العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي

2 الأسئلة التي تجيب عليها البحوث والدراسات الاجتماعية
1. من الذي قام بفعل ما؟ مثال ما الخصائص الاجتماعية للأفراد الذين يقعون فريسة للإدمان؟ 2. لماذا؟ مثال ما هي الأسباب التي تدفع الفرد لتعاطي المخدرات؟ 3. كيف؟ كيف تستطيع الفرد التكيف مع الإدمان؟ 4. ما هي الآثار؟ مثال ما هي آثار تعاطي المخدرات على الأسرة؟

3 هناك أربع مناهج أساسية يتم أستخدامها في البحث الاجتماعي وهي:
منهج المسح الاجتماعي. منهج دراسة الحالة. المنهج التاريخي. المنهج التجريبي.

4 منهج المسح الاجتماعي هو طريقة لجمع البيانات من أعداد كبيرة من المبحوثين عن طريق الاتصال المباشر (وجها لوجه) أو عبر الهاتف أو بريديا، من خلال استمارات تحتوي على أسئلة مقنٌنة.

5 استخدامات المسح الاجتماعي
وصف مجتمع البحث ببيان خصائصه ومكوناته المختلفة مثل الخصائص العمرية والنوعية والتعليمية والاقتصادية. اختبار الفروض المبدئية والسببية والخروج بتعميمات يمكن أن تساهم في حلول بعض المشاكل الاجتماعية والتنبؤ بالظروف المستقبلية. تستخدم المسوح الاجتاعية في دراسات الجدوى عند وضع خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وذلك بإجراء مسوح قبل بدء المشروع ومسوح دورية تقييمية بعد اكتمال المشروع للكشف عن فعاليته وتحقيقة لأهدافه.

6 أنواع المسوح من ناحية موضوع البحث مسوح عامة: وهي المسوح التي تشمل جوانب عديدة من الحياة الاجتماعية دون التركيز على جانب معين مثل الخدمات التعليمية والصحية والإسكانية والاقتصادية والأسرية والقيم مسوح متخصصة: وهي المسوح التي تركز على جانب معين مثل الخدمات التعليمية أو الصحية أو الإسسكانية أو الأسرية.

7 من ناحية مجتمع الدراسة:
بحوث شاملة: وهي البحوث التي تغطي كل مجتمع البحث مثل التعداد السكاني. وهذه البحوث تحتاج إلى نفقات وجهد كبيرين خاصة إذا كان حجم مجتمع البحث كبيرا. مسوح عينية: وهي البحوث التي تغطي عينة تمثل مجتمع البحث. ومعظم البحوث تتم بهذه الصورة تقليلا للتكلفة والجهد واختصار للزمن.

8 متى تستخدم المسوح الاجتماعية
عندما يكون حجم مجتمع البحث كبيرا مما يتعذر معه استخدام أداة الملاحظة أو المقابلات المتعمقة أو أستخدام استمارات أسئلة مفتوحة. عندما يكون الهدف مت البحث الخصول على بيانات كمية. عندما تكون المعلومات المطلوبة معلومات محددة ومألوفة لدى المبحوثين أي يمكنهم الإجابة عليها. عندما يكون لدى الباحث معلومات مسبقة عن الموضوع مما يسمح له بمعرفة مدى الإجابات المتوقعة من المبحوثين حتى يتسنى له وضع استمارة مقننة بصورة سليمة.

9 مميزات المسوح الاجتماعية
يمكن تطبيقة عندما يكون حجم مجتمع البحث كبيرا. إمكانية تحقيق درجة عالية من التنظيم والإشراف على جمع البيانات حيث أن البيانات المطلوبة محددة مسبقا في استمارة البحث المقننة. سهولة تدريب جامعي البيانات على إجراء المقابلات نظرا لاستخدام استمارات مقابلة مقننة الأسئلة. من السهل تصنيف وتحليل بيانات المسوح لأنها مستقاة من استمارات مقننة.

10 5. في المسح الاجتماعي يمكن رصد السلوك الماضي والحاضر والسلوك المتوقع في المستقبل عن طريق توجيه أسئلة عنها في الاستمارة. 6. يسمح بجميع بيانات يمكن يحويلها كمياً وبالتالي وصف المبحوثين فيما يتعلق بصلتهم بالمتغيرات موضوع الدراسة وصفا دقيقا باستخدام بيانات كمية واختبار فروض الدراسة والخروج بتعميمات. 7. إمكانية إعادة تطبيق البحث على نفس مجتمع البحث أو أي مجتمع آخر بصورة متطابقة إلى حد كبير.

11 عيوب المسوح الافتقار إلى التعمق. حيث أن الأسئلة المقننة في بعض الأحيان لا تعكس تماما توقعات إجابات المبحوثين. لا بد أن تكون الأسئلة في استمارات المسوح الاجتماعية محدودة نسبة لضيق المبحوثين من كثرة الأسئلة مما يؤدي لعدم كفاية البيانات.


تنزيل العرض التّقديمي "أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل