العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية
ALLPPT.com _ Free PowerPoint Templates, Diagrams and Charts

2 انواع الحواسيب في الوقت الحاضر هناك عدة انواع من اجهزة الحاسوب تأتي في مختلف الاحجام والالوان والاشكال والاستخدامات. في بداية تصنيع هذه الاجهزة كانت اجهزة الحاسوب ضخمة وتستخدم في الشركات الكبيرة . اما اليوم فيستخدم الحاسوب على نطاق واسع في المنازل والمدارس والمناطق الترفيهية ومراكز التسوق .

3 ان اكثر انواع اجهزة الحاسوب استخداما في المنازل والمكاتب تعرف بأسم الحاسوب الشخصي (PC) ومن المهم فهم الفروقات بين انواع الحواسيب لاجل اختيار التقنية المناسبة لأداء وانجاز مهمة معينة : حسب الغرض من الاستخدام حسب الحجم والاداء حسب نوعية البيانات المدخلة على اساس نظام التشغيل

4 اولا: تصنيف الحواسيب حسب الغرض من الاستخدام
حواسيب الاغراض العامة : يستخدم هذا النوع للأغراض العامة سواءٍ العلمية او التجارية او الادارية مثل انظمة البنوك والمصارف وحسابات الرواتب والميزانيات ويستخدم ايضا في التصاميم الهندسية وهذا النوع يمتلك مرونة كاملة لاستعماله في اي مكان حسب البرامج التطبيقية المحددة من قبل المستخدم

5 2. حواسيب الاغراض الخاصة : هذا النوع من الحواسيب يستخدم لغرض واحد فقط صمم من اجله , يتم تحميل الحاسوب بكل البرامج التطبيقية المرتبطة بالغرض المحدد من قبل جهة التصميم , مثال لهذا النوع الحواسيب المستخدمة للتحكم في الانظمة مثل التحكم في المركبات الفضائية والتحكم في اجهزة الانذار المبكر والمستخدمة في فحص السيارات والاجهزة الطبية.

6 ثانيأ: تصنيف الحواسيب حسب الحجم والاداء
1. حواسيب القطعة الواحدة: وهي اصغر انواع الحواسيب ذات الاغراض العامة وتسمى المتحكم الدقيق وهي مبنية داخل قطعة الالكترونية واحدة تمتاز بقابليات محددة من حيث سرعة المعالجة وسعة الخزن بحيث تتناسب مع عملية التحكم بعمل الاجهزة مثل التحكم بالمحركات الكهربائية والمصاعد والاجهزة المنزلية مثل الغسالات الاوتوماتيكية والمايكرويف .

7 2. الحاسوب الصغير: اصلها الحاسوب الشخصي PC او حاسوب المحمول Laptop او الحاسوب الدفتري Notebook ويستخدم من قبل اشخاص في المنازل واماكن العمل والمؤسسات التعليمية .

8 3. الحاسوب المتوسط: يشغل مساحة جزء من غرفة بشكل عمودي ويخدم هذا الحاسوب عشرات من المستخدمين في ان واحد وكلما زاد عدد المستخدمين تقل كفاءته ويستخدم في نقاط البيع .

9 4. الحاسوب الكبير: يشغل مساحة غرفة , ويخدم هذا النوع من الحواسيب المئات من المستخدمين في ان واحد دون ان يؤثر على الكفاءة , وكثيرا ما نجده في المؤسسات العلمية ودوائر الدولة والجامعات وشبكات الاتصالات وحجز تذاكر الطيران.

10 5. الحاسوب الفائق: اكبرها حجما واكبرها سرعة واغلاها ثمنا ويستطيع ان يخدم الاف من المستخدمين معا , ويستخدم بالمهام التي تتطلب معالجة كميات كبيرة جدا من البيانات , كالتصميم الهندسي والتوقعات الجوية وفك الشفرات والتنبؤ الاقتصادي.

11 انواع الحواسيب الصغيرة
الحاسوب المكتبي : يسمى بالمكتبي لأمكانية وضعه على سطح المكتب ويستخدم للأعمال المكتبية . الحاسوب المحمول : يسمى بهذا الاسم لأمكانية وضعه اعلى الحجر ويتميز بخفة وزنه وامكانية حمله واندماج الشاشة ولوحة المفاتيح في داخل الجهاز كما يحتوي على بطارية قابلة لأعادة شحنها لتجهيزه بالطاقة عند انقطاع التيار الكهربائي عنه .

12 انواع الحواسيب الصغيرة
الحاسوب اليدوي : يعرف بالدفتري Notebook هي اجهزة صغيرة الحجم بحجم الدفتر او الكتاب تؤدي اغراض مثل قراءة الملفات وخزن المعلومات . المساعد الرقمي الشخصي : جهاز محمول باليد وممكن ان يربط بجهاز الفاكس او الهاتف او الانترنت ويعمل كهاتف خلوي ويستخدم القلم بدلا من لوحة المفاتيح ويمكن ربطه مع حاسوب شخصي لتبادل المعلومات.

13 انواع الحواسيب الصغيرة
الحاسوب المنزلي : عادة لا تتوفر له شاشة عرض بل يمكن عرض البيانات من الجهاز بربطه على شاشة تلفزيون المنزل ويحتوي الجهاز عادة على مجموعة من البرامجيات الترفيهية وبرامجيات التسلية والالعاب والتعليم .

14 ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة
ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة 1. الحاسوب التناظري: يعالج هذا النوع من الحواسيب البيانات التي تتغير بأستمرار مثل درجة الحرارة والضغط اي يقوم بقراءة البيانات من البيئة المحيطة مباشرة.

15 ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة
ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة 2. الحاسوب الرقمي: يستعمل الحاسوب الرقمي البيانات المتقطعة كالبيانات المستعملة في المؤسسات التجارية والعلمية وتمتاز بالدقة والمرونة في تنفيذ العمليات وهذا النوع شائع الاستعمال في وقتنا الحالي لانه يناسب كافة التطبيقات التجارية والعلمية والهندسية.

16 ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة
ثالثا: تصنيف الحواسيب حسب نوعية البيانات المدخلة 3. الحاسوب المهجن: يجمع هذا الحاسوب كلا من خصائص الحاسوب الرقمي والتناظري وتكون المعالجة فيه رقمية حيث يأخذ القدرة على خزن البيانات من الحواسيب الرقمية ويأخذ ردة الفعل السريعة والدقة العالية من الحواسيب التناظرية .

17 رابعا: تصنيف الحواسيب على اساس نظام التشغيل
نظام التشغيل: يعد اهم البرامجيات الاساسية التي يحتاجها الحاسوب لكي يعمل ويطلق عليه احيانا برامجيات النظام وهو مجموعة من البرامجيات الاساسية التي تقوم بأدارة جهاز الحاسوب .

18 رابعا: تصنيف الحواسيب على اساس نظام التشغيل
لهذا يعتمد نوع الحاسوب المستخدم على نظام التشغيل المنصب حيث انتجت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل DOS واستمرت بتطوير هذا النظام الى اصدار نسخة الويندوز Windows والذي انتشر بشكل واسع في الحواسيب الشخصية .

19 رابعا: تصنيف الحواسيب على اساس نظام التشغيل
ومن نظم التشغيل المشهورة نظام تشغيل MAC المطور من شركة Apple والذي تعمل به حواسيب الشركة المسماة ماكنتوش. وانتجت شركة Bell نظام تشغيل Unix الذي لم ينتشر لقلة اصداراته لذا تم انتاج نظام تشغيل اخر مشابه له يدعى Linux وهو نظام رسومي يدعم الانترنت والحاسوب الشخصي

20 Thank you


تنزيل العرض التّقديمي "اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل