العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إدارة المصارف الاسلامية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إدارة المصارف الاسلامية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 إدارة المصارف الاسلامية
Introduction to Islamic Banking and Finance

2 الفصل الأول النظام المالي financial system
تعريف النظام المالي: مكونات النظام المالي يعتبر النظام المالي شبكة من: 1. القوانين التي تحكم عملية انسياب الأموال داخل الاقتصاد 2. المؤسسات التي تسهل انتقال الأموال من وحدات الفائض إلى وحدات العجز. 3. الأسواق المالية التي تسهل إصدار وتداول الأوراق المالية 4. منشآت الأعمال والأفراد والحكومات المشاركة في النظام المالي.

3 الفرق بين النظام المالي والقطاع المالي؟
 القطاع المالي يتكون من الأسواق المالية التي تسهل إصدار الأوراق المالية إضافة إلى المؤسسات التي تعمل كوسيط لتجميع المدخرات  النظام المالي يعتبر أشمل من القطاع المالي حيث يضاف إليه منشآت الأعمال والأفراد والحكومات المشاركة في العمليات المالية.

4 وظائف ا لنظام المالي 1. توفير الائتمان: القروض للازمة لشراء السلع والخدمات وتمويل الاستثمارات. 2. تسهيل عملية المدفوعات: سواء بالعملات ام بالشيكات او البطاقات الائتمانية وغيرها من الوسائل الالكترونية الحديثة. 3. خلق النقود: عن طريق منح القروض وتوفير الية للدفع. 4. التوفير: الادخار وانسياب هذه الأموال الى الاستثمار بصورة مربحة وقليلة المخاطرة. 5. تطبيق سياسة الدولة: رفع مستوى التشغيل وخفض معدلات التضخم والتنمية الاقتصادية. 6. وظيفة تأمين المخاطرة: حماية وتأمين المشروعات والاعمال من المخاطر التي قد يتعرض لها الافراد . 7.توفير السيولة: تحويل الأوراق المالية والموجودات المالية الأخرى الى ارصدة نقدية. 8. وظيفة الثروة حيث يعتبر البنك مخزن للقوة الشرائية الى حين الحاجة اليها للإنفاق في المستقبل.

5 مؤسسات النظام المالي الفلسطيني

6 الاتجاهات الحديثة في النظام المالى
ساهمت وسائل الاتصال والعولمة الاقتصادية وثورة المعلوماتية الحديثة في ربط منشات الخدمات المالية والمراكز التجارية ببعضها، وتخفيض القيود القانونية لتصبح منسجمة مع التطورات الحديثة؛ وبالتالي زادت حدة المنافسة بين هذه المؤسسات المالية مما أدى لتطوير العديد من الخدمات المالية الإسلامية .

7 تلخيص الاتجاهات الحديثة
المنافسة بين المؤسسات المالية في تقديم الخدمات المالية وتطويرها. توسيع الأسواق المالية لتشمل العالم كله على مدار الساعة. زيادة المخاطرة وحجم الديون وحالات الفشل بين المؤسسات المالية. الاندماج بين المؤسسات المالية لمواجهة المخاطر وخفض التكاليف. ادخال التكنولوجيا لإنتاج الخدمات المالية وتوزيعها بالسرعة والكفاءة العالية. خفض الإجراءات القانونية والإدارية بشأن مؤسسات الخدمات المالية وزيادة التناسق بين الأنظمة المالية بين الدول.

8 دور البنوك في بداية القرن الحادي والعشرين
 كما نلاحظ هذه الأيام قلة مساهمة البنوك في الاقتصاد  اضمحلال دور البنوك في القيام بالأعمال التقليدية نتيجة استحداث أدوات مالية جديدة مثل المشتقات المالية وأعمال التوريق أي تحويل بعض موجودات المصارف كالقروض الى أوراق مالية.  تقديم الخدمات المالية والمصرفية عبر الكمبيوتر والإنترنت.


تنزيل العرض التّقديمي "إدارة المصارف الاسلامية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل