العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية."— نسخة العرض التّقديمي:

1 العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية على صنع قراراتها ، واستناداً الى ذلك فأن الطلب على السلعة يرتبط بمجموعة من العوامل منها مايخص المستهلك ومنها مايتعلق بالوحدات الاقتصادية نفسها ، ومنها مايتعلق بوضع السوق وممارسة المنافسين ، ويرجع قسم منها الى مستوى الدخول والمعيشة ،التوزيع السكاني وتدخل الدولة ، ولكي نصل الى صورة واضحة لتحديد هذه العوامل نستطيع تحديدها بالشكل الاتي :

2 السعر أن اهم عامل يؤثر على حجم الطلب هو السعر وطبيعة العلاقة بينهما يحددها " قانون الطلب" الذي يبين لنا أنه كلما انخفض سعر سلعة ما كلما زادت الكمية المطلوبة منها والعكس صحيح على افتراض بقاء العوامل الاخرى على حالها ، وينطبق ذلك لاعلى ماهو موجود من سلعة في فترة زمنية معينة فحسب وانما على المعدلات السنوية لمشتريات الافراد من تلك السلعة ، الطلب أذن على سلعة معينة هو دالة لسعرها ، والسعر هنا هو المتغير المستقل اما الكميات فهي المتغير التابع ،وتتحدد العلاقة العكسية بين الكميات المطلوبة من السلعة وسعرها في السوق . ويمكننا ان نحصل على منحنى الطلب من خلال هذه العلاقة بين الكميات المطلوبة والسعر.

3 أن منحنى الطلب يصور لنا قانون الطلب الذي يبين ان أي انخفاض في السعر يؤدي الى زيادة الكميات المطلوبة من السلعة المعينة وبذلك ينحدر المنحنى الى الاسفل نحو اليمين وهوميل سالب ويصدق ذلك عموماً على الطلب لجميع السلع ويفسر شكل المنحنى السالب او قانون الطلب ذاته والعلاقة العكسية بين سعر السلعة والطلب عليها مجموعة من الاسباب من أهمها : سلوك المستهلكين : فكلما انخفض سعر السلعة كلما استطاع الافراد شراء مقدار اكبر منها لانهم سيكونوا قادرين عندئذ على استهلاك أكبر رغم ثبات دخولهم . الاختلاف بين المستهلكين من حيث أذواقهم وتفضيلاتهم ودخولهم فعندما ينخفض سعر سلعة معينة فأن الدخل الحقيقي لمستهلكي هذه السلعة سيرتفع أي أن القوه الشرائية للمستهلك لهذه السلعة ستزداد كما أن انخفاض سعر السلعة سوف يجذب المستهلكين الجدد الذين لم تسمح لهم دخولهم من شراء هذه السلعة .

4 ولابد أن نشير بأن قانون الطلب لايسري في كل الاحوال حيث ترد بعض الاستثناءات وخاصة عندما يتحول التحليل من ساكن الى تحليل ديناميكي وبفعل بعض المتغيرات التي يمكن أن تشتمل على الاتي : -توقعات المستهلكين : يتوقع المستهلك في كثير من الاحيان انخفاض أو زيادة سعر سلعة معينة فاذا كان يتنبأ بأنخفاض السعر فانه يعمد الى تأجيل طلبة الى المستقبل ،وفي احيان اخرى يزيد طلب المستهلك على الرغم من زيادة الاسعار للسلعة وذلك لانه يتوقع المزيد من الارتفاع في السوق . -رغبة المستهلكين في سلعة معينة كالسلع التي تتميز بانها مصدر للتمايز أو التفاخر كالذهب والمجوهرات والملابس المتميزة ، نلاحظ أن المستهلك يقبل عليها بالرغم من أرتفاع أسعارها . -عندما تتقادم السلع بظهور سلع حديثة أكثر تطوراً ينعكس ذلك على انخفاض اسعار تلك السلع المتقادمة ورغم هذا الانخفاض لايندفع المستهلك الى اقتنائها أي أن الطلب على هذه السلع ينخفض .

5 حجم السكان يعد نمو السكان من العوامل المهمة في زيادة الطلب على السلع المختلفة فكلما زاد حجم المجتمع زاد عدد المستهلكين وبالتالي أزدياد طلباتهم على السلع المختلفة كالملابس والمواد الغذائية والاثاث المختلفة ودور السكن وتبرز كفاءة الادارة هنا لا في تحليل زيادة السكان فحسب بل في تغيير التركيب الاجتماعي بما يساعد الوحدة الاقتصادية على مجابهة الطلب الجديد . تغير دخل المستهلك يعد دخل المستهلك من العوامل المؤثرة على الطلب لانه يمثل قدرة المستهلك على دفع ثمن السلع التي يطلبها ، فاذا زاد دخل المستهلك فان طلبه على السلع سيزداد ايضاً بمعنى أن لتغيرات الدخول علاقة وثيقة بالتأثير في الكميات المطلوبة من السلع وبخاصة تلك السلع التي تساهم في أشباع الاحتياجات الاساسية للمستهلك ، وبتغير الدخل ايضاً يندفع المستهلكون الى البحث عن السلع ذات الجودة العالية والاستغناء عن السلع العادية أو المنخفضة الجودة .

6 أذواق المستهلكين عندما يحدث أي تغيير في اذواق المستهلكين بزيادة تفضيلهم لسلع معينة سيؤثر ذلك بشكل كبير في الطلب على تلك السلع ولذلك فان اذواق المستهلكين ستدخل عاملاً من العوامل المؤثرة على حجم الطلب ، فتغير الازياء وظهور الاثاث الحديثة واستخدام وسائل جديدة للتسلية كل ذلك بساعد على تحول المستهلكين من سلعة الى سلعة أخرى . أسعار السلع الاخرى أن تغير أسعار السلع البديلة أو المكملة في السوق سيؤدي الى تغيير الطلب فاذا أنخفض ثمن السلعة البديلة فأن المستهلك يزيد من أستهلاك السلعة التي أنخفض ثمنها ويقلل من أستهلاك السلع الاخرى كما تزيد الكمية المطلوبة من السلعة اذا أرتفعت أسعار السلع البديلة ، ويعني ذلك أن المستهلك عندما يجد سعر احدى السلعتين المتنافستين قد ارتفع فأنه يحاول احلال السلعة زهيدة الثمن محل السلعة ذات الثمن المرتفع كاستبدال الشاي بالقهوة عند ارتفاع سعر القهوة اما في السلع التكميلية فان أي انخفاض في سعر سلعة سيؤدي الى زيادة الطلب على السلعة المكملة لها كما هو الحال في السكر والشاي فان انخفاض سعر السكر وازدياد الطلب عليه سيزيد الطلب على الشاي على الرغم من ثبات سعره .

7 أساليب الترويج والاعلان تستخدم الادارة الكفوءة أساليب مختلفة لترويج السلع من خلال التاثير في رغبات المستهلكين بأتجاه تحفيز الطلب لديهم وبالتالي الرغبة في رفع ثمن السلعة ، وتلعب الحملات الاعلانية دوراً بارزاً في هذا المجال رغم أن بعض الوحدات الاقتصادية تتحمل تكاليف عالية في هذا المجال . تدخل الدولة أن تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية ومن خلال سياستها في اصدار القوانين والانظمة المختلفة يعد من العوامل المهمة التي تؤثر في حجم الطلب كتحديد الاجور وتحديد اسعار الفائدة وقوانين التصدير والاستيراد والتدخل في اتباع سياسة سعرية معينة او اصدار قوانين خاصة بالاستثمار فعلى سبيل المثال أن قررت الدولة منح القروض العقارية بهدف توفير السكن للافراد فان ذلك سوف يؤدي بالضرورة الى زيادة الطلب على المواد الانشائية المختلفة . وخلاصة ماذكر سابقاً أن هناك مجموعة كبيرة من العوامل المؤثرة في زيادة وانخفاض الطلب على السلع المختلفة والذي يهمنا في ذلك هو كيف تستطيع الوحدة الاقتصادية عبر ادارتها الكفوءة التوصل الى افضل القرارات التي تخدم بقاءها وترفع من كفاءتها الاقتصادية .


تنزيل العرض التّقديمي "العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل