العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري
الادارة العامة للتعليم بمحافظة الاحساء

2 الإخفاء الحقيقي أولا: الإخفاء الحقيقي: تعريفُه : لغة: الستر.
لغة: الستر. واصطلاحًا : بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار - أي خال من التشديد - مع بقاء ا لغنة في الحرف الأول، والمراد بالحرف الأول هنا النون الساكنة والتنوين - وفي الإخفاء الشفوي الميم الساكنة، فالإخفاء لا يتحقق إلا بثلاثة أمور، كما يظهر من التعريف وهي:

3 ــــــــــــــــــــــــ
الإخفاء الحقيقي  النطق بالنون الساكنة أو التنوين في الإخفاء الحقيقي - وبالميم الساكنة في الإخفاء الشفوي بصفة بين الإظهار والإدغام. ــــــــــــــــــــــــ  عدم تشديد الحرف المخفي بخلاف الإدغام. غنة غنة من جنس الحرف الواقع بعده، بحيث يلحظ ما بعد الغنة منها نفسها.

4 الإخفاء الحقيقي حروف الإخفاء الحقيقي:
وحروفه خمسة عشر حرفًا وهي المرموز إليها في أوائل البيت الآتي : صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما وقال بعضهم: ضحكت زينب فأبدت ثنايا تركتني سكران دون شراب طوقتني ظلما فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين أو بعد التنوين وجب إخفاؤهما وسمي إخفاءً حقيقيًا.

5 الإخفاء الحقيقي وسبب الإخفاء عند هذه الأحرف الآتية:
أنهما لم يقربا منهن كقربهما من حروف الإدغام فيجب إدغامهما فيهن من أجل القرب ولم يبعد عنهن كبعدهما من حروف الإظهار فيجب إظهارهما عندهما من أل البعد فلما كان عدم القرب الموجب للإدغام والبعد الموجب للإظهار أعطى حكمًا متوسطًا بين الإدغام والإظهار وهو الإخفاء لأن الإظهار إبقاء ذات الحرف وصفته معًا، والإدغام التام - أي الكامل- إذهابهما معًا، والإخفاء هنا إذهاب ذات النون والتنوين من اللفظ وإبقاء صفتهما التي هي الغنة وسبب الإخفاء الشفوي التجانس بين الميم والباء مما يؤدي إلى سهولة النطق.

6 صور وأمثلة على الإخفاء الحقيقي

7 مع النون الساكنة في كلمتين مع النون الساكنة في كلمة
بعد التنوين مع النون الساكنة في كلمتين مع النون الساكنة في كلمة الحرف ريحاً صررا من صلصال ينصرون الصاد سراعاً ذلك من ذا الذي أأنذرتهم الذال تمهيداً ثم من ثـمره منثورا الثاء رزقٌ كريم من كان منكم الكاف فصبـرٌ جــمـيل من جاء ننجي الجيم علـمٍ شيئًا من شاء إنشاء الشين ثمنـاً قليلا من قبل ينقضون القاف عابدتٍ سائحات من سوء منسأته السين قنوانٍ دانية من دابة أندادا الدال حلالاً طيبا من طيبات ينطقون الطاء يومئذٍ زرقا فإن زللتم ينزع الزاي سوءٍ فاسقين وإن فاتكم الأنفال الفاء جناتٍ تـجري من تاب أنتم التاء مسجداً ضرارا من ضل منضود الضاد قومٌ ظلموا من ظلم ينظرون الظاء الإخفاء الحقيقي صور الإخــفـاء الحقيقي خمس وأربعون لأن لكل حرف من حروفه الخمسة عشر ثـلاث صــور والــثلاث في خمســة عشر بخــمس وأربعيـن وفيمــا يلي أمثلتها:

8 الإخفاء الحقيقي مراتب الإخفاء:
أما مراتبه فثلاثة أقواها عند الطاء والدال والتاء لقربهما جدًا من النون والتنوين في المخرج وأدناها عند القاف والكاف بعدهما من النون والتنوين في المخرج. وأوسطها عند الباقي من حروفه لعدم قربها منهما جدًا ولبعدها عنهما جدًا كالحروف السابقة.

9 الإخفاء الحقيقي وجه تسميته إخفاءً حقيقيًا:
وإنما سمي إخفاءً لإخفاء النون الساكنة والتنوين عند ملاقاتهما بحرف من هذه الحروف الخمسة عشر المتقدم بيانها، وإنما سمي حقيقيًا لتحقق الإخفاء فيه أكثر من غيره، واتفاق العلماء على تسميته كذلك.


تنزيل العرض التّقديمي "الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل