العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المدخل النفسي للرسالة الإعلاميّة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المدخل النفسي للرسالة الإعلاميّة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 المدخل النفسي للرسالة الإعلاميّة

2 الرسالة الإعلامية هي مضمون السلوك الاتصالي أو العملية الاتصالية وهي الموضوع الرئيسي الذي يسعى القائم بالاتصال إلى توصيله للمرسل إليه. وتعرف، بأنها كل المواد الإذاعية والصحفية المنشورة والمسموعة والمرئية التي يتم من خلالها توصيل مضمون معين من المصدر أو القائم بالاتصال إلى الجمهور المستهدف.

3 الرسالة الإعلامية تنقسم الرسالة الإعلامية إلى:
رسائل متخصصة للجمهور: وهي التي توجه إلى فئات خاصة، مثل: المرأة والطفل والعمال والفلاحين والشباب. رسائل متخصصة للموضوع: وهي التي تناقش موضوعات محددة كالموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية وغيرها.

4 الرسالة الإعلامية السياسات الإعلامية والرسالة الإعلامية:
السياسة الإعلامية تهتم بتحديد الأهداف المنشودة من نوعيات الرسائل المختلفة، كما تهتم بوضع معايير مهنية وأخلاقية للعمل الإعلامي والثقافي والترفيهي كالحرص على الموضوعية ودعم الذاتية الثقافية ومعالجة مشكلات وقضايا المجتمع. الرسائل الإعلامية: تعكس السياسة الإعلامية العامة من حيث اهتمامها بفئات محدودة من الجمهور، أو بموضوعات وقضايا ومشاكل محددة.

5 الرسالة الإعلامية صياغة الرسالة الإعلامية:
تعد صياغة الرسالة الإعلامية هي الفن الأساسي الذي يمكن من خلاله التأثير وإقناع أفراد وجماعات المجتمع بالقضايا والمشكلات وأساليب الاسهام في حلها. يجب الأخذ بعين الاعتبار عند توجيه الرسالة الإعلامية تجنب التشبع الإعلامي الذي يحدث نتيجة زيادة كثافة التناول لموضوع ما.

6 الرسالة الإعلامية صياغة الرسالة الإعلامية:
عند صياغة الرسالة الإعلامية هناك جانبان لكل منهما أهميته في مجال الرسالة: الشكل أو القالب الذي تقدم فيه الرسالة. المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة الإعلامية.

7 الرسالة الإعلامية المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة:
التكرار: ويعني أن المضمون الذي يتكرر خلال نفس البرنامج وخلال مجموعة برامج أو في المشاهد أكبر. الوضوح: وتعني أن الأفكار الواضحة التي تعرض بدون أي تشويش أو وجود أفكار تتصارع معها تصل بشكل أفضل للجمهور المستهدف. القابلية لفك الكود: فالمضمون المقدم ومعه أسلوب مرئي ولفظي أو وسائل إيضاح يسهل فهمه وتفسيره إلى كلمات تخزن في الذاكرة، وبالتالي تكون أكثر تأثيرا في الجمهور.

8 الرسالة الإعلامية المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة:
التشابه والتماثل: وتعني أنه عندما يحتوي المضمون الإذاعي أو الصحفي على عناصر يكون بينها وبين الجمهور المشاهدين تماثل يكون تأثيره أكبر. المشاركة: فالمضمون التلفزيوني أو الصحفي أو الإذاعي الذي يجعل أفراد الجمهور يشاركون بإيجابية في تذكره واسترجاعه يؤثر تأثيرا أكثر فيهم. التدعيم: فالمضمون الذي يلقى تدعيما اجتماعيا أو من المحيطين يؤثر أكثر في أفراد الجمهور.

9 الرسالة الإعلامية المتغيرات التي تؤثر في فعالية الرسالة:
المكانة: فالمضمون المرتبط بمكانة اجتماعية داخل الأسرة أو داخل الجماعات المختلفة يؤثر أكثر من غيره. التوحد: فالمضمون التليفزيوني أو الصحفي الذي يسمح للجمهور بالتوحد معه ومع شخصياته الرئيسية يؤثر أكثر. التنوع: وتعني أن المضمون الذي يقدم أشكال متنوعة مختلفة في مواقف مختلفة يكون أكثر تأثيرا من المضمون الذي يقدم بشكل أحادي الجانب. الواقعية: وهنا نجد أن المضمون الذي يقدم على أنه الواقع يؤثر في الجمهور تأثيرا أكبر.

10 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
تتنوع القوالب والأشكال الصحفية والإذاعية التي يمكن أن تقدم فيها الرسالة الإعلامية، ولكل شكل من هذه الأشكال جاذبية خاصة بالنسبة للجمهور المستهدف. تختلف الأشكال وفقا لنوع الوسيلة، ومنها: الأخبار: وتعد من المواد الإعلامية الأساسية والهامة التي تهدف إلى إعلام الجماهير بما يحدث من أحداث في الداخل والخارج ويتنوع مضمون هذه الأخبار من أخبار سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية.

11 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
ومن أهم سمات الأخبار الصحفية والإذاعية: دقة التناول سرعة الانتشار أو النشر والإذاعة وضوح المضمون وسهولته الموضوعية في نقل المعلومات والاحداث

12 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
وقد يتنوع شكل تقديم الأخبار الإذاعية ما بين: نشرات أخبار موجز الأنباء تحليل إخباري تعليق إخباري تقرير إخباري

13 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
2- الحديث المباشر أو الأعمدة الصحفية: من الأشكال الإعلامية المباشرة وهي عبارة عن حديث من شخص واحد يضم معلومات وحقائق توجه إلى الجمهور عبر الميكروفون أو الشاشة أو الصحف المقروءة. يجب أن يتضمن هذا الشكل موضوعا يهم أكبر عدد من الجمهور ويؤثر في عقولهم وفي آرائهم وقد يكون الهدف منه الإخبار أو التثقيف أو كلاهما ويمكن أن يدور حول موضوع إعلامي أو ترفيهي أو تعليمي أو إرشادي.

14 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
3- التوثيق الصحفي والإذاعي: ويعني إعداد رسالة تتناول معلومات علمية صحيحة أخذت من مصادرها الرئيسية كالكتب والأرشيف الصحفي، فضلا عن إمكانية استخدام بعض التسجيلات الصوتية القديمة، وذلك لإعداد مادة إعلامية تشبه وثيقة علمية معلومة المصدر يمكن الرجوع إليها للحصول على بيانات عن فترة زمنية محددة أو عن شخصية معينة أو عن أماكن لها طابع خاص، أي تسجيل تلك البيانات والمعلومات وحفظها في شكل برامج إذاعية أو مادة صحفية.

15 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
4- الحوار: وهو الحديث الذي يجري بين الصحفي وشخصية من الشخصيات. وهناك أنواع من الحوار تتمثل في: حوار المعلومات: يهدف للحصول على معلومات في مجال معين ويهتم بإعطاء معلومات دقيقة وتفاصيل ضرورية. حوار الرأي: يهدف إلى استطلاع رأي الشخصية في موضوع معين قد يكون سياسي، اقتصادي، رياضي، فني، أو علمي حوار الشخصية: ويهدف إلى إجراء حوار مع الشخصية وتقديمها إلى الجمهور سواء كانت شخصية فنية، سياسية، اجتماعية مشهورة في مجال معين.

16 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
5- المناقشات: تنفرد فيه الإذاعة (المسموعة والمرئية) ويقوم أساسا على وجود أكثر من ضيف مشارك في البرنامج، وتعتمد برامج المناقشات على تبادل الآراء والمعلومات بينهم للوصول إلى حل لمشكلة معينة مطروحة للمناقشة. أنواع المناقشات: المناقشة حول المائدة المستديرة، المناقشة الجماعية، الندوة، المناظرة.

17 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
6- التحقيق: هو شكل من الأشكال الصحفية والإذاعية التي تستخدم بكثرة، يعني التحقق من شيء ما عن طريق نقل الحدث إلى الجمهور مع كافة العناصر المتعلقة بالحدث أيضا من ملاحظات مهمة وتعليقات. وينقسم التحقيق الإذاعي إلى تحقيق حي أي على الهواء مباشرة، أو تحقيق مسجل أي تجمع عناصره ثم يسجل في الأستوديو.

18 الرسالة الإعلامية الشكل أو القالب المناسب للرسالة الإعلامية المؤثرة:
7- المجلة: هي شكل صحفي من أشكال المواد المطبوعة وهي شكل إذاعي مأخوذ من الصحافة، حيث يطلق على كل حلقة عدد، ويكون هناك تقسيم للبرنامج يأخذ شكل المجلة المطبوعة، مثل: صفحة الغلاف، افتتاحية العدد، موضوع العدد. تحتوي صفحاتها على الحوار والتحقيق والتوثيق والأخبار، وتوجد عدة أنواع من المجلات، هي: المجلة المتنوعة، والمجلة الإخبارية، والمجلة المتخصصة (متخصصة الجمهور أو الموضوع).

19 الرسالة الإعلامية الأسلوب الأول: نماذج التأثير الإعلامي.
الأساليب النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية للتأثير على الجمهور: الأسلوب الأول: نماذج التأثير الإعلامي. الأسلوب الثاني: الاستمالات الإعلامية.

20 الرسالة الإعلامية الأساليب النفسية المستخدمة في الرسالة الإعلامية للتأثير على الجمهور: القسم الأول: نماذج التأثير الإعلامي: أولا- التأثير النفسي للنموذج المقدم في وسائل الإعلام: تقوم هذه الفكرة على أن تعرّض الأفراد لنماذج وأنماط سلوكية محددة من خلال وسائل الإعلام تجعلهم يتبنون تلك النماذج بحيث تصبح جزءا أساسيا من سلوكياتهم ومواقفهم تجاه المشكلات والمواقف الحياتية اليومية.

21 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: أولا- التأثير النفسي للنموذج المقدم في وسائل الإعلام: النظرية تقوم على افتراضات منها: 1- يتعرض الأفراد لوسائل الإعلام المختلفة التي تقدم لهم أنماط ونماذج سلوكية أو تصور لهم شخصيات ونماذج إنسانية معينة يدركونها من خلال التعرض. 2- ينظر الأفراد إلى هذه النماذج أو الشخصيات باعتبارها نماذج وشخصيات جذابة وجيدة ومن المفيد تبني أنماط سلوكها في بعض المواقف المماثلة التي تواجههم في حياتهم اليومية.

22 الرسالة الإعلامية النظرية تقوم على افتراضات منها:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: أولا - التأثير النفسي للنموذج المقدم في وسائل الإعلام: النظرية تقوم على افتراضات منها: 3- عندما يثبت للفرد فائدة وفاعلية تلك الأنماط السلوكية التي قلدها في بعض المواقف فإنها تحقق مكافآت مجزية للفرد.)يتأكد من فائدتها) 4- مع تكرار استخدام هذا النمط من السلوك فإنه يصبح جزءا من سلوك الفرد في تعامله مع المواقف المماثلة.

23 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: أولا - التأثير النفسي للنموذج المقدم في وسائل الإعلام: تلعب وسائل الإعلام دورها في التنشئة الاجتماعية من خلال عاملين: 1- تؤكد وسائل الإعلام الطبيعة الاجتماعية للقيم والمعايير حيث توجد شبه إجماع على قيم ومعايير هامة بين أفراد المجتمع. 2- وسائل الإعلام هي إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية غير النظامية في المجتمع خاصة بين الأطفال وغير المتعلمين من الجمهور.

24 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): من المفترض أن هناك علاقة إيجابية بين ترتيب أولويات الوسيلة الإعلامية وأولويات اهتمامات الجمهور، فمع اهتمام الصحيفة بقضايا معينة وإبرازها والتركيز عليها شكلا ومضمونا، تتوقع الصحيفة أن تكون تلك القضايا في مقدمة اهتمامات الجهور نتيجة لقراءته الصحيفة .. وهكذا بالنسبة لباقي وسائل الإعلام.

25 القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): وتؤثر عوامل عديدة في وضع المواد الإخبارية أو الموضوعات الصحفية على الصفحة أو الصفحات في إطار المساحات، أو الخرائط البرامجية في الراديو والتليفزيون، ويعبر ذلك عن مستوى اهتمام الوسيلة الإعلامية بأخبار معينة أو قضايا أو موضوعات بذاتها.

26 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): تقوم وسائل الإعلام بتنظيم عرض المواد الإخبارية في ترتيب يشير إلى أهمية هذه المواد في علاقتها ببعضها وتتبنى الوسيلة هذا الترتيب بحيث يعبر عن سياستها أو اتجاهها من هذه المواد المنشورة أو المذاعة.. وهذه العملية يطلق عليها ترتيب أولويات الاهتمام للوسيلة الإعلامية (وضع أجندة الوسيلة) وتحديدها، وتتم بناء على قرارات تتأثر بالسياسات التحريرية وغيرها...

27 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): الوسيلة تقدم موضوعا وتؤخر آخر، ويمكن أن يكون لهذا الترتيب تأثير في جمهور القراء والمستمعين والمشاهدين. ومن أهم النتائج الخاصة بدراسة نظرية ترتيب الأولويات هي أن وسائل الإعلام لا تقول للناس كيف يفكرون؟ ولكنها تقول لهم فيم يفكرون.

28 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): المفاهيم الأساسية للنظرية: وسائل الإعلام قد لا تنجح كل الوقت في تعريف الناس كيف يفكرون ولكنها تنجح بكفاءة في تعريفهم فيم يفكرون. إن من يعرض نفسه لأجندة وسيلة إعلامية ما، سوف يكيف إدراكه للأهمية المنسوبة للقضايا المعروضة في اتجاه يتفق وحجم الاهتمام الممنوح لهذه القضايا في الوسيلة المستخدمة.

29 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): المفاهيم الأساسية للنظرية: زيادة تعرض الجمهور لوسائل الإعلام تزيد قدرته على وضع حلول لمشكلاته أن الأجندة تنتقل من وسائل الإعلام إلى الجمهور.

30 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): المفاهيم الأساسية للنظرية: فكرة السببية والمباشرة: بحوث تحديد الأولويات تعتمد على فكرة وجود علاقة سببية ومباشرة بين مضمون وسائل الإعلام وإدراك الأفراد للموضوعات الهامة. وبالتالي تعتمد هذه البحوث على دراسة القضايا التي تركز عليها وسائل الإعلام، وهو ما يسمى بأجندة الوسائل وثبات هذه الموضوعات في عقول الأفراد.

31 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): المفاهيم الأساسية للنظرية: وتقوم بحوث تحديد الأولويات على افتراض أن نوع القضايا التي يتبادلها الأفراد في مناقشاتهم وأحاديثهم يتم تحديدها إلى حد كبير من خلال ما تقوم وسائل الإعلام بعرضه وخاصة من خلال المواد التحريرية الإخبارية. مفهوم الوظيفة يخص أجندة وسائل الإعلام في حين أن مفهوم التأثير يخص أجندة الجمهور.

32 الرسالة الإعلامية القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي:
القسم الأول - نماذج التأثير الإعلامي: ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 1- طبيعة ونوع القضية. 2- الاتصال الشخصي. 3- المدى الزمني. 4- نوع الوسيلة. 5- الخصائص الديموغرافية

33 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 1- طبيعة ونوع القضية: زيادة التغطية عن موضوع ملموس مثل الطاقة والمخدرات يؤدي إلى زيادة إدراك الجمهور له. قدرة وسائل الإعلام على إبراز القضايا الملموسة أكثر من القضايا المجردة، وهكذا تلعب طبيعة ونوع القضية دورا كمتغير وسيط بين أجندة الإعلام وأجندة الجمهور، وكذلك إمكانية تحول القضايا المجردة إلى قضايا ملموسة مع تزايد التغطية الإعلامية لها.

34 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 1- طبيعة ونوع القضية: هناك عامل يلعب دورا وهو الخبرة الشخصية حيث أن الأحداث الخارجية قد لا يتكون لدينا خبرة بها.. ولكن توافر الخبرة الشخصية للبعض تجعل القضية معروفة لديه حيث يتم تنشيط السلوك للشخص تجاه القضية. وهكذا فإن الخبرة الشخصية التراكمية للفرد تنقل القضية من عدم المعرفة إلى المعرفة.

35 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 2- الاتصال الشخصي: الاتصال الشخصي بمثابة الجسر الذي يربط بين القضايا الاجتماعية الكامنة والقضايا الشخصية الخاصة. الاتصال الشخصي يدعم عملية وضع الأجندة في القضايا التي تركز عليها وسائل الإعلام.

36 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 2- الاتصال الشخصي: الاتصال مع الآخرين ومناقشتهم حول القضايا المثارة، يلعب دورا وسيطا بين أجندة الإعلام وأجندة الشخص. تلعب الخبرة الشخصية للفرد ـ في إطار آليات عملية الاتصال ـ دورا في إدراك الموضوع مما يسمح بالنقاش مع الآخرين حوله (تنشيط السلوك الشخصي).

37 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 3- المدى الزمني: هو المدة التي تستطيع وسائل الإعلام أن تحقق خلالها أقصى تأثير تراكمي لها على أولويات الجمهور. وهو المدى الخاص بتغطية قضية ما في وسائل الإعلام بحيث تصبح هذه القضية ضمن أولويات الجمهور. تلعب نوع القضية دورا في المدى الزمني للتأثير.

38 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 3- المدى الزمني: مع تثبيت المدى الزمني وتغيير القضية، حدث تغيير في ترتيب أولويات الإعلام والجمهور. كما يتداخل عنصر المدى الزمني مع نوع وطبيعة القضية وكذلك توقيت إثارة القضية.. حيث أن المدى الزمني لتأثير أجندة وسائل الإعلام على أجندة الجمهور يختلف إذا كان الموضوع يتعلق بالانتخابات.

39 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 4- نوع الوسيلة : اختلاف المدى الزمني لوضع الأجندة باختلاف نوع الوسيلة (تلفزيون/ صحف/ مجلات إخبارية) فضلا عن المجال الجغرافي الذي تغطيه الوسيلة (محلي/ إقليمي)

40 مما يؤكد المدخل التكاملي في دراسة ترتيب الأولويات.
الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 4- نوع الوسيلة : إن المدى الزمني الأمثل لوضع الأجندة يكون قصيرا بالنسبة للتلفزيون عنه بالنسبة للصحف. المدى الزمني الأمثل لوضع الأجندة يكون طويلا بالنسبة للصحف المحلية مقارنة بالصحف الإقليمية. المدى الزمني يتأثر بنوع الوسيلة ومجال التغطية ونوع القضية وتوقيت إثارتها (عام انتخابات- أعوام عادية) مما يؤكد المدخل التكاملي في دراسة ترتيب الأولويات.

41 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
العوامل الوسيطة المؤثرة في ترتيب الأولويات: 5- الخصائص الديموغرافية: يقصد بها العديد من المتغيرات، مثل: السن، الانتماء الحزبي، النوع، محل الإقامة، الحالة الاقتصادية، التعليم... ونظرا لأن دراسة ترتيب الأولويات تقيس درجة الارتباط بين أجندة وسائل الإعلام وأجندة الجمهور.. فإن المعلومات الديموغرافية تعتبر عنصرا أساسيا في كافة بحوث ترتيب الأولويات.. حتى ولو لم يكن لها تأثير على أجندة الجمهور.. فإن ذلك يعد نتيجة في حد ذاته.

42 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة): من يضع أجندة من؟ الإعلام أم الجماهير؟ انتهت بحوث وضع الأجندة إلى وجود ارتباط إيجابي بين أولويات الاهتمامات في وسائل الإعلام، أو حجم الاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام لقضايا معينة.. وأولويات اهتمامات الجماهير، أي حجم الاهتمام الذي يوليه الجمهور للقضية أو القضايا ذاتها.

43 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
صنع الأجندة يتم في ست مراحل: تلقي الصحافة الضوء على بعض الأحداث وتجعلها بارزة. تحتاج بعض القضايا إلى قدر أكبر من التغطية لتثير الاهتمام. وضع القضايا والأحداث التي تثير الاهتمام في إطارها الذي يضفي عليها المعني ويسهل فهمها وإدراكها.

44 الرسالة الإعلامية ثانيا-ترتيب اهتمامات وأولويات الجمهور (وضع الأجندة):
صنع الأجندة يتم في ست مراحل: المدة المستخدمة في وسائل الإعلام يمكن أن تؤثر على مدركات الجمهور لأهمية القضية. تربط وسائل الإعلام بين الأحداث التي تثير الاهتمام وبين بعض الرموز الثانوية على مواقع الخريطة السياسية.. فالناس تحتاج إلى أساس لاتخاذ جانب ما من القضية (الثقة في الحكومة والمصداقية). بناء الأجندة يتم بسرعة ويتزايد عندما يتحدث الأفراد الموثوق فيهم في قضية ما.

45 الاستمالات النفسية المستخدمة في الرسالة الاعلامية
الاستمالة الإعلامية: هي أسلوب جذب انتباه المستخدم في الرسالة، وتعد شكلا من أشكال التأثير.. وتشمل: 1- استمالات التخويف 2-استمالات التلاعب بالهدف 3-استمالات استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة 4- استمالات رأي الغالبية. 5-الاستمالات العاطفية 6- استمالات التكرار أو التأثير التراكمي 7-استمالات تأثير الجماعة 8-استمالات عرض جانب واحد أو جانبين 9-استمالات تقديم الأدلة والشواهد

46 1-استمالات التخويف تشير استمالة التخويف إلى النتائج غير المرغوبة التي تترتب على عدم اعتناق المتلقي لتوصيات القائم بالاتصال يستخدم القائم بالاتصال التهديد والتخويف لجعل الفرد يقدم على سلوك معين. تعمل استمالات التخويف على تنشيط الإثارة العاطفية لدى المتلقي مثل إثارة خوف الناس من الأمراض الخطيرة حتى يسارعوا إلى الكشف الطبي الدوري.

47 استمالة التخويف تؤدي إلى جعل المتلقي يستجيب للرسالة في حالتين:
1-استمالات التخويف استمالة التخويف تؤدي إلى جعل المتلقي يستجيب للرسالة في حالتين: -شدة الإشارة العاطفية تشكل حافزاً لدى المتلقي للاستجابة لمحتوى الرسالة. توقعات الفرد بإمكان تجنب الأخطاء وبالتالي تقليل التوتر العاطفي عند الاستجابة لمحتوى الرسالة.

48 2-استمالات التلاعب بالهدف
هي استمالات تعني: ذكر الهدف بوضوح، أوترك الهدف ضمني ليقوم الجمهور باستخلاص النتائج وفهم المطلوب. يتوقف ذلك على درجة ذكاء ومعرفة المتلقي ومدى أهمية الموضوع للفرد. كلما زاد ذكاء المتلقي وتعليمه كان من الأفضل ترك الهدف ضمنيا، وإذا كان الموضوع مهماً للمتلقي سوف يكون لديه معلومات كثيرة؛ لذلك يصبح تركه ليستخلص النتائج بمعرفته أكثر فاعلية.

49 3- استمالات استخدام الاتجاهات والاحتياجات الموجودة
يهتم الفرد بالتعرض للرسالة الاعلامية التي تحقق احتياجات قائمة لديه فعلا. تشير الدراسات إلى أن الرسالة تصبح أكثر فاعلية حينما تجعل الرأي أو السلوك الذي تعرضه يبدو للجمهور أنه وسيلة لتحقيق احتياجاته الموجودة فعلاً.

50 4- استمالات رأي الأغلبية
وتعني بأنه كلما كانت المعلومات التي تعرضها الرسالة تتفق مع الرأي السائد ازداد احتمال قبول الأفراد لها كذلك كلما بدت الرسالة وكأنها تعكس رأي الخبراء زاد تقبل الجمهور لمضمونها

51 5- الاستمالات العاطفية تستهدف الاستمالة العاطفية التأثير في وجدان المتلقي وانفعالاته وآثار حاجاته النفسية والاجتماعية ومخاطبة حواسه بما يحقق أهداف القائم بالاتصال كلما ركزت الرسالة على إثارة العاطفة والشدة كلما تعاطف الجمهور معها وزاد تأثره بمضمونها.

52 6- استمالات التكرار أو التأثير التراكمي
يؤمن علماء الاتصال بأن تكرار الرسالة من العوامل التي تساعد على الاقناع خاصة اذا كانت تعرض بشكل متنوع لتزداد معرفة واهتمام المتلقي بها . ويظهر ذلك من خلال تكرار الحملات الاعلانية مثلاً, وتؤكد الدراسات أن التكرار يقوم بتذكير المتلقي باستمرار الهدف من الرسالة. يحذر الخبراء من كثافة تناول موضوع معين بكثرة (التشبع) حتى لا يحدث هنالك نتيجة عكسية وملل عند المتلقي .

53 7- استمالات تأثير الجماعة
تعني كلما استخدمت وسائل الاعلام استمالات توضح رضا الجماعات المختلفة في المجتمع من ”الاسرة،والرفاق،الزملاء والأقارب“ عن فكرة ما كلما زاد اقتناع الجمهور المتلقي بهذه الفكرة ذلك لأن الفرد يهتم برضا المحيطين به، وخاصة عن تصرفاته وسلوكه.

54 8- استمالات تقديم الأدلة والشواهد
القائمون بالاتصال يحاولون أن يدعموا رسالتهم الإقناعية بتقديم أدلة. هنالك العديد من العوامل تلعب دوراً هاماً وأساسياً في تحديد نجاح عمل القائم بالاتصال أهمها: المصداقية للمتحدث, وكلما زادت مصداقية المصدر, قلت الحاجة لمعلومات إضافية تؤيد ما يقوله.

55 9- استمالات عرض جانب واحد أو جانبين من الموضوع
عندما تقدم وسائل الاعلام موضوعا وتهدف للوصول الى الجماهير الأكثر ثقافة من الأفضل تقديم جانبي الموضوع ”المؤيد والمعارض“ مع تدعيمه بالحجج والأسانيد المختلفة. تقديم الحجج المؤيدة والمعارضة أكثر فاعلية وأقدر على التعبير لدى الفرد المتعلم، وحين يكون الجمهور متردداً فإن تقديم الجانبين يكون أقوى أثراً. الرسالة التي تذكر جانبي الموضوع ”المؤيد والمعارض“ تكون أكثر قدرة على تحصين المتلقى من الدعاية المضادة في حين أن الرسالة التي تعرض جانب واحد تكون غير قادرة على تحصين الجمهور.

56 العوامل النفسية المعيقة لتأثيرات الرسالة الإعلامية
1-التعرض الانتقائي: الناس تتعرض بشكل اختياري للمضمون الذي يتوافق ليس فقط مع اهتماماتهم ورغباتهم بل مع آرائهم أيضا. 2-الادراك الانتقائي: ويعني أن الأشخاص عندما يتعرضون لأي مضمون إعلامي يختارون منه ما يناسب اهتماماتهم ومعتقداتهم وبما يتوافق مع إطارهم المرجعي. 3-التذكر الانتقائي: الفرد نفسه هو الذي يختار ما يتذكره، وينسى ما لا يرغب في تذكره 4-القرار الانتقائي: الشخص هو الذي يتخذ القرار في كيفية التأثر بمضمون الرسالة بالطريقة التي تناسبه، وليس كما يريد المرسل.

57 الإقنــــاع فكرة الإقناع قديمة فقد كان علم البيان والفصاحة يستخدم للإشارة إلى فن استخدام اللغة للتأثير على أفكار الآخرين وسلوكهم، فأصبحت مهمة الاقناع من أهم مميزات تلك العصور. ومع ظهور فن الاقناع الشفهي والكلام الفصيح, كان هذا الفن يمثل مهارة ثمينة لدى اليونانيين والرومان للفوز في محاكم القانون والنقاش في المنتديات السياسية. الاقناع في السياق الحالي يشير بصورة أساسية إلى استخدام وسائل الإعلام الجماهيرية لتقديم رسائل مخططة مسبقا لاستنباط سلوكيات معينة من جانب جماهير القراء والمستمعين والمشاهدين.

58 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
1- مصداقية المصدر 2- الثقة في الوسيلة 3- معايشة الواقع 4- الدقة 5- الوضوح 6- أسلوب العرض 7- الاستمرارية 8- الموضوعية 9- تحديد الجمهور المستهدف 10- اختيار الوسيلة المناسبة

59 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
1-مصداقية المصدر: وتعني أن الثقة العالية من جانب الجمهور في المصدر هي أساس التعرض للرسالة. وتنشأ هذه الثقة من تخصص المصدر ومقدرته على معالجة الموضوع بالإضافة إلى مهاراته الاتصالية ومركزه الاجتماعي. 2-الثقة في الوسيلة وتعني مدى الثقة التي يوليها الجمهور للوسيلة وما تبثه من رسائل إقناع.

60 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
3-معايشة الواقع: لابد للرسالة الاعلامية أن تكون من الواقع بحيث يشعر الجمهور عند التعرض لها بمعايشة الواقع تماما. 4-الدقة: عند صياغة الرسالة الاعلامية يجب الرجوع الى أكثر من مصدر للتأكد من دقة المعلومات التي تحتويها وكلما كانت أكثر دقة كلما كانت أكثر مصداقية.

61 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
5-الوضوح: يجب أن تصاغ الرسالة الاعلامية بوضوح وبعبارات سهلة بالإضافة الى تبسيط المعلومات التي تحتويها الرسالة حتى يسهل فهمها . 6-أسلوب العرض: ويعني عرض الرسالة بأسلوب جذاب يتناسب مع الجمهور المتلقي ومع المحتوى الذي تتضمنه الرسالة

62 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
7-الاستمرارية: الاتصال هو عملية متواصلة لا تنتهي، كما أن للتكرار أهميته الخاصة لاجتذاب أكبر عدد من الجمهور ويجب أن يكون تكرار الرسالة بشكل متنوع لضمان زيادة التأثير. 8-الموضوعية: وهي أن تنقل الرسالة الاعلامية الحقائق المجردة الى الجمهور بدون تحيز وذاتية.

63 معايير إحداث الإقناع من خلال الرسالة الإعلامية
9- تحديد الجمهور المستهدف: المرحلة النهائية والهدف النهائي من أي عملية اتصالية... يجب على المصدر دراسة الجمهور بدقة قبل توجيه الرسالة الاعلامية له. 10-اختيار الوسائل المناسبة: لإيصال وإحداث التأثير المطلوب لابد من اختيار الوسيلة المناسبة لضمان نجاح الرسالة الإعلامية .

64 المصادر والمراجع 1- د.حسن عماد مكاوي ود.ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط1، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1998. 2- د.فتحي حسين عامر، علم النفس الاعلامي ط1، العربي للنشر، 2012

65


تنزيل العرض التّقديمي "المدخل النفسي للرسالة الإعلاميّة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل