العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أساليب تنمية الإبداع.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أساليب تنمية الإبداع."— نسخة العرض التّقديمي:

1 أساليب تنمية الإبداع

2 هناك العديد من الأساليب لتنمية الإبداع والتي أسفرت عنها الدراسات السابقة في مجال رعاية الموهوبين والمبدعين والتي يمكن عرض أهمها فيما يلي :

3 أولاً : أسلوب استمطار الأفكار (العصف الذهني).
يمثل أسلوب استمطار الأفكار العصف الذهني وسيلة للحصول على اكبر عدد من الأفكار من مجموعة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة. حيث تحكم عملية العصف الذهني مجموعة من المبادئ والقواعد تتمثل في الآتي :

4 العصف الذهني تجنب النقد والحكم على الأفكار في مرحلة ولادة الأفكار
إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها. إنتاج أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها أو مدى عمليتها في مراحلها الأولى ثم الترحيب بالكم والجودة معاً في مراحلها النهائية الموضوعية والبعد عن الآراء والدفاعات الشخصية البناء على أفكار الآخرين وتطويرها. أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة.

5 العصف الذهني قبول الأفكار غير المألوفة في اثنا الجلسة وتشجيعها
الأيمان بجدوى هذا الأسلوب في التوصل آلي حلول إبداعية. تدوين وترقيم الأفكار بحيث يراها جميع المشاركين. أن تستمر جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل الأفكار. أن يتراوح عدد المشاركين في جلسة العصف بين 6 ، 12 شخصاً. ضرورة التمهيد لجلسات العصف وعقد جلسات ولإزالة الحواجز بين المشاركين.

6 إجراءات خطوات العصف الذهني
1. احصل على الاقتراحات (10-15 دقيقة) ·  حدد المشكلة، وبصورة واضحة وسريعة ·  أدعو الأعضاء لتقديم اقتراحاتهم والتنبؤات والافتراضات ·  شجع صغار السن والمركز، وقليلو الكلام للبدء في الاقتراح ·  شجع الغريب والسخيف من الاقتراحات ·  امنع أي انتقاد لآي اقتراع أو لآي شخص

7 إجراءات خطوات العصف الذهني
21. تصفية الاقتراحات (15-45 دقيقة) ·  أدعو الأعضاء لشرح أفكارهم ومقترحاتهم ·  ابدأ في مناقشتها ·  استبعد الأفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع ·  استبعد الأفكار المستحيلة والمكلفة ·  لخص أحسن الأفكار واعرضها بإيجاز

8 إجراءات خطوات العصف الذهني
3 1. وضع خطة العمل بالاقتراحات (30-45 دقيقة) ·  اختصر عدد المجتمعين على أهم الأعضاء ·  راجع الأفكار والمقترحات ·  قم بصياغة الأفكار والتنبؤات والافتراضات ·  ضع خطة العمل اللازمة للاستفادة من الأفكار والتنبؤات

9 ثانياً : أسلوب القبعات الست لتحسين التفكير.
وهي طريقة تقوم على تصنيف التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتقد أن هذى الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوافقا وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد آلي مواقف مبدعة أنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع. آلية عمل القبعات الست أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذه الطريقة تعطيك الفرصة لتوجه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة

10 القبعات الست القبعة البيضاء : وترمز إلى التفكير الحيادي ويتميز بالموضوعية وهذا التفكير قائم على أسس التساؤل من اجل الحصول على حقائق ، أرقام ... القبعة الحمراء : وترمز إلى التفكير العاطفي القائم على ما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر كذلك يقوم على الحدس القبعة السوداء : وترمز إلى التفكير السلبي وأساس هذا التفكيرهو النقد والتشاؤم أنة دائما في خط سلبي واحد

11 القبعات الست القبعة الصفراء : وترمز إلى التفكير الإيجابي ومنطق هذا التفكير مغاير تماماً للتفكير السلبي ويعتمد على التقييم الإيجابي وبالتالي فهو مزيج من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع القبعة الخضراء : وترمز إلى التفكير الإبداعي والإشارة إلى التفكير الإبداعي باللون الأخضر على انه مثل نمو النبات الكبير من النبتة الصغيرة الذي يشبه التغيير والخروج من الأفكار القديمة القبعة الزرقاء : وترمز إلى التفكير الموجة أي انه تفكير النظرة العامة والسبب في اختيار اللون الأزرق هو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل شي وتشمل تحتها كل شئ وثانياً لن اللون الأزرق يوحي بالإحاطة والقوة كالبحر نفكر كيف نزجه التفكير اللازم للوصول إلى أحسن نتيجة

12 ثالثاً : أسلوب لعب أدوار الشخصيات الأربعة:
ويقوم هذا الأسلوب على فكرة لعب أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي: شخصية المستكشف والتي تقود إلى البحث عن الفكرة الجديدة. شخصية الفنان والتي تقود إلى تكوين الفكرة الجديدة شخصية القاضي والتي تقود إلى الحكم على الفكرة الجديدة شخصية المحارب والتي تقود إلى تطبيق الفكرة الجديدة مرة أخرى مع الإبداع ،

13 رابعاً : أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني
ومن أهم الوسائل التي تساعد على الاسترخاء: زكز على التنفس بعمق وبطء ورتابة اغمض عينيك وتخيل انك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت آلية كن واعياً لكل جزء من جسدك تخيل جسدك كالبالونة يتسرب منها الهواء ببط حتى تفرغ تماماً حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنة سماء زرقاء شاسعة عد واحد آلي عشرة بكل هدوء

14 خامساً : أسلوب ( الاستذهان ) الأسئلة الذكية :
ويعني معالجة أو تحويل أي شي إلى فكرة جديدة مطورة بهدف معالجتها وتحويرها وتتضمن طريقة الوصول إلى أفكار إبداعية سلسلة من التساؤلات المقصودة مختصرة بكلمة إنجليزية هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطوات والأسئلة التالية.

15 الأسئلة الذكية الإحلال (substitute) مثلا ما الذي يمكن إحلال أو بداله من وماذا ؟ الدمج (combine) مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها ؟ التكيف (adapt) مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشي ؟ التحوير أو التفكير (modify or magnify) مثلاً : ما الشي الذي يمكن تكبيرة أو توسيعه أو تمديدة ؟ الاستخدام المغاير (put to other uses) مثلاً : ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة ؟ الحذف أو التصغير (eliminate or minify) مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشي ؟ العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange) مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي آلي نتيجة افضل ؟

16 سادساً : أسلوب تنمية الإبداع بالتخيل
تخيل أنك أصبحت مديراً بوزارة التربية و التعليم مثلاً، ما الذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون حياتنا؟ المثيرات العشوائية، قم بزيارة محل للعب الأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشي في مكان لم تراه من قبل، ولا تنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.

17 سابعاً : أسلوب تنمية الإبداع بالتنقل
أي تحويل ونقل فكرة تبدو غير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة. من وجهة نظر طرف ثاني أو ثالث، ولا تحصر بمجال نظرك فقط. ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة .. كيف يمكن؟ استخدم هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل.

18 ثامناً : أسلوب تنمية الإبداع بالبحث عن استخدامات أخرى غير المألوفة
هل تستطيع أن توجد استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة في استخدامات غير تقليدية لأشياء أخري وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة. طور باستمرار، لا تتوقف عن التعديل في أي شيء.

19 تاسعاً : أسلوب تحليل السبب والنتيجة
وهو أحد أساليب تنمية الإبداع المتبعة في ظل تطبيق حلقات الجودة والتي يعتمد على التعرف على أسباب الظاهرة وربطها وتحليلها بالعوامل التي قادت إليها .

20 تاسعاً : أسلوب تحليل السبب والنتيجة

21 · كيف يعمل أسلوب السبب - الأثر ؟
·       كيف يعمل أسلوب السبب - الأثر ؟ 1.  قم بتجزئة المشكلة إلى أجزاء محددة حسب طبيعتها. 2.  حدد علاقات السبب والنتيجة لكل جزء من أجزاء المشكلة. 3.  ارسم خطاً أفقياً من راس السمكة عبر الصفحة متصلاً به عظام هذه السمكة (أجزاء المشكلة). 4.  أكتب العوامل الرئيسية التي تؤدى إلى وجود الأثر (النتيجة) في نهاية العظام (الأجزاء) الرئيسية للسمكة (المشكلة). 5.  [لاحظ أن هذه العوامل قد تكون الموارد المالية / البشرية / المعدات/ السياسات التنظيمية …..الخ]. 6.  عند كل جزء (عظمة) حدد العوامل التي تؤدى إلى وجود المشكلة (النتيجة / الأثر). 7.  حدد بعد ذلك أهم العوامل الجوهرية المؤثرة وقم بجمع معلومات إضافية للتأكد من وجود علاقات السبب - الأثر.

22 شكل ( ) توجيه الى مراقبة الجودة شكل ( ) يوضح السبب والأثر
شكل ( ) توجيه الى مراقبة الجودة Guide to Quality Control العمال Workers الخامات Materials المراقبة Inspection الادوات Tools التذبذب Wobble شكل ( ) يوضح السبب والأثر Cause – and – effect diagram طرق العمل Work Methods المعدات Equipment المعايير Measurement الجودة Quality الاثر Effect السبب Cause

23 شكل ( ) توجيه الى مراقبة الجودة شكل ( ) يوضح السبب والأثر
شكل ( ) توجيه الى مراقبة الجودة Guide to Quality Control العمال Workers الخامات Materials المراقبة Inspection الادوات Tools التذبذب Wobble شكل ( ) يوضح السبب والأثر Cause – and – effect diagram طرق العمل Work Methods المعدات Equipment المعايير Measurement الجودة Quality الاثر Effect السبب Cause


تنزيل العرض التّقديمي "أساليب تنمية الإبداع."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل