العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

وراثة مندل.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "وراثة مندل."— نسخة العرض التّقديمي:

1 وراثة مندل

2 تفاصيل الفحوى:- وراثة مندل (10-12 ساعة )
قواعد مندل, طريقة وراثة لصفة واحدة, العلاقات العددية بين المنظر الخارجي, إخصاب مُراقب. جينات عديدة الأليلات في الانسان: أنواع الدم. وراثة مقترنة بالجنس في الانسان: هموفيليا, عمى ألوان. قائمة بالمصطلحات الاساسية التي يجب التطرق اليها اثناء البحث في موضوع الوراثة مندل من ضمن موضوع الخلية. أليل, أليل سائد, أليل متنحي, جين, جينوتيب, جيل الإباء ( P), جيل الأبناء الاوّل (F1), جيل الأبناء الثاني (F2), هوموزيجوت, هتروزيجوت, فحص تهجين (הכלאת מבחן), جنس, صنف طاهر, فنوتيب, קודומיננטיות (سيادة مشتركة), سلالات.

3 دعنا نتعرف سويا على مندل
جريجور يوهان مندل (Gregore Johann Mendel) (ولد 20 يوليو يناير م في بلدة هينزندورف بالنمسا). هو أبو علم الوراثة ، وعالم نبات وراهب نمساوي اكتشف الكثير من التجارب والقوانين الأساسية للوراثة وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم. كان والداه مزارعين فقيرين، وكان مندل طالباً نجيباً ممتازاً، وقرر أن يصبح مدرساً. ولما كان كثير من المدرسين آنذاك كهنة، دخل مندل عام 1843م دير القديس توماس في برون بالنمسا -(برنو الآن في تشيكيا)- وعمره في ذلك الوقت كان 21 عاماً، وأصبح قسيساً في سلك الدير عام 1847م. درّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 سنة. وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نبات البازيلاء وزهورها وبذورها.

4 لماذا كان نبات البازيلاء اختياراً موفقاً لتجارب مندل ؟
1 . عمر الجيل قصير نسبياً (عدة أشهر) سهل الزراعة والتلقيح يحتوى نبات البازيلاء على مجموعة من الصفات المتضادة والتي يسهل ملاحظتها وتمييزها .

5 وراثة الصفات في النبات خصائص نبات البازيلاء
السلالة النقية : مجموعة أفراد تمتاز بصفات وراثية محددة, وعند تزاوجها مع بعضها بعضاً تنتج أفراد يمتلكون صفاتها الوراثية نفسها جيلاً بعد جيل .وقد ضمن مندل الحصول على السلالة النقية لصفة طول الساق في نبات البازيلاء بتغطية نبات البازيلاء بكيس من الحرير وراثة الصفات ذات السيادة التامة توصل مندل إلى المبادئ الأساسية في علم الوراثة بعد إتباعه إجراءات ساعدته على التوصل إلى فهم وراثة الصفات. ركز مندل في تجاربه على دراسة كل صفة وراثية على حدة , مما سهل عليه لاحقاً التوصل إلى النتائج والفرضيات التي شكلت الأساس لعلم الوراثة وتطوره

6 تجربة مندل الأولى الهدف : تحديد آلية وراثة صفة طول الساق في نبات البازيلاء .
1- المرحلة الأولى خطوات التجربة أ- اجرى تلقيح خلطي بين نباتي بازيلاء احدهما طويل الساق نقي الصفة والثاني قصير الساق نقي الصفة . ب- بعد انتاج البذور زرعها فكانت جميع النباتات في الجيل الأول طويلة الساق أي بنسبة 100%

7 تجربة مندل الاولى: قام بتهجين نبتتين من البازيلاء
تجربة مندل الاولى: قام بتهجين نبتتين من البازيلاء نبتة بازيلاء قصيره نبتة بازيلاءطويل ( من سلالة نقية) ( من سلالة نقية ) السلالة النقية ( هوموزيجوت) تكون الصفه الناتجة مشابهة لصفة الام والاب. فحسب المثال نبته طويلة أي ان النبته الذكريه والأنثوية (جيل الاباء) كانتا تحملان صفة الطول والعكس صحيح

8 تجربة مندل الأولى الهدف : تحديد آلية وراثة صفة طول الساق في نبات البازيلاء .
المرحلة الثانية 1- اجرى تلقيح ذاتي بين أفراد الجيل الأول . 2- زرع البذور الناتجة فكانت نتائج الزراعة للجيل الثاني 75% نباتات طويلة الساق و 25% نباتات قصيرة الساق . *- استنتج مندل ان هناك صفة تظهر على الأفراد الناتجين من التزاوج و تمنع ظهور الصفة المتضادة و قد سمى الصفة الظاهرة الصفة السائدة و الصفة الممنوعة من الظهور الصفة المتنحية .

9 2 - طراز مظهري أ- طويل ب - قصير النسبة: قصيره : طويله 1 : 3 ¼ : ¾
تهجين 2 - طراز مظهري أ- طويل ب - قصير X P جيل الاباء 1- طراز مظهري طويل جيل الابناء الأول F1 2 - طراز مظهري أ- طويل ب - قصير جيل الابناء الثاني F2 النسبة: قصيره : طويله 1 : 3 ¼ : ¾

10 تحليل نتائج التجربة استنتج مندل أن هناك ضوابط تتحكم بتوارث الصفات في الكائن الحي أسماها عوامل وعرفت فيما بعد بالجينات ويعرف الجين بمادة وراثية تحمل على الكروموسومات , وتتحكم في صفة من صفات الفرد, وتنقل من جيل الى آخر بوساطة خلايا التكاثر الذكرية وخلايا التكاثر الأنثوية . وقد افترض مندل ان هناك عاملين ( جينين ) يحملهما النبات طويل الساق و آخرين يحملهما النبات قصير الساق وفي تجربته الأولى كانت أفراد الجيل الأول تحمل عاملين هما عامل الطول وعامل القصر ولأن عامل الطول يسود على عامل القصر فإن جميع أفراد الجيل الأول كانت طويلة - اذا كان جيني الصفة في الفرد متماثلان كانت الصفة الوراثية نقية (هوموزيجوت) وإذا كانت مختلفة الجينين كانت غير نقية (هتروزيجوت). لذلك أفراد الجيل الأول غير نقية لأن صفة القصر ظهرت في الجيل الثاني .

11 * إن الصفات المظهرية مثل طول الساق أو قصره, وغيرهما من الصفات التي تظهر على الكائن الحي و تميزه عن غيره من الكائنات تسمى الطرز المظهرية (الفينوتيب). * تحدد الصفة الوراثية بأليلين على الأقل, أحدهما من الأم و الآخر من الأب وتسمى الطرز الوراثية (الجينوتيب).

12 مثال لزوج كروموسومات متماثلة:
كروموسومات هومولوجية على كل زوج كروموسومات هومولوجية تتواجد جينات مسؤولة عن صفة معينة. صورة كروموسومات لدى انسان مثال لزوج كروموسومات متماثلة: جين للون العينين جين للون العينين جين للميل لزيادة في الوزن جين للميل لزيادة في الوزن جين لنوع الدم جين لنوع الدم جين للطول مكان الجينات عند الكائنات الحية التابعة لنفس النوع ثابت على كل كروموسوم يوجد الكثير من الجينات

13 هو عباره عن وحدة الوراثة الاساسية.
الجين : هو عباره عن وحدة الوراثة الاساسية. الجين هو جزء من الـ DNA ومسؤول عن المقدرة على تطوير صفة وراثية معينة. الجينات تنتقل بالوراثة من جيل الى جيل.

14 انواع الدم (جينات عديدة الاليلات):
فئات الدم: A, B, AB, O. يوجد ٣ أليلات للجين الذي يحدد نوع فصيلة الدم, وهم IA و IBو IO والتي على ضوئها يتم تحديد كيفية نقل الدم من المتبرعين للمحتاجين. لأن كل شخص يحمل أليلين فقط لهذا الجين (واحد من الأب والثاني من الأم). في هذه الحالة، هناك لان يكون الجين الخاص به مكون من إحدى ست احتمالات: AA،AO،BB،BO،AB أوOO

15 تحتوي أغشية الخلايا الحمراء على أنتيجين معيّن يدعى ريزوس وباختصار Rh، ولذلك نقول بأن لدى هؤلاء الناس فصيلة Rh+ (هذا بالإضافة إلى فصيلتهم من حيث ال ABO ). أمّا الناس الذين لا تحتوي أغشية خلاياهم على أنتيجين ال Rh فلديهم فصيلة Rh- . بناء على ذلك، يمكن تقسيم الناس على النحو التالي من حيث فصائل الدم: A ، B+ ، AB+ ، O+ ، A- ، B- ، AB- ، O- إذا كانت فصيلة الشخص Rh+ فأنه لا يكوّن أجساماً مضادة ضد أنتيجين ال Rh ، لأنّ هذه المادة ذاتية بالنسبة له وجهازه المناعي لا يقوم برد فعل ضدها. أمّا إذا كانت فصيلة الشخص Rh- فإنّ جهازه المناعي قادر على تكوين أجسام مضادة ضد ال Rh.

16 وراثة مقترنة بالجنس في الانسان:
مرض الهيموفيليا (الناعور) عمى الالوان (فحص لعمى الالوان)

17 انواع الدم: فيلم

18 عمى الالوان: يتميز المصاب بهذا المرض بعدم قدرته على التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر بسبب اختلال في شبكية العين . وهو يكثر في الذكور عن الاناث. الجين المسبب للمرض متنحى موجود على الكرموسوم الجنسي X أما الكرموسوم Y فلا يحمل هذا الجين ويشترط اصابة المرأة بهذا المرض وجود جينين متنحيين وفي حالة وجود جين واحد تكون ناقلة للمرض .

19


تنزيل العرض التّقديمي "وراثة مندل."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل