العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مكونات الحاسب الآلي (محاضره( 2 أ. وضحى العتيبي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مكونات الحاسب الآلي (محاضره( 2 أ. وضحى العتيبي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مكونات الحاسب الآلي (محاضره( 2 أ. وضحى العتيبي

2 المكونات المادية لجهاز الحاسب
مكونات الحاسب الآلي المكونات المادية لجهاز الحاسب المكونات المادية الوحدات التابعة وسائط التخزين وحدات الإخراج وحدات الإدخال الوحدات الرئيسية وحدة الذاكرة وحدة المعالجة الرئيسية

3 مكونات الحاسب الآلي مكونات الحاسب Software Hardware
مكونات برمجية(برامج) Hardware مكونات مادية

4 مكونات نظام الحاسب المكونات الماديه ((Hardware

5 مكونات الحاسب الآلي 1-وحدة المعالجة المركزية (المعالج ) CPU:
وحدة الحساب والمنطق ARITHMERTIC LOGICAL UNIT والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية . وحدة التحكم CONTROL UNIT (CU)) وهي تعتبر بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها . . يتم قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية بالميجاهرتز (MHz).

6 ذاكرة الوصول العشوائي: Random Access Memory RAM
مكونات الحاسب الآلي 2-وحدة الذاكرة: وحدة الذاكرة الذاكرة العشوائية (RAM) ذاكرة القراءة فقط (ROM) ذاكرة الوصول العشوائي: Random Access Memory RAM وهي التي تستخدم للاحتفاظ المؤقت بالبيانات أثناء تشغيل الجهاز والعمل عليه و تفقد محتوياتها بمجرد إيقاف التشغيل أو انقطاع التيار الكهربائي

7 الذاكرة العشوائية (RAM)
مكونات الحاسب الآلي وحدة الذاكرة: وحدة الذاكرة الذاكرة العشوائية (RAM) ذاكرة القراءة فقط (ROM) ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory ROM تحتفظ بالبيانات الأساسية التي يحتاجها الجهاز لبدء التشغيل ومعلومات عن الشركة المصنعة ولا تفقد محتوياتها عند إيقاف التشغيل أو إنقطاع الكهرباء

8 2 1 مكونات الحاسب الآلي وحدة الذاكرة:
وعند الرغبة في تغيير البرنامج المختزن لذاكرة من النوع (ROM)لابد من تغيير الذاكرة واستبدالها بذاكرة أخرى ولهذا النوع من الذاكرات نوعان: 2 1 ذاكرة قراءة قابلة للبرمجة والمسح Erasable Programmable Read Only Memory _ EPROM حيث يمكن برمجتها ومحو محتواها، وإعادة برمجتها مرة أخرى. ذاكرة قراءة فقط قابلة للبرمجة Programmable Read Only Memory _ PROM ويمكن برمجة هذا النوع ولمرة واحدة فقط، ومتى ماتم برمجتها فإنها تصبح ROM حيث لايمكن تغيير محتواها مرة أخرى إلا باستبدالها.

9 مكونات الحاسب الآلي 3- وحدات الإدخال Input Device : وهي وحدات مرتبطة بوحدة المعالجة المركزية حيث يتم نقل الأوامر والبيانات منها إلى وحدة المعالجة.

10 لوحة المفاتيح Keyboard الفأره وشاشة اللمس Mouse & Touch screens
مكونات الحاسب الآلي وحدات الإدخال Input Device : لوحة المفاتيح Keyboard الفأره وشاشة اللمس Mouse & Touch screens المواسح الضوئية Scanners الكاميرا والميكروفون . تعتبر شاشة اللمس وحدة إدخال وإخراج معاً.

11 مكونات الحاسب الآلي وحدات الإدخال Input Device قارئ الأعمدة الخطية
لوحة المفاتيح- الفأرة شاشة اللمس القلم الضوئي

12 مكونات الحاسب الآلي وحدات الإدخال Input Device
الشاشة الحساسة Touch screen (شاشة اللمس) السبورة الإلكترونية Electronic board

13 مكونات الحاسب الآلي وحدات الإدخال Input Device الفأرة عصا الألعاب
الميكرفون كاميرا الويب

14 مكونات الحاسب الآلي وحدات الإدخال Input Device
الماسحة الضوئية (Scanner)

15 يعتبر المودم وحدة إدخال وإخراج معاً.
مكونات الحاسب الآلي 4- وحدات الإخراج (Output Devices): وهي أجهزة تستقبل البيانات من وحدة المعالجة المركزية و إتاحتها للمستفيد. أمثلة: الطابعة .printer السماعات . الشاشة . يعتبر المودم وحدة إدخال وإخراج معاً.

16 مكونات الحاسب الآلي وحدات الإخراج (Output Devices) الطابعة النقطية
(الضاغطة) طابعة الحبر النفاث طابعة الليزر

17 مكونات الحاسب الآلي جهاز عارض البيانات (بروجكتور) (data show)
وحدات الإخراج (Output Devices) جهاز عارض البيانات (بروجكتور) (data show)

18 مكونات الحاسب الآلي أ5- أجهزة التخزين الثانوية Secondary Storage Devices تقوم هذه الأجهزة باختزان البيانات والمعلومات مثل الصور والمستندات التي يراد اختزانها حتى بعد إيقاف العمل بالحاسب وذلك باستخدام أوعية الاختزان مثل الأقراص الممغنطة، والأقراص الصلبة الثابتة. وتستخدم لهذا الغرض أجهزة مثل : القرص المرن، القرص المدمج (CD)، قرص الفيديو الرقمي DVD.

19 وحدة النظام System UNIT
مكونات الحاسب الآلي وحدة النظام System UNIT وهو الصندوق الذي يضم أجزاء الحاسب ويشمل: اللوحة الأم (Motherboard): و هي لوحة تتكون من مجموعة كبيرة من الدوائر الإلكترونية سميت بالأم لأنها تضم الأجزاء الرئيسية لجهاز الحاسب الآلي، وتحتوي اللوحة الأم على: المعالج والذاكرة (سبق شرحها). المنافذ Ports. منافذ بطاقات التوسعة Expansion Slots.

20 مكونات الحاسب الآلي أنواع المنافذ:
المنافذ Ports : وهي الفتحات الخلفية في الحاسوب التي يتم وصل أجهزة الحاسوب الخارجية بها مثل الشاشة ولوحة المفاتيح . توجد المنافذ إما مباشرة على اللوحة الأم أو على بطاقات التوسعة. أنواع المنافذ: المنفذ المتسلسل Serial Port توصل به لوحة المفاتيح والفأرة. المنفذ المتوازي Parallel Port وهو أسرع من السابق توصل به الطابعة. منفذ يو إس بي USB.

21 مكونات الحاسب الآلي منافذ بطاقات التوسعة: وهي فتحات فارغة تُستخدم لتركيب بطاقات التوسعة فيها. لذا من الهام معرفة ماهي بطاقات التوسعة التي تركب في هذه المنافذ.

22 مكونات الحاسب الآلي تابع المنافذ- صور توضيحية منفذ متسلسل الفأرة لوحة
المفاتيح منفذ متوازي الطابعة منفذ VGA الشاشة متسلسل منفذ USB

23 مكونات الحاسب الآلي تابع المنافذ- صور توضيحية منفذ PS/2 الفأرة
لوحة المفاتيح منفذ RJ- 45 الشبكة

24 مكونات الحاسب الآلي بطاقات التوسعة :
وهي البطاقات التي يتم تثبيتها في منافذ التوسعة، وتتصل بلوحة الأم اتصالاً مباشراً، ومنها: بطاقة الشبكة (PC card) – لتوصيل الحاسوب بحواسيب أخرى. بطاقة الفاكس والمودم. بطاقة الصوت.

25 مكونات الحاسب الآلي جهاز تزويد الطاقة :
يزود الحاسب الآلي بالتيار الكهربائي المناسب ويقوم بتحويل التيار الوارد من المقبس الكهربائي (110 فولت أو 220 فولت) إلى تيار يتراوح مابين (12 فولت- 5 فولت).

26 مكونات الحاسب الآلي محركات الأقراص بأنواعها (الصلبة والمضغوطة والمرنة) عبارة عن مكون مادي يستخدم لقراءة محتويات الأقراص أو الكتابة عليها، وتظهر فتحته الخاصة بإدخال القرص في واجهة الصندوق الخارجي للحاسب.

27 نواقل البيانات (DATA BUS)
تعريفها :عبارة عن الكيبلات الخاصة التي تستخدم في توصيل أجزاء الحاسب الخاصة بالبيانات . ومن أشهرها : - ناقل بيانات المعالج ( لنقل البيانات من والى المعالج ) - ناقل بيانات الذاكرة ( لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة الرئيسة ) - ناقل المخرجات ( لاتصال الحاسب بالاطراف التي يتم توصيلها بالحاسب مثل القرص الصلب ومشغلات الاقراص).

28 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
نظم التشغيل Operating Systems هي عبارة عن مجموعة من البرامج تتحكم في سير عمل الحاسب وفي تنفيذ البرامج الأخرى وهي التي تمكن الحاسوب من تنظيم كافة العمليات بكفاءة عالية. يعمل نظام التشغيل كمدير للجهاز ومن أهم مهامه : بدء تشغل الحاسب. تسجيل الأخطاء. حجز الذاكرة RAM . إرسال البيانات بين القرص الصلب و الذاكرة الرئيسية.

29 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
أمثلة على نظم التشغيل: نظام التشغيل Windows: وهو من أكثر نظم التشغيل استخداماً لما يتمتع به من إمكانيات برمجية وتنوع فى التطبيقات والمرونة مما جعله نظام التشغيل الأول على مستوى العالم. نظام التشغيل :Unix يعمل على الأجهزة الحاسوبية الكبيرة ويستخدم مع أجهزة IBM الشخصية والمتوافقة معها وهو مكتوب بلغة C من لغات المستوى العالي. نظام التشغيل :Novell وهو من نظم تشغيل الشبكات الذى يقوم بالسيطرة على الحواسيب المشتركة في شبكة حواسيب شخصية بالإضافة والنسخ والحذف والإسترجاع، كما يتحكم بأمن شبكة الحاسوب والتحكم بالأجهزة الملحقة.

30 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
نظام الملفات فى الحاسب الآلى: إن أهم الخدمات التي يقدمها نظام التشغيل هو تنظيم حفظ البيانات في الملفات. تعريف الملف: وهو عبارة عن وعاء لحفظ البرامج أو النصوص أو البيانات، وهو أصغر وحدة للحفظ بالنسبة لنظام التشغيل. تسمية الملفات: ينقسم اسم الملف إلي قسمين: القسم الأول: وهو الأساس ROOT ويجب ألا يزيد طوله عن 8 حروف (قديماً). وهذا الجزء من اسم الملف إجباري -إي يجب وجوده. القسم الثاني: ويسمى الامتداد ويجب ألا يزيد طوله عن 3 حروف، ويجب أن يفصل بين الاسم الأساس و الإمتداد بعلامة النقطة (.). وهذا الجزء من الاسم اختياري.

31 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
مثال: LOCK.EXE , BASIC.COM , AUTOEXEC.BAT جميع الملفات التي تنتهي بأحد الممتدات التالية BAT ، EXE،COM هي ملفات قابلة للتحميل والتنفيذ المباشر.

32 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
البرمجيات التطبيقية Application Software وهي برامج معدة لخدمة أغراض معينة ككتابة النصوص وتنسيقها أو معالجة الصور وتعديلها. الخصائص التى يجب ان تتوفر فى البرامج التطبيقية: السرعة فى تنفيذ المهام. القدرة التخزينية العالية. القدرة على إصدار التقارير والإحصائيات و الرسومات البيانية . سهولة الاستخدام. الجدوله الاقتصادية والفنية.

33 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
القدرة علي الاتصال بالحواسيب الاخرى. من امثلة البرامج التطبيقية : معالجات الكلمات (ورد word) قواعد البيانات ( Access اكسس) برنامج العروض ( بوربوينت PowerPoint) الجداول الالكترونية ( إكسل Excel )

34 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
لغات البرمجة وهي عبارة عن اللغة التي تكتب بها الأوامر للحاسب الآلي حتى يفهمها الجهاز وهي إما لغات متدنية المستوى أقرب إلى لغة الآلة، أو لغات عالية المستوى اقرب إلى لغة الإنسان على النحو التالي: أولا: لغات متدنية المستوى لغة الآلة: هي اللغة التي تمثل لغة الحاسوب والتي يستخدمها لتنفيذ عملياته. وتعتمد هذه اللغة على نظام العد الثنائي حيث تتكون تعليمات هذه اللغة من 0,1 . عيوبها: صعبة جدا على الإنسان من حيث التعامل والفهم. يتطلب كتابتها وقتا وجهدا كبير من المستخدمين. صعوبة تتبع الأخطاء واحتمال التعرض لها كبير. تعتمد على نوع الحاسوب حيث تختلف من حاسوب الي أخر

35 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
لغة التجميع: تعتمد هذه اللغة على الاختصارات ويطلق عليها أحيانا لغة الاختصارات حيث تتكون تعليماتها من مجموعة من الرموز المختصرة ذات الدلالة المعينة, لذلك فهي تسمي لغة رمزية. وتستخدم لغة التجميع مجموعة من الأوامر بلغة الآلة والمجموعة الأخرى من الأوامر بلغة التجميع التي يجب ترجمتها إلي لغة الآلة. مميزاتها: أسهل نوعاً على المبرمج من لغة الآلة. سريعة التنفيذ على الجهاز ولكنها ليست أسرع من لغة الآلة.

36 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
عيوبها: حجم البرنامج المكتوب بهذه اللغة كبير. عرضة للأخطاء يسبب كبر حجم البرنامج. تحتاج إلي مترجم.

37 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
ثانيا: اللغات عالية المستوى سميت عالية المستوى لأنها قريبة من لغة الإنسان وبعيدة عن لغة الحاسوب حيث يتم كتابة تعليماتها بلغة قريبة من لغة الإنسان يخاطب الإنسان من خلالها الحاسوب. أمثلتها: لغة البيسك -لغة سي- جافا وغيرها. مميزاتها: سهولة التعامل معها من حيث التعلم والكتابة. سهولة تتبع الأخطاء وتصحيحها.

38 مكونات الحاسب الآلي المكونات البرمجية
توفير الوقت والجهد على المبرمج في كتابة البرامج بجمل قليلة وبسيطة. عيوبها تحتاج الي مترجمات ومفسرات. بطيئة التنفيذ على جهاز الحاسوب مقارنة مع لغة التجميع والآلة.

39 تم الانتهاء من المحاضرة الثانيه


تنزيل العرض التّقديمي "مكونات الحاسب الآلي (محاضره( 2 أ. وضحى العتيبي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل