العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أجهزة الدوران والتنفس والإخراج

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أجهزة الدوران والتنفس والإخراج"— نسخة العرض التّقديمي:

1 أجهزة الدوران والتنفس والإخراج
الفصل السادس أجهزة الدوران والتنفس والإخراج Circulatory, Respiratory, and Excretory Systems

2 3-6 الجهاز الإخراجي Excretory System

3 تلخص وظيفة الكلية في الجسم. تتبع خطوات تكون البول والتخلص منه
الأهداف تلخص وظيفة الكلية في الجسم. تتبع خطوات تكون البول والتخلص منه تميز بين الترشيح وإعادة الامتصاص في الكلية.

4 الرقم الهيدروجيني pH: مقياس درجة حموضة أو قاعدية أي محلول.
مراجعة المفردات الرقم الهيدروجيني pH: مقياس درجة حموضة أو قاعدية أي محلول.

5 المفردات الجديدة الكلية اليوريا ( البولينا)

6 الفكرة رئيسة تحافظ الكلى على الاتزان الداخلي عندما تخلص الجسم من الفضلات والماء الزائد، وتحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم.

7 الربط مع الحياة افترض أنك نظفت غرفة نومك. فبدأت أولاً بنقل جميع الأشياء الصغيرة إلى الممرات، ثم أعدت الأشياء التي تريد الاحتفاظ بها إلى الغرفة، وتركت سائر الأشياء في الممرات؛ لتتخلص منها فيما بعد. إن ما قمت به مشابه تماماً لما تقوم به الكلية من ترشيح المواد في الدم.

8 Parts of the Excretory System
أجزاء الجهاز الإخراجي Parts of the Excretory System

9 يجمع الجسم الفضلات - ومنها السموم وثاني أكسيد الكربون - الناتجة عن عمليات الأيض، ويقوم جهاز الإخراج بتخليصه منها. بالإضافة إلى ذلك، فهو ينظم كمية السوائل والأملاح في الجسم، ويحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم. وتساعد جميع هذه الوظائف في الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم. يتكون الجهاز الإخراجي من الرئتين، والجلد والكليتين، الشكل 6-15، فتخرج الرئتان ثاني أكسيد الكربون وبخار والماء، كما يخرج الجلد الأملاح والماء مع العرق. ومع ذلك، تظل الكليتان عضو الإخراج الرئيس في الجسم.

10 الشكل 6- 15 تتضمن أعضاء الإخراج الرئتين والجلد والكليت ين.
الشكل تتضمن أعضاء الإخراج الرئتين والجلد والكليت ين.

11 الكليتان The Kidneys الكلية Kidney- كما في الشكل حبة الفاصولياء في شكلها، وتقوم بترشيح الفضلات والماء والأملاح من الدم. وتقسم الكلية إلى منطقتين مختلفتين، طبقة خارجية تعرف بالقشرة، وأخرى داخلية تعرف بالنخاع. وتحوي كلتا الطبقتين أنابيب مجهرية وأوعية دموية. وهناك منطقة وسط الكلية تسمى حوض الكلية، حيث توجد أجهزة الترشيح (تقع بين طبقتى القشرة والنخاع)، وتصب الانابيب الجامعة للبول فى حوض الكلية. انظر إلى الشكل 6-16 وأنت تقرأ ما يتعلق بوظيفة الكليتين.

12 الترشيح في الوحدة الكلوية Nephron filtration
تحتوي كل كلية على حوالي مليون وحدة ترشيح، تسمى وحدات كلوية (نفرونات). ينقل الشريان الكلوي الغذاء والفضلات إلى الكلية، ثم يتفرع إلى أوعية دموية أصغر فأصغر

13 الترشيح في الوحدة الكلوية Nephron filtration
إلى أن يصل إلى شبكة من الشعيرات الدموية الصغيرة في الكبة فى محفظة بومان ويكون جدار هذه الشعيرات رقيقاً جداً، والدم تحت تأثير ضغط كبير. ونتيجة لذلك يندفع الماء والمواد الذائبة فيه - ومنها الفضلات النيتروجينية التي تسمى يوريا (بولينا) urea خلال جدار الشعيرات الدموية إلى محفظة بومان. وتبقى الجسيمات الأكبر حجماً - ومنها البروتينات وخلايا الدم الحمراء - في الدم.

14 إعادة الامتصاص وتكوين البول Reabsorption and urine formation
يندفع السائل الراشح الذي تجمع في محفظة بومان من خلال الأنابيب الكلوية المكونة من أنابيب ملتوية إلى التواء هنلي، ثم إلى الأنبوب الجامع، والمبين الشكل 6-16، فيعاد امتصاص الكثير من الماء المفقود والمواد المفيدة- ومنها الجلوكوز والأملاح المعدنية - إلى الشعيرات الدموية المحيطة بالأنابيب الكلوية.

15 إعادة الامتصاص وتكوين البول Reabsorption and urine formation
وتسمى هذه العملية إعادة الامتصاص. وتمر السوائل الزائدة والسموم من الشعيرات الدموية إلى الأنبوب الجامع، وهذه المواد والفضلات تسمى البول، الذي يخرج من الكلية عبر قناة الحالب، كما في الشكل 16-6، ويخزن بعد ذلك في المثانة، ليخرج بعد ذلك من الجسم عبر قناة مجرى البول.

16 إعادة الامتصاص وتكوين البول Reabsorption and urine formation
وترشح كل كلية نحو 180 L من الدم يومياً عند الشخص البالغ، لكنها تنتج 1.5 L فقط من البول. وتحتاج عملية الترشيح وإعادة الامتصاص من الدم إلى قدر كبير من الطاقة؛ فعلى الرغم أن الكليتين تشكلان ٪ 1من وزن الجسم، إلا أنهما تستخدمان ٪ من الأكسجين الذي يحصل عليه الجسم لسد احتياجاتها من الطاقة.

17 الشكل 6-16 الوحدات الكلوية هى الوحدات الوظيفية في الكلية.

18 تتبع. لخص مسار البول حتى إخراجه من الجسم.
تتبع. لخص مسار البول حتى إخراجه من الجسم. الكليتان تحمل البول للمثانة بواسطة الحالبان والمثانة تخرجه خارج الجسم بواسطة مجرى البول.

19 الربط مع الكيمياء تساعد الكلية على الحفاظ على الرقم الهيدروجيني في الدم، وتنظيمه عن طريق حفظ توازن الحمض والقاعدة. تذكر أن انخفاض درجة الحموضة ينتج عن زيادة أيونات الهيدروجين (H+). وعندما تنخفض درجة الحموضة في الجسم ترفع الكلية مقدار درجة الحموضة في الجسم عن طريق إفراز أيونات الهيدروجين (H+) والأمونيا في الأنابيب الكلوية.

20 الربط مع الكيمياء وتستطيع الكلية خفض مستوى درجة الحموضة عن طريق إعادة امتصاص المحاليل المنظمة. ومنها البيكربونات وأيونات الصوديوم Na+. ولأن العمليات الحيوية تتطلب أن يكون الرقم الهيدروجيني بين 6.5 إلى 7.5 فإن الكلية تحافظ على الاتزان الداخلي عن طريق المحافظة على الرقم الهيدروجيني عند هذا المستوى.

21 بناءً على بيانات حقيقية
مختبر تحليل البيانات 6-1 بناءً على بيانات حقيقية تفسير البيانات كيف تؤثر الظروف القاسية في معدل فقدان الجسم اليومي للماء؟ يحصل الجسم على الماء عن طريق امتصاصه من خلال القناة الهضمية. ويفقد الجسم الماء بالدرجة الأولى بإفرازالبول والعرق، وبخار الماء من الرئتين.

22 1- حدد ما المصدر الرئيس لفقدان الماء في الطقس العادي الطبيعي؟
مختبر تحليل البيانات 6-1 التفكير الناقد 1- حدد ما المصدر الرئيس لفقدان الماء في الطقس العادي الطبيعي؟ البول

23 مختبر تحليل البيانات 6-1 التفكير الناقد 2. كون فرضية لماذا يتم فقدان الماء عن طريق العرق أكثر من البول عند بذل جهد كبير في أثناء تأدية التمارين الرياضية. يفرز الجسم العرق للتبريد وليحافظ على درجة حرارته ثابتة وفي أثناء تمرين شاق يعرق الجسم بغزارة لمواجهة الحرارة المتولدة في العضلات.

24 الكليتان اعلى نسب فقدان لهما في حالة الحرارة العادية وتزيد عن حالة التمرين المجه بنسبة 50 بالمائة اما الجلد فيفقد في حالة التمرين المجهد حوالي 5 اضعاف ما يفقد في حالة الحرارة العادية بينما الرئتان فتفقدا في حالة التمرين المجهد ما يزيد عما تفقده في درجة الحرارة العادية بمقدار 25 بالمائة ويزيد عما تفقده في حالة درجة الحرارة العالية بمقدار 40 بالمائة.

25 3. احسب ما نسبة فقدان الماء في الحالات الثلاث.
مختبر تحليل البيانات 6-1 التفكير الناقد 3. احسب ما نسبة فقدان الماء في الحالات الثلاث.

26 المعدلف لفقدان الماء في الإنسان (mL)
مختبر تحليل البيانات 6-1 البيانات والمشاهدات يبين الجدول الآتي البيانات التي جمعت في الطقس العادي الطبيعي، والطقس الحار، وعند القيام بتمرين رياضي مجهد. المعدلف لفقدان الماء في الإنسان (mL) درجة الحرارة العالية درجة الحرارة العادية تمرين مجهد المصدر 750 1400 1500 الكليتان 450 الجلد 5000 1800 650 350 450 الرئتان

27 أخذذت البيانات في هذه التجربة من:
Beers, M The Merck Manual of Medical Information, Second Edition West Point, PA: Merck and Co. Inc


تنزيل العرض التّقديمي "أجهزة الدوران والتنفس والإخراج"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل