العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الروابط الفلزية و خواص الفلزات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الروابط الفلزية و خواص الفلزات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الروابط الفلزية و خواص الفلزات

2 ما الفرق بين الروابط الفلزية والمركبات الأيونية
أنها تكون في أكثر من عنصر فلزي تعتمد على التجاذب بين الجسيمات ذات الشحنات المختلفة وتكون شبكات بلورية أوجه الشبه أوجه الاختلاف

3 تشترك ذرات الفلزات بإلكترونات التكافؤ مع الذرات المتجاورة و لا تفقدها وبدلا من ذلك تتداخل مستويات الطاقة الخارجية بعضها في بعض وهذا نموذج بحر الإلكترونات . عندما لا ترتبط الإلكترونات الموجودة في مستويات الطاقة الخارجية في الذرات الفلزية بأي ذرة محددة تتمكن من الإنتقال بسهولة من ذرة إلى أخرى وتسمى بالإلكترونات الحرة . الرابطة الفلزية هي: قوة التجاذب بين الأيونات الموجبة للفلزات و الإلكترونات الحرة .

4 خواص الفلزات درجة الإنصهار ودرجة الغليان : درجات الانصهار ليست مرتفعة جدا مثل درجات الغليان وذلك لان الأيونات الموجبة والإلكترونات الحرة ليست بحاجة لطاقة كبيرة حتى تتحرك بعضها فوق بعض إلا أنه في اثناء الغليان يجب فصل الذرات عن مجموعة الأيونات الموجبة و الإلكترونات الحرة مما يتطلب طاقة كبيرة جدا . قابلة للطرق والسحب : أي أنه يمكن تحويلها إلى صفائح أو اسلاك وذلك عن طريق جعل الأيونات تتحرك عبر الإلكترونات الحرة.

5 تابع خواص الفلزات توصيل الحرارة والكهرباء : حركة الإلكترونات الحرة حول الأيونات نجعل الفلزات توصل الحرارة والكهرباء عن طريق نقل الحرارة من مكان لأخر أو بوصفها جزءا من التيار الكهربائي عند حدوث فرق الجهد، وتتفعل مع الضوء من خلال امتصاصه وإطلاق الفوتونات مما ينتج عنها خاصية البريق واللمعان . الصلابة والقوة : كلما زادت أعداد الالكترونات الحرة الحركة زادت خواص الصلابة والقوة

6 السبائك الفلزية السبيكة : خليط متجانس من العناصر الفلزية ذات الخواص الفريدة ولا تتحد كيميائيا . فوائد السبائك : أن خواص السبائك مختلفة قليلا عن خواص العناصر المكونة لها مما يجعل استخدامها افضل من العنصر وحيدا . مثال : الفولاذ سبيكة مكونة من الحديد والكربون حيث يزيد الكربون من صلابة السبيكة ويخفف من صدأ الحديد .


تنزيل العرض التّقديمي "الروابط الفلزية و خواص الفلزات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل