العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية
المؤلف فيثاغورث أفلوطين هرقليطس ماكس أوريليوس برمنيدس شيشرون مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية أنباذقليدس الرواقية ديمقريطس أبيقور السفسطائية أرسطو أفلاطون سقراط المناقشة m - s 27 آب، 19

2 مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية
عبد الرحمن بدوي مواليد د. عبد الرحمن بدوي أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشده تأثره ببعض الوجوديين m - s 27 آب، 19

3 سوف نتناول أراء بعض الفلاسفة اليونان حول هذه المشكلة
تعتبر مشكلة الشر والخير من أهم المسائل التي شغلت تفكير الفلاسفة منذ القديم فحاول كل فيلسوف تناولها وفق لنظريته المعرفية ومذهبة الفلسفي سوف نتناول أراء بعض الفلاسفة اليونان حول هذه المشكلة m - s 27 آب، 19

4 فيثاغورث عالم رياضيات يوناني
يقسم العدد إلى آحاد وثناء (مثنى): فالآحاد هو مبدأ النظام الروحانيّ، والثناء ( المثنى ) هو مبدأ الانقسام والشرّ m - s 27 آب، 19

5 هرقليطس فيلسوف يوناني،من أسرة ارستقراطية (540 ق م ) قبل سقراط، قال بـالتغيّر الدائم
يرى أنَّ الخير والشرّ أمران نسبيان، لا يوجد أحدهما إلا بوجود الآخر ولا يُفهم إلا بالنسبة إليه: فكما أنَّ العالي والسفلي معنيان نسبيان، فكذلك الخير والشر أمران نسبيان. m - s 27 آب، 19

6 برمنيدس فيلسوف يوناني ولد بالقرن الخامس قبل الميلاد مؤسس مدرسة الإيلية
يرى أنَّ الوجود هو الخير؛ أمَّا الشرّ فأمر ظاهريّ صرف. m - s 27 آب، 19

7 أمباذوقليس عالم طبيعي وطبيب يرى أن الكون مكون من عناصر أربعة ( الهواء والنار والماء والتراب ) وهناك قوة تجذبه نحو المركز وقوة تدفعه نحو التنافر. يرى أنَّ الخير والشرّ يتصارعان فيما بينهما، وهما يصدران عن مبدأين متعارضين هما: المحبة والكراهية؛ لكن الصراع بينهما سينتهي بانتصار الخير. m - s 27 آب، 19

8 ديمقريطس فيلسوف حاول أن يبرهن أن الكون مؤلف من مجموعة من الذرات يتحرك في فراع لا حدود له
يرى أنَّ الخير والشرّ كليهما ناتج عن صدفة اللقاء بين الذرات. m - s 27 آب، 19

9 السفسطائية تيار فكر يوجد بالقرن الخامس ق م كانت تعني رجل الصنعة أو المهنة كانوا يسعون نحو الوصول للمعرفة ولكنهم أضلوا الطريق عندما سعوا نحو الفردية والذاتية وأنكروا إمكانية الوصول للمعرفة ترى أنَّ الخير هو النافع والشرّ هو الضارّ؛ والمعيار الوحيد في التمييز بينهما هو اللذة: فما يحقق اللذة هو الخير، وما يجلب الألم هو الشرّ. m - s 27 آب، 19

10 سقراط أبو الفلسفة اليونانية حول مجرى الفلسفة من النظر بالطبيعة للنظر بالإنسان
رأى الشرّ ينشأ عن الجهل. ولا أحد يرتكب الخطيئة أو الشرّ وهو عالم بأنه شرّ. m - s 27 آب، 19

11 أفلاطون تلميذ سقراط صاحب نظرية المثل أول من قال بثالوث القيم ( الخير الحق الجمال )
فقرر أنَّ الشرّ يكوِّن قسماً من الوجود الواقعيّ، هو المتعدِّد والمحسوس، والظاهريّ، و اللاوجود. فالشرّ إذن موجود، ويحاول أفلاطون تبرير وجوده في مواجهة مبدأ الخير فيقول إنَّ الشرّ يصدر عن المادة وعن طبيعة ما هو جسمانيّ، وعن عدم التحديد والتعيُّن، وعن الاضطراب في النظام m - s 27 آب، 19

12 أرسطو تلميذ أفلاطون المعلم الأول صاحب المنطق الصوري أفكاره بقية مسيطرة حتى عصر النهضة
لا يوجد له رأي واضح في معنى الشرّ. فهو أحياناً يربطه بالهيولي، وأحياناً أخرى يربطه بالإفراط والتفريط في الأعمال الأخلاقية تبعاً لنظريته في الفضيلة وهي أنها وسط بين شرّيَن . ويكاد يومئ إلى أنَّ الشرّ هو عدم وسلب. m - s 27 آب، 19

13 أبيقور فيلسوف يوناني كان وصاحب مدرسة فلسفية سميت باسمه أهتم بالأخلاق وأعتبر أساسها اللذة
يقرر صراحة أن الشرّ إيجابي ويسود عالم الوجود... وما على الحكيم إلا أن يَنْشد الطمأنينة وأن يتجنب الانفعالات الوجدانية . ذلك لأنَّ السعادة والنعيم لا يكفلهما كمية الثروة، ولا كثرة الأشياء ، ولا أيّ منصب أو سلطة، بل يكفلهما الخلو من الألم، وحلاوة المشاعر، والاستعداد النفسيّ الذي يبقى في نطاق الحدود التي رسمتها الطبيعة. m - s 27 آب، 19

14 الرواقية تيار فلسفي أهتم بقدرة العقل على توجبه المشاعر والعواطف من روادها زينون
اتخذت موقفاً فريداً. ترى أنَّ الشرّ لا يوجد إلا في الجزئيات، أما في الكلّ فهو غير موجود، لأنَّ الكلّ بما هو كلّ خير. وعلى الحكيم إذن أن يتبع الكلّ، ولا يحفل بالجزئيات m - s 27 آب، 19

15 شيشرون كاتب وسياسي روماني وخطيب مميز (106 ق م )
الألم والموت غير موجودين بالنسبة إليه وحتى لو وضع في جوف ثور فالاريس (وهو جوف تتأجج فيه النيران).فإنه سيشعر كما لو كان راقداً في سريره الوثير!!. ولهذا ينبغي على الإنسان أن يرضى بكلّ ما يحدث له بوصفه أمراً معقولاً مقبولاً. m - s 27 آب، 19

16 ماركس أوريليوس   الفيلسوف والإمبراطور الروماني السادس عشر وسادس الأباطرة الرومان .
إمبراطور رومانيّ رواقي النزعة: " تقبَّل عن طيب خاطر، مهما يكن قاسياً، كلّ ما يحدث، معتبراً أنه يؤدي إلى سلامة العالم وإلى نجاح مقاصد الإله...؛ لأنه لم يكن ليحدث لأحد إن لم يكن ملائماً للكلّ". m - s 27 آب، 19

17 أفلوطين فيلسوف يوناني هو مؤسس الأفلاطونية الحديثة
أفلوطين فيلسوف يوناني هو مؤسس الأفلاطونية الحديثة.وكانت الأفلاطونية الحديثة لها تأثير كبير في العصور الوسطى فربط الشرّ بالمادة، وهذه المادة عدم ولا وجود. ورأى أنَّ الشرّ الأخلاقيّ راجع إلى تغلُّب الجزء الناقص في الإنسان على سائر الأجزاء. ويمضي إلى أبعد من ذلك فيقول إنّ الشرّ يسهم في إكمال العالم. إنَّ الشرّ هو عدم الصورة، والخلو من الخير؛ فهو سلب محض، بينما الخير هو وحده الإيجابيّ. m - s 27 آب، 19

18 حدّد المصطلحات الجديدة الواردة في النصّ.
1 ابحثْ في موسوعة فلسفية تختارها عن أسماء الفلاسفة الواردين في النص محدِّداً مراحلهم التاريخيّة. 2 حدّد المصطلحات الجديدة الواردة في النصّ. 3 لماذا رأى سقراط أنَّ الشرّ ينشأ عن الجهل؟. 4 فسِّر رأي برمنيدس بأنَّ الوجود هو الخير؛ أمَّا الشرّ فأمر ظاهريّ صرف. 5 اتخذ موقفاً نقديَاً من تقرير أبيقور أنَّ الشرّ إيجابيّ ويسود عالم الوجود. 6 قارن بين تفسيري كلّ من السفسطائية وأفلاطون للشرّ. 7 لخّصْ أهم الأفكار الأساسيّة في النصّ. 8 استنتجْ الإشكاليّة الأساسيّة في النصّ. 9 اقترح عنواناً آخر مناسباً للنصّ. 10 m - s 27 آب، 19


تنزيل العرض التّقديمي "مشكلة الشر بالفلسفة اليونانية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل