العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نصفي الدماغ وأنماط التعلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نصفي الدماغ وأنماط التعلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 نصفي الدماغ وأنماط التعلم
المحاضرة الثانية عشر

2 الدماغ الإنساني يتكون من ثلاثة أجزاء
القشرة الدماغية: Cerebral Cortex منطقة الاستقبال والبث الحسي: The Limbic Thalami Region المخيخ: TheCerebella

3 وينقسم نصفي الدماغ والقشرة الدماغية إلى أربعة فصوص متفاعلة ومتكاملة
الفص الجبهي: FrontalLobe الفص الصدغي: Temporal Lobe الفص الجداري الخلفي: Parietal Lobe الفص الخلفي (القفوي) Occipital Lobe

4 الفصوص الأساسية كما تظهر في نصف الدماغ من الخارج
الفص الجداري الفص القذالي الفص الصدغي الفص الأمامي

5 التخصص النوعي لوظائف النصفين كرويين للدماغ: Hemispheric Specialization
وتوجد ثلاثة أنماط للتعلم والتفكير النمط الأيمن يقصد به استخدام النصف كروي الأيمن من الدماغ النمط الأيسر يقصد به استخدام النصف كروي الأيسر من الدماغ النمط المتكامل يقصد به التكامل بين وظائف النصفين كرويين (الأيمن والأيسر) من الدماغ

6 النصفين كرويين للدماغ متماثلان تماماٌ بالشكل، إلا أنهما مختلفان من الناحية الوظيفية حيث يختص النصف الأيسر ببعض أنواع النشاط وكذلك النصف الأيمن يختص بأنواع أخرى من النشاط، ومن هنا بدأ التخصص النوعي لكلا النصفين أو تداخلهما.

7 هناك عاملين مسئولين في تخصص نصفي الدماغ هما
عامل السيطرة: Dominance ويعني ميل أحد نصفي الدماغ لأن يفهم ويخزن المعلومات ويتحكم في الاستجابات. عامل الإمكانية: Capacity وتعني إمكانية قيام نصف الدماغ بعمل ما عندما تستدعي الظروف التجريبية ذلك.

8 يختص بالتخيل والتصورالمكاني والإبداع والاجتماعية النصف كروي الأيسر:
ومن خلال ما سبق يتضح أن هناك تخصصاً مختلفاً في مناطق نصفي الدماغ وتجدد مستمر في الأداء الوظيفي إلا أنها متكاملة في الوقت ذاته حيث لا يوجد سيطرة دماغية أو تفضيل مطلق لأحدهما على الأخر نظراً لوجود الجسم الجاسىء الذي يربط بينهمافيسمح بانتقال المعلومات بينهما، إلا أن بعض الأفراد يميلون إلى الاعتماد بشكل متسق على أحد نصفي الدماغ أكثر من الآخر في التعامل مع المعرفة والمعلومات النصف كروي الأيمن: يختص بالتخيل والتصورالمكاني والإبداع والاجتماعية النصف كروي الأيسر: يختص باللغة والتفكير المنطقي التحليلي والنظام.

9 الوظائف المعرفية لنصفي الدماغ: الأيمن والأيسر

10 النصف كروي الأيسر للدماغ
Hemispheric Left النصف كروي الأيمن للدماغ Hemispheric Right القراءة للأفكار الرئيسية. القراءة للتفاصيل. تذكر الصور والتخيلات، والوجوه. استرجاع الأسماء والكلمات والتواريخ التفكير في الصور والتخيلات، التفكير الحدسي. التفكير اللفظي ، التفكير المنطقي التنبؤ عن طريق الحدس. التوصل لتنبؤات بطريقة منظمة. التعامل مع عدة أشياء في وقت واحد. التعامل مع شيء واحد في نفس الوقت. الاستنتاج بطريقة استدلالية. الاستبصار الفجائي. الضبط والنظام في التجريب. الضبط والنظام في التجريب.

11 الكتابة غير الخيالية. الكتابة الخيالية. شرود الذهن أحيانا. حضور الذهن دائماً. مشاهدة الشيء ثم محاولة القيام به. سماع الشرح اللفظي وتنظيمه في خطوات. الإبداع وتحسين الهوايات. تجميع الأشياء. ابتكار الأشياء والأساليب. تحسين الأشياء والأساليب. حب التخمين. الرهان على ما هو مؤكد. تنظيم الأشياء في تسلسل وقتي، أو حجمي، أو حسب الأهمية. تنظيم الأشياء لتوضيح العلاقات بينها.

12 شرح المشاعر عن طريق الشعر والرسم.
شرح المشاعر بلغة مباشرة واضحة. تذكر الأصوات والنغمات. تذكر المعلومات اللفظية. الاستماع للاصوات (القرآن، الموسيقى) أثناء القراءة أو الدراسة. حب الهدوء أثناء القراءة أو الدراسة. التعلم عن طريق العرض العملي.والتجريب التعلم عن طريق الوصف اللفظي. والاستلال اللفظي الاستجابة الموجبة لما هو وجداني. التخطيط الواقعي. تعلم الهندسة. تعلم الجبر. استخدام الترادف والاستعارة في اللغة. استخدام اللغة المباشرة.

13 الدقة في القياس، الوصف اللفظي للأشياء.
التقريب والتقدير، الاستنتاج وبناء النماذج. قول وفعل الأشياء المرحة. عمل الأشياء المنطقية قولا وفعلا. التفكير أثناء الاستلقاء. التفكير أثناء الجلوس.

14 العوامل التي تؤثر على تنمية أنماط التعلم والتفكير:
الوسط الثقافي والبيئة الاجتماعية القدرات الذهنية النظام التعليمي البيئة الغنية المحتوى ذو المعنى التـــــــــعاون الحــــــــــركة البدائل والخيرات الــــــــــــوقت التغذية الراجعة الفورية الإتــــــــقان غيـــــــاب التهديد

15 نتائج بحوث الدماغ وتطبيقاتها الرئيسية في مجال التعليم

16 المبادئ نتائج البحوث تطبيقات استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. يمارس الدماغ وظائفه تلقائياً كما يحتاج التعلم والدماغ إلى بيئة اثارات الدماغ نظام حي نام ديناميكي معقد. مراعاة مراحل نمو الطالب بالتمرينات والحركة والراحة. يتأثر الدماغ بما يحصل للجسم من تطورات وراحة وعواطف. الدماغ ذو طبيعة اجتماعية. تقديم أنشطة ودروساً مرتبطة بخبرات الطالب وحياته اليومية. يبحث الدماغ عن المعنى بشكل فطري. البحث عن المعنى سلوك فطري للدماغ. تقديم المعلومات ضمن سياق، خبرات عملية حياتية البحث عن المعنى من خلال الأنماط أمر فطري في الدماغ. يدرك الدماغ الأنماط ويعمل على تشكيلها. العواطف والأفكار لا تنفصلان، والعواطف مهمة حفظ المعلومات واستدعائها. توفير بيئة صفية تسودها اتجاهات إيجابية ومشاعر إيجابية العواطف مهمة في تشكيل الأنماط. تجنب المعلومات الجزئية والمبعثرة، بتصميم أنشطة تتطلب تفاعل الدماغ الكلي مع الموقف. يدرك الدماغ الكل والجزء تلقائيا. يدرك الدماغ وينظم الكل والجزء تلقائيا. يتضمن التعلم الانتباه المركز والإدراك المحيطي جانباً. غني البيئة بالملصقات والشعارات والصور لموضوع الدرس. يتطلب التعلم التركيز على بؤرة الموضوع وعلى العوامل المحيطة بالبيئة.

17 يتضمن التعلم عمليات واعية ولا شعورية.
يتضمن التعلم دائماً عمليات واعية وغير واعية. تشجيع عمليات التأمل ليكون الطالب على وعي بما يتعلمه . لدينا ذاكرة مكانية تسجل خبراتنا اليومية بدقة وذاكرة معلوماتية تسجل الحقائق والمعلومات المنفصلة. إن فصل المعلومات عن خبرات الطلبة السابقة تجعل التعلم معتمداً على ذاكرة الحفظ فقط. نمتلك طريقتين في تنظيم الذاكرة الطريقة الثابتة والطريقة المكانية الدينامية. استخدام تقنيات تبني على الخبرة العملية والحسية والتطبيقات والتشبيهات وترابط المعلومات وتكاملها. التعلم يكون أفضل حين تكون الحقائق والمهارات متضمنة في الذاكرة المكانية. التعلم نام ومستمر ومتطور. توفير جو من الأمن والإثارة، والتقليل من الرعب والتهديد والخوف. يحفز التعلم بالإثارة والتحدي، ويكبت بالتهديد وانعدام الأمن. يحتاج الدماغ إلى تحدِ واستثارة، ولكنه يعاق بالإحباط والتهديد. كل دماغ نسيج وحده، ويتغير تركيب الدماغ من خلال التعلم. استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة لجذب اهتمامات الطلبة. كل دماغ فريد في تنظيمه.

18 انعكاس أنماط التعلم والتفكير في تعليم العلوم :
*تشجيع طلابهم على الاستقلال والمبادأة والقيادة. *السماح للطالب بالتفكير في تنفيذ خطط الدرس. *مساءلة الطلاب لتوسيع استجاباتهم. *السماح بوقت للانتظار أثناء طرح الأسئلة . *تشجيع الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض، ومع معلميهم. *طرح أسئلة مفتوحة النهاية ومفيدة. *تشجيع الطلاب على تقديم خبراتهم، والتنبؤ بمخرجات مستقبلية. *مساءلة الطلاب للإفصاح عن تصوراتهم، قبل أن يقدم المعلمون فهمهم حول تلك التصورات. *قراءة التصورات البديلة عند الطلاب، وتصميم الدروس التي تعدل التصورات الخاطئة لديهم. *توفير بيئات تعلم للعلوم تسمح بالتحدي وخالية من التهديد. *مجابهة الطلاب بمشكلات حقيقية يمثل حلها عندهم سياقاً ذا معنى. *انطلاقا من هذه الحقائق فعلى المعلم تحويل الطالب إلى متعلم فعال جاهز لاستقبال المعلومة *من حيث فهمها واكتسابها، من خلال تفعيل مختلف القدرات أو الطاقات التي يتمتع تعلم العلوم

19 أساليب تدريس جانبي الدماغ (الأيسر، الأيمن)
أساليب تدريس الجانب الأيمن أساليب تدريس الجانب الأيسر أساليب تدريس الجانب الأيمن أساليب تدريس الجانب الأيسر أسلوب التدريس يقوم على الشرح المرئي. أسلوب التدريس يقوم على الشرح اللفظي. يتم تناول عدة موضوعات في آنٍ واحد بشكل متوازٍ. يتم تناول المعلومات بشكل متسلسل ومتتابع. يتم تناول الموضوع بصورة كلية. يتم تناول الموضوع مجزأً أو مفصلاً. أنشطة التعلم تقوم على التأليف والتركيب. أنشطة التعلم تقوم على التحليل. أنشطة التدريس تقوم على الاداءات العملية والزيارات الميدانية والتجارب العملية. أنشطة التدريس تقوم على التعلم اللفظي والنظريات. يستخدم نشاط التعلم بالحواس المحددة وتكوين الصور الذهنية. يستخدم الأسئلة المباشرة والتي تتطلب التذكر المعرفي البسيط. يستخدم المجاز لإيجاد تشابه بين شيئين ليس بينهما علاقة. يستخدم أنشطة واقعية في متناول اليد. أسلوب التدريس يقوم على الشرح اللفظي. أسلوب التدريس يقوم على الشرح المرئي. يتم تناول عدة موضوعات في آنٍ واحد بشكل متوازٍ. يتم تناول المعلومات بشكل متسلسل ومتتابع. يتم تناول الموضوع بصورة كلية. يتم تناول الموضوع مجزأً أو مفصلاً. أنشطة التعلم تقوم على التحليل. أنشطة التعلم تقوم على التأليف والتركيب. أنشطة التدريس تقوم على التعلم اللفظي والنظريات. أنشطة التدريس تقوم على الاداءات العملية والزيارات الميدانية والتجارب العملية. يستخدم الأسئلة المباشرة والتي تتطلب التذكر المعرفي البسيط. يستخدم نشاط التعلم بالحواس المحددة وتكوين الصور الذهنية. يستخدم المجاز لإيجاد تشابه بين شيئين ليس بينهما علاقة. يستخدم أنشطة واقعية في متناول اليد.

20 حواس التعلم أعيننا وآذاننا واللمس
ثلاثة أنواع من الحواس تلعب دوراً رئيساً في تعلمنا: أعيننا وآذاننا واللمس

21 بصري (يستخدم حاسة البصر)، سمعي (يستخدم الأذنين)،
أنماط التعلم هناك ثلاثة أنماط من التعلم: بصري (يستخدم حاسة البصر)، سمعي (يستخدم الأذنين)، حركي (يستخدم حاسة اللمس).

22 يرصد أكثر مما يتحدث أو يتحرك
حركي سمعي بصري يحب أن يلمس الناس عندما يتحدث إليهم يستمتع بالحديث يرصد أكثر مما يتحدث أو يتحرك لا يحب القراءة يحب أن يقرأ له يحب القراءة كثير الأخطاء الاملائية ذو خط جميل يستمتع بالأنشطة الحركية يستمتع بالأنشطة السماعية يجد صعوبة في التعليمات اللفظية

23 متشتت الذهن أحياناً عند القيام بالأنشطة اللفظية
حركي سمعي بصري يحب المكافآت المادية في الحركة غالباً يتحدث إلى نفسه بصوت عالٍ متشتت الذهن أحياناً عند القيام بالأنشطة اللفظية منفتح بطبعه، يعبر عن مشاعره من خلال الحركة منفتح بطبعه هادئ بطبعه، دقيق، ومهندم في مظهره، يلاحظ التفاصيل ينقر بالمرسام أو برجله عند الاستذكار يحفظ بإتباع خطوات مسلسلة يحفظ برؤية الرسوم والصور الطلاب الذين لديهم تفضيل لأنماط تعليمية متساوية هم الأكثر مرونة وهم الذين يستخدمون عدداً اكثر من أساليب الدراسة على استخدام القليل منها فقط

24 استخدم صوراً موجهة من وحي خيالك
وسائل تعليمية مقترحة لأنماط المتعلمين حركي سمعي بصري تمشى وتحرك عند الاستذكار استخدم الأشرطة استخدم صوراً موجهة من وحي خيالك تمرن بالحركة المتكررة شاهد واستمع دون ملاحظاتك مثل الأدوار/ تمرن/ اكتب تحدث / استمع للمتحدثين شاهد اجزاء من الكلمة اكتب بأصبعك، دون ملاحظاتك، اربط بين المشاعر بالمفاهيم/ المعلومات استخدم السجع ، اقرأ بصوت عالٍ، تحدث لنفسك وكرر الأشياء شفوياً استخدم الدفاتر، والألوان، وبطاقات الدراسة والصور كرر كتابة القوائم، تمدد على الكرسي وتحرك، تابع حركة شفتيك استخدم التوجيهات الشفوية، والمناقشة استخدم الجداول، والرسوم والخرائط مساعدات الذاكرة( السلاسل البصرية، خرائط الذهن، والألفاظ المتشابهة..) مساعدات الذاكرة(الروابط بين الكلمات، السجع، القصائد( مساعدات الذاكرة(الروابط بين الكلمات، السجع، القصائد)

25 وسائل التدريس المناسبة لها.
اعملي مقابلة مع زميلتك، ثم حددي التالي عنها: نمط التعلم. وسائل التدريس المناسبة لها. ما هي الأشياء التي تجد صعوبة في تعلمها ولماذا؟

26 المجموعات كل مجموعة تكتب وصفا كاملا ومفصلا لطرق واستراتيجيات تدريسية تصلح لكل نمط من أنماط التعلم الثلاثة. مثلا: نمط التعلم البصري: نهيئ له مكتبة شاملة ونكلفه بواجبات مقروءة، ونستعين به في الكتابة على السبورة وفي كتابة اللوحات الارشادية... وهكذا

27

28

29

30 ؟

31

32


تنزيل العرض التّقديمي "نصفي الدماغ وأنماط التعلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل