العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الانتباه أ.م.د نجلاء نزار.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الانتباه أ.م.د نجلاء نزار."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الانتباه أ.م.د نجلاء نزار

2 معنى الانتباه حصر الذهن في الشيء بحيث يصبح هذا الشيء في بؤرة الشعور، او هو توجيه الشعور نحو هذا الشيء. وهو سابق على الادراك. فهو مرحلة تحضيرية لعملية الادراك. وكل ادراك يحتاج الى انتباه. الانتباه يسبق الادراك ويمهد له، أي انه يهيء الفرد للإدراك يكتشف ويعرف. فأنا انتبه الى هذا الصوت المفاجئ فادرك انه صوت باب يقفل وانتبه الى شخص قادم يلبس نظارات فادرك انه ليس صديقي الذي كنت انتظره.

3 الفرق بين الانتباه والادراك
هناك فارق هام بين الانتباه والادراك، فقد ينتبه جميع الناس الى موقف واحد، كسماع الخطيب او مشاهدة مسرحية، لكن يختلف ادراك كل واحد منهم له عن الاخر اختلافا كبيرا، وذلك لاختلاف ثقافتهم وخبراتهم السابقة ووجهات نظرهم وذكاءهم ودوافعهم.

4 أهمية الانتباه والادراك
هما أساس تفاعل الإنسان مع بيئته وتكيفه معها . هما أساس جميع العمليات الأخرى . السلوك يتوقف على الإدراك ،فنحن نستجيب للبيئة كما ندركها لا كما هي في الواقع . الانتباه والإدراك لهما ارتباط وثيق بشخصية الفرد وتوافقه الاجتماعي، فالانتباه والإدراك لمشاعر الآخرين هامان في التفاعل الاجتماعي السليم . اضطراب الانتباه والإدراك عرض مشترك في جميع الاضطرابات العقلية .

5 علاقة الانتباه بالإدراك :
الانتباه هو تركيز الشعور حول شيء معين ،والإدراك هو معرفة هذا الشيء . الانتباه يسبق الإدراك ويمهد له . قد لا يعقب الانتباه لشيء إدراك هذا الشيء . قد ينتبه مجموعة من الناس لشيء واحد، لكن يختلفون في إدراكه تبعا لاختلاف ثقافاتهم وخبراتهم السابقة ووجهات نظرهم وذكائهم ودوافعهم .

6 علاقة الانتباه بالادراك
حينما يشرح المدرس موضوعا جديدا ويستولي هذا الموضوع على انتباه التلاميذ، يقال ان هذا الموضوع في بؤرة الشعور. ولنفرض انه في اثناء الشرح اذا بصوت مرتفع يحدث فجأة داخل الصف، ويسقط طالب على الارض مغشيا عليه. سيتوجه شعور التلاميذ جميعا نحو هذا الصوت. ويصبح هذا الصوت في بؤرة شعورهم. فعملية توجيه الشعور الى الصوت بحيث كان الصوت في بؤرة الشعور هي ما نسميها بالانتباه.

7 انواع الانتباه الانتباه القسري اللاإرادي: هو ذلك النوع الذي يوجه فيه المرء انتباهه الى الشيء رغما عنه، فهو بغير حاجة الى ارادة. اذن فهو انتباه لا ارادي. ولاجل ان يحدث هذا النوع من الانتباه لابد من وجود مثير قوي، او صيغ قوية كالاصوات المرتفعة، او الاضواء الساطعة، او الاشياء كبيرة الحجم او غير ذلك. كالشخص الذي يكون سائرا في الطريق منشغلا بأمور نفسه، واذا بصوت مرتفع يحدث فجأة فينتبه اليه. هذا الانتباه يسمى انتباها قسريا. الانتباه التلقائي: هو الانتباه الى شيء ما بدافع فطري غريزي. فهذا النوع من الانتباه يحدث من تلقاء نفس الشخص (أي من دوافعه الفطرية) مثل انتباه الطفل الى طعامه، او انتباهه الى ما يفعله غيره ليقلده، او مثل انتباه الراشد الى الزواج. ويمكن الاستفادة من هذا النوع من الانتباه في الاعلانات اذا تعرفنا على الدوافع والحاجات الاساسية للافراد للاستعانة بها في الاعلان، وبذلك نحمل المستهلكين على الانتباه. ويكون ذلك عن طريق ربط السلعة بالحاجة التي تحققها.

8 انواع الانتباه يعتمد على الارادة: فقد يوجه الانسان اهتمامه بارادته الى عمل ما، او الى فكرة ما او الى أي شيء اخر. فالطالب قد يوجه انتباهه بارادته الى شرح المدرس في الفصل الدراسي او الى مذاكرته في المنزل مثلا، والعامل يوجه انتباهه بارادته الى الالة التي يعمل عليها حتى لا يصيبه اذى. يحقق الاهداف والمثل العليا وبذلك يؤدي الى التقدم: وهو ضروري للوصول الى الاهداف والمثل العليا فمثلا الطالب يذاكر دروسه باستمرار من اجل ان يحصل على النجاح. يحتاج الى نوع من الجهد: فهو يتطلب نوعا من الجهد والتعب والسبب هو ان البيئة التي يعيش فيها الانسان مليئة بالمؤثرات الخارجية، وهذه المؤثرات تجذب انتباه الانسان، فيحاول ان يقاوم هذا التأثير لاجل ان ينصرف الى العمل الذي يقوم به.

9 العوامل المؤثرة في الانتباه: أولاً: العوامل الداخلية وتتضمن : أ‌
العوامل المؤثرة في الانتباه: أولاً: العوامل الداخلية وتتضمن : أ‌.عوامل مؤقتة : الحاجات العضوية الاساسية : مثل الجوع والعطش فالفرد الجائع فكل ما يتعلق بالطعام ورائحته ومحل اعداده تجذب انتباه ، ولكن اذا أشبعت حاجة الجوع فربما لا ينتبه الى تلك المتغيرات. التهيؤ الذهني : ينتبه الفرد الى الاشياء التي تتهيأ ذهنياً فالام النائمة لجوار طفلها قد لا يقضها الصوت العالي ولكنها تكون شديدة الحس لبكاء طفلها .

10 عوامل دائمة : الدوافع المهمة : دافع حب الاستطلاع يجعل الفرد في حالة تأهب مستمرة للانتباه الى الاشياء ، أو غير المألوف او دوافع تجذب الالم او المخاطر فأن لدى الفرد قدرة ذهنية لمواجهة هذه المواقف . الميول والاتجاهات والاهتمامات: ان هذه الدوافع المكتسبة تحمل الفرد على الانتباه الى ما يتعلق بها ، فالطالب ينتبه الى منبهات تتعلق بهوياته المفضلة فاذا كانت هوايته في المطالعة فانه ينتبه الى الكتب واماكنها اكثر من غيرها .

11 العوامل الخارجية 1. الحركة والتغيير: فالاشياء المتحركة تتميز وتجذب الانتباه اليها عن الاشياء المحيطة التي تكون ثابتة لا تتحرك. فلا شك ان المنظر المتحرك له القدرة على جذب الانتباه. وتأثير الحركة ملحوظ في كل الحيوانات كما هو عند الانسان، فالحيوانات المتوحشة تفزع من حركة الصيد. والتغيير في الشكل او اللون او درجة الصوت يجذب الانتباه كذلك. فالصوت المتحد النغمة لايدعو الى الانتباه، ولكن اذا اختلفت نغمته كان ذلك سببا في جذب الانتباه. 2. الشدة: من اهم العوامل التي تثير الانتباه الشدة في اللون والصوت، فالصوت المرتفع يثير الانتباه اكثر من الصوت المنخفض، والاضواءاللامعة لها تأثير على جذب الانتباه اكثر من الاضواء الخافتة. ويدخل في الشدة الحجم، فالاشياء ذات الاحجام الكبيرة لها نفس ميزة الشدة. ان الاشياء الضخمة تجذب الانتباه اكثر من التفاصيل الدقيقة. فالشيء كبير الحجم كبناء ضخم يكون اكثر ملاحظة من مثيله الصغير.

12 الانفراد: الشيء المنفرد على الارضية يجذب الانتباه اليه اكثر مما كان محاطا باشياء اخرى، وعادة ما يستغل هذا في الاعلان بان ينشر في صفحة المجلة او الجريدة التي لا توجد بها اعلانات اخرى كلما امكن ذلك، او على الاقل في الصفحة التي يقل فيها عدد الاعلانات. التكرار: ان تكرار المثير مرات عديدة يؤدي الى جذب الانتباه اليه الا ان للتكرار حداً إذا زاد عليه ذهب اثره في جذب الانتباه.

13 التمييز، الوضوح، التحديد والبروز: وهي من مميزات الشيء الذي يثير الانتباه والاهتمام. ولا شك ان تركيز الانتباه يتوقف على ما يثيره المنبه من اهتمام. فعندما يكون الشيء غير محدد او غير واضح مثلا افقد الاهتمام بهذا الشيء واحول انتباهي عنه. كاللون الاسود يكون اكثر تميزا لو كان على ارضية بيضاء وبقعة من الحبر الاسود على مفرش منضدة ابيض يكون اكثر ظهورا منها على مفرش اسود اللون. التنسيق: الشيء المنسق الاجزاء يجذب الانتباه اليه، وكذلك المناظر المنسقة تجذب الانتباه والاهتمام بعكس المشوهة المضطربة.

14 أساليب جذب الانتباه داخل الصف
تهيئة البيئة الصفية " الضوء ، الصوت ـ التهوية ـ الحرارة ـ السبورة ... " بحيث يقلل مشتتات الانتباه في حجرة الدراسة. إفراغ أذهان الطلاب في بداية الدرس مما قد يشغلهم عن تعلم الدرس والإصغاء إليه، فيعطي جزءاً يسيراً من الحصة للطلاب من أجل الاستعداد للدرس، أو تعديل أماكن جلوسهم، أو يرد على استفسارات الطلاب، ثم يعطي الطلاب تعليمات واضحة عن المطلوب منهم أثناء الدرس. الحرص على أن يتعلم الطلاب بشكل منظم ومتتابع، فيقدم الدرس بشكل منطقي مبتعداً عن العشوائية .

15 4- التدريس من أجل الفهم، فعلى المعلم أن يعمل على أن يفهم الطلاب ما يتعلمونه، فإن الطالب إذا الم يفهم الدرس انصرف ذهنه عن التلقي. 5- توظيف الأساليب التدريسية المختلفة لتشويق الطلاب أثناء الدرس، وذلك بطرح الأسئلة التحفيزية، أو سرد قصة، أو عرض الأحداث الجارية، وغيرها من أساليب التشويق . 6- إظهار الحماس أثناء التدريس، فالمعلم المتحمس ينقل الحماس إلى طلابه، وبتحمسهم يحصل الانتباه. 7- الابتعاد عن الإكثار من إدارة ظهره للطلاب، فينظر دوماً أثناء التدريس إلى الطلاب ليحصل التواصل البصري بينه وبينهم.

16 9- التنقل في حجرة الدرس والتنويع في ذلك، فلا يظل المعلم طوال الوقت جالساً، أو واقفاً في مكان واحد.
10- استخدام لغة الجسد وذلك بتنويع الإشارات والإيماءات الجسدية، فلغة الجسد نوع من أنواع التواصل غير اللفظي، وهي إحدى أساليب جذب الانتباه ونقل المعاني. 11- التغيير في نغمة الصوت من حيث الارتفاع والانخفاض بما يتناسب مع الموقف التدريسي. 12- استخدام أسلوب السكوت المفاجئ حتى يلاحظ المعلم مدى انتباه الطلاب .

17 13- توظيف الأسئلة بشكل جيد لجذب انتباه الطلاب وذلك بطرح الأسئلة المفاجئة للطلاب غير المنتبهين .. كما ينبغي أن يطرح أسئلة متنوعة لمعرفة مدى تحقق أهداف الدرس. 14- التنويع في أنماط الاتصال أثناء الدرس، فمرة يتحدث مع الفصل بأكمله، ومرة مع طالب بمفرده، ومرة مع مجموعة طلاب، وهكذا. 15- التنويع في أشكال استقبال الطلاب للمعلومات أثناء الدرس فلا يركز فقط على استقبالهم للمعلومات عن طريق حاسة السمع بل يحرص أن يكون استقبالهم عن حاسة البصر أيضاً وقد يتعامل مع غير هاتين الحاستين إذا كان الموقف التعليمي يحتاج ذلك.سير المعلم على وتيرة واحدة.

18 16- تقديم معلومات إضافية غير الموجودة في الكتاب شريطة أن يكون لها علاقة بما في الكتاب.
17- الابتعاد عن الاستطراد أثناء الدرس إلى أحاديث جانبية، كما أنه لا يسهب في الرد عن أسئلة الطلاب. 18- استخدام أسماء الطلاب أثناء الدرس بغية لفت انتباههم . 19- يعطي فترة توقف، أو راحة قصيرة أثناء الدرس لاسيما إذا كان الدرس طويلاً وشعر بوجود الملل، أو الإجهاد على الطلاب. 20- استخدام الطرفة والفكاهة من حين لآخر متى رأى الموقف مناسباً، بلا افتعال بحيث تكون الفكاهة جزءاً من الدرس.

19 ينوع من الأنشطة الصفية خلال الدرس كأن تكون كتابيه وشفوية وعمليه تتم في المقعد أو على السبورة وأثناء جلوس الطلاب ووقوفهم.. في مقاعدهم أو أمام مقدمة الصف . يأتي ببعض المعلومات الإضافية غير الموجودة في الكتاب المدرسي شريطة أن تكون هذه المعلومات مرتبطة بالدرس ويمكن استيعابها من قبل الطلاب وحبذا لو كانت معلومات جديدة ومرتبطة بحياتهم. يحاول قدر الإمكان الإتيان بالأمثلة والتطبيقات العملية للمادة من واقع وبيئة طلبته.


تنزيل العرض التّقديمي "الانتباه أ.م.د نجلاء نزار."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل