العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود"— نسخة العرض التّقديمي:

1 عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
المادة/اللغة العربية اشراف المعلم/أبو السعود

2 النحو : الأسماء الخمسة النواتج : يتعرف الأسماء الخمسة .
ينشىء جملا صحيحة تتضمن الأسماء الخمسة . يعرب الأسماء الخمسة في النصوص القرائية .

3 أقرا الفقرة ( أ ) والأمثلة التالية في ( ب ) :
(أ) طلب أبو سعيد من ابنه أن يلخص سيرة ذات النطاقين في كلمات قليلة ,فقال سعيد: كان أبو بكر ذا مكانة في قومه .وقد صحب رسول الله (ص) أبا بكر في هجرته إلى المدينة,وكانت أسماء ابنته وأخوها عبد الله يحملون الطعام إلى النبي (ص) وإلى أبيها وهما في الغار . إن سيرة أسماء تشهد بأنها مثل للمرأة الصالحة التي تحترم زوجها و حماها . أثنى الأب على ابنه قائلا : ” لا فض فوك ” .

4 الكلمات الملونة ( أبو ,ذا,أبا,أخوها,أبيها,حماها,فوك ),فأوجدها
ألاحظ أن : الكلمات الملونة ( أبو ,ذا,أبا,أخوها,أبيها,حماها,فوك ),فأوجدها مضافة إلى اسم ظاهر أو ضمير , وتدل على المفرد , وتختم بالواو إذا كانت مرفوعة ,وبالألف إذا كانت منصوبة, وبالياء إذا كانت مجرورة. أسمي الأسماء التي ترفع بالواو ,وتنصب بالألف ,وتجر بالياء بالأسماء الخمسة ,وهي :( أب ,أخ ,حم ,ذو ,فو ) .

5 ألاحظ : الموقع الأعرابي للكلمات الملونة ,فأوجد أن الكلمة : - ( أخ ) جاءت مفردة غير مضافة ,وهي مجرورة بالباء ,وعلامة جرها الظاهرة . - ( أخي ) اتصلت بياء المتكلم ,وهي اسم كان مرفوع ,وعلامةرفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم . قال تعالى :( ولما جهزتم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم ) . عمل أخي متطوعا في هيئة الهلال الأحمر . يقدر أبوا سعيد حبة للمطالعة . يحرص الآباء على تربية أبنائهم . الكسرة

6 - ( أبوا ) جاءت بصيغة ..........,وهي فاعل مرفوع ,وعلامة رفعه الألف لأنه ............. .
- ( آباء ) جاءت بصيغة ,وهي فاعل مرفوع ,وعلامة رفعه الظاهرة . مثنى المثنى الضمة الجمع أستنتج : 1. الأسماء الخمسة هي: أب, أخ, حم, ذو, فو . 2. ترفع بالواو ,وتنصب بالألف ,وتجر بالياء . 3. تعرب الأسماء الخمسة بالحروف إذا توافرت الشروط الآتية : - الإفراد فلا تكون مثناة أو مجموعة . - الإضافة إلى اسم ظاهر أو ضمير . - ألا تكون مضافة إلى ياء المتكلم .

7 أطبق : 1. أضع خطا تحت الأسماء الخمسة في الفقرة الآتية : ( دعا أبو محمد أخاه إلى المجلس ؛ليستمع ما حفظه أبناؤه من القرآن الكريم في إحدى الأمسيات الرمضانية ,فجأة دخل حموه مباركا ذلك المجلس,وكم أسعده سؤال صغيرهم وهو يقول : أبي أبي من منا أحسن ترتيلا وتجويدا ؟ أعجب حموه بما سمع ,وقال لكل واحد من الصبية :“ لا فض فوك ” ,ثم التفت إلى أبي محمد وأخيه, وقال :إن أباكما ذو علم ومروءة ,وها أنتم تتأسون بمكارم شمائله .)

8 2. أملأ كل فراغ في الجمل الآتية بما هو مناسب من الأسماء الخمسة :
ضع يدك على عند التثاؤب (فوك,فاك,فيك). المروءة يساعد الناس في كل حين (ذو,ذي,ذا). كفل طالب الرسول(ص) بعد وفاة جده. (أبا,أبو,أبي). إن من صدقك النصيحة (أخيك,أخوك,أخاك). رعى وسيم في مرضه (حماه,حميه,حموه). 3. أوظف الأسماء الخمسة في جمل مفيدة وفق النمط: كان أبوك علما في الصحافة ( أب ) . صار ( حم ) . ظل ( أخ ) . فيك ذو أبو أخاك حماه حموك محبا للسفر أخوك متفوقا في دروسه

9 طرفة نحوية  إن حماه يدعم الجمعيات الخيرية. ( حم ) .
إن حماه يدعم الجمعيات الخيرية ( حم ) . لعل ( أخ ) . لكن ( أب ) . تبسمك في وجه أخيك صدقة ( أخ ) . إحسانك ( أب ) . احترامك ( حم ) . أخاه يواظب على القراءة طرفة نحوية  - قال الأصمعي : بينما أنا في إحدى البوادي, وإذا بفتاة معها قربة مليئة بالماء ,قد غلبتها فأخذت تنادي ,وتقول : يا أبت أدرك فاها! لقد غلبتني فوها لا طاقة لي بفيها . أباه يحبّ الرياضة في معاملة أبيك واجب حميك واجب عليك

10 4. أصوب الخطأ النحوي في الجمل الآتية وفق الجدول :
الجملة الخطأ الصواب السبب افتخر أبي محمود بنجاح ابنه . النفط سلاح ذي حدين . هند تقدر حموها وتبره كأبوها . أبو أبي فاعل مرفوع بالواو نعت مرفوع بالواو ذو ذي مفعول به منصوب بالياء حماها حموها اسم مجرور بالياء كأبيها كأبوها الجملة الخطأ الصواب السبب إن فوك مفتاح عقلك . أرسلت إلى أخوك بطاقة تهنئة . شجعني حماك على السفر . فاك فوك اسم إنّ منصوب بالألف اسم مجرور بالياء أخيك أخوك فاعل مرفوع بالواو حموك حماك

11 5. أقرأ ما يأتي : قال الله تعالى : - ( نرفع درجت من نشاء وفوق كل ذي علم عليم ) - ( إن له أبا شيخا كبيرا أحدنا مكانه ) من أمثال الإعراب : - ” يداك أوكتا وفوك نفخ “. - ” الحديث ذو شجون “. * قال المتنبي :ذو العقل يشقى في النعيم ببعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم . فائدة نحوية : إذا اختل شرط من شروط إعراب الأسماء الخمسة فتعرف بالحركات أو إعراب المثنى أو الجمع.

12 أ. أستخدم مما سبق الأسماء الخمسة رفعا ونصبا وجرا وفق الجدول : ب
أ. أستخدم مما سبق الأسماء الخمسة رفعا ونصبا وجرا وفق الجدول : ب. أعلل عدم إعراب الكلمات الملونة فيما يأتي إعراب الأسماء الخمسة وفق الجدول : الأسماء الخمسة علامة الإعراب السبب ذي الياء لأنها مفردة ومضافة إلى اسم ظاهر لأنها مفردة ومضافة إلى ضمير الواو فوك ذو لأنها مفردة ومضافة إلى اسم ظاهر الواو لأنها مفردة ومضافة إلى ضمير الألف أباه لأنها مفردة ومضافة إلى اسم ظاهر الواو ذو لأنها مفردة ومضافة إلى اسم ظاهر الواو أخو الأمثلة علامة الإعراب السبب (ءابائهم وأبنائهم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ) (وأما الغلم فكان أبواه مؤمنين ) رب أخ لم تلده أمك لأنها مجموعة الضمة لأنها مثناه الألف الكسرة غير مضافة

13 الإعراب : ا ” كل فتاة بأبيها معجبة ” . نموذج إعرابي
” كل فتاة بأبيها معجبة ” نموذج إعرابي - كل : مبتدأ مرفوع,وعلامة رفعه الضمة لاظاهرة على آخره ,وهو مضاف. - فتاة : مضاف إليه مجرور ,وعلامة جرهالكسرة الظاهلة على آخره . - الباء : حرف جر . - أبيها : أسم مجرور بالباء ,وعلامة جره الياء ؛لأنه من الأسماء الخمسة ,وهو مضاف - والهاء : ضمير متصل في محل جر مضافا إليه . - معجبة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ا

14 أعرب الكلمات الملونة فيما يلي :
قال الله تعالى : ( واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه ) . - اذكر : - أخا : - عاد : - قومه : قال شوقي في مدح الرسول (ص) : فما عرف البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا ذو : بيان : يتخذك : كتابا : فعل أمر مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر وجوبا مفعول به منصوب وعلامة نصه الألف لأنه من الأفعال الخمسة وهو مضاف مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة , وهو مضاف والهاء : ضمير متصل مبني في محلّ جرّ مضاف ليه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون والكاف : ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به أول مفعول به منصوب ثان وعلامة نصبه الفتحة

15 التطبيق الإملائي : 1.أعلل كتابة ألف (ابن وانه),أو حذفهما في العبارات الآتية: *عمر بن عبدالعزيز - رضي الله عنه - عرف بالزهد والعدل والتقوى *لقب ابن الخطاب - رضي الله عنه - بأمير المؤمنين . *عرف ابن الوليد - رضي الله عنه - بسيف الله . *ذات النطاقين هي ابنة أبي بكر-رضي الله عنها -. * خولة بنة الأزور فارسة عربية مسلمة . - كتبت ( بنة ) دون ألف لوقوعها بين اسمين علمين . كتبت ( بن ) دون ألف لوقوعها بين اسمين علمين كتبت ( ابن ) بألف لعدم وقوعها بين اسمين علمين كتبت ( ابن ) بألف لعدم وقوعها بين اسمين علمين كتبت ( ابنة ) بألف لعدم وقوعها بين اسمين علمين

16 2. هات من كل فعل ثلاث كلمات على وفق النمط المعطى :
* خطأ: , , * هيأ: , , * دفأ: , , 3. نون الكلمات الآتية تنوين ضم ثم فتح : * دفء: , * ضَوْء: , * نشء: , * هدأ : يهدئ ,مهدئ ,تهدئة . تخطـِئَة مخطـّئ ٌ يخطـِّئ ُ تهيئة مهيـّئ ٌ يهيئُ تدفـِئة مدفــّئ ٌ يدفـِـّئ ُ * بطءُ: بطءٌ, بطئاً . دفئا دفءٌ ضوء ٌ ضوءا نشء ٌ نشئا

17 سَماء : سماءٌ , سماءً. جُزْء : جزءٌ , جزءاً. دُعاء :. ,. رزْء :. ,
* سَماء : سماءٌ , سماءً . * جُزْء : جزءٌ , جزءاً. * دُعاء : , * رزْء : , * رَجاء : , اختر التعبير الصواب إملائياً مما يأتي , وعلل وتكتب : دعاء ً دعاء ٌ رزءا رزء ٌ رجاء ً رجاء ٌ التعبير الأول التعبير الثاني إن العفوا من شيم المؤمن . إن العفو من شيم المؤمن . لاعبوا النادي نالوا التكريم . لاعبو النادي نالوا التكريم . أحب الدنيا مشرقة . أحب الدنيا المشرقتا . إتحاد الإمارات عزّ و نهضة . اتحاد الإمارات عز ّو نهضة . كان َ حاتم يحب مكارم الأخلاق . كان ُحاتم يحبّ مكارم الاخلاق . الطلاب أحبو المدرسة . الطلاب أحبوا المدرسة .


تنزيل العرض التّقديمي "عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل