العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا."— نسخة العرض التّقديمي:

1 قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا

2 مرحباً يا أصدقائي أنا إسمي صبا.
انا طالبة من الصف السابع

3 بدأتُ بالأمس بكتابة قصة قصيرة توضح ما حدث معي في حصة الرياضيات والآن أُحاول تكملة هذه القصة.
صبا تلميذة مُجتهدة

4 أنا مسرورة جداً من نفسي لأنني تمكنتُ من كتابة قصة قصيرة.

5 هل أنتم مستعدون لقراءة القصة؟
أُريد أن أعرض لكم القصة. هل أنتم مستعدون لقراءة القصة؟ صبا تُحب معلمة الرياضيات

6 صبا وعملية القوى

7 وطلبت من كُل تلميذ كتابة هذه التمارين على الدفتر وحلها في البيت.
في يوم من الأيام كتبت معلمتي الرياضيات على اللوح التمارين التالية: وطلبت من كُل تلميذ كتابة هذه التمارين على الدفتر وحلها في البيت.

8 أثناء كتابتي لهذه التمارين قلتُ لنفسي: ما بها هذه المعلمة، هذه التمارين سهلة جداً، وأعتقد بأن أُختي الصغيرة عدن تستطيع حل قسم من هذه التمارين بسهولة. فكرتُ قليلاً وقلتُ لنفسي: لا أُريد أن أتسرع لأن معلمتي تمتاز بالفطنة والذكاء لا بد من وجود غاية وهدف من وراء هذه التمارين.

9 أثناء حل الوظيفة شعرتُ بالملل لأن هذه الوظيفة لا تتطلب تفكير عميق.
عندما عُدتُ إلى البيت إرتحتُ قليلاً، وبعد ذلك ذهبتُ إلى غرفتي من أجل حل وظائفي البيتية فقررتُ أن أبدأ بحل وظيفة الرياضيات. أثناء حل الوظيفة شعرتُ بالملل لأن هذه الوظيفة لا تتطلب تفكير عميق.

10 على الرغم من ذلك، إلا أنني تمكنتُ من إكتشاف علاقات أثناء حل الوظيفة فكنتُ أعتمد على التمرين السابق لحل التمرين التالي. مثلاً:

11 عندما أنهيتُ حل وظيفتي تبادر إلى ذهني السؤال التالي:
ماذا أفعل لو طلبت مني المعلمة أن أضرب العدد 3 في نفسه 50 مرة أو أكثر؟ هذا يستغرق وقتاً طويلاً حتى دفتري لا يتسع لكتابة التمرين. لا بد من وجود طريقة مختصرة، لأنني أتذكر عندما كنتُ في المدرسة الإبتدائية قالت لنا المعلمة: عملية الضرب هي إختصار لعملية الجمع.

12 + 3 فمثلاً: عندما نُريد جمع العدد 3 خمس مرات بدل أن نكتب ما يلي:
قالت لنا المعلمة: بدل أن نجمع العدد 3 ، 5 مرات عرفوا عملية الضرب كإختصار لحاصل جمع عناصر متشابهة. 3 + أي:

13 فقلتُ لنفسي: لا بد من وجود طريقة أخرى لتبسيط صورة الكتابة.
فقررتُ أن أسأل أخي الكبير عن التساؤلات التي تبادرت إلى ذهني.

14 سوف أُجيب عن جميع تساؤلاتك. ففرحتُ كثيراً لأن أخي سيُساعدني.
قال لي أخي: صبا أنتِ ذكية جداً. سوف أُجيب عن جميع تساؤلاتك. ففرحتُ كثيراً لأن أخي سيُساعدني.

15 أُريد أن أحكي لك سراً هل أنت مستعدة؟
الأخ: صبا إسمعي، وركزي، وإنتبهي للتمرين الذي سأكتبه على اللوح. أُريد أن أحكي لك سراً هل أنت مستعدة؟ نعم يا أخي أنا مستعدة، ومتحمسة لمعرفة السر.

16 الأخ: السر هو: توجد عملية حسابية تُسمى عملية القوى.
صبا: أنا لم أسمع عن هذه العملية، وأنا أعرف أنه يوجد فقط أربع عمليات حسابية وهي: +، -، ×، ÷ (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة).

17 صبا: هل تستطيع أن تُفسر لي، ما هي وظيفة هذه العملية، وما العلاقة بين هذه العملية وتساؤلاتي؟
الأخ: نعم يا أُختي، سوف أُوضح لك العلاقة بالتفصيل، لا تقلقي.

18 الأخ: الآن سأحكي لك عن عملية القوى.
عملية القوى: هي عملية حسابية، وهي صورة كتابة مختصرة لحاصل ضرب عوامل مُتشابهة عدد نهائي من المرات.

19 صبا: لحظة، أُريد أن أسأل كيف يمكن كتابة التمرين الذي كتبته على اللوح بإستعمال عملية القوى؟
6 مرات

20 صبا: أنا مسرورة لأنني اكتشفت شيء.
الأخ: ماذا اكتشفت يا صبا؟ صبا: لاحظتُ بناءاً على الكتابة المختصرة أن العدد الذي تحت يُمثل العدد المتكرر، والعدد الذي فوق يُمثل عدد المرات المضروب بها العدد بنفسه.

21 سوف أقول لك ما إسم العدد الذي فوق وما إسم العدد الذي تحت انتبهي للوح.
الأخ: أحسنت يا صبا إكتشافك صحيح. سوف أقول لك ما إسم العدد الذي فوق وما إسم العدد الذي تحت انتبهي للوح. ففرحتُ كثيراً لأن اكتشافي صحيح.

22 الأُس ( القوة) 6 مرات الأساس

23 الأخ: من الآن وصاعداً ينبغي أن تستعملي مصطلحات رياضية ولا أُريد أن أسمعك تقولين تحت وفوق.
صبا: لا تقلق أنا تعرفتُ على المصطلحات الرياضية البديلة لتحت وفوق. هل ممكن من فضلك أن أكتب على اللوح المصطلحات الرياضية التي تعرفتُ عليها؟ الأخ: ممكن، ولكن أُريد أن تكتبي أيضاً تعريف كُل مصطلح .

24 الأساس: يُمثل العدد المضروب بنفسه (العدد المتكرر).
الأُس: يُمثل عدد المرات المضروب بها العدد بنفسه.

25 صبا: هل يمكن أن يكون الأساس كسر؟
الأخ: نعم يُمكن، إنتبهي للمثال التالي: الأخ: هل تستطيعي كتابة التمرين بإختصار بواسطة عملية القوى؟

26 صبا وعملية القوى صبا: نعم، الحل هو: 4 مرات الأخ: أحسنت روعة يا صبا.

27 الأخ: هل تستطيعي كتابة التمرين بإختصار بواسطة عملية القوى؟
صبا: نعم أستطيع.

28 صبا: الحل هو: 9 مرات الأخ: ماذا تعتقدين هل حلك صحيح؟

29 صبا: لحظة أُريد أن أُفكر لأكتشف الخطأ.
صبا: يبدو أنني لم أكن بكامل تركيزي أثناء حل التمرين. صبا: الآن إكتشفتُ الخطأ. الأخ: ما هو الخطأ؟ صبا: أنا عكستُ مفاهيم الأساس، والأُس لذلك حصلتُ على نتيجة غير صحيحة.

30 9 مرات صبا: الحل الصحيح هو:
الأخ: أحسنت يا صبا أنا مسرور منك لأنك إكتشفتِ الخطأ.

31 نُريد الآن تحويل تمارين القوى إلى تمارين ضرب مُلائمة.
5 ) 34 ( 5 مرات

32 مرات 6

33 5 44 الأخ: الآن يا صبا سوف أُعلمك كيفية قراءة القوى .
صبا: أنا مُستعدة. 5 44 44 الأُس 5 ، أو 44 مرفوعة للقوة 5.

34 a : بشكل عام إنتبهي ، أوn الأُس a: تُقرأ .n مرفوعة للقوة a
الأُس 3 ، أو مرفوعة للقوة 3، أو تكعيب. بشكل عام ، أوn الأُس a: تُقرأ .n مرفوعة للقوة a n a : إنتبهي

35 الأخ: ممكن من فضلك أن تحولي تمرين القوى التالي لتمرين ضرب.
= n a a a a a a a الأخ: هذا هو التعريف العام لعملية الرفع إلى القوة. الأخ: أحسنت يا صبا، كُل الإحترام. الأخ: وطبعاً إذا طلبتُ منك تحويل حاصل الضرب إلى تمرين قوى ( أي كتابته بطريقة الرفع إلى قوة ) ينتج ما يلي: n =a مرات n a a a a a a

36 لبدء العرض من جديد أُنقر هنا
النهاية لبدء العرض من جديد أُنقر هنا خـــــروج


تنزيل العرض التّقديمي "قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل