العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

(9-1) وحدات الطول المترية.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "(9-1) وحدات الطول المترية."— نسخة العرض التّقديمي:

1 (9-1) وحدات الطول المترية

2 أُقَدِّرُ الأَطْوالَ واقيمها بوحداتِ الطُّولِ المتريَّة.
فكرة الدرس أُقَدِّرُ الأَطْوالَ واقيمها بوحداتِ الطُّولِ المتريَّة. الْمُفْرَدَاتُ المِلمِتر السَنْتِمِتْر المِتْر الكيلومِتْر (ملم) (سم) (م) (كلم)

3 اســـتـعـد زَرَعَ والدُ ماجدٍ الجَزَرَ في مزرعتِهِ، وَحينَما نَما جَمَعَ بَعْضَهُ. قِسْ طولَ الجَزَرَةِ لأَقْربِ سَنْتِمِتْرٍ. تُسْتَعْمَلُ المِسْطَرَةُ لِقِياسِ أَطْوالِ بَعْضِ الأَشْياءِ. وَحَداتُ الطّولِ المِتْرِيَّةُ هِيَ المِلمِتْرُ، وَالسَّنْتِمِتْرُ، وَالمِتْرُ، وَالكيلومِتْرُ

4 وحدات الطول المترية (ملم) المِلمِتْرُ يُساوي سُمْكَ 6 ورقاتٍ
مفهوم أساسي المِلمِتْرُ يُساوي سُمْكَ 6 ورقاتٍ تَقْريبًا. (ملم)

5 السَّنْتِمِتْرُ وحدات الطول المترية يُساوي عرضَ الزرِّ تَقْريبًا. (سم)
مفهوم أساسي السَّنْتِمِتْرُ يُساوي عرضَ الزرِّ تَقْريبًا. (سم)

6 يُساوي ارْتِفاعَ كرْسِيٍّ تَقْريبًا.
وحدات الطول المترية المِتْرُ يُساوي ارْتِفاعَ كرْسِيٍّ تَقْريبًا. (م)

7 وحدات الطول المترية الكيلومِتْرُ وَحْدَةُ قياسِ المسَافاتِ الطَّويلةِ.
(كلم)

8 من واقع الحياة مثال قياس الطول غداء : قس طول الجزرة لأقرب سنتمتر .

9 إذَنْ، طولُ الجَزَرَةِ 13 سَنْتِمِتْرًا تَقْريبًا.
ضَعْ بِدايَةَ المِسْطَرَةِ عِنْدَ أَحَدِ طَرَفَيِ الجَزَرَةِ، وَلاحِظْ أَنَّ الطَّرَفَ الثّاني لِلجَزَرَةِ قَبْلَ عَلامَةِ 13 سَنْتِمِتْرًا بِقَليلٍ. إذَنْ، طولُ الجَزَرَةِ 13 سَنْتِمِتْرًا تَقْريبًا.

10 من واقع الحياة مثال تقدير الطول
لِتَعْرِفَ وَحْدَةَ القِياسِ المُناسِبَةِ قَدِّرْ دائِمًا طولَ أَيِّ شَيْءٍ قَبْلَ قِياسِهِ. من واقع الحياة مثال تقدير الطول

11 مدرَسةٌ: ما أَفْضَلُ تَقْديرٍ لِطولِ مِنْضَدَةِ الطّالِبِ؟
أ ( 5 سَنْتِمِتْراتٍ. ب( 5 مِلمِتْراتٍ. ج ( 50 سَنْتِمِتْرًا. د ( 50 مِلمِتْرًا. يَجِبُ أَنْ يَكونَ ارْتِفاعُ المِنْضَدَةِ كافِيًا لأَنْ يَجْلِسَ الطّالِبُ خَلْفَها بِشَكْلٍ مُريحٍ. إذَنْ، 5 سَنْتِمِتْراتٍ و 5َ مليمِتْراتٍ وَ 50 مِليمِتْرًا قَليلٌ جِدًّا. وَعَلَيْهِ، فَإنَّ الاختيار ( 50 سَنْتِمِتْرًا) هُوَ الأَفْضَلُ. الطول

12 تـــــأكـــــد قدر إلى أقرب سنتيمتر،ثم قِسْ طولَ كُلٍّ مِنَ الأَشْياءِ الآتِيَةِ : المثالان 1،2 أضع المسطرة بمحاذاة حافة الشكل، بحيث يقع الـ(0) على طرف الحافة، ثم أقس طول هذا الشكل إلي أقرب سنتمتر، فأجد أنه يساوي 3 سم.

13 تـــــأكـــــد قدر إلى أقرب سنتيمتر،ثم قِسْ طولَ كُلٍّ مِنَ الأَشْياءِ الآتِيَةِ : المثالان 1،2 أضع المسطرة بمحاذاة حافة الشكل، بحيث يقع الـ(0) على طرف الحافة، ثم أقس طول هذا الشكل إلي أقرب سنتمتر، فأجد أنه يساوي 5 سم.

14 أختر أفضل تقدير لطول كل مما يلي : مثال 2
طول القارب : أ ( 6 سَنْتِمِتْراتٍ . ب(2 مِتْر. ج(6 مِتْراتٍ. د (2 كيلومِتْر.

15 عرض خيط الصوف : هـ) 1 ملمتر . و ) 1متر . ز ) 1 سنتمتر .
ح ) 1 كيلومتر .

16 5. إذا قالَ لَكَ صَديقُكَ إنَّ طولَهُ 150 مِلمِتْرًا،فَهَلْ قَوْلُهُ مَعْقولٌ؟ فَسِّرْ إجابَتَكَ.
لا، لا يمكن أن يكون 150 مليمتراً طولاً لشخص، لكن يقصد أن طوله 150 سنتمتر.

17 اذْكُرْ حالَةً يَكونُ فيهَا القِياسُ بِالمِلمِتْراتِ هُوَ الأَنْسَبَ.
6. تحدث اذْكُرْ حالَةً يَكونُ فيهَا القِياسُ بِالمِلمِتْراتِ هُوَ الأَنْسَبَ. عندما يكون الشيء صغير جدا مثل الذبابة فهي صغيرة جدا لا يمكن قياس طولها بالسنتمترات.

18 وحل المسائل تدرب قدر إلى أقرب سنتيمتر،ثم قِسْ طولَ كُلٍّ مِنَ الأَشْياءِ الآتِيَةِ : المثالان 1،2 أضع المسطرة بمحاذاة حافة الشكل، بحيث يقع الـ(0) على طرف الحافة، ثم أقس طول هذا الشكل إلي أقرب سنتمتر، فأجد أنه يساوي 2 سم.

19 أضع المسطرة بمحاذاة حافة الشكل، بحيث يقع الـ(0) على طرف الحافة، ثم أقس طول هذا الشكل إلي أقرب سنتمتر، فأجد أنه يساوي 5 سم.

20 أضع المسطرة بمحاذاة حافة الشكل، بحيث يقع الـ(0) على طرف الحافة، ثم أقس طول هذا الشكل إلي أقرب سنتمتر، فأجد أنه يساوي 6 سم.

21 اخْتَرْ أَفْضَلَ تَقْديرٍ لِطولِ كلٍّ مِمِّا يَلي: مثال 2
طولُ مَدْرَجِ المَطارِ. طولُ ساقِ نَبْتَةِ الذُّرَةِ. أ) 5 مِلمِتْرات ب) 5 أمْتَارٍ ج) 50 سَنْتِمِتْرًا د) 5 كيلومِتْراتٍ أ) 2 مِلمِتْرٍ ب) 2 سَنْتِمِتْرٍ ج) 2 مِتْرٍ د) 2 كيلومِتْرٍ.

22 المسطرة – الكتاب – الحقيبة.
مسائل مهارات التفكير العليا مَسألة مفتوحة: اذْكُرْ ثَلاثَةَ أَشْياءَ مِنْ غُرْفَةِ الصَّفِّ طولُ كُلٍّ مِنْها أَكْبَرُ مِنْ 10 سَنْتِمِتْراتٍ وَأَقَلُّ مِنْ 100 سَنْتِمِتْرٍ. قَدِّرْ أَطْوالَها ثُمَّ قِسْها. المسطرة – الكتاب – الحقيبة.

23 مهارات التفكير العليا أكتب
مسائل مهارات التفكير العليا أكتب فَسِّرْ لِماذا يَكونُ اسْتِعْمالُ (الشَّرِيطَّ) لِقِياسِ طولِ الشريط المتري لقياس طول غُرْفَةِ الصَّفِّ أَنْسَبَ مِنَ اسْتِعْمالِ المِسْطَرَةِ طول غرفة الصف عدة أمتار، وحيث إن الشريط المتري أطول من المسطرة فهو الأنسب لقياس طول غرفة الصف.

24


تنزيل العرض التّقديمي "(9-1) وحدات الطول المترية."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل