العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء"— نسخة العرض التّقديمي:

1 فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
فسيؤلؤذياي مةشقي وةرزشي فسيولوجيا التدريب الرياضي Athletic Physiology Training فسيؤلؤذياي ماندوبووني ماسولكةو ساريَذبوونةوة فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء م .د ئاسو محمود رضا محاظرة : العشرون

2 الموضوعات التعب..و..الإستشفاء أنواع التعب :
ويقسم التعب البدني إلى ثلاثة أنواع تبعاً للعضلات المشاركة وهي : علامات التعب : العمليات الوظيفية الأساسية التي يشتمل عليها التعب العضلي: علاقة التدريب الرياضي بالتعب:- الاستشفاء :

3 التعب..و..الإستشفاء يتعرض الرياضي بعد مدة من استمراره بأداء أي نشاط رياضي ومهما كانت شدته إلى انخفاض مؤقت وتدريجي ومستوى كفاية أداء هذا الأداء وهذا ما يطلق عليه بالتعب . فالتعب يعني انخفاض مؤقتاً في الكفاءة البدنية والحالة الوظيفية للجسم كنتيجة لأداء عمل سابق يمكن قياسه من خلال مظاهره الأساسية عن طريق قلة العمل الميكانيكي المؤدى . وفي حالة تعدي الفرد للتعب واستمرار عملية الهدميصاب الفرد بظاهرة الإرهاق، ومن تأثيراته على الجهاز العصبي الحالة التي تقل فيها القدرة على الاستجابة بفعالية المنبهات (المتغيرات)، أما تأثيره على الجهاز العضلي فيتمثل بعدم القدرة على الاحتفاظ أو تكرير ألانقباضه العضلية بنفس قوتها المعتادة والتعب ظاهرة وظيفية ايجابية تحدث للرياضي أثناء السباق وأداء الأحمال التدريبية المختلفة وتزول بعد فترة من الاستشفاء المناسب لنوع الجهد المبذول وكميته .

4 أنواع التعب : التعب العقلي (الذهني) : فقد يحدث التعب أساساً في الجهاز العصبي المركزي أو المخ وبصفة رئيسة على نحو ما يحدث للاعبي الشطرنج مثلاً . التعب الحسي : يرتبط هذا النوع بالفعاليات الرياضية التي تتطلب نشاطاً عالياً للحواس والمستقبلات الحسية للجسم والتي يتخذ المخ في ضوء المعلومات الواردة منها القرار المناسب كالرماية مثلاً . التعب النفسي (الانفعال) : وهذا النوع من التعب يرتبط بالفعاليات الرياضية التي يصاحب أداءها درجة عالية من الانفعالات والتوتر والإثارة، وكذلك إثناء الشعور بالملل وفقدان عنصر التشويق خلال الأداء كما يحدث في الفعاليات القتالية مثلاً . التعب البدني : ويحدث هذا النوع من التعب نتيجة الانقباضات العضلية المطلوبة لأداء الفعالية الممارسة كأداء الرياضي في سباق الماراثون والسباقات الطريق للدراجات الهوائية والباحة والتزلج لمسافات طويلة .

5 العمليات الوظيفية الأساسية التي يشتمل عليها التعب العضلي:
تراكم المواد الناتجة عن العمل مثل حامض اللاكتيك والبيروفيك . استنفاذ المواد اللازمة للطاقة مثل ادينورين ثلاثي الفوسفات والفو سفوكرياتين ATPو PCوالكلايكوجين . حدوث تغيرات في الحالة الفيزيائية في العضلة مثل تغيرات كهربائية وتغير خاصية النفاذية في الخلية العضلية . اختلال التنظيم والتوافق من مستوى الخلية حتى تنظيمات الأجهزة الحيوية سواء طرفياً أو مركزياً .

6 علامات التعب : إن الانخفاض المؤقت لمستوى الأداء هو العلامة الأساسية لحدوث التعب، وعلى الرغم من ذلك اهتم العلماء بتحديد علامات التعب،ان من اهم المؤشرات التي تؤدي إلى التعب هي : زيادة الأخطاء كنتيجة لأختلال التناسق في التصرفات . عدم الكفاية في خلق وتكوين حركات جديدة ومفيدة واستيعابها . عدم التناسق بالعمل الوظيفي من خلال زيادة صرفيات الطاقة . عدم القدرة على تعلم مهارات جديدة أو إتقان مهارات سبق تعلمها .

7 علاقة التدريب الرياضي بالتعب:-
أن الفرد الرياضي يتأخر ظهورالتعب لدية لعدد أسباب :- تناسب كمية الدم الواصلة للعضلات العاملة مع كمية المجهود الذي يقوم بأدائه . قدرة الأوعية الدموية على الأتساع بسرعة لسد حاجة العضلات . وجود قلويات وكلوبين بوفرة في العضلات . توافق الجهازين العضلي والعصبي (التوافق العضلي العصبي ). ازدياد القوة الميكانيكية للعضلة . الاقتصاد في الطاقة لمعرفة الاتجاهات ومسارات الحركات المختلفة نتيجة لمعريفة اللاعب السابقة بالحركات .

8 الاستشفاء Rcovary) ) : بعد انتهاء الجهدالعضلي واثناء الراحة تظهر على الجسم بعض التغيرات التي سببها الجهد اهمها مايأتي :- ارتفاع في شدة الوظائف القلبية والجهاز التنفسي . تغيرات في تركيب والخواص الفيزياوية والكمياوية للبيئة الداخلية في الجسم . واثناء فترة الراحة يتم تجديد احتياطي الطاقة الذي صرف اثناء العمل ويبدأتجديد الوظائف وهذا يستغرق وقتاً معيناً تبعاً للجهد البدني المبذول اثناء العمل وشدته . ويحدث التجديد خلال مرحلتين : المرحلة المبكرة : تحدث مباشرة بعد انتهاء الجهد حيث يتم استعادة الاجهزة الجسمية وظائفها الطبيعية وذلك تبعاً لشدة ومدة الجهد وطبيعته . المرحلة المتأخرة : وتحدث عندما يتطلب العمل أداء ولفترة طويلة مما بسبب بطء في استعادة الوظائف الجسمية الى الحالة الطبيعة .

9 فسيولوجيا الجهاز التنفسي
المحاظرة القادمة فسيولوجيا الجهاز التنفسي Respiratory System


تنزيل العرض التّقديمي "فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل