العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) مركز بحوث شرطة الشارقة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) مركز بحوث شرطة الشارقة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) مركز بحوث شرطة الشارقة
التفكير الإبداعي د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) مركز بحوث شرطة الشارقة

2 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

3 التعريف بالمحاضر ملخص السيرة الذاتية
1- الاسم: د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ. 2- مكان الولادة وتاريخها: الزرقاء/ الأردن في 25/7/1960. 3- الوظيفة الحالية: خبير العدالة الجنائية والإدارة الأمنية رئيس شعبة الإدارة الأمنية 4- مكان العمل الحالي: الإدارة العامة لشرطة الشارقة – مركز بحوث الشرطة. 5- طبيعة العمل: بحث وتطوير وتدريب في مجالات العدالة الجنائية. 6- اللغات: (5) لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والشركسية بمستويات تتراوح بين الطلاقة الكاملة والمقبولة في مجالات الكتابة والمحادثة والقراءة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

4 التعريف بالمحاضر ملخص السيرة الذاتية – تابع
7- السيرة المهنية: عملت في مجالات العمل الميداني الشرطية كالمراكز الأمنية ودوريات النجدة والبحث الجنائي إضافة إلى خدمة طويلة في مجال التدريب والبحوث والتطوير والتدريس الجامعي. 8- الجوائز التقديرية: أربع جوائز منها جائزة ملكية وثلاث جوائز بحث علمي دولية على التفوق العلمي وأبحاث متفوقة في تطوير التدريب الأمني. 9- الأوسمة والشارات: حصلت على (7) أوسمة وشارات تمييز لمجالات تميز وخدمة في مجالات معينة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

5 التعريف بالمحاضر ملخص السيرة الذاتية – تابع
10- المؤهل العلمي: دكتوراة الدولة في العلوم الإسلامية / الحضارة الإسلامية بموضوع الوقاية الأمنية في فقه الأيمة الأربعة من جامعة الزيتونة في الجمهورية التونسية بتقدير مشرف جداً (مرتبة الشرف الأولى). ماجستير العدالة الجنائية/ السياسة الجنائية بموضوع الاستراتيجية الأمنية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التابع لجامعة الدول العربية بمرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعة الرسالة ونشرها وتبادلها. بكالوريوس العلوم الإدارية والعلوم الشرطية من جامعة مؤتة بالأردن بتقدير امتياز والحاصل على الجائزة الملكية للأول على العلوم الإدارية. 11- العضويات المهنية الدولية: الجمعية الدولية للمحللين الجرميين جمعية معلمي ومدربي إنفاذ القانون الدوليين الجمعية الدولية لمحللي إنفاذ القانون والاستخبارات الجمعية الدولية لمخططي إنفاذ القانون. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

6 التعريف بالمحاضر ملخص السيرة الذاتية – تابع
12- المجالات التي ألقيت فيها محاضرات وقمت بالتدريب عليها: ألقيت محاضرات وقمت بالتدريب على ما يزيد عن (25) مساقاً من مساقات التدريب والتعليم. 13- المؤلفات العلمية والأبحاث: كتبت (11) مؤلفات، و(21) مقالاً علمياً، و(16) منهجاً علمياً، و(16) بحثاً بانفراد، و(9) بحوث بالاشتراك مع آخرين، بالإضافة إلى الإشراف العلمي والمساعدة الفعلية المباشرة على ما يزيد على (65) رسالة علمية وبحثاً أعد من قبل آخرين. 14- مجالات الاهتمام العلمي والخبرة العلمية: مجالات الاهتمام العلمي والتي كونتها عن طريق الدراسة والتحصيل العلمي والتَدَرُّب من جهة، والممارسة العملية والجهد الذاتي والتأليف والبحث تتمثّل في ما يزيد على (32) مجالاً علمياً تتراوح بين العلوم الإسلامية والإدارية والإنسانية والشرطية والقانونية وغيرها. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

7 التعريف بالمحاضر ملخص السيرة الذاتية – تابع
15- الندوات والمؤتمرات: شاركت في(22) ندوة ومؤتمراً وحلقة علمية في مجالات التخصص خبيراً ومقدماً لبحث في الغالب وممثلاً لمؤسستي. 16- الدورات التدريبية: حضرت (23) دورة إدارية وفنية متخصصة. 17-    الإنجازات: قمت بإعداد كافة الدراسات الأولية التي أدت إلى تطوير الدراسة في كلية الشرطة لتصبح بكالوريوس وكذلك دراسات إنشاء مجمع الدراسات والبحوث في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بالإضافة إلى إلقاء بعض المحاضرات العامة وتنظيم ندوة. 18- السيرة الذاتية المحدثة على شبكة المعلومات الدولية: د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

8 ”الوزارة الحكومية المتميزة“
المنهجيـــــات / المُمَكِنات (Enablers) النتــــــائج (Results) 6 5- العمليات (Process) (14%) 27 1-القيادة (Leadership) (10%) 9 7- نتائج الموارد البشرية (People Results) (9%) 3-الموارد البشرية (People) (9%) 35 39 (2) (6) 9- نتائج الأداء المؤسسي (Key Performance Results) (15%) 5 23 6- نتائج المتعاملين (Customer Results) (20%) 2- السياسة والاستراتيجية (Policy & Strategy) (8%) (2) (4) 9 34 8- نتائج المجتمع (Society Results) (6%) 4- الشراكة والموارد (Partnership & Resources) (9%) (2) (5) (2) (4) (6) الإبــداع والتعــلم والشفافيــة (Innovation & Learning & Transparency) د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

9 المحور الأول محور القيادة

10 وظائف المدير بالمنظور التقليدي
Planning Organizing Staffing Directing Coordinating Reporting Budgeting POSDCoRB(IR) د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

11 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

12 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مفهوم القيادة رأس كيان إداري (جزئي من المؤسسة أو المؤسسة برمتها) ويتميز عن غيره (ممن يحتلون نفس المركز الإداري) بأنه هو الذي يستطيع أن يؤثر في الآخرين، حتى يصل إلى أن يجعلهم يتبعونه في تحقيق أهداف مقررة يتوافق عليها هو وهم، ويجعلهم يسيرون وراءه بثقة عمياء د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

13 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مفهوم القيادة أنه يسبقهم وهو الذي يحدد الطريق. أنه لا يسبقهم بكثير. خادم جماعته. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

14 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
القيادة صلة وصل بين: الرؤساء. المرؤوسين. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

15 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
بين القيادة والإدارة سببه: الانتخاب أحياناً، والتعيين في أحيان أخرى قوته: الثقة والاحترام التي بناها القائد في مرؤوسيه اهتمامه: مصلحة المرؤوسين، ويستحسن التوفيق بينها وبين مصلحة العمل مدخله: الاقتراب من قلوب المرؤوسين وعقولهم لكسب ثقتهم وحفزهم على الاطمئنان للقرار المتخذ أسلوبه: تشاوري بين الرئيس والمرؤوسين نتائجه: سيطرة كاملة نابعة من القلوب تجعل المرؤوسين يضحون بأرواحهم في سبيل كرامتهم وكيلا يمس التنظيم (الرسمي أو غير الرسمي) الذي ينتمون إليه سببه: التعيين في جميع الأحيان قوته: السلطة الإدارية الممنوحة للرئيس على المرؤوسين، وبموجبها يملك فرض الطاعة تحت طائلة العقوبة اهتمامه: مصلحة العمل ولا أهمية لمصلحة المرؤوسين مدخله: تحديد الأهداف والإجراءات وتحديد عواقب أي خروج عليها، ثم تطبيق العقوبات في حال وقوع خلل أسلوبه: استئثاري من الرئيس أو الجهات الأعلى نتائجه: سيطرة نسبية يعتريها احتساب مستمر من المرؤوسين حول المكاسب والمخاسر، بحيث لو هدد تنفيذ القرار حياتهم ورأوا العصيان أنفع لجؤوا له لتعظيم مكاسبهم وتقليص مخاسرهم د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

16 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
أنواع القيادة: علاقتها بالتنظيم القيادة الرسمية القيادة غير الرسمية. مدى شرعيتها: القيادة الشرعية القيادة غير الشرعية د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

17 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
أنواع القيادة: علاقتها بالتنظيم القيادة الرسمية القيادة غير الرسمية. تسعى إلى استغلال الموارد الرسمية في خدمة الأغراض والأهداف غير الرسمية أنها تسعى لتوجيه العاملين إلى خدمة مصالح قد تتعارض مع مصالح التنظيم تعكس أحياناً صورة سيئة عن التنظيم لدى الرأي العام د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

18 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
أنواع القيادة: مدى شرعيتها: القيادة الشرعية إذا كانت الجماعة تمثل جماعة مشروعة أو مؤسسة مشروعة، و إذا كان تولي القيادة لذلك الموقع في تلك المؤسسة تم بطريقة شرعية، و إذا كان توجه القيادة في ممارساتها لا يتعارض مع التشريعات القيادة غير الشرعية أن الجماعة تمثل جماعة غير مشروعة تولي القائد للقيادة في تلك المؤسسة قد تم بطريقة تتعارض مع التشريعات إذا كان توجه القيادة (حتى لو تولت القيادة بالطرق المشروعة) في ممارساتها يتعارض مع توجه القواعد القانونية المرعية، وكان التشريع يفرض في تلك الحالات عزل تلك القيادة، ولم تنعزل على أرض الواقع د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

19 صفات القائد في الإسلام:
رضا الجماعة له واختيارهم له. الرحمة. الأمانة. العلم والعمل بما علم. العدل والقسط:. كرم النفس. الجرأة والشجاعة. الصدق. القوة. الحلم والمسامحة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

20 صفات القائد في الإسلام:
حفظ الرعية. فتح الباب في وجه ذوي الحاجة والعطاء من بيت المال. الإصلاح بين الرعية. إكرام وجوه الناس. محاسبة العُمال. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

21 القيادة بالمفهوم الغربي
سببها: كفاءة الشخص واستيفائه لمتطلبات متوافقة مع المعايير السائدة. مضمونها: رئاسة المجموعة والسيطرة عليها وتمثيلها لدى الجهات المختلفة . ضوابطها: تتراوح بين رضا الجماعة والتشريعات التي تضعها جماعات أخرى د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

22 القيادة بالمفهوم الياباني
سببها هو مرور المدة المقررة لبلوغه هذه المرتبة مع إبرازه لدرجة مقبولة من الكفاءة. مضمونها تنسيق أعمال المجموعة وإدارة جلساتها، للخروج من أفكارها وخبراتها بحلول. ضوابطها هي القيم العرفية المستقرة في المجتمع العام. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

23 القيادة بالمفهوم الإسلامي
سببها هو مناسبة سمات هذا الشخص للموقف الموكول إليه (بن الوليد). مضمونها أداء دور محدد يقرره الموقف (القعقاع، أسامة بن زيد). عدم جواز مبايعة المرؤوسين لقائد ثانٍ بعد مبايعة أول، و عدم جواز الخروج عليه ما لم يقع في ما يوجب عزله استناداً للقواعد الشرعية المقررة، و حقه في الطاعة دون مناقشة عندما لا يكون ثمة مجال، و وحقهم في أن يشاورهم عندما يكون ثمة مجال للمشاورة، و حقه في وقوفهم معه عندما يخرج عليه البعض دون وجه حق. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

24 القيادة بالمفهوم الإسلامي
ضوابطها على نوعين: القواعد الشرعية المقررة: ما سوى القواعد: كفاءته للموقف، والقيم جوهر الكفاءة، وفي الأصل لم تختره النخبة لولا تلك الكفاءة، رأي الجماعة فيما يخص الجماعة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

25 نظريات القيادة – نظريات منشأ القيادة
نظرية الفطرة. العرق العائلة الموهبة الشخصية نظريات التدريب (الاكتساب). نظريات الموقف. النظريات المختلطة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

26 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
نظرية رنسيس ليكرت د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

27 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
بليك وموتون د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

28 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مصفوفة ريدن د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

29 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مفهوم الإدارة يقال: مداورة الشؤون: معالجتها. والمداورة: المعالجة؛ … ويقال: أدرت فلاناً على الأمر إذا حاولت إلزامه إياه، وأدرته عن الأمر إذا طلبت منه تركه…". والأصل الأجنبي لمصطلح "الإدارة" ADMINISTRATION وتعني الخدمة العامة كما تعني أن يخدم، يزود، يمنح شيئاً ضرورياً أو نافعاً د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

30 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مفهوم الإدارة هي علم وفن تشغيل الآخرين لتحقيق الأهداف الجماعية المقررة بفعالية وكفاءة مصطلح يقصد به كل تطبيق للعلم في دراسة مشكلات الإدارة أو في دراسة الإدارة نفسها بوصفها عملية قائمة بذاتها د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

31 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
عناصر المؤسسة ثالثاً: العنصر المعنوي: 1. التشريعات المكتوبة: التشكيل السياسي لبيئة المؤسسة قانون تأسيسها التشريعات الخارجية والداخلية التشريعات التشغيلية للمؤسسة 2. الموجهات العملية: كالسياسيات الاستراتيجيات 3. السياسات العرفية والأعراف أولاً: العنصر البشري: 1. الإداريين. 2. العاملين. 3. العملاء والمستفيدين. ثانياً: العنصر المادي: 1. العقارات. 2. الأثاث. 3. الآليات ووسائط النقل. 4. التجهيزات منخفضة الفنية. 5. التجهيزات عالية الفنية. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

32 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
المعايير الإدارية ثالثاً: معيار الكفاءة: تحقيق الأهداف المنشودة بأقل كلفة ممكنة. رابعاً: معيار الرأي العام: رأي أغلبية الأشخاص في مجتمع ما، تجاه موقف أولاً: معيار المشروعية: انطلاق كافة التصرفات من التشريعات التزامها بها عدم مخالفتها لأي من القواعد التشريعية. ثانياً: معيار الفعالية: ضمان تحقيق الغايات المقصودة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

33 المحور الثاني محور التميز

34 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
تعريف التميز التميز: التفرد والتفوق الإيجابي في الأداء والممارسات والخدمات المقدمة وهو يعتبر مرحلة متقدمة من الإجادة في العمل والأداء الكفؤ والفعال المبني على مفاهيم إدارية رائدة تتضمن التركيز على الأداء والنتائج وخدمة المتعاملين والقيادة الفعالة والإدارة بالمعلومات والحقائق وتطوير العمليات وإشراك الموارد البشرية والتحسين المستمر والابتكار وبناء شراكات ناجحة. التميز وفقا لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي: تتميز الوزارات و الإدارات الحكومية في نتائج أدائها الرئيسية من خلال قيادة فعالة ترسم السياسة و الاستراتيجية و تدير مواردها و شراكاتها بكفاءة و تطور عملياتها بشكل مستمر ضمن بيئة عمل مبدع و شفاف يحرص على التعلم المستمر د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

35 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
نموذج التميز منظومة متكاملة من المنهجيات والممارسات تمثل خارطة طريق مجربة تضمن اية مؤسسة من خلال سلوكها وتطبيقها بشكل صحيح ومتكامل تحقيق التميز المستدام والتطوير المستمر في مختلف نواحي العمل ضمن المؤسسة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

36 المبادئ الرئيسية للتميز
التركيز على المتعاملين والمستفيدين تطوير الموارد البشرية ومشاركتها في قيم وثقافة المنشأة من خلال استقطاب أفضل الموارد وتطويرها والحفاظ عليها التزام المنشأة بالمسؤولية تجاه المجتمع التركيز على النتائج الاستمرارية في التعلم والتحسين والابتكار الادارة بالاعتماد على الحقائق بناء الشراكات القيادة والثبات في السعي نحو تحقيق الأهداف د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

37 نموذج التميز الحكومي ومعاييره
النتــــــائج (Results) المنهجيـــــات (Enablers) العمليات (Process) (14%) القيادة (Leadership) (10%) نتائج الموارد البشرية (People Results) (9%) الموارد البشرية (People) (9%) نتائج الأداء المؤسسي (Key Performance Results) (15%) نتائج المتعاملين (Customer Results) (20%) السياسة والإستراتيجية (Policy & Strategy) (8%) نتائج المجتمع (Society Results) (6%) الشراكة والموارد (Partnership & Resources) (9%) الإبــداع والشفافيــة (Innovation & Transparency) د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

38 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
أسلوب التقييم RADAR Trend النمطية Target الهدف Comparison المقارنة البينية Causes العلاقة السببية Scope المجال Approach المنهجية Deployment التطبيق Assessment & Review التقييم والمراجعة Results النتائج Integrated الترابط والتكامل Sound المنطقية Measurement القياس Learning التعلم Improvement التحسين Implementation التنفيذ Systematic النظامية د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

39 معايير برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي
0.1 القيـــادة 1.1 تبني الرؤية والرسالة والقيم المؤسسية 2.1 المشاركة الشخصية في وضع وتطوير أنظمة العمل 3.1 التعامل مع جميع الفئات المعنية 4.1 بناء ثقافة التميز لدى الموارد البشرية 5.1 توفير بيئة مشجعة على الإبداع 6.1 تبني سياسة التغيير د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

40 الانشطة الرئيسية المرتبطة بمعيار القيادة
تطوير رؤية ورسالة وقيم المؤسسة وأهدافها تقديم القدوة الحسنة لدعم الثقافة المؤسسية مراجعة مستوى الأداء والمهارات القيادية وتطويرها المشاركة في المؤتمرات والندوات والمجموعات المهنية خاصة المتعلقة بالتميز والجودة المشاركة الشخصية الفعالة في تشجيع عمليات التطوير والتعلم ضمان إيجاد نظام فعال للحكمانية في الوزارة ضمان إيجاد نظام فعال لقياس ومراجعة وتطوير نتائج الأداء المؤسسي التعاون مع الوزارات الأخرى للقيام بمشاريع تطوير مشتركة إيجاد قنوات اتصال فعالة ومباشرة ومنتظمة للقيادة مع جميع المعنيين المشاركة الفعالة بمبادرات موجهة لخدمة المجتمع تحفيز ومكافأة وتقدير إنجازات الأفراد والفرق بالأسلوب والوقت الملائم، وضمان التقييم العادل للأداء الاتصال مع الموارد البشرية والاستماع إليها والتحاور معها والاستجابة لمتطلباتها إعداد جيل من القادة، بما في ذلك منهجية اختيارهم وتنميتهم وتدريبهم توفير الموارد اللازمة للإبداع تشجيع وتحفيز المبدعين تشجيع تبادل الآراء والنقاش البناء تحديد التغيرات الداخلية والخارجية الواجب إجرائها الإدارة الفعالة لعملية التغيير وإدارة تأثيراتها على المعنيين تخصيص الموارد والدعم اللازمين لعملية التغيير د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

41 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

42 المحور الثالث محور القيادة المبدعة

43 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
تعريف الإبداع الإبداع في اللغة هو الاختراع والابتكار على غير مثال سابق. وبصورة أوضح هو إنتاج شيء جديدٍ لم يكن موجوداً من قبل على هذه الصورة. وقد عرفت الموسوعة البريطانية الإبداع على أنه القدرة على إيجاد حلول لمشكلة أو أداة جديدة أو أثر فني أو أسلوب جديد. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

44 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
* الإبداع عملية تثمر ناتجاً جديداً وغير عادي يتقبله المجتمع لفائدته. * الإبداع هو التميز في العمل أو الإنجاز بصورة تشكل إضافة إلى الموجود بطريقة تعطي قيمة أو فائدة إضافية. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

45 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
1 ـ إقض بعض الأوقات مع أفراد يتصفون بالتفكير الإبداعي. 2 ـ أي فكرة تخطر على بالك قم بكتابتها. 3 ـ عليك إدخال بعض الفكاهة في حياتك. 4 ـ إفترض أن كل شيء ممكن الحدوث. 5 ـ ضع قائمة فيها كل الإيجابيات عن نفسك: 6 ـ عليك بسؤال نفسك سؤال ماذا لو: د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

46 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
1 ـ إجعل عقلك يفكر بإيجابية ولا يعمل ضدك. 2 ـ للتعبير عن مشاعرك وأفكارك استخدم كلمات إيجابية. 3 ـ النظر إلى الأشياء بإيجابية. 4 ـ حدِّث نفسك بأنك قويٌّ في هذا المجال 5 - حدث نفسك بأنك ضعيف في هذا المجال، ولكنك تتحسن 6 ـ إن التفكير الإيجابي يركز على النجاحات. 7 ـ الذي يفكر بإيجابية لا يفكر بالخسارة يبرمج نفسه للفوز. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

47 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
7 ـ الذي يفكر بإيجابية يبرمج نفسه حتى يكون يقظاً ومتنبهاً. 8 ـ حدِّث نفسك عن الأشياء المثيرة التي تريد عملها اليوم. 9 ـ حدِّث نفسك أنك بدأت تحب حقيقة ما بدأت به. 10 ـ إن التفكير الإيجابي يساعد على تحديد الهدف. 11 ـ إن الذي يفكر بإيجابية يتصور أن الأفكار السلبية مقرفة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

48 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مكونات الإبداع 1 ـ الطلاقة: 2 ـ المرونة: 3 ـ الأصالة: 4 ـ الحساسية تجاه المشكلات: 5 ـ التفاصيل: د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

49 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مكونات الإبداع 1 ـ الطلاقة: السرعة في التفكير وتتمثل في إعطاء كلمات في تنسيق محدد. التصنيف في الأفكار وذلك ضمن متطلبات معينة. القدرة على إعطاء كلمات ترتبط بكلمة معينة. استخدام الكلمات في أكبر عدد ممكن من الجمل أو العبارات ذات المعنى. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

50 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مكونات الإبداع 1 ـ الطلاقة: طلاقة أشكال. طلاقة رموز. طلاقة المعاني أو الأفكار. الطلاقة التعبيرية. طلاقة التداعي. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

51 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
مكونات الإبداع 2 ـ المرونة: مرونة تلقائية. مرونة تكييفية. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

52 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
قدرة التفكير التفريقي 1 ـ ماذا لو لم يكن هناك حرب عالمية أولى وثانية. 2 ـ تصور لو أن كائناً حياً خلق بدون حاجةٍ لطعام أو لشراب. قدرة التفكير التجميعي 1 ـ لماذا يطلون جدران المستشفيات باللون الأبيض. 2 ـ اعرب الكلمة التي تحتها خط «كتب وائلٌ الدرس». د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

53 مراحل التفكير الإبداعي
1 ـ مرحلة الإعداد أو التحضير: 2 ـ مرحلة الإحتضان أو البزوغ: 3 ـ مرحلة الإلهام أو الإشراق: 4 ـ مرحلة التحقق: د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

54 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 1 ـ الثقة بالنفس لدرجة الأنانية والتمركز حول الذات ولو على حساب الآخرين. 2 ـ اليقظة والوعي والإحاطة بما يدور حوله. 3 ـ الاجتهاد والانهماك الزائد بالعمل. 4 ـ الانهماك المفرط بالعمل. 5 ـ عدم الاهتمام بالحياة الاجتماعية والحيويات الشخصية واعتبارها مضيعة للوقت. 6 ـ عدم التمسك بالأعراف والأتيكيت وقواعد السلوك والتصرف بطريقة غير تقليدية. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

55 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 7 ـ الميل للعزلة ومواجهة الصعوبات في التعامل مع الآخرين. 8 ـ المزج بين الطفولة والرشد في الأفكار والسلوك. 9 ـ التعبير عن العواطف بصراحة وبقوة بصورة مباشرة وغير مباشرة. 10 ـ معاناة حالة من الكآبة والتوتر بين الحين والآخر. 11 ـ مقاومة الضغوط الخارجية والقيود المفروضة وحب التحرر. 12 ـ حب الاستطلاع والمساءلة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

56 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 13 ـ حب التعلم والانفتاح على الخبرات الجديدة. 14 ـ الانتماء للعمل والاندماج فيه. 15 ـ التركيز على المهمات وعدم التشتت. 16 ـ القدرة على التنظيم الذاتي. 17 ـ التأثير بالآخرين. 18 ـ التأمل والانسحاب من المواقف الميؤوس منها. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

57 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 19 ـ الميل للتلاعب بالأفكار. 20 ـ تقدير الأصالة والإبداع. 21 ـ الحدس وسرعة البديهة. 22 ـ الأمانة والشجاعة والحرص على الإقدام والمثابرة. 23 ـ التعاطف مع الآخرين. 24 ـ القدرة على جذب الجماهير. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

58 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 25 ـ الحاجة للدعم والثناء. 26 ـ البحث عن التشويق والإثارة. 27 ـ تجنب العلاقات مع الآخرين وعدم الاقتراب كثيراً من الرفاق. 28 ـ المعاناة من شدة التوتر والانفعال. 29 ـ الانشغال الذهني والتخطيط والتبصر بالأمور. 30 ـ الاعتماد على الذات بدرجة كبيرة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

59 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
صفات المبدع 1 ـ مقاومة الضغوط الاجتماعية. 2 ـ الانتباه للتفاصيل. 3 ـ تحمل الغموض والقلق. 4 ـ حب المغامرة والإثارة. 5 ـ تفضيل المسائل المعقدة. 6ـ امتلاك قاعدة معرفة كبيرة. 7 ـ عدم تحمل الملل والروتين. 8 ـ حسن الفهم والاستيعاب. 9 ـ تقديم أفكار جديدة لحل المشكلة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

60 التقنيات المتبعة لزيادة الفاعلية في توليد الأفكار.
1 ـ وضع قائمة تصف خصائص المشكلة. 2 ـ استخدام أسئلة مهيجة للفكر والأفكار. 3 ـ استخدام قوائم الشطب بحيث تقلل الاحتمالات. 4 ـ استخدام الصور المجازية. 5 ـ استخدام أوراق العمل المتنوعة. 6 ـ تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مشاكل متعددة صغيرة والتعامل مع كل منها على حدة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

61 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
‏عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: ”ما من أمير عشرة إلا جيء به يوم القيامة مغلولة ‏‏يده إلى عنقه حتى يطلقه الحق أو ‏‏يوبقه“‏ رواه أحمد في باقي مسند الأنصار د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

62 PSHEDAT ORCH-E-STRA Model
Rules be Pillars Based on P S H E D A T O R C - t e g y o x i u b n s c a j m h r l v d P S H E D A T O R C - PSHEDAT ORCH- E -STRA د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

63 تتعلق بما على القائد أن يكونه/ يفعله
كن be PSHEDAT Positive إيجابياً Sensitive حساساً مترقباً Honest صادقاً أميناً Excellent متفوقاً متميزاً Discretionary مجتهداً مالك سلطة Authentic أصيلاً Team maintainer عميد فريق تتعلق بما على القائد أن يكونه/ يفعله د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

64 مرتكزاً على based on ORCH-E-STRA
Objectives (Specific, clear) الأهداف الواضحة المحددة Retribution (effective, fair) نظام للجزاء يعزز الفريق Control (comprehensive, permanent) منهج للهيمنة الكاملة Humanity الإنسانية تتعلق ببيئة العمل التي يوجدها القائد ليمارس فيها القيادة Enhanced STRAtegy د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

65 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
كن إيجابياً حساساً صادقاً متفوقاً مالكاً للسلطات أصيلاً رأس فريق د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

66 القاعدة الأولى كن إيجابياً مبادراً، أنت من يحدد ما تفعل
تدخل في إعادة صياغة الأهداف التنظيمية للصالح المشترك. قم بمبادرات تحدد أساليب جديدة للعمل كفؤة وواقعية. ابتعد عن الأوهام وعن تجاوز إمكانيات الواقع في الكلفة. اجعل مسارك الوظيفي رسالة متكاملة تسهم في تعزيز وظيفتك. تدخل في البيئة وجماعات الضغط لإعادة تشكيل توازناتها. الموسوعية النسبية. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

67 القاعدة الثانية كن حساساً مترقباً يقظاً تجاه كل ما يدور حولك
تحقيق المرونة والتكيف الكفء مع المتغيرات تحقيق تفريد المعاملة بين مرؤوسيك، لا تعامل اثنين نفس المعاملة، و لا تحافظ على معاملة واحدة لأي مرؤوس مهما كان، إذا تحسن سلوكه عزز ذلك التحسن دون جمود أو رتابة، إذا تردى سلوكه أطفئ ذلك التردي دون جمود أو رتابة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

68 القاعدة الثالثة احرص على الصدق في وضوح يعتريه الغموض
BE UNPREDICTABLE على الآخرين أن يعرفوا عنك أنك عادل ونزيه، لكن على الآخرين ألا يظنوا أنك نمطي إلى درجة السذاجة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

69 القاعدة الرابعة كن متفوقاً
في مجال قريب من المجال الرئيس لعمل الوحدة الإدارية، و في مجال أقرب إلى اهتمام الناس وحاجاتهم، و ازدد تميزاً في تفوقك، و استثمر تفوقك في مساعدة الآخرين د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

70 القاعدة الخامسة احصل على السلطات ولا تتنازل عنها
ادرس حجم وصور السلطات بموجب التشريعات. ادرس التعديل في تلك للسلطات الذي أحدثته الإدارة. إذا وجدت سلطات ضرورية يمنحها القانون استرجعها. إذا وجدت سلطات ضرورية يمنحك إياها روح القانون خذها. إذا وجدت نقصاً في سلطات ضرورية اسعَ لها بمطالبة الإدارة أن تمنحك إياها موثقة أو شفهية، وإلا بالمطالبة بتغطيتها تشريعيا (بالطريق الطويل والصعب ). عندما تعجز عن الحصول على السلطات ، وَثِّق ذلك. إذا لم تستطع تحقيق كل ذلك اسعَ لتطوير صلاحيات. وإلا انسحب. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

71 القاعدة السادسة كن أصيلاً
وإلا غَيِّرْ نفسك وصر إنساناً جديداً حقيقياً أصلح، وإلا كن جريئاً شجاعاً لدرجة أن تبحث عن مجال غير القيادة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

72 القاعدة السابعة ارتكز على كون مجموعتك عبارة عن فريق عمل
اجعل لجماعتك هوية (تشتق منهم) يفاخرون بها جميعاً، ثم جد لكل مرؤوس مجال تميز يناسبه، وراعِ أن تدعمه وتسانده ليبرز ويبدع في ذلك المجال، يكسب معنوياً (و/أو مادياً) من جراء إبداعه بذلك المجال، عندما يتقارب اثنان، اختص كل منهما بتفصيلات دقيقة مختلفة، فاضل بين المكاسب بحسب التفاضل بين الأعمال. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

73 د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ
ركائز الاستراتيجية الأهداف نظام الجزاء الإنسانية الهيمنة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

74 المرتكز الأول أهداف واضحة
أقرب إلى كراماتهم منها إلى تحويلهم إلى مرتزقة. تتلاقى مع مصالح شخصية لهم بالمفهوم المعنوي والمادي. تتسم بطول الأمد، واستمرار تأثيرها لفترة طويلة. أهدافاً حقيقية ذات قيمة، لا وهمية خادعة. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

75 المرتكز الثاني نظام للجزاء يستثمر في تعزيز الفريق - 1
بالتوجيه على انفراد والمدح أمام الجميع، منح أكثر من فرصة للشخص قبل الوصول إلى عقابه بجعل الحسنات يذهبن السيئات، والطيبات تصفح عن الأخطاء، و عدم المقارنة بين مرؤوس وآخر من مرؤوسيك، و كشف المخطئ عند الضرورة للجميع ولا تحاكمه بنفسك، و مكافأة المرؤوسين جماعياً ومعاقبة المسيء فردياً، و مراعاة المعاقبة الفردية سراً والمكافأة الفردية سراً عندما تضطر عدم تأجيل مكافأة وعدم تأجيل عقوبة. (التعزيز والإطفاء علم النفس) د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

76 المرتكز الثاني نظام للجزاء يستثمر في تعزيز الفريق - 2
عدم المكافأة/المعاقبة بأي حال قبل التحقق تماماً من حقيقة قيام الفعل المرغوب/المرفوض، و أن ذلك الفعل يستحق فعلاً المكافأة/العقاب، و أن المكافأة/العقاب يتناسبان مع الفعل المرغوب/ المرفوض، في جميع الأحوال إعطاء فرصة للمحسن/ المسيء للتفسير د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

77 المرتكز الثاني نظام للجزاء يستثمر في تعزيز الفريق - 3
مكافحة الظواهر السلبية كالنميمة وغيرها، و من يشبع من مكافأة تُغَيَّر له، ومن لا تظهر جدوى من عقوبته تُغَيَّر له. منح ألقاب جيدة مستحبة وأخرى غير مستحبة للجزاء، فهم الناس، والأولى معالجة مشكلاتهم. د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

78 المرتكز الثالث منهج للهيمنة الكاملة
تحييد القيادات غير الرسمية المنافسة، الضغط على المنافسة القيادية لصالحك، و/أو استقطاب الجهات المستهدفة إلى جهتك، بتسيير مصالحها إشعار الجميع أن الأمر بيدك لا بيد غيرك، وإلا احتواء القيادات غير الرسمية المنافسة وسحبها إلى جانبك استثمار الوسائل في سبيل تعطيلها والحلول مكانها اجتماعياً د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

79 المرتكز الرابع الإنسانية
إفشاء السلام والاحترام ومراعاة الظروف ذات الأثر في التصرفات محاولة تفهم نفسيات ودوافع وأساليب المرؤوسين السعي لفهم نقاط قوتهم وضعفهم، البحث عن مشاكل وهموم المرؤوسين ومساعدتهم في حلها، امتصاص الصدمة د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

80 PSHEDAT ORCH-E-STRA Model
Rules be Pillars based on P S H E D A T O R C - t e g y o x i u b n s c a j m h r l v d د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

81 FULL MODEL be PSHEDAT of the ORCH-E-STRA
د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

82 المنهج المرن في أساليب القيادة
الأسلوب المرؤوس ع.م الوقت المتاح الموضوع المعلومات التشاوري ذو مستوى عقلي وثقافي بين جيد ومقبول و ثمة وقت للشرح والمداولة عادي، خاصة الموضوعات ذات العلاقة بالمرؤوسين أنفسهم متوفرة يمكن مناقشتها وليست سرية المتراخي (تحت طائلة المسؤولية) الثقافة العالية و/ أو بسيط أو تافه لا يستحق المداولة ولا الفرض يملكها المرؤوس كاملة دون غيره الاستئثاري ضعيف المستوى الثقافي والعقلي، لا يعول عليه قصير لا يسمح بالمداولة هام جداً أو هام لدرجة أن بدائله ليست مفتوحة لاختيار المرؤوسين سرية للغاية غير قابلة للتداول د. يوسف شمس الدين عبد الحميد شابسوغ

83 شكراً لكم د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) Dr. Yousef Sh. A. PSHEDAT (Shapsough)
ص. ب.:27867 الشارقة – الإمارات العربية المتحدة بريد إلكتروني: هاتف محمول eti: +971 (50) هاتف محمول du: (55) هاتف منــــــــــزل : (6) 971+ هاتف مكتـــــــــب : (6) 971+

84 شكراً لكم د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) Dr. Yousef Sh. A. PSHEDAT (Shapsough)
ص. ب.:27867 الشارقة – الإمارات العربية المتحدة +971 (50) (55) (R) (6) (W) (6) pshedat.net/yousef.html


تنزيل العرض التّقديمي "د. يوسف شمس الدين عبد الحميد بشيدات (شابسوغ) مركز بحوث شرطة الشارقة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل