وتأتي المناسبات الخاصة [ عيد زواج ، عيد ميلاد ، مناسبات المباركة – زواج ، منزل ، تخرج ، نجاح .....الخ ] ، وكثير من المواقف وليست المناسبات التي درج الناس على تقديم الورود [ زيارة مريض ، .....الخ ] في نهاية مصدر الدخل لهذه المحلات وقد يكون في ما يسمى باختلاف الثقافات سبب في عدم الإقبال على محلات الورود بالشكل الذي نلحظه في قطاع غزة ولهذا فان العائد عموما ليس بمجزي إذا لم يكن هناك أي نشاط أخر أو خدمه أخرى تكون رافدا لهذا النشاط.

73 ومن ابرز ما يجب أن تحويه مثل هذه المحلات: - قسم الورود الطبيعية - وهو ما يعرف بالصوبات الزجاجية وهي عبارة عن غرفه زجاجيه خاصة ذات تجهيزات خاصة بدرجات الحرارة والرطوبة تمكننا من الحفاظ على الورود والأزهار أطول فتره ممكنه. - قسم الشجر الطبيعي - وتكون تجهيزاته اقل ويكتفي فيه بالجو الطبيعي للمحل من ناحية درجات الحرارة والرطوبة لأنه يشابه جو البيت. - قسم الورود والأشجار الصناعية. - قسم الفازات والأحواض والسلال وعلب الهدايا - قسم الشموع ولوازوهما ( هناك محلات كثيرة في أوروبا تحمل اسم الشمعة والوردة أو شمعه وورده ) - ويحتوى على تشكيله واسعة من الفازات والمراكن الفخارية والبلاستيكية التي نحتاجها لعمليات الزراعة الطبيعية او التثبيت للأنواع الصناعية ( كلبسات واربطه ، إسفنج محبب ) ( تربه صفراء ، أسمده معالجه ، مقويات ، ) - قسم التغليف والتنسيق ، والتجهيز - ويحتوي على كل اللوازم والأدوات الخاصة بعملية إعداد وتجهيز ( بوكيهات) الورود لمختلف المناسبات ، تزيين السيارات الخاصة بالعرائس.

74 بعض الملاحظات الهامة والتي يجب اخذها بعين الاعتبار لهذا المشروع: - الموقع مهم وأساسي ويجب أن تطبق عليه المعايير الخاصة باختيار الموقع ( سبق ذكرها ). - التنوع في المعروض من أهم عوامل جذب العميل . - الدقة في العمل والجودة في المعروض. - الأسعار لها دور هام في عملية تصنيف المحل فهي تتناسب تناسب طردي مع ما يقدم ( كلما كانت الخامة والخدمة جيده كلما كان السعر مرتفع ) وهذا ما يحبذه العميل لأنه يحب أن يرى قيمة ما يدفعه بشكل واضح. - يجب أن تكون الديكورات بسيطة بقدر الإمكان لان ما سنعرضه سيكون أفضل وأجمل ديكور على الإطلاق ، وأفضل أن يكون اللون الأبيض يغلب على ألوان المحل ، السقف يكون على شكل عوارض خشبية مدهونة باللون الأسود أو البني القاتم ، الأضواء تكون هادئة بعيده عن الوهج. - اللوحة الرئيسية للمحل يجب أن تكون بسيطة ذات أرضيه مريحة ولا تحتوي على تفاصيل كثيرة ويكون الاسم واضح وذا معنى.

75 المشروع 33: مشغل صغير فكرة المشغل الصغير فكره رائعة ، فهو يتيح المرونة لخلق الأفكار وتنمية الهوايات فكم لاحظنا أن هناك منتجات غاية في الجمال والروعة والإتقان انطلقت من مشاغل وورش صغيره ، بل ان الواحدة منا قد تجد فيها الشئ الذي يستهويها ويجذبها ولا تجده في الماركات العالمية او المنتجات المشهورة وللأسف تنساق الكثيرات منا ورائها وذلك من أجل الاسم فقط. ما يهم هنا أختي الكريمة هي المهارة أي أنه كلما كانت صاحبة هذا المشغل ماهرة ، ولديها الهواية كلما كان المشروع ناجح ، والبدايات عادة وأكون صريح معك تكون محبطه ؟! وهذا الواقع وقد يكون مصدر الإحباط أقرب المقربين لك ، ولكن ثقي تماما أن من ينتهج هذا النهج ليس الإ غيورا إما انه لا يمتلك الخبرة الفنية التي أخرجت هذا المنتج أو المنتجات أو أن المنتج قد أخذ لبه بمعني انه يتمنى أن يمتلكه وما هي إلا صوره من صور الغيرة .

76 ماذا نستطيع أن نقدم من مشغل متواضع ؟ صدقيني أختي الكريمة هناك الكثير الكثير الذي نستطيع تقديمه من خلال هذا المشغل ، ولو أمعنت ودققت النظر في كثير من المعروضات التي نشاهدها في السوق وننساق ورائها لوجدتها من البساطة بحيث أن من تملك أدنى خبره في مجال الخياطة والتطريز قادرة على القيام بعمل أفضل منها وهذا ما اسميه ، وبإمكانيات غاية في البساطه. ومن أهم ما نستطيع القيام به على مستوى هذا المشغل: - عمليات ضبط المقاسات . - عمليات التطريز الإضافية على ملابس مسبقة الصنع. - عمليات الشك ( خرز، ترتر ،استرايب ، وأي إضافات أخرى يمكن أن تحتاجها العميلة. - عمليات الترميم ، إعادة صياغة إخراج منتج جاهز. - تصنيع إكسسوارات الأفراح ( قبعات ، والطرح ، والجونتيات ). - إعادة صبغ(الجلديات) وخاصة جلديات الأفراح وتزيينها بحيث تتواءم مع فساتين الفرح أو فساتين المناسبات الأخرى. - صناعة الشنط ، والمقلميات( القماش ) وتزيينها. هذا من ناحية المشغل

77 أما من ناحية تخصيص ركن مناسب يجهز بطريقه جيده لاستقبال وعرض إبداعات بعض الأخوات فهذا شئ ممتاز ،واقترح أن يكون هناك استقطاع لنسبه معينه من قيمة هذا المنتج بعد البيع لرسوم عرض ، ولعل من الواجب عليك في هذه الحالة أن تقومي شخصيا بالترويج لمثل هذه الفكرة ، وتشجيع من تملك الموهبة على عرض أعمالها أو حتى خبراتها ولو بالمشاركة وحتما ستجدين من يلبي دعوتك خاصة من كانت ظروفها المالية لا تؤهلها لفتح محل خاص ، وهذه سمه أساسيه في ما يعرف بالمشاريع التعاونية . ولعل من أهم ما يجب أن تستقطبيه من المنتجات ما يلي: - أعمال النسيج المختلفه. - أعمال الخزف والفخار . - الرسم بأنواعه ، وعلى كافة الخامات. - طباعة ( السلكسكرين ) على الزجاجيات ، الأقمشة ، الكاسات ،....الخ

78 ماذا تحتاجين: - تكاليف تجهيز مشغل صغير متكامل ( 10000 شيكل)
ماذا تحتاجين: - تكاليف تجهيز مشغل صغير متكامل ( شيكل). - جهاز كمبيوتر+ طابعه ليزر ملونه + مستلزمات أخرى ( أوراق ، أحبار)( لأعمال تصميم وطباعة الكروت ) ( 4000 شيكل ) - أرفف عرض وبترينات مساحة 16 متر مربع (4000 شيكل)[إختياريه] المشروع ناجح وخاصة في الأوقات التي تكثر فيهما المناسبات ناهيك عن أوقات الفراغ والتي توفر الوقت لعملية الإبداع والاستفادة منه بإنتاج شئ مفيد ونافع يدر علينا عائد مستمر. أتمنى أن تكون الصورة واضحة وان تساعد هذه الفكرة على التوجه الصحيح.


تنزيل العرض التّقديمي "ملف عن أهم المشاريع الصغيرة إعداد :- أ. بشير عبد المجيد قفة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل