العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نقطة التحوُّل من العلويين إلى العباسيين

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نقطة التحوُّل من العلويين إلى العباسيين"— نسخة العرض التّقديمي:

1 نقطة التحوُّل من العلويين إلى العباسيين
أهداف الدرس: 1- التعرُّف على الأسباب الرئيسية لسقوط دولة بني أمية سنة 132هـ. 2- الإحاطة بدعوة العلويين للثورة على الأمويين وتحوُّل هذه الدعوة إلى العباسيين. لماذا؟ وكيف؟

2 الأسباب التي أدَّت إلى سقوط دولة بني أمية:
1- فساد الخلفاء الأمويين. (فساد الوليد بن يزيد بن عبدالملك – خطبة أبي حمزة الشاري). 2- فساد العمَّال. قال شيخ من شيوخ بني أمية: ”إنا شغلنا عن بلذاتنا عن تفقـُّد ما كان تفقُّده يلزمنا، فظلمنا رعيتنا ...“ 3- المظالم العنيفة التي ارتكبها الأمويون ضد العلويين. (مقتل الإمام الحسين – قصيدة دعبل الخزاعي ص 141). تُـحفظ 3 أبيات. 5- النزعة العروبية، وهضم الأعاجم حقوقهم.

3 التحوُّل إلى العباسيين
1- لم ينازع العباسيون العلويين أمر الخلافة سالفاً؛ فقد بايع العباس علياً. 2- العلويون يجيشون الدعاة سراً، ورأسهم أبو هاشم بن محمد بن علي بن أبي طالب. 3- استشعار سليمان بن عبد الملك بالخطر واستيفاده لأبي هاشم، وإكرامه ظاهراً. 4- دس السُّم للأخير في قرية الحميمة التي كان يقيم بها محمد بن علي بن عبدالله بن عباس. 5- أبوهاشم يفضي إلى محمد بن علي بأمر الدعاة ويزوده برسائل إليهم.

4 لماذا محمد العباسي؟ 1- عنصر المباغتة، والصدفة.
2- الاشتراك في معادة الأمويين ، وكونهم أبناء عمومة. 3- لم يجد بين أفراد البيت العلوي من يستطيع النهوض بأعباء الخلافة. 4- جدارة العباسيين في أواخر القرن 1 هـ، وتطلُّـعهم للسلطان.

5 مراحل التحوُّل 1- التخطيط الحذِر، واستخدام دعاة العلويين.
2- إضافة دعاة ونقباء جدد موالين. 3- الدعوة للرضا من آل البيت. 4- ابتدأت الدعوة السرية في القرن 2 هـ، والتركيز على خراسان. لماذا؟ 5-

6 عالم الشاعر والذوق الجديد د. عز الدين إسماعيل
- ما معنى عالم الشاعر؟ آفاق التجربة المختلفة التي أتاحها له عصره. تميّز العصر العباسي بالثرّاء والتنوُّع على مستوى التجارب الحسيَّة والمعنوية.

7 جدل التاريخ والواقع التاريخ = ميراث العصور الماضية.
الواقع = الحياة الجديدة الصاخبة العريضة. حسم المستوى الاجتماعي ذلك الجدل بقوة الواقع، ولم يفعل المستوى الفكري بحكم اختلاف الميول.

8 العصر الأموي ينحاز للماضي
ما سبب انحياز الذائقة الأموية للماضي؟ مجاراة الفحول هي القيمة الأعلى لدى الشعراء الأمويين. الفرزدق وامرؤ القيس جرير والنابغة الأخطل والأعشى ذو الرُّمة ولبيد

9 سرعة التغيُّر الاجتماعي وأزمة الشعراء
انتقال المجتمع من بداوة إلى مدنية وتحضُّر. من عربي إلى مجتمع إسلامي. الأزمة الحقيقية = ”يعيش الشعراء العباسيون نمطاً جديداً من الحياة على المستويين المادي والمعنوي، وهم في الوقت نفسه محاصرون بأشكال من التعبير وقيم في الفن سلفية“

10 اللغة ميراث اجتماعي ماذا يشدُّ الأدباء للقديم؟
العتابي شاميٌّ من آل عمرو بن كلثوم سئل عن سبب إقباله على كتب العجم، فقال: ” اللغة لنا والمعاني لهم“. امتداد خطوط الاتصال.

11 اللغة ميراث اجتماعي ماذا يشد الأدباء للقديم؟
الجاحظ المنهمك في الحياة الجديدة، يقول: ”ليس في الأرض كلام هو أمتع، ولا آنق، ولا ألذ في الأسماع، ولا أشد اتصالاً بالعقول السليمة ، ولا أفتق للسان، ولا أجود تقويماً للبيان، من طول استماع حديث الأعراب العقلاء الفصحاء، والعلماء البلغاء“. استحالة الانفصال التام عن الماضي، فقوانين اللغة ترسّخت عبر أزمان طويلة.

12 التفرُّد سمة الشاعر الجيد
ما الفرق بين الميل إلى الماضي والغرق فيه؟ قال أبو حاتم السجستاني: قلت للأصمعي: أبشّار أشعر أم مروان بن أبي حفصة؟ قال بشّار، لأن مروان سلك طريقاً كثر سلاّكه فلم يلحق بمن تقدمه، وإن بشارا سلك طريقاً لم يسلكه أحد، فانفرد به وأحسن فيه، وهو أكثر فنون شعر، وأقوى على التصرّف، وأغزر بديعاً، ومروان آخذ بمسالك الأوائل“.

13 انقسام الشعراء بين التقليد والتجديد أولاً: التقليديون:
1- محمد بن مناذر ينحاز لأشعار القدماء. انكار خلف الأحمر عليه. انكار أبي العتاهية عليه. (ما المرمريس؟) 2- أبو الخطاب البهدلي وتكلُّف الغريب في مديحه للخليفة موسى الهادي. (ما مخدر خدد ...) 3- بكر بن النطاح. (وظيفة: التعريف به ونماذج من شعره)

14 انقسام الشعراء بين التقليد والتجديد أولاً: التقليديون:
4- عبد الملك الحارثي. قال عنه ابن المعتز: ”كان الشاعر الحارثي مفلقا مفوّها مقتدراً مطبوعاً ، وكان لا يشبه بشعره شعر المحدثين الحضريين. وكان نمطه نمط الأعراب“. ويقول: ”اجتمعت الشعراء والأدباء على أن هذه الأبيات ليست من نمط عصره“. التفريق بين النمطين وإنصاف البديع.

15 الصراع بين الذوقين 1- سأل ابن الأعرابي أبا برزة: هل يعجبك قول أبي العتاهية: ألا يا عتبة الساعة أموت الساعة الساعة قال: بل يغمني“.

16 الصراع بين الذوقين 2- ابن مناذر يتهكم بأبي العتاهية:
كل حيٍّ لاقى الحمام فمود ما لحي مؤمل من خلود إن الدنيا قد غرتنا واستعلتنا واستلهتنا لسنا ندري ما فرطنا فيها إلا ما قدمنا ”لو رضيت مثل هذا لأكثرت“ ابن مناذر.

17 الصراع بين الذوقين اتهام القدماء للمحدثين بالضعف:
بشّار وعقبة بن رؤبة بن العجاج في مجلس عقبة بن سلم الهنائي. عقبة لبشار: هذا نمط لا تحسنه أنت ونظراؤك! بشّار بغضب: ألي تقول هذا؟ والله إني لأرجز منك ومن أبيك ومن جدك!

18 الصراع بين الذوقين يا طلل الحيِّ بذات الصمد بالله خبِّر كيف كنت بعدي
يا طلل الحيِّ بذات الصمد بالله خبِّر كيف كنت بعدي الحرُّ يلحى، والعصا للعبد وليس للملحف مثل الصدِّ وصاحب كالدُّمل الممد حملته في رقعة من جلدي فأعجب به عقبه، وقال لابن رؤبة: والله ما قلت أنت ولا أبوك مثل هذا. ووصل بشاراً وأجزل له العطية“. - أخلص بشّار لطبيعته العصرية.

19 اقتدار بشَّار هضم التراث وإضفاء الحداثة على الرؤية والصياغة.
أمن تجنِّي حبيب راح غضبانا أصبحت في سكرات الموت سكرانا ... هذا معنى لم يسبقه إليه أحد“، ابن المعتز

20 أدب خاصة المتأدبين وأدب العامة
الأدب الجاد. الأغراض الشعبية منذ العصر الجاهلي: أغاني الاستسقاء، رجز الحداء، ترقيص الأطفال. أبيض من آل أبي عتيق مبارك من ولد الصدِّيق ألـذُّه كما ألذُّ ريقي (الزبير بن العوِّام يرقِّص ابنه عروة) كثر الشعر الشعبي في العصر العباسي. أبو العتاهية ، أبونواس --- شعراء التحامق والكدية

21 بشار شعبياً روى أحمد بن خلاء عن أبيه أنه قال: قلت لبشار: إنك لتجيء بالأمر المهجَّن. قال: وما ذاك؟ قلت: إذا ما غضبنا غضبة مضرية هتكنا حجاب الشمس أو مطرت دما إذا ما أعرنا سيدا من قبيلة ذرى منبر صلّى علينا وسلما

22 بشار شعبياً ثم تقول: ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت فقال بشار: كل شيء في موضعه. وربابة هذه جارية لي، وأنا لا آكل البيض من السوق، فربابة هذه لها عشر دجاجات وديك. .. وقولي هذا أحب إليها وأحسن عندها من: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل

23 بشار شعبياً 2 حمار يرثي نفسه: ولها خد أسيل مثل حد الشيفران
ولها خد أسيل مثل حد الشيفران ”الشيفران“ من غريب لغة الحمير.

24 الجاحظ شعبياً حرص على الجمع بين الكلمة الجادة والنادرة اللطيفة
أقوال الزهاد ودعابات الحمقى رواية النكتة بلغتها.

25 روح العصر من الكلاسيكية إلى الواقعية. أبو تمام يمدح أحمد بن المعتصم:
إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم أحنف في ذكاء إياس س- هل أردت أبو تمام إلى الماضي؟

26 روح العصر 2 دفاع أبي الفرج عن ابن المعتز المتهم بهلهلة نسجه وافتقاره إلى الفخامة والجزالة. قال ابو الفرج : أنه ابن بيئته فلا يعاب على عدم تصوير البيئة البدوية.

27 روح العصر 3 نقل معنى الفروسية من الذوق البدوي إلى الحضري:
ناوليني الدرع قد طا ل عن الحرب جمامي أبو دلف العجلي جنبيني الدرع قد طا ل عن القصف جمامي الرقاشي

28 المقدمة الطللية: الأوليَّة
عوجا على الطلل المحيل لعلنا نبكي الديار كما بكى ابن حذام

29 الطلل: ابن قتيبة ذكر ابن قتيبة من أن " مقصد القصيد إنما ابتدأ فيها بذكر الديار... ثم وصل ذلك بالنسيب؛ فشكا شدة الوجد , وألم الفراق, وفرط الصبابة, والشوق؛ ليميل نحوه القلوب , ويصرف إليه الوجوه , وليستدعي به إصغاء الأسماع إليه ؛ لأن التشبيب قريب من النفوس , لائط بالقلوب ... فإذا علم أنه قد استوثق من الإصغاء إليه والاستماع له, عقب بإيجاب الحقوق, فرحل في شعره, وشكا النصب والسهر... فإذا علم أنه قد أوجب على صاحبه حق الرجاء وذمامة التأميل , وقرر عنده ما ناله من المكاره في المسير, بدأ في المديح ".

30 الطلل: الجبوري يحيى الجبوري: يرى أن المقدمة الطللية تمثل جزءاً من حياة الجاهلي فهو عند وقوفه يستحضر ذكرياته، هذه الذكريات التي تثير في نفسه مكامن الأسى والشجى والحنين، فيندفع مناجياً ديار الحبيبة، مخاطباً آثارها، ومن ثم فهو يصور أحاسيس صادقة وعواطف جياشة، لاسيما أن الديار تمثل الوطن المهجور وما يحويه هذا الوطن من أحبة وصحب وأهل.

31 مشكلة الطلل في العصر العباسي
عدم مناسبته لروح العصر. الواقعيون: ينبغي تغييره لعدم ملائمته للواقع النفسي والاجتماعي – الزمن المتغيِّر. المثاليون: الشعر القديم هو المثل الأعلى – الزمن المطلق.

32 مشكلة الطلل في العصر العباسي
الشاعر الجاهلي استخدم الطلل للتعبير عن قلقه أمام ظاهرة الفناء، والموت الذي يأتي خبط عشواء. جاء الإسلام بعقيدة البعث والنعيم القادم. مطيع بن إياس أول دعى إلى لتخلِّي عن وصف الطلل: لأحسن من بيد يحار بها الفتى ومن جبلي طي ووصفكما سلعا تلاحظ عيني عاشقين، كلاهما له مقلة في وجه صاحبه ترعى

33 مشكلة الطلل في العصر العباسي أبونوَّاس؛ البديل 1: مواطن الصبا
المواطن الحقيقية والفتيان والمغامرات : عفا المصلَّى وأقوت الكتب منى، فالمربدان فاللبب

34 مشكلة الطلل في العصر العباسي أبونوَّاس؛ البديل 2: وصف الشراب ومجلسه
الموازنة بينهما لتغليب البديل: أحسن من منزل بذي قار منزل خمّارة بالأنبار

35 مشكلة الطلل في العصر العباسي أبونوَّاس يرفض الطلل
قل لمن يبكي على رمس درس واقفا ما ضرَّ لو كان جلس

36 على خطى أبي نواس 1- عبدالله بن أميّة. 2- أبو حيّان الموسوس.
3- سلم الخاسر.

37 هل تمثِّل تلك البدائل ثورة حقيقية؟
الأدب الرسمي: التكلُّف والرياء والكذب. ”إنما يصبر على مجالسة هؤلاء الفحول المنقطعون، الذين لا ينبعثون ولا ينطقون إلا بأمرهم. والله لكأني على النار إذا دخلت عليهم، حتى أنصرف إلى إخواني ومن أشاربه، لأني إذا كنت عندهم لم أملك من أمري شيئا“. أبونوّاس

38 هل تمثِّل تلك البدائل ثورة حقيقية؟
التغيير السطحي والتغيير العميق. هل استمرت ثورة أبي نوّاس؟ انحاز في مدائحه لرغبة الخلفاء ورغبته في العطاء. أجارة بيتينا أبوك غيور

39 أتمنى لكم أوقاتاً طيبة ومفيدة


تنزيل العرض التّقديمي "نقطة التحوُّل من العلويين إلى العباسيين"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل