العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

النَّعْتُ والْمَنْعوتُ

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "النَّعْتُ والْمَنْعوتُ"— نسخة العرض التّقديمي:

1 النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
اعداد مها بدر

2 هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ:
النّعت هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا

3 هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ:
المنعوت هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا

4 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

5 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

6 نقصِدُ بالْإعْرابِ: الْحالَةَ الإعْرابِيَّةَ مِنْ حيثُ:
الإعراب الجرّ النَّصب الرَفع ِ ٍ َ /ًــا ُ/ ٌ في المفرد ـيْنِ ـان في المثنّى ـينَ ـونَ في الجمع

7 قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا
نقصِدُ بالْإعْرابِ: قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا يمتازُ المعلّمون المحبوبون إلتَقَيْتُ بمُبدِعَيْنِ اثْنَيْنِ الإعراب

8 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

9 نقصِدُ بالنَّوعِ من حيث التّذْكيرِ والتَّأنيثِ: النّوع
أُقّدِّرُ الفَتَياتِ الشُّجاعاتِ (مؤنّث / مؤنّث) نُفَضِّلُ التَّعامُلَ اللَّطيفَ (مذكّر/ مذكّر) النّوع

10 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

11 نقصِدُ بالْعَدَدِ من حيث المُفْرَدْ/ الْمُثنّى/ الْجَمْع: العَدد
أعلّم طالبو العلْم المحبوبون(جمع/ جمع) النِّسيان نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (مفرد/ مفرد) الأصْغَران الكَريمان كنزٌ لصاحبهما (مثنّى/ مثنّى) العَدد

12 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

13 كيف أميز المعرفة والنّكرة؟
نقصِدُ بالتّعْريف والتَّنكير الذّاكرة أيضا هي نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (نكرة / نكرة) المحبّةُ الوَفيرَةُ ثراءٌ للقَلبِ (معرفة / معرفة) تصرّفات رانية الصّغيرة ترمزُ للطُّفولةِ (معرفة / معرفة) التعريف والتنكير تلخيص وتمارين كيف أميز المعرفة والنّكرة؟

14 يصبح الإسم معرفةً في حالتين:
إذا أضفنا له «ال التعريف» مثل: طالبٌ = الطّالبُ إذا كان الإسم إسم علم: سلمى، قيس، فلسطين، حيفا، يافا. أمّا باقي الأسماء فهي نَكرة أي مجهولة. التعريف والتنكير أفهمت!! أعدني للنعت

15 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

16 يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ :
هيّا بنا إلى التّمارين الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

17 تمارين في النّعت: 1) نختار الإجابة الصحـيحة فيما يلي : أ) قدّم المعلمُ جائزةً للمتفوق . ( ثـمـيـنـةٌ، ثـمـيـنـةً، ثـمـيـنـةٍ) ب) يؤدّي العمّالُ عملهم بإتقانٍ (المخلصون، المخلصين، المخلصان).

18 2) نعيّن النّعت والمنعوت في الجمل التالية، ونجد عنصرا مشتركا بينها:
أ. الْمَدينَةُ الْمُجاوِرَةُ مُزْدَهِرَةٌ . ب. الشّارِعانِ الرَّئيسِيّانِ واسِعانِ . ج. الْعُمّالُ الْمُجِدّونَ يَسْتَحِقّونَ الْمُكافَأَةَ . د. لِلأَرْنَبِ أُذُنانِ كَبيرَتانِ . هـ. الْمُمَرِّضاتُ الْمُضْرِباتُ عُدْنَ لِلْعَمَلِ . و. الْبَحْرُ الأَبْيَضُ عَميقٌ .


تنزيل العرض التّقديمي "النَّعْتُ والْمَنْعوتُ"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل