العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

فقـه البحـر والسفينة محتوى المقرر

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "فقـه البحـر والسفينة محتوى المقرر"— نسخة العرض التّقديمي:

1 فقـه البحـر والسفينة محتوى المقرر
موقع الدكتور/ ظاهر بن فخري الظاهر محتوى المقرر

2 الأحكام الفقهية المتعلقة بالبحر الأحكام الفقهية المتعلقة بالسفينة
محتـــوي المقــرر الأحكام الفقهية المتعلقة بالبحر الأحكام الفقهية المتعلقة بالسفينة موقع الدكتور/ ظاهر الظاهر

3 فقـه البحـر والسفينـة

4 فقـه البحـر والسفينـة يشمل: أولا: مقدمة وتمهيد عن البحر والسفينة.
ثانيا: الموضوعات وهي: 1ــ فضل الغزو في البحر والشهادة فيه. 2ــ أحكام الطهارة. 3ــ أحكام الصلاة. 4ــ أحكام متفرقة. 5ــ الرياضات البحرية.

5 الأهــداف المؤهلـة والإعجاز العلمي فيه.
1ــ يتعرف الطالب على أهمية الماء، وفوائد البحر، والإعجاز العلمي فيه. 2ــ يتعرف الطالب على فضل الغزو في البحر والشهادة فيه. 3ــ يتعرف الطالب على أحكام الطهارة والصلاة في البحر، والأحكام الفقهية الأخرى.

6

7 مقدمة وتمهيد عن البـحر والسـفينة
البحر: يطلق على الماء الكثير مالحا كان أوعذبا. السفينة: يراد بها كل ما يركب به البحر من السفن؛ الحربية، والتجارية، وسفن الصيد والنزهة، وغيرها. مرادفات البحر: النهر، العين. الموضوع مشتت في أبواب الفقه، وقد كتبت فيه كتب: 1ــ أحكام البحر في الفقه الإسلامي، د.عبدالرحمن بن فايع. 2ــ إسعاف أهل العصر بأحكام البحر، عبدالله الشمراني. 3ــ فقه البحر وأحكامه، المقدم البحري عبدالله القرني.

8 تابع مقدمة وتمهيد عن البـحر والسـفينة
أهمية الماء: قال تعالى: وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ [ الأنبياء:30]. فوائد البحر. الإعجاز العلمي في البحر: قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً [ الفرقان: 53]. قال تعالى: أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِه ِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا [النور: 40]. النسبة بين البحر والبر.

9 الأحكام الفقهية للبحر والسفينة
أولا: فضل الغزو في البحر والشهادة فيه: أ) بداية الغزو البحري: ب) الأحاديث الواردة في فضل الغزو في البحر والشهادة فيه: 1- قال : ( غزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر, ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها، والمائد فيه كالمتشحط في دمه). س: استنتج فوائد الحديث . 2- قال : ( المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد, والغرق له أجر شهيدين). 3 ــ قال : ( ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة).

10

11 ثانيا: أحكام الطهارة 1ــ التطهر ماء البحر (إزالة النجاسة/الوضوء/الغسل). س: ما حكم التطهر بماء البحر، مع الدليل؟. 2ــ قضاء الحاجة في ماء البحر ورمي النجاسات فيه. س: ما حكم التطهر بماء البحر الذي يصرف فيه ماء المجاري؟. 3ــ شرب ماء البحر وتحليته. 4ــ استخدام الأواني المتخذة من الكائنات البحرية. س: ما حكم استعمال الأواني المصنوعة من الآتي: أ ــ اللؤلؤ والأصداف الثمينة. ب ــ الأحجار الكريمة. ج ــ الذهب والفضة د ــ عظام وجلود ميتة البر. 5ــ التقيؤ أو الإغماء بسبب دوار البحر ــ أو غيره ــ ينقض الوضوء. 6ــ يجوز التيمم إذا تعذر الوصول إلى ماء البحر. س: هات أمثلة لتعذر الوصول إلى ماء البحر.

12 تابع أحكام الطهارة 7ــ يصح إزالة النجاسة من الملابس بغير الماء.
س: كيف يمكن إزالة النجاسة من الملابس بغير الماء. 8ــ ينبغي اتقاء النجاسة في البدن والملبس، خصوصا في حال ضيق دورات المياه في السفن، ووجود المراحيض الإفرنجية. 9ــ طهارة دم السمك. 10ــ صيد وأكل وذكاة الحيوانات البحرية. ضابط الحيوان البحري: كل حيوان لا يعيش إلا في الماء، ويموت حتف نفسه بمجرد مغادرته الماء، ولا يحتاج إلى تذكية. 11ــ أكل ميتة البحر. الميتة: كل حيوان يموت حتف أنفه. س: عدد بعض أسماء الحيوانات البحرية؟. حكم أكل ميتة البحر: حلال. س: ما الدليل على جواز أكل ميتة البحر؟. س: ما حكم أكل الأسماك الميتة الطافية؟.

13 صيد وأكل وذكاة الحيوانات البحرية
الحيـوان البـحري ما يعيش في البر والبحر (البرمائي) سواء كانت ولادته في البر أو البحر مثاله: السلحفاء، التمساح، السرطان، الحية، كلب البحر، الفقمة، الدلفين، الضفدع، وغيرها حكمه: حلال، ولكن يذكى ويستثنى: الضفدع، والتمساح، والحية س: لماذا يستثنى (الضفدع/التمساح/الحية)؟ ويستثنى من التذكية: السرطان س: لماذا يستثنى السرطان من التذكية؟ مالا يعيش إلا في البحر مثاله: كل أنواع السمك، الإخطبوط، الحبار، الإستكوزا، الربيان،اللخمة، وغيرها حكمه: حلال بدون تذكية الدليل: قوله تعالى: (أحل لكم صيد البحر وطعامه)

14 حيوانات بـرمـائـيـــة

15 ثالثا: أحكـام الصـلاة 1ــ الصلاة في السفينة.
س: ما شرط جواز الصلاة في السفينة؟. 2ــ الصلاة في السفينة التي فيها نجاسة. 3ــ صلاة الجماعة في السفينة. 4ــ الأذان في السفينة. س: ما حكم الأذان بالشريط المسجل؟. 5ــ استقبال القبلة في السفينة (الفرض/ النفل). س: ماذا تفعل لو تغير اتجاه السفينة وأنت تصلي؟. 6ــ القيام (الوقوف) في صلاة السفينة. س: متى يجوز الصلاة قاعدا في السفينة؟. س: ما حكم صلاة (النافلة) جالسا؟.

16 تابع أحكام الصلاة 12ــ صلاة النوافل (التطوع) إيماء في السفينة.
7ــ الركوع والسجود في صلاة السفينة. 8ــ السجود على الماء. 9ــ الصلاة في سفينة سقفها قصير. 10ــ الجمع والقصر في السفينة بغير سفر. س: متى يمكن لطاقم السفينة الجمع بين الصلاتين دون سفر؟. 11ــ الجمع والقصر في السفينة للسفر. س: ما الحكم لو جمع طاقم السفينة الصلاة (تقديما) ووصلوا البلد قبل دخول وقت الصلاة الثانية؟. 12ــ صلاة النوافل (التطوع) إيماء في السفينة. س: ما حكم صلاة التراويح في رمضان لطاقم السفينة؟.

17 تابع أحكام الصلاة 13ــ صلاة (الجمعة) في السفينة.
س: ما حكم صلاة الجمعة لمن كان مقيما على الرصيف؟. 14ــ صلاة (الجماعة) في السفينة. س: ما الدليل على وجوب صلاة الجماعة في السفينة؟. (مسألة): لو كان اجتماع أهل السفينة يفوت بعض الأركان. 15ــ صلاة الجماعة في أكثر من سفينة اقتداء بإمام واحد.

18 رابعا: أحكـام متفرقـة 1ــ زكاة المستخرج من البحر.
س: إذا أخذ المستخرج من البحر الطابع التجاري فهل فيه زكاة، ولماذا؟. 2ــ صيد البحر للمحرم. س: ما الدليل على جواز صيد البحر للمحرم؟. 3ــ ركوب البحر حال هيجانه. قال : (من ركب البحر إذا أرتج فقد برئت منه الذمة). 4ــ إنقاذ الغريق. 5ــ الفطر لإنقاذ الغريق. 6ــ لو اشتعلت النار في السفينة. 7ــ ضمان اصطدام السفن. 8ــ التسبب بغرق سفينة بمن فيها. 9ــ لو خيف على السفينة من الغرق. 10ــ القرصنة البحرية (معناها/ حكمها).

19 أسمـاك بحريـة غريبـة

20 خامسا: الرياضات البحرية
أنواع الرياضات البحرية. ضوابط ممارسة الرياضات البحرية: 1ــ ألا تلهي عن واجب شرعي. 2ــ مراعاة المقاصد الحسنة الشرعية. 3ــ ستر العورات، والبعد عن مواطن إثارة الغريزة. 4ــ عدم الخطر المحقق أو الغالب. 5ــ البعد عن المكاسب المحرمة. 6ــ عدم الموالاة والمعاداة في الرياضة.

21 ملخص فقه البحر والسفينة
3ــ أحكام الصلاة (في السفينة): الصلاة في السفينة. الصلاة في السفينة التي فيها نجاسة. صلاة الجماعة في السفينة. الآذان في السفينة. استقبال القبلة في السفينة . القيام في صلاة السفينة. الركوع والسجود في صلاة السفينة. السجود على الماء. الصلاة في سفينة سقفها قصير. الجمع والقصر في السفينة. صلاة النوافل في السفينة. صلاة الجمعة في السفينة. 4ــ أحكام متفرقة. 5ــ الرياضات البحرية. مقدمة وتمهيدعن البحر والسفينة. 1ــ فضل الغزو في البحر والشهادة فيه: ثلاثة أحاديث. 2ــ أحكام الطهارة (في البحر): التطهر بماء البحر. قضاء الحاجة ورمي النجسات في البحر. شرب ماء البحر وتحليته. الأواني المصنوعة من نفائس البحر. التقيوء والإغماء في البحر. تعذر الوصول إلى ماء البحر. إزالة النجاسة بغير الماء. الحرص على اتقاء النجاسة. طهارة دم السمك. أكل وصيد وذكاة الحيوان البحري. أكل ميتة البحر.

22

23 انتهـــــى فقـه البحـر والسفينـة

24 ى هـ ت ن ا ج هـ ن م ل ا هـ ل ل ا د م ح ب


تنزيل العرض التّقديمي "فقـه البحـر والسفينة محتوى المقرر"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل