العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مقدمة في علم النفس التربوي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مقدمة في علم النفس التربوي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مقدمة في علم النفس التربوي
أ.م.د نجلاء نزار

2 علم النفس (Psychology)
الدراسة العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بصورة اكثر تفصيلاً بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".

3 اسهامات فلاسفة العصر الاسلامي
اشتهر الغزالي في مجال طرائق التعلم وطرق تغيير السلوك، وتكوين الخبرة للتخلص من العادات الضارة واستبدالها بالعادات الحسنة، وعلاقة التعلم بالثواب والعقاب وشروطها في التعلم. اهتم ابو جعفر الجزار بفقدان الذاكرة واسبابها. ابو بكر الرازي فقد استخدم مبدأ الايحاء في الحصول على المعلومات وتنشيط الذاكرة واشتهر بأساليبه المعروفة في العلاج النفسي. ابن سينا الذي اشتهر باهتمامه بالحالات الانفعالية والشعورية للانسان.

4 بدايات علم النفس يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي ساهم باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.

5 اهم الانتقادات للطريقة الاستبطانية
طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه. لا يمكن تعميمها. تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية.

6 المدرسة الوظيفية ركزت على وظائف الدماغ وتقسيماته. ماهي وظيفة أجزاء الدماغ. (التفكير والإحساسات والانفعالات، حيث إن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري، ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية، وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.

7 انتقادات المدرسة الوظيفية
إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا، كالعقل والذكاء والتفكير، وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (الظاهر) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته

8 المدرسة السلوكية من رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية، فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له، فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام، ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه التعلم الشرطي.

9 مع تقدم العلم وتحول كثيرا من الأفكار الفلسفية الى قوانين إجرائية يمكن تطبيقها على ارض الواقع، ودخول كثير من الآراء النظرية الى المختبرات لتصبح تجريبية وواقعية ،نشأ حينها علم النفس العام بشتى فروعه كمنحى علمي قابل للتجريب والتطبيق، باذلا قصارى جهده في الابتعاد عن المصطلحات العامة والمفاهيم غير القابلة للقياس العلمي، ومعتمدا على الأساليب العلمية في الوصول الى النتائج والمعلومات.

10 انصب إهتمام علم النفس على دراسة السلوك الإنساني وأسبابه ودوافعه والتنبؤ به وكيفية تعديله والتحكم فيه من خلال مظاهره المحسوسة واثاره القابلة للملاحظة عن طريق الدراسات والأبحاث التجريبية، والتي اسفرت عن كثير من المبادئ والقوانين التي تحكم السلوك الإنساني وتفسيره. إن هذا التطور الكبير في الرؤى والافكار ادى إلى ظهور فروع عديدة لعلم النفس منها النظرية وأخرى تطبيقية إذ دخل علم النفس تقريبا كل مجالات الحياة، وأصبح له الكثير من التطبيقات

11 فروع علم النفس علم النفس العام: ويشتمل على المبادئ الأساسية لعلم النفس كله أي انه أساس كل الفروع الاخرى. وهو يعني بصفة خاصة بالعمليات التي يقوم بها الفرد السوي في بيئته والتي يشترك الناس فيها جميعا كالادراك، والتعلم، والتفكير، والتذكر والانفعال وغير ذلك من هذه العمليات. علم نفس النمو: ويعنى بدراسة عمليات النمو ومراحله ويشمل فترات الطفولة والمراهقة والرشد والشيخوخة. علم النفس الاجتماعي: يدرس انواع التفاعل الاجتماعي بين الافراد والجماعات، ولاشك ان العلاقات المتبادلة بين الافراد تؤثر في تفكيرهم وانفعالاتهم وعاداتهم. ويتخذ التفاعل الاجتماعي ثلاث صور: بين فرد وآخر، بين فرد وجماعة، بين جماعة وجماعة، ومن الظاهرات التي يدرسها علم النفس الاجتماعي ظاهرة القيادة ، والرأي العام، والدعاية وغيرها.

12 علم نفس الشواذ: يتناول دراسة السلوك الشاذ أي الذي ينحرف عما هو شائع او ومتوقع، او ذلك الذي لا يتفق مع المعايير الاجتماعية وقد تكون انحرافات بسيطة لا تتفق مع المعايير الاجتماعية. وقد تكون انحرافات شديدة كالأعمال الخطرة او الجنونية او وحالات العجز وبعبارة اخرى فأنه يدرس الامراض النفسية والعقلية والاجرام باحثا عن أسباب وكيفية نشأتها. علم النفس العيادي: ويهدف إلى تشخيص الاضطرابات النفسية وعلاجها، وعالم النفس العيادي يتعاون مع الطبيب الجسمي ومع الباحث الاجتماعي ليمكن الافراد المضطربين نفسيا من تحقيق التوافق مع بيئتهم.

13 فروع علم النفس علم النفس الصناعي: يهدف إلى رفع مستوى الكفاية الانتاجية للعامل والجماعات العاملة، وذلك عن طريق الاختيار والتوجيه المهني والتدريب الصناعي. ودراسة ظروف العمل المادية والانسانية بقصد التعرف على تأثيرها في العامل حتى يمكن معالجة مشكلات التعب والملل والوقاية من الحوادث، وتحقيق الرضا النفسي للعامل. علم النفس التربوي: يبحث في مجال التعليم والدوافع وفي الموضوعات الاخرى ذات العلاقة بالعملية التعليمية. ويمكن تعريفه بأنه النمو التربوي ونحن نحاول في هذه الدراسة ان نتعرف على طبيعة النمو التربوي وملامحه الاساسية وان نفهم القوى التي تؤثر فيه.

14 مصطلحات هلم النفس التربوي
العلم (Science): هو نشاط عقلي منظم موجه وتراكمي، يهدف الى فهم الظواهر من اجل التنبؤ والسيطرة عليها. النفس (Psycho): هو المجال او الحيز الافتراضي الذي يضم كثيرا من المكنونات الداخلية سواء كانت شعورية او لاشعورية والتي قد تكون سببا في صدور السلوك. التربية (Education): هي عملية منظمة نهدف الى إحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من اجل احداث تطور متكامل للشخصية من جميع جوانبها( الجسمية، العقلية، الاجتماعية، الانفعالية). وعليه يمكن تعريف علم النفس التربوي (Educational Psychology) بأنه : ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الانساني في المواقف التربوية وخصوصا في المدرسة، وهو العلم الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد في فهم عملية التعلم والتعليم والتي تزيد من كفائتها.

15 مصطلحات علم النفس التربوي
السلوك الإنساني (Human Behavior): وهو كل ما يصدر عن العضوية من إستجابات (ردود أفعال) للمثيرات باختلاف مصدرها داخليا او خارجيا. ويعرف ايضاً بأنه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد سواءً كانت ظاهرة أم غير ظاهرة. والسلوك نوعان هما: أ.السلوك الاستجابي :وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه، فبمجرد حدوث المثير يحدث السلوك، فالحليب في فم الطفل يؤدي إلى إفراز اللعاب، ونزول دموع العين عند تقطيع شرائح البصل وهكذا وتسمى المثيرات التي تسبق السلوك بالمثيرات القبلية. إن السلوك الاستجابي لا يتأثر بالمثيرات التي تتبعه. ب.السلوك الإجرائي: هو السلوك الذي يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية والجغرافية وغيرها.

16 خصائص السلوك الانساني القابلية للتنبؤ :إن السلوك الإنساني ليس ظاهرة عفوية ولا يحدث نتيجة للصدفة وإنما يخضع لنظام معين، وإذا استطاع العلم تحديد عناصر ومكونات هذا النظام فانه يصبح بالامكان التنبؤ به. 2. القابلية للضبط: إن الضبط في ميدان تعديل السلوك عادة ما يشمل تنظيم أو إعادة تنظيم الأحداث البيئية التي تسبق السلوك أو تحدث بعده، كما أن الضبط الذاتي في مجال تعديل السلوك يعني ضبط الشخص لذاته باستخدام المباديء والقوانين التي يستخدمها لضبط الأشخاص الآخرين. 3. القابلية للقياس: بما أن السلوك الإنساني معقد لان جزء منه ظاهر وقابل للملاحظة والقياس والجزء الأخر غير ظاهر ولا يمكن قياسه بشكل مباشر لذلك فان العلماء لم يتفقوا على نظرية واحدة لتفسير السلوك الإنساني، وعلى الرغم من ذلك فان العلم لا يكون علمياً دون تحليل وقياس الظواهر المراد دراستها، وعليه فقد طور علماء النفس أساليب مباشرة لقياس السلوك كالملاحظة وقوائم التقدير والشطب وأساليب غير مباشرة كاختبارات الذكاء واختبارات الشخصية، وإذا تعذر قياس السلوك بشكل مباشر فمن الممكن قياسه بالاستدلال عليه من مظاهره المختلفة.

17 العوامل المؤثرة بالسلوك
عوامل تتعلق بالفرد نفسه من ميول ورغبات، وعادات واستعدادات وقدرات ومهارات وخبرات وغيرها. عوامل تتعلق بالمجال الذي يوجد فيه الفرد، وهذا المجال مجال اجتماعي في أغلب الاحيان ان لم يكن في كلها. فالسلوك هو حصيلة هاتين المجموعتين من العوامل، والسلوك لا يحدث الا اذا وجد ما يثيره في المجال.

18 مفاهيم علم النفس التربوي
المواقف التربوية (Educational Situation): وهي مواقف التعلم والتعليم الصفية، ومواقف التفاعل بين عناصر العملية التعليمية. طريقه التدريس (Teaching Method): هي مجموعة اجراءات يقوم بها المدرس لنقل المادة التعليمية للمتعلم وتكون على شكل مناقشات وطرح سؤال واثارت مشكلة تبدأ بتساؤل وهي حلقة بين الطالب والمناهج الدراسية وعليها يعتمد نجاح المعلم في ايصال المادة الدراسية. التعليم: هو الاستراتيجيات التي يتبعها المعلم في نقل وإيصال وتوضيح المادة التعليمية للطالب. التعلم (Learning): هو العملية العقلية التي نستدل عليها من التغيرات الدائمة نسبيا في سلوك العضوية، نتيجة للتدريب او الخبرة ، وليس لأسباب أخرى كالتعب او المرض أو النضج او المخدرات وغيرها.

19 محكات تفسير التعلم أن التعلم شيء نستدل عليه على نحو غير مباشر، وذلك من خلال بعض التغيرات التي تطرأ على السلوك، والتي يمكن مشاهدتها. هناك ارتباط بين الأداء والتعلم، فنحن نستدل على التعلم من خلال أداء الكائن. يجب أن تكون التغيرات التي تطرأ على السلوك نتيجة للخبرة والمران، ولذلك تُستثنى من التعلم التغيرات الناتجة عن التعب، وتعاطي العقاقير، والنضج. يجب أن يتسم التعلم الذي يطرأ على السلوك بالثبات النسبي، لنستدل منه على حدوث التعلم، ولهذا تُستبعد التغيرات السلوكية المؤقتة والعابرة من مفهوم التعلم

20 المقارنة بين التعلم والتعليم
ت التعلم التعليم 1 لا يحدد بزمان ولا مكان لحدوثه ولا يخطط له. عملية مقصودة ومنظمه ويخطط لها قبل حدوثها . 2 تتم بطريقة غير مقصودة ، قد يتعلم الفرد عن طريق التعلم أشياء كثيرة منها ما يضره ومنها ما ينفعه. تتم بطريقة مقصودة ومنظمة ، يتحكم المعلم في شروطه وعناصره وأهدافه. 3 لا يتضمن الحاجة لوجود المعلم . تتضمن الحاجة لوجود المعلم . 4 مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه وقد يكون كذلك بمعونة من المعلم وإرشاده. مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص على التعلم. 5 الدوافع للتعلم غالباً ذاتية بدون معلم فهو ذاتي يحدث في داخل الإنسان ويؤثر على سلوكه . الدوافع للتعلم خارجية عن طريق استثارة المعلم لدوافع الطلبة من أجل حدوث التعلم 6 من الممكن أن ينطوي حدوثه على خبرات الفرد السابقة واستراتيجيات تفكيره وربطها بالخبرات الجديدة . 7 هو عملية مستمرة وتبدأ مع حياة الإنسان. 8 التعلم أعم وأشمل من التعليم .

21 مدارس علم النفس (التحليل النفسي)
مؤسس هذه المدرسة الطبيب النمساوي فرويد، بدأت هذه المدرسة طريقة لعلاج بعض الأمراض النفسية ثم أصبحت نظرية ونظاما سيكولوجيا كان له أبلغ الأثر ليس فقط في علم النفس بل وفي سائر العلوم والفنون الإنسانية من علوم الاجتماع والتربية والسياسة الى الأدب والفن وتاريخ الحضارة الانسانية وغيرها. ومما تنفرد به هذه المدرسة: - توكيدها اثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الإنسان. - اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتماما بالغا، تشريحها، وتكوينها وعوامل انحرافها. - توكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة، خاصة علاقة الطفل بوالديه، في تشكيل شخصية الراشد وفي تمهيد الطريق للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية فيما بعد، وتأكيدها على الاهمية النفسية لمرحلة الرضاعة. دراستها لمفهوم الغريزة الجنسية وتطورها من الناحية النفسية وصلة ذلك بشخصية الفرد. - وقد كان فرويد اول من حاول تطبيق المنهج العلمي في تأويل الأحلام وصاغ نظرية عنها. - وكانت من اول المدارس التي اكدت وحدة الانسان وقاومت الثنائية القديمة للجسم والنفس.

22 المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية: أسسها واطسون الامريكي في مطلع القرن العشرين، وهي مدرسة تنظر إلى الكائن الحي نظرتها إلى آلة ميكانيكية معقدة، لا تحركه دوافع موجهة نحو غاية، بل مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختلفة. لذا يجب ان يقتصر موضوع علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرة، عن طريق الملاحظة الموضوعية البحتة أي دون الإشارة الى ما يخبره الفرد من حالات شعورية اثناء ملاحظة او اجراء التجارب عليه، ثم ان هذه المدرسة تغلو في توكيد اثر التربية والبيئة في نمو الفرد، وتغض من أثر الوراثة الى حد كبير، فليست هناك استعدادات موروثة او ذكاء موروث، ان هي الا مجموعة معقدة من عادات يكتسبها الفرد في اثناء حياته.

23 مدرسة الجشطلت ظهرت هذه المدرسة في ألمانيا في اوائل القرن العشرين، وكلمة جشتالت معناها الكل المتكامل الاجزاء، او الصيغة الاجمالية او النمط وظهرت هذه المدرسة في وقت اسرف فيه كثير من علماء النفس في تحليل الظواهر النفسية الى عناصر جزئية. كانوا يحللون الادراك الى احساسات جزئية وعملية التعلم الى روابط عصبية، والشخصية الى سمات مختلفة. فكان من الطبيعي ان يؤدي ذلك الى رد فعل شديد وقد كان ذلك على يد هذه المدرسة التي ترى ان الظواهر النفسية وحدات كلية منظمة وليست مجموعات من عناصر واجزاء متراصة. فالادراك او التعلم او بناء الشخصية كالحائط المكون من قوالب ملتصقة بل كالمركب الكيميائي اندمجت عناصره بعضها في بعض. ومن مؤسسي هذه المدرسة فرتيمر وكوفكا وكوهلر.

24 المدرسة الانسانية ترجع المدرسة الانسانية في علم النفس الى الفلسفة الوجودية والظاهرية التي اسسها نيتشة وهيدجر وكيركجارد وسارتر وغيرهم، وتركز هذه المدرسة بصفة عامة على أهمية الخبرة الذاتية للفرد، ومشكلاته الاساسية وتركز هذه المدرسة بصفة عامة على أهمية الخبرة الذاتية للفرد، ومشكلاته الاساسية (كالقلق)، وفاعليته وحريته في اتخاذ قراراته لحل مشكلاته كما تركز بصفة عامة على كشف السبل التي تؤدي بالفرد الى التكيف وتحقيق اقصى فاعلية لذاته.

25 مناهج البحث في علم النفس التربوي
أ- المناهج الوصفية: من أقدم المناهج وتتناول دراسة التاريخ التطوري لبعض ظواهر النمو كدراسات داروين (C. Darwin) ( ) وتيرمان ( Terman, Lewis Madison ) وﭭيزل (Gesell) ( Gesell, Arnold Lucius)( )، وغيرهم. وتسعى هذه الدراسات الوصفية إلى تتبع الظاهرة الإنمائية والسلوكية كاللغة والنمو الفسيولوجي والإجتماعي والتغيرات التي تطرأ على المتعلم في مراحل نموه. والدراسات الوصفية التطورية تأخذ شكلين:

26 دراسة الحالة يعاني بعض الاطفال بصورة منفردة حالات سلوكية خاصة غير طبيعية او شاذة سواء كان هذا الشذوذ مقبولا مثل ظهور بعض القدرات الخاصة او مرفوضا مثل الحالات المرضية كالحالات الانفعالية الشديدة والمواقف العدوانية وحالات السرقة والتخلف الدراسي. مثل هؤلاء يحتاجون عادة من اجل معالجتهم الى ان تدرس حالاتهم دراسة تفصيلية ابتداء من تاريخ ظهور عوامل ما يعانون. وعليه فإن الدراسة قد تحتاج الى معلومات عن عائلة الطفل من حيث تركيبها وامراضها ومكانتها الاقتصادية والاجتماعية كما قد يحتاج الباحث الى تاريخ حالة الام واوضاعها النفسية من بداية الحمل وفي بداية الحمل مرورا بفترة الرضاعة وحتى وقت الدراسة. يحتاج البحث الى التاريخ الصحي للطفل لمعرفة الامراض التي انتابته وطرق العلاج التي عولج بها، كما قد يحتاج الى معرفة الشيء الكافي عن اصدقاء الطفل ورفاقه وطبيعة علاقته معهم. كذلك يكون من الضروري دراسة حياته المدرسية والوقوف على اساليب المدرسين في تعاملهم معه وعلى مستواه العملي وهواياته الشخصية. وباختصار تعني دراسة تاريخ الحالة دراسة تاريخ الفرد عائليا واجتماعيا وصحيا وثقافيا لذا فان هذه الطريقة تحتاج الى ان يكون القائمين بها من ذوي الخبرة وتأخذ دراسة تاريخ الحالة مكانة مهمة بين مناهج البحث لأنها تتناول جميع جوانب الفرد سعة وعمق لذا فهي احوج من غيرها الى الدقة في جمع المعلومات والى الخبرة في التفسير واستخراج النتائج.

27 الملاحظة من طرق البحث التي يفضلها علماء النفس ما يسمى الملاحظة الطبيعية، اي ملاحظة الانسان في محيطه الطبيعي اليومي المعتاد. ويعني هذا بالنسبة للأطفال ملاحظتهم في المنزل او المدرسة او الحديقة العامة او فناء الملعب، ثم تسجيل ما يحدث. ولا تكون الملاحظة على مستوى واحد من الدقة دائما لذا يذهب بعض الباحثين في تصنيفها الى: أ. الملاحظة العابرة (العارضة): وهي التي يمارسها الفرد دون قصد او تخطيط مسبق ورغم ما تتصف به من عدم الدقة الا انها ذات اهمية كبيرة فقد تكون نقطة الانطلاق الى بحوث دقيقة وتجارب متكاملة، كما انها تعد مصدرا كبيرا لتجميع المعلومات الاولية التي تدور حولها طرق ادق للحصول على المعلومات ومن عيوب الملاحظة العابرة: - عدم توفر الدقة في معلوماتها وذلك لعدم تهيؤ الفرد القائم بها لتسجيل ما يلاحظه بل يعتمد على الاغلب على الذاكرة وفي هذه الحالة تكون المعلومات عرضة للنسيان. - وقوع القائم بالملاحظة بالتحيز فقد يقوده ايمانه بفكرة معينة او نظرية خاصة لرؤية ظاهرة من جانب تلك الفكرة او النظرية. - ان العقل عادة ينتبه الى الامور غير المألوفة ولا ينتبه الى السلوك المألوف وقد يحصل ان تعمم هذه المواقف ويصدر الحكم بموجبها.

28 الملاحظة المقصودة (المنظمة): وهي تلك الملاحظة التي تهدف لتحقيق هدف محدد، وتجري وفق خطة مسبقة وقد اعتمد الباحثون فيها على استخدام الات التصوير السينمائية ومسجلات الصوت والى استعمال الغرف الزجاجية التي تكون مصممة بحيث يسمح للباحثين او الملاحظين رؤية الاطفال وتصويرهم دون ان ينتبه احد منهم الى ذلك.

29 لطوليةالدراسة ا الدراسات الطويلة (الطولية) Longitudinal Studies: يتتبع فيه الباحث الظاهرة لمدة طالت (بضع سنوات) أم قصرت (بضعة أشهر). إذ يتعامل الباحث مع مجموعة واحدة من عمر معين، مثلا مجموعة رضع اعمارهم من الميلاد الى سن عامين نتتبع هذه المجموعة شهرا فشهرا الى نهاية العمر المطلوب دراسة الظاهرة النمائية فيه. ويمكن الاستعاضة عن المجموعة بفرد واحد فقط. وهي عبارة عن القيام بدراسة طفل واحد او عدة اطفال ابتداءً من بداية الحياة او من عمر معين وانتهاءً بفترة قد تطول الى اكثر من عشر سنوات، هذه الطريقة من اقدم طرق دراسة الاطفال ومن اقلها تعقيدا ومن اسلمها وادقها نتائجا لأنها تعتمد على ملاحظة ما تحصل من تغييرات في جانب واحد او عدة جوانب في شخصية الطفل كالجانب الجسمي والانفعالي والخلقي والعقلي يوميا او شهريا او سنويا. من مميزات الطريقة الطولية ان لها فائدة كبيرة في معرفة فيما اذا كانت بعض الخصائص ثابتة خلال فترات طويلة ام انها عرضة للتغيير مثل الاتكالية ومن مميزاتها ايضا انها تراقب الطفل في حياته الطبيعية دون اي تغيير في نمط معيشته بالإضافة الى اهميتها في تعيين الاوقات التي تحصل فيها بعض التغييرات بصورة ادق من اي نتائج تأتي بها الطرق الاخرى. ومن عيوب هذه الطريقة انها تحتاج الى وقت طويل يمتد الى اكثر من عشر سنوات بل تمتد الى ما يقرب من العشرين عاما كما انها تحتاج الى جهود مضنية وصبر طويل من قبل الباحث حتى تحصل نتائجها ومن صعوباتها انها عرضة للآثار السيئة التي تعترض الباحث او افراد العينة مثل الموت والمرض او الابتعاد.

30 الدراسة المستعرضة على خلاف الأولى هذه الطريقة توفر الجهد والوقت فمثلا عند دراسة نمو اللغة عند الطفل فعوضا عن تتبع الظاهرة لفترة عمرية معينة فتقسم الفترة الزمنية المراد تتبع الظاهرة عبرها إلى فترات عمرية ثم تأخذ عينات كبيرة منها تغطي هذه الفترة العمرية الفرعية. وتعتمد الطريقة المستعرضة على الاختبارات الجماعية وعلى الاستفتاءات وطرق القياسات النفسية والفسيولوجية والادوات المختبرية الاخرى في الابرز كشف عن المظاهر الرئيسة لكل مرحلة من مراحل الحياة ولعل من ابرز خصائص هذه الطريقة هي سرعة نتائجها التي تتعلق بإظهار خصائص النمو بالقياس، وكذلك من خصائصها سهولة القيام بها كما انها لا تساعد على دراسة الفرد كوحدة قائمة بذاتها كما لا يمكن بواسطتها دراسة عملية استمرار النمو وسرعته لان ذلك يختلف من فرد الى اخر في كثير من الاحيان.

31 المناهج التجريبية من المناهج الأكثر دقة وموضوعية لأنه يعتمد على ضبط والتحكم في المتغيرات المراد دراستها. والتجريب هنا ليس مثل التجريب في العلوم الأخرى، إذ يدرس الباحث المتغيرات التي اختارها من الظاهرة ويُحدث في بعضها تغييرا مقصودا ليتوصل إلى العلاقات السببية بين المتغيرات. والتجربة تتكون من: 1- المتغيرات وهي على أنواع: المتغيرات المستقلة (الحرة) وهي المتغيرات أو العوامل التي يتحكم فيها الباحث ليرى أثرها على المتغيرات الأخرى. المتغيرات التابعة (المقيدة) وهو السلوك أو المتغيرات التي لا يتحكم فيها الباحث والتي يتوقع أن تتأثر بالتغيرات الحاصلة على العوامل المستقلة فيلاحظها ويقيسها. المتغيرات الدخيلة وهي المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة أو بالشروط العامة والمحتمل تأثيرها على الظاهرة المدروسة (نتائج الدراسة). فعلى سبيل المثال إذا أراد الأستاذ معرفة تأثير طريقة تدريس ما على تحصيل التلاميذ فطريقة التدريس تعتبر المتغير المستقل، والتحصيل الدراسي المتغير التابع، والظروف العامة (حرارة الجو، ظروف العمل وذكاء المتعلمين...) المتغيرات الدخيلة.

32 المجموعات، هي العينة، وهي مجموعتين على الأقل لإجراء أي دراسة، تسمى إحداهما المجموعة الضابطة والأخرى التجريبية، يشترط في هذه المجموعات التكافؤ في العديد من المتغيرات: المستوى الدراسي مثلا الجنس الذكاء... إلا أن المجموعة التجريبية تخضع للعامل المستقل. وحتى تصبح الظاهرة التربوية قابلة للدراسة يجب أن تتوفر فيها شروط منها: القدرة على التحكم في العوامل المستقلة. القدرة على قياس العامل أو العوامل التابعة. القدرة على ضبط العوامل الدخيلة. تمثيل العينة لمجتمع الدراسة.

33 المناهج السريرية في الأصل هذا المنهج مرتبط بدراسة الظواهر غير العادية (المرضية) كما تدل عليه كلمة كلينيك (clinical) علما أن طرق دراسة الحالات قد تختلف من حالة اكلينيكية لأخرى، غير ان هذه الطرق يمكن ان تشترك في النقاط التالية بعضها او كلها: جمع المعلومات عن الحالة: ويمكن الحصول عليها عن طريق الفحص الطبي، او دراسة تاريخ الحالة، او باستخدام الاختبارات السيكولوجية، ويتوافر الان عدد كبير جدا من اختبار السمات الشخصية واختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي والتوجه المهني وغير ذلك. تشخيص الحالة: في ضوء المعلومات المتوافرة لدى الباحث الاكلينيكي، يمكنه ان يشخص بدقة الحالة المدروسة والتشخيص يعني تحديد مواطن القوة والضعف. تفسير الحالة: فالمعلومات المتوافرة تفيد في مساعدة الباحث في الاستكشاف من خلال خبراته معارفه السابقة. وضع التصميم العلاجي: يبدأ الباحث عادة بوضع الفروض التي يعتقد انها ستحل مشكلة الحالة. يلي ذلك وضع التصميم العلاجي المنبثق من الفروض التي وضعها الباحث، اختبار الفروض: يقوم الباحث بتطبيق تصميمه العلاجي على الحالة وفي نهاية الفترة المحددة لهذا التطبيق، يقوم بقياس اثر ما احدثه هذا التصميم من تغير في الحالة المدروسة ليصل في نهاية الامر الى قبول الفرضية او رفضها. النتائج: يتوقع من الباحث الذي يستخدم المنهج الاكلينيكي ان يصل الى نوع من التحسن وعندئذ يستطيع ان ينشر نتائج درسته على شكل طريقة في العلاج.


تنزيل العرض التّقديمي "مقدمة في علم النفس التربوي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل