العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المخاطر الإشعاعية وطرق الوقاية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المخاطر الإشعاعية وطرق الوقاية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المخاطر الإشعاعية وطرق الوقاية
الإشعاع: يقصد به انبعاث أو امتصاص أو انتقال الطاقة.

2 أ. إشعاعات غير مؤينة مثل امواج الراديو والتلفزيون والأشعة الضوئية.
أنواع الإشعاعات: تنقسم الإشعاعات إلى قسمين: أ. إشعاعات غير مؤينة مثل امواج الراديو والتلفزيون والأشعة الضوئية. ب. إشعاعات مؤينة (نووية): هذه الأشعة لها القدرة على التفاعل مع المواد محررة الكترونات من جزيئات المادة المتفاعلة معها وتظهر هذه الأشعة نتيجة للتحول التلقائي لبعض ذرات العناصر غير المستقرة إلى الحالة الأكثر استقرارا، ويتم هذا التحول عن طريق التخلص من بعض الجسيمات الزائدة أو فقد جزء من الطاقة المرتفعة التي بها في صورة فوتونات.

3 وهناك أربع انواع رئيسية من الإشعاعات لبعض العناصر المشعة وهي:
الأشعة السينية وأشعة جاما: وهذه اشعة كهرومغناطيسية تشبه الضوء في طبيعتها إلا أنها ذات طول موجي اقصر أي ذات تردد وطاقة أعلى وهي أشعة متعادلة وتنشأ الأشعة السينية من خلال التفاعلات النووية المصحوبة بامتصاص الكترون. وتختلف الأشعة السينية عن أشعة جاما في طاقتها ومصادرها الخارجية، وتمتاز هذه الأشعة بقوة اختراق عالية.

4 : Alpha particles جسيمات ألفا
وهذه عبارة عن أيونات الهيليوم الموجبة الشحنة وتنتج من التحلل وغيرها.Raوالراديوم Thالإشعاعي للنظائر المشعة كالثوريوم هذه الأشعة ذات كتلة كبيرة وشحنة موجبة مما يجعل قدرتها الاختراقية قليلة لذا فإن خطورتها الإشعاعية قليلة وتكمن خطورتها عند دخولها الجسم عن طريق الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو الجروح حيث قد تسلك كمصدر مشع داخل الجسم.

5 :Beta Rays أشـعة بـيـتـا النيوترونات
وهذه عبارة عن الكترونات سالبة الشحنة وذات كتلة صغيرة كما أنها ذات طاقة عالية ولها قدرة اختراقية أعلى من أشعة ألفا لذا فهي خطرة داخل الجسم وخارجه. وتنتج من النظائر المشعة مثل الفوسفور .P-31 النيوترونات وهي دقائق متعادلة الشحنة وكتلتها تقترب من كتلة ذرة الهيدروجين وتنتج ).Ra-226 هذه الجسيمات من النظائر المشعة الباعثة لأشعة ألفا كالراديوم( أو بعض الأجهزة التجارية المولدة لها كالمفاعلات النووية.

6 هذا وتعتبر صفة الإشعاع ملازمة للمادة (لمدة تصل إلى آلاف السنين) مهما عانت من تغيرات كيميائية بعكس المواد السامة التي يمكن تحويلها إلى مواد غير سامة. ومما يجدر ذكره أن مصادر الأشعة النووية إما أن تكون طبيعية (النظائر المشعة) أو صناعية تصدر من المفاعلات النووية والانشطار النووي... الخ أو تصدر من مصادر كهربائية (الكترونية) وهناك مصدر طبيعي آخر للأشعة النووية وهو الأشعة الكونية وهذه تصل إلى الأرض من أشعة الفضاء الخارجي ويتعرض الإنسان لجرعة قدرها (20-50) مللي راد في السنة الواحدة.

7 تأثير الإشعاع على جسم الإنسان:
تحدد الدرجة الخطرة عند الإصابة بالإشعاع كمية ما يمتص الجسم فكلما زادت الجرعة الإشعاعية، ازدادت الكمية التي يتم تدميرها في الجسم ويعتبر التأثير على جسم الإنسان تأثيرا بيولوجيا (حيويا) حيث تعمل الإشعاعات إما على تغيير عمل الخلية تغييرا جزئيا تعود بعدها الأمور إلى عهدها السابق بعد فترة معينة حيث يقوم الجسم بتعويض ما تلف من الخلايا أو تغييرا دائما يتسبب في موت هذه الخلايا كالخلايا العصبية والخلايا البصرية أو موت الجسم أو ظهور سرطانات متنوعة. وقد يتعدى تأثير الإشعاع خلايا أعضاء الجسم إلى التأثير على الجينات مما يؤثر على النسل كإنجاب أجنة مشوهة مثلا.

8 هذا وعند تعرض الأطفال للإشعاع يحدث آثار ومضاعفات تكون أكثر خطورة حيث تصيب أنسجة نامية وحديثة التكوين لذا فإن تعرض الجنين في أشهر الحمل الأولى يعتبر أشد خطرا بعشرات المرات من تعرض أمه للإشعاع نفسه. إن الإشعاعات الأكثر خطورة هي تلك التي تستقر في بعض أعضاء الجسم المهمة كالرئتين والكليتين والكبد فعند دخول النظائر المشعة إلى تلك الأعضاء عن طريق الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي فإن تلك النظائر المشعة تقوم بتشعيع الأنسجة المحيطة بها لفترة طويلة. وتعتبر أكثر النظائر المشعة خطورة هي تلك الباعثة لأشعة ألفا عند تحللها كالراديوم واليورانيوم والبولونيوم.

9 الوقاية من تأثير المواد الإشعاعية:
لابد من حضور دورة تدريبية في استخدامات المواد المشعة وأجهزة الأشعة والوقاية من أخطارها للعاملين في هذه المجالات. لابد من إجراء الفحوص الطبية والتحاليل اللازمة للعاملين في هذا المجال قبل بدء العمل ثم بصفة دورية. استعمال أدوات قياس الإشعاعات ( مثل شارة الفيلم الحساس - قلم قياس الجرعات الجيبي - المقياس الحـروضوئي ). قبل لبدء في أي تجربة يجب التأكد من أو مراعاة ما يلي: المعرفة التامة للخواص الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية للمواد المشعة المستخدمة وكذلك تأثيرها البويولوجي على الأفراد. اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب التعرض الإشعاعي أثناء إجراء التجربة كارتداء القفازات المطاطية واستخدام حواجز واقية من الإشعاع تختلف باختلاف نوع المصدر.

10 توافر أحد أجهزة قياس الإشعاع المعايرة مع المعرفة التامة بتشغيله.
استعمال المناشف الورقية فقط وتوضع المناشف المستعملة في أماكن خاصة بها لفحصها قبل التخلص منها. يمنع الأكل والشرب والتدخين أو وضع أي مادة في الفم. عند وجود جرح في الجسم يوقف التعامل مع المواد المشعة إلى أن يتم تضميده. معرفة الطريقة المثلى لمواجهة أي حادث إشعاعي أثناء العمل. تقع المسؤولية مباشرة على كل من يعمل بأجهزة الأشعة أو المواد المشعة إذا تعرض شخصيا أو تعرض غيره لجرعات إشعاعية مرتفعة نتيجة لتجارب التي يقوم بها. ارتداء الملابس المناسبة واستعمال الأجهزة و الأدوات اللازمة للعمل بالمواد المشعة هو إجراء يجب على جميع العاملين الالتزام به.

11 يجب وضع لافتات تحذير على جميع المناطق والمختبرات التي تحتوي على أجهزة أشعة أو مواد مشعة مع إيضاح الجرعة الإشعاعية الصادرة ونوع الجهاز أو المادة المشعة المستخدمة والنشاط الإشعاعي وتاريخ إنتاج المادة المشعة. يجب أن تكون سطوح الطاولات المستخدمة في المختبرات ملساء غير قابلة لامتصاص السوائل أو المساحيق. يجب أن تتم التجارب على أوعية من الصلب غير القابل للصدأ عند استخدام مواد مشعة مفتوحة لالتقاط أي مواد متساقطة منها. يجب استخدام الصندوق ذو القفازات الخاصة عند استخدام مواد باعثة لجسيمات ألفا وبيتا والمواد المشعة الخطرة. على كل مختبر أن يحتوي على مخزن لحفظ المواد المشعة وأوعية خاصة للنفايات المشعة. لتخزين المواد المشعة يجب مراعاة كون هذه المخازن من الخرسانة المسلحة وتكون الأبنية مقاومة للحريق ومقاومة للانفجارات كما يجب أن تكون ذات حراسة مستمرة.

12 نقل المواد المشعة من وإلى المخزن يجب أن يتم في حاويات مصممة لخفض المستوى الإشعاعي إلى الحد المسموح به. تجنب تلحيم الأوعية الزجاجية الملوثة بالمواد المشعة خارج الدواليب الطاردة للغازات. ضرورة الاحتفاظ بسجل متكامل عن المواد المشعة الموجودة في المنطقة. في حالة الحوادث والطواريء الإشعاعية يجب الاتصال فوراً بالمكتب التنفيذي للوقاية من الإشعاعات بالجامعة.

13 السلامة في مختبرات الكيمياء الحيوية
منعا لانتقال الأمراض المعدية نتيجة للتعامل مع عينات مأخوذة من دم، أو بول، أو مادة الصفراء، أو براز مصاب بأحد الأمراض المعدية فإن هناك احتياطات يجب اتباعها للتقليل من مخاطر نقل العدوى يمكن تلخيصها بما يلي:

14 عدم استعمال الماصة الزجاجية بدون سدادة قطنية في فوهة الماصة منعا لانتقال الجراثيم.
يجب ارتداء القفازات الواقية دائما أثناء فحص العينات. يجب ارتداء المعاطف ويستحسن وضع ملابس واقية فوقها مصنوعة من البلاستيك. قبل مغادرة المختبر يجب خلع المعاطف المختبرية وغسل الأيدي. استعمال المواد المطهرة لمسح المناطق الملوثة بالعينات المنسكبة مع إعطاء الوقت الكافي لوصول المادة المعقمة إلى الأجزاء الملوثة. الابتعاد ما أمكن عن التعامل مع المواد الحيوية الشديدة الخطورة خاصة في مختبرات الجامعات. يتم تعقيم الزجاجات الملوثة بالحرارة العالية أو بوساطة المواد المطهرة وفي حالة المواد البلاستيكية تستخدم المواد المطهرة. ضرورة استخدام المناشف الورقية. يجب تعقيم عينات البول قبل تصريفها إلى المجاري منعا لانتشار الأمراض.

15 الاحتياطات اللازمة في مختبرات الأحياء الدقيقة ( الميكروبيولوجي ):
هناك نوعان من مختبرات الميكروبيولوجيا ” الأحياء الدقيقة ” : النوع الأول: وهي المختبرات التي تجرى فيها تجارب علمية مع أحياء ليس لها أي قدرة أمراضية وبالرغم من ذلك فلابد من اتخاذ احتياطات أهمها: التأكد من تهوية المختبر. ارتداء الرداء الأبيض المخصص لمعامل الأحياء الدقيقة. التأكد من خلو الطاولة التي أمامك من أي مزارع ميكروبية غير مرغوب فيها. مسح الطاولة بمحلول ديتول مخفـف.

16 أ. تحضر خطوات العمل المطلوبة.
رفع الشعر قبل البدء في العمل. إشعال اللهب ثم تعقيم إبر التلقيح ووضعها تحت اللهب. عند تقديم المزارع الميكروبية لدراستها أو عينات بها ميكروبات فيمكن اتباع التالي: أ. تحضر خطوات العمل المطلوبة. تحضر الأدوات المطلوبة ويوضح المعقم منها في جهة وغير المعقم في جهة أخرى.

17 عند طلب تحضير عينات ميكروسكوبية يتبع الآتي:
تعقيم إبر التلقيح قبل وبعد أخذ العينات. إذا كانت العينة موجودة في أنابيب فبعد إزالة الغطاء تعقم الفوهة على اللهب قبل وبعد أخذ العينة ثم يعاد الغطاء. إذا كانت العينة موجودة في أطباق، يفتح الطبق بجوار اللهب بشكل جزئي بحيث تسمح لإبرة التلقيح بالدخول والخروج بسهولة ” لا يزاح الغطاء من على الطبق إلا في حالات خاصة وبإرشاد من المشرف ” . عدم التنفس بالقرب من المزارع الميكروبية حتى وإن كانت مغطاة. يجب إتلاف كل المزارع غير المرغوب فيها بوساطة التعقيم.

18 عند الانتهاء من العمل تنقل كل الزجاجيات إلى وعاء خاص ويطلب تعقيمها ثم غسلها.
يجب وضع قصاصات الورق والقطن في محلول معقم وعدم تركها على الطاولة. تمسح الطاولة بالديتول قبل الخروج من المعمل. يجب خلع كوت المعمل ووضعه في مكانه ليغسل كلما دعت الضرورة إلى ذلك. يجب غسل اليدين قبل مغادرة المعمل. يمنع منعاً باتاً الأكل والشرب والتدخين في مختبرات الميكروبيولوجي.


تنزيل العرض التّقديمي "المخاطر الإشعاعية وطرق الوقاية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل