العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التعلم النشط المبني علي أساليب وأنماط التعلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التعلم النشط المبني علي أساليب وأنماط التعلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التعلم النشط المبني علي أساليب وأنماط التعلم

2 ما تَوقعاتُك؟

3 أهدافُ ورشةِ العمل بنهاية ورشة العمل، سيكون المشاركون قادرين علي:
1-المراجعة الناقدة و مناقشة البحوث المرتبطة بأسلوب التعلم و التعلم النشط . 2-استخدام أدوات للتعرف علي أساليب و أنماط التعلم الشخصية و الخاصة بالطلاب . 3-تقييم و تعديل عملية التدريس لتعكس استراتيجيات التعلم النشط التي تتماشي و أساليب تعلم الطلاب . 4- تطبيق نتائج البحوث الخاصة بأساليب التعلم النشط و أساليب التعلم في الممارسات التدريسية .

4 If we teach it, they will learn!?

5 التّعلمُ النَّشِطُ هو :
-خبرةُ تعلُّمٍ متعددةُ الاتجاهات يحدث من خلالها التعلم بين (المعلم و الطالب)، و(الطالب و المعلم)، و(الطالب والطالب الآخر). نشاط مبني علي خبرات التّعلم، مثل: اشتراك الصف ككل، والفرق، والمجموعات الصغيرة، والأزواج والأفراد. و يتبع التّعلم النَّشِط افتراضان أساسيان: (Meyers and Jones, 1993) 1-التّعلم بوصفه سعيًا نَشِطًا وراءَ المعرفةِ. 2-النّاس يتعلمون بطرق مختلفة.

6 التَّعلُّم النَّشِط هو :
التَّعلُّم النَّشِط هو : هو العمليةُ التي، من خلالها، ينغمس المتعلمون، بصورةٍ فَعّالةٍ، في عمليّة التّعلُّم، أكثر من مجرد استيعاب المحاضرات بصورة سالبة. إنّ التَّعلُّمَ النَّشِطَ يتضمنُ: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمناقشة، والاشتراك في حل المشكلات، التّحليل، التّركيب، والتّقويم ,الخ .

7 ماهو أسلوب أو نمط التعلم ؟
نمط التعلم هو: -الطريقة التي يحب أن يتلقى بها الفرد المعلومات. -أنماط التعلم هي ببساطه مداخل مختلفة أو طرق مختلفة للتعلم . -مجموع السمات المعرفية, الانفعالية و النفسية التي تعتبر مؤشرات ثابتة علي كيفية استقبال و تفاعل و استجابة الفرد لما يتعلمة . -نمط التعلم يتعامل علي وجه الخصوص مع كيفية معالجة المخ و تخزينة للمعلومات .

8 تأمل Reflect ما نمط التعلم المفضل لديك؟ هل أنت متعدد الأنماط ؟
هل تعتقد أن نمط التعلم المفضل لديك يؤثر علي طريقة تدريسك؟

9 و هناك نموذج أخر أكثر شمولا و هو نموذج الذكاءات المتعددة الذي طورة هوارد جاردنر .و هذا النموذج يوضح وجود 7 طرق للاستقبال والفهم .

10 ماهو نمط التعلم لديك ؟ نشاط 1
قم باستكمال الاستبيان الذي بين يديك لتتعرف علي نمط التعلم لديك .

11 بماذا تخبرنا البحوث ؟ من خلال التعرف علي و فهم أنماط التعلم لديك , فأنك تستطيع استخدام الاساليب المناسبة لك و هذا يحسن سرعة و نوعية تعلمك . ان التدريس بما يتناسب مع أسلوب تعلم الفرد هو استراتيجية فعالة. (David Robotham,1999 ) ان النتائج تدعم استخدام أساليب التعلم كمرشد و موجه للتصميم المنهجي للمقرر ((Malgorzata S.,Zywno,2002

12 ان البحوث الخاصة بعلاقة التحصيل الاكاديمي و أساليب التعلم الفردية قد قدمت دعم متسق لما يلي :
1-ان الطلاب يتعلمون بطرق مختلفة عن بعضهم البعض . 2-ان أداء الطلاب في المواد الدراسية المختلفة يرتبط بكيف يتعلم الفرد . 3-عندما يتم تدريس الطلاب باستخدام مداخل و مصادر تتماشى و تشبع أساليب التعلم لديهم , فان تحصيلهم يزداد بصورة دالة . 4- ان مراعاة أساليب التعلم أنتج مكاسب دالة في التحصيل في القراءة و الرياضيات عند استخدام الاختبارات المعيارية المقننة .

13 و قد أظهرت البحوث أن المدخل المتعدد الوسائط يعمل جيدا لأننا كلما زاد عدد الحواس التي نستخدمها أثناء عملية التعلم كلما احتفظنا بالمعلومات لفترة أفضل .و توضح العالمة (Educator Sandra Rief) أن المتعلمين يحتفظون : 10% of what they read 20% of what they hear 30% of what they see 50% of what they see and hear 70% of what they say 90% of what they say and do

14 تؤكد البحوث علي أن المتعلمين البصريين هم الأكثر شيوعا عن أي نوع أخر .
Auditory (30 % ) Kinesthetic (5% ) Visual (65 % )

15 Welcome to the Institute for Learning Styles Research
Research on Learning Styles Teaching and Learning Strategies VARK: A guide to Learning Styles

16 كيف نقيم أو نتعرف علي أساليب و أنماط التعلم ؟

17 نشاط 2 مراجعه و مناقشة بعض الأدوات و المواقع المستخدمة في التعرف علي أنماط و أساليب التعلم

18 Useful Sites www.learning-styles-online.com
What’s your learning style ? Index of learning Styles Questionnaire

19 الملامح المميزة لكل نمط من أنماط أو أساليب التعلم
نشاط 3 الملامح المميزة لكل نمط من أنماط أو أساليب التعلم

20 الإدراكي ,حسي حركي (Tactile/Kinesthetic ):
يحب تعلم الحقائق و يستخدم الطرق المعروفة لايحب المفاجئات يواجة صعوبة مع المجردات ,و المادة النظرية جيد مع التفاصيل يحفظ الحقائق و يعمل بيدة. يتعلم عن طريق الحركة, الفعل أو العمل و اللمس هذا المتعلم يتعلم أفضل عن طريق المدخل العملي, الاستكشاف النشط للعالم الطبيعي حولة . و قد يجد أنة من الصعب أن يجلس لفترات طويلة و قد يتشتت بسبب حاجتة للنشاط و الاستكشاف .يفضل تعلم الحقائق، مثل: حل المشكلات باستخدام طرق معروفة، لا يحب التعقيدات صبور مع التفاصيل، و لديه قدرة جيدة علي تذكر الحقائق، ويفضل التعلم المرتبط بالحياة الحقيقية. يحبون الحركة أثناء التعلم , يتعلمون عن طرق الفعل و الاشتراك البدني . يأخذون فترات راحة متكررة من المذاكرة . يتحركون حولهم لتعلم الاشياء الجديدة يعملون في وضع القيام . يستخدمون الالوان الصارخة لتوضيح الافكار في قطعة قراءة . يقومون بتصفح الماده المقروءة للحصول علي الافكار الاساسية قبل البدء في قراءة التفاصيل

21 الحدسي أو البدهي(Intuitive ): يحب اكتشاف الممكنات و العلاقات، ويحب المستحدثات، لا يحب التكرار، ويستوعب المفاهيم الجديدة بسرعة، ويرتاح مع الأمور المجردة والمعادلات الرياضية، مبتكر، ويعمل سريعًا، لا يحب الحفظ والحسابات الروتينية. . التتابعي (Sequential ): يكتسب المعرفة في خطوات خطية، يتتبع الخطوات الأخرى منطقيا، يميل إلى تتبع التعلم المنطقي في حل المشكلات. الاجتماعي ( Social ): يفضل التعلم في مجموعات أو مع الناس الاخرين . اللفظي (Verbal ): يفضل استخدام الكلمات في كل من الكتابة و التحدث . يفضل استخدام الكلمات في كل من الكتابة و التحدث الكلي (Global ): يميل إلى القفزات السريعة استيعاب المادة التعليمية عشوائيًا تقريبًا من دون رؤية العلاقات، ثم فجأة يصل إلى المعنى، قادر علي حل المشكلات المعقدة أو وضع الأشياء معًا بصورة جديدة بمجرد التَّوصل للصورة الكلية، و لكن قد تواجهه صعوبة في شرح كيفية التوصل للمعلومة.

22 المتعلم البصري(Visual ): يتعلم عن طريق الرؤية
-يتعلم أفضل مم ما يراه .يستمتع بالقراءة . -يستخدم المواد البصرية :خرائط , صور , رسوم -يكون لديه صورة واضحة عن المعلم عندما يتحدث أمامة لمشاهدة لغة الجسم و التعبيرات الوجهية . -يستخدم الالوان لتوضيح النقاط الهامة في النص . -يأخذ ملاحظات أو يطلب من المعلم تقديم أوراق -يوضح أفكارة في شكل صورة أو فقاعة لعصف ذهني قبل كتابتها أو توضيحها . - يكتب قصة و يوضحها . -يستخدم الوسائط المتعددة -يقرأ الكتب المصورة -يضع تصور بصري للمعلومات لمساعدة الحفظ . هذا المتعلم يحتاج الي رؤية لغة الجسم الخاصة بالمعلم و التعبير الوجهي لكي يفهم المحتوي . يميلون الي الجلوس في مقدمة الصف الدراسي لتجنب التشويش البصري . يفكرون من خلال الصور و يتعلمون أفضل من خلال العروض البصرية مثل : (صور، أشكال بيانية، خطوط زمنية، أفلام، عروض ,كتب بها صور توضيحية شفافيات ,أوراق عمل ....إلخ) و في أثناء المحاضرة أو المناقشة الصفية , فأنهم يفضلون أخذ ملاحظات لاستيعاب المعلومات ..

23 -يحب أن يسمع ما يتعلمة .يحب المناقشة .
المتعلم السمعي Auditory ) )يتعلم من خلال الاستماع -يحب أن يسمع ما يتعلمة .يحب المناقشة . -يشترك في المناقشات الصفية و المجادلات . -يقدم خطبا و تقديمات صفية . -يستخدم جهاز التسجيل أثناء المحاضرات بدلا من أخذ ملاحظات . -يبتكر نغمات موسيقية لمساعده الحفظ . -يبتكر معينات للذاكرة لمساعده الحفظ . -يناقش أفكارة لفظيا . -يملي أحدا أخر أفكارة . -يستخدم التحليلات اللفظية و سرد القصة لتوضيح وجه نظرة . يتعلم من خلال الاستماع يتعلم أفضل عن طريق المحاضرات اللفظية, المناقشات,التحدث عن الامور المختلفة و الاستماع الي مايقولة الاخرين . و هو يفسر المعاني الضمنية للحديث عن طريق الاستماع لنبرة الصوت, النغم, السرعة,الخ. و قد يكون للمعلومات المكتوبة معني قليل حتي تسمع .و هذا المتعلم يستفيد غالبا من قراءة النصوص بصوت مسموع و استخدام المسجل .

24 الجزء الثاني من الورشة

25 هل طرق و أساليب تدريسك تتماشى مع أساليب و أنماط التعلم لدي طلابك ؟
تأمل هل طرق و أساليب تدريسك تتماشى مع أساليب و أنماط التعلم لدي طلابك ؟ و كيف تعرف ذلك ؟

26 نمط أو أسلوب التعلم واستراتيجيات التدريس
نشاط 4 نمط أو أسلوب التعلم واستراتيجيات التدريس

27 بعض أساليب و استراتيجيات التدريس

28

29 التعلم التعاوني التعاون مع الاخرين (Johnson, Johnson, and Smith)
التعلم التعاوني هو طريقة التدريس التي تستخدم المجموعات الصغيرة للعمل معا للوصول بتعلمهم و تعلم الآخرين إلى الدرجة القصوى . -هناك خمس عناصر أو مكونات أساسية لابد أن تكون موجودة في عمل المجموعات حتى تصبح بالفعل تعاونية : أ-التداخل الإيجابي بين الطلاب. ب-التفاعل وجها لوجه. ت-المحاسبيه الفردية. ث-المهارات الاجتماعية و مهارات المجموعات الصغيرة ج-تقويم المجموعة لعملها .

30 الابحاث التي تدعم التعلم التعاوني
هناك حوالي 300 دراسة تجريبية كان أولها في عام 1924 اختبرت أثر استخدام التعلم التعاوني علي العديد من المتغيرات و كانت النتائج ايجابية كالتالي : -التعلم التعاوني طريقة يمكن تعميمها في معظم التخصصات تحسين التحصيل و الاحتفاظ بالمعلومات تنمية التفكير الناقد و الاستدلال العقلي تنمية الفهم الصحيح لوجهات نظر الاخرين زياده حب معلم المادة و الزملاء اتجاه ايجابي نحو المادة المتعلمة تنمية مهارات بناء و العمل في الفريق الخ .

31 أمثلة لأنشطة التعلم التعاونية
-استراتيجية فكر-زاوج-شارك Think-pair-share -استراتيجية استكمال اللغز Jigsaw -المراجعات في أزواج Paired reviews -أنشطة حل المشكلات Problem solving -المشروعات التعاونية Cooperative projects -المجادلة,المناقشة discussion, debating -الانشطة الخاصة باستكمال الفجوة في المعلومات Information-gap activities

32 Instructional Strategies
Adjunct Displays , Graphic Organizers Split-page Note taking Paired Reviews Text Impressions Student Questions for Purposeful Learning Structured Academic Controversies Possible Sentences Brainstorming for Prior Knowledge Reflective journals ,List Group Label INSERT ,KWL+

33 Sample Strategies [Activating Prior Knowledge][QAR][Clarifying][Rereading][Context Clues][Restating][Drawing Conclusions][Setting a Purpose][Evaluating][Skimming/Scanning][Fix-Up][Summarizing][Inferring][Surveying][Key Words][Think Aloud][Predicting][Visualizing]

34 نشاط استكمال اللغز (Jigsaw )
نشاط 5 نشاط استكمال اللغز (Jigsaw )

35 Useful Sites on Cooperative Learning+Activities
Concept maps Mnemonics

36 Graphic Organizers and Visual Displays

37 Useful Internet Sites The Active Learning Site
Interactive teaching resources Interactive Education Reading Quest Thinkfinity Enchanted Learning

38 References 1-Buehl.D.(2001),classroom Strategies for Interactive Learning, The International Reading Association, Inc. 2-Fisher,D.et al (2007),50 Content Area Strategies for Adolescent Literacy ,Upper Saddle River, New Jersey, Pearson Prentice Hall .


تنزيل العرض التّقديمي "التعلم النشط المبني علي أساليب وأنماط التعلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل