تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
إعداد المعلمة رهام العطار
الأسماء الخمسة الصف التاسع إعداد المعلمة رهام العطار
2
خصائص الأسماء الخمسة أبو بكر صحابيٌّ جليلٌ أعان محمدٌ أخاه
كان حموك كريماً إن محمداً ذو خلق ٍ رفيع ٍ اعتني بفيك ِ أ. نوع الكلمات الملونة باللون الأحمر من أقسام الكلام : أ_ أسماء ب_ أفعال ج_ حروف ب. عدد الكلمات الملونة باللون الأحمر: أ_ ثلاثة ب_ أربعة ج_ خمسة
3
أبو بكر صحابيٌّ جليلٌ أعان محمدٌ أخاه كان حموك كريماً
ج. جاءت هذه الكلمات من حيث العدد : أ_ مفرد ب_ مثنى ج_ جمع أبو بكر صحابيٌّ جليلٌ أعان محمدٌ أخاه كان حموك كريماً إن محمداً ذو خلق ٍ رفيع ٍ اعتني بفيك ِ د. جاءت هذه الكلمات في الجمل : أ_ نكرة ب_ مضافة إلى غير ضمير المتكلم ج_ معرفة بال التعريف
4
اقرئي الجمل الآتية جيدًا ثم استخرجي الأسماء الخمسة الواردة فيها
تدريب اقرئي الجمل الآتية جيدًا ثم استخرجي الأسماء الخمسة الواردة فيها 1- جاء في الأمثال : ” يداك أوكتا و فوك نفخ ” 2- قال أحمد شوقي : أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك بيد أنّ لي انتسابا فما عرف البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا 3- ” اذهب أنت و أخوك بآياتي و لا تنيا في ذكري ” 4- هند تقدّر حماها و تبره كأبيها
5
في صحراء الربع الخالي تقطن قبيلة عربية وهي قبيلة ( الأسماء ) ، وأحد فروع هذه القبيلة عائلة الأسماء الخمسة ، وهي عائلة مترابطة متحابَّة تتكون من خمسة أفراد : ( أبو ، أخو ، حمو ، فو ، ذو ) . كانت هذه العائلة تبحث عن مكان جيد لتأوي إليه وعندما وجدوا لهم مكانًا مناسبًا جاء الأبناء بالخيمة وأمسك ( أخو ) بالطرف الأول ، و ( حمو ) بالطرف الثاني ، و( فو ) بالطرف الثالث ، و( ذو ) بالطرف الرابع . حتى أصبحت الخيمة مشدودة من جميع أطرافها الأربعة ، ولعلمهم بأهمية برّ الوالدين جعلوا والدهم ( أبو ) يتوسط الخيمة ليستظل من حرارة الشمس.
6
أخذت العائلة تبحث عن شيء تنصب به خيمتها .
تُرى ماهو الشيء الذي نحتاجه لنصب خيمة ؟! عمود 000 نعم عمود، فأحضروا العمود ونصبوا خيمتهم . وما العمود في حروفنا العربية إلا الألف 000 فعندما نصب العمود الخيمة نصبت الألف الأسماء الخمسة . نلاحظ أنّ العمود والألف متماثلانِ في الشكل والعمل أيضًا فكلاهما ينصب . إذا علامة نصب الأسماء الخمسة : ( الألف ) . وفي ذاتِِ يومٍ هطلت أمطار كثيرة وابتلَّت جميع الخيام فخافت الأسماء الخمسة من أن تبتل خيمتهم وحاولوا طلب النجدة من علامات الرفع ، واستنجدوا بعلامة الرفع الأصلية( الضمة) ، فلم تتمكن الضمةالصغيرة من رفع خيمة الأسماء الخمسة الكبيرة تُرى : من الذي يستطيع أن يرفعها إذاً ؟!
7
إذا علامة رفع الأسماء الخمسة ( الواو )
فأسرعت شبيهة الضمة بالشكل وهي : حرف ( الواو ) ورفعت الخيمة بكل قوة حتى توقفت الأمطار وجفَّت الأرض فأنزلتها إلى مكانها . إذا علامة رفع الأسماء الخمسة ( الواو ) وبما أنّ هذه العائلة تقطن في الصحراء فقد تطبّعت بطبع القبائل العربية البدوية فنجدها دائمة التنقل بحثًـا عن الكلأ ومواطن العشب ، فعندما أرادت الأسماء الخمسة أن تنتقل بحثت عن ( الكسرة ) لتجرهم إلى مكان آخر ولكنّ الكسرة الصغيرة عجزت عن جرِّهم ، فاستنجدوابـ( الياء ) وجرَّت خيمة الأسماء الخمسة إلى مكان جديد إذا علامة جرّ الأسماء الخمسة ( الياء )
8
لذلك نستنتج : أنّ الأسماء الخمسة لاتنصب إلا بالألف ولاترفع إلا بالواو ولا تجرّ إلا بالياء . وعاشت هذه العائلة بسعادة وهناء وحصرت علاقتها بالحروف ( الواو ، والألف ، والياء ) ، لأنها هي التي تستطيع فقط أن تساندها في أزماتها ، أمَّا العلامات الأصلية ( الضمة ، والفتحة ، والكسرة ) فقد ابتعدت عن الأسماء الخمسة.
9
أمثلة سافر أخوه الكريمُ أبو مصعب إنَّ محمداً ذو خلق كان حموك كريماً
في حالة الرفع فاعل مرفوع خبرمرفوع سافر أخوه الكريمُ أبو مصعب خبر إن مرفوع اسم كان مرفوع إنَّ محمداً ذو خلق كان حموك كريماً مبتدأ مرفوع فوك نظيفٌ
10
أمثلة كان القائمُ أخا فهد أطاع سعدٌ أباه كان رائدٌ ذا مال
في حالة النصب خبر كان منصوب مفعول به منصوب كان القائمُ أخا فهد أطاع سعدٌ أباه خبركان منصوب اسم إنَّ منصوب كان رائدٌ ذا مال إنَّ حماك كريمٌ مفعول به منصوب أغلق أحمدٌ فاه
11
أمثلة هذا قلم أخي فهد نظرت إلى أبيك سلمت على حميك اعتنِ بفيك
في حالة الجر مضاف إليه مجرور اسم مجرور هذا قلم أخي فهد نظرت إلى أبيك مضاف إليه مجرور اسم مجرور أعطِ كل ذي حق حقه سلمت على حميك اسم مجرور اعتنِ بفيك
12
املئي الفراغ في الجمل التالية بالكلمة المناسبة مما بين الأقواس :
1- يعمل ُ خالدٍ مراقباً للصحة في أمانة عمان . ( أبو ، أبا، أبي ) من صدقك النصيحة ( أخوك ، أخاك ، أخيك) 3- نام محمد في بيت (حموه ،حماه،حميه) 4- نقول لمن أحسن الكلام : لا فضَّ ( فوك ، فاك ، فيك ) 5- أكرمْ الأخلاق ِ الفاضلة ( ذو ، ذا ، ذي )
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.