العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الإدارة العامة لشرطة الشارقة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الإدارة العامة لشرطة الشارقة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الإدارة العامة لشرطة الشارقة
وزارة الداخليـــــة الإدارة العامة لشرطة الشارقة أثر برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى في الإرتقاء بالأداء الأمنى ودور مراكز البحوث الشرطية في دعم تطبيقه إعـــــــــــــداد الرائد / عبدالله إبراهيــم الشيــخ نصـــار مديـــر مركــز بحـــوث شرطـــة الشارقــة

2 أهمية الدراسة : تتمثل أهمية هذه الدراسة فيما يلي : إن بيان معايير وعناصر برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى يؤدي إلى التعريف الكامل بمضمونها مما سيسهم كثيراً في إبراز أهميتها. إن إظهار دور مراكز البحوث الشرطية بالدولة في كيفية تحقيق الدعم المطلوب للإدارات والأجهزة الشرطية المختلفة لتوفير مناخ العمل الذى يحقق إنطباق معايير وعناصر برنامج الشيخ خليفة سيدفع كافة هذه المراكز إلى الاستفادة من هذا الأمر والعمل على إيجاد المزيد من السبل اللازمة لذلك وتحديد الآليات المحققة لهذا الغرض.

3 أهداف الدراسة : تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
إبراز المعايير والعناصر التي إشتمل عليها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى من أجل بيان دورها في الارتقاء بالأداء الحكومى لكافة الوزارات والمؤسسات والعاملين بها. بيان الأثر المتوقع لتطبيق المعايير والعناصر التي إشتمل عليها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي في تطوير الأداء وبصفة خاصة بالمؤسسات الشرطية في ضوء التحديات والمتغيرات والمستجدات المتلاحقة التي تواجهها. بيان دور مراكز البحوث الشرطية في دعم الإدارات والأقسام الشرطية لتوفير بيئات العمل المحققة لانطباق المعايير والعناصر التي تضمنها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي من أجل الارتقاء بأدائها.

4 تقسيمات الدراسة : سوف يتم تقسيم الدراسة على النحو التالي : أولاً : مفهوم التميز وجدوى وأثر تطبيق برامجه. ثانياً : المعايير والعناصر التي إشتمل عليها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي. ثالثاً : أثر تطبيق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى على الارتقاء بالأداء الأمنى. رابعاً : دور مراكز البحوث الشرطية في تقديم الدعم للمؤسسة الشرطية لتوفير بيئة العمل المحققة لانطباق معايير برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي.

5 - مدى المشاركة الشخصية للقادة في تطوير وتطبيق وتحديث أنظمة العمل.
المعايير والعناصر التي إشتمل عليها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي : 1- المعايير الرئيسية والفرعية لتقييم الوزارات : تمثلت هذه المعايير في عدد تسعة معايير رئيسية ويندرج تحت كل منها عدد من المعايير الفرعية بيانها كالتالى : القيــــادة : كيفية تطوير القيادة العليا رؤية ورسالة الوزارة وقيمها المؤسسية وقدرتها على تحديد أهدافها وتقديم القدوه الحسنة لثقافة التميز. - مدى المشاركة الشخصية للقادة في تطوير وتطبيق وتحديث أنظمة العمل.

6 - كيفية تعامل القيادة مع جميع الفئات المعنية (المتعاملين – الشركاء – الموردين – المجتمع) وكيفية تأكيد التزامها بتحقيق رضائهم وتعاونهم. - كيفية تبنى القيادة ثقافة التميز لدى الموارد البشرية. - كيفية قيام القيادة العليا بتوفير بيئة ملائمة مشجعة على الإبداع. - كيفية تبنى القيادة لسياسة التغيير.

7 كيفية إعداد ومراجعة وتحديث السياسة والاستراتيجية.
السياسة والاستراتيجية : مدى القدرة على وضع سياسة واستراتيجية الوزارة وفقاً للاحتياجات والتوقعات الحالية والمستقبلية لجميع المعنيين. مدى إعتماد سياسة واستراتيجية الوزارة على معلومات دقيقة تم الحصول عليها من مقاييس الأداء المؤسسى ومن البحوث والدراسات ومن نتائج التعلم المؤسسى. كيفية إعداد ومراجعة وتحديث السياسة والاستراتيجية. كيفية شرح وإيصال وتنفيذ السياسة والاستراتيجية من خلال إطار عام لسلسلة العمليات الرئيسية في الوزارة.

8 الموارد البشرية : كيفية قيام الوزارة بتخطيط وإدارة الموارد البشرية.
كيفية قيام الوزارة بتحديد وتطوير مهارات وقدرات الموارد البشرية. كيفية تحقيق تمكين ومشاركة الموارد البشرية والتعامل معها بشفافية. كيفية الاتصال والحوار بين الوزارة ومواردها البشرية. كيفية الاهتمام بـ ومكافأة وتقدير جهود وإنجازات الموارد البشرية. - مدى التزام الوزارة بعملية التوطين.

9 الشراكة والموارد : كيفية إدارة الشراكة. كيفية إدارة الموارد البشرية. كيفية إدارة الموارد المالية. كيفية إدارة الممتلكات (المبانى – الأجهزة – الموارد). كيفية إدارة الموارد التقنية. كيفية إدارة المعلومات والمعرفة.

10 العمليـــــــــات : - كيفية إعداد وتطبيق منهجية تصميم وإدارة العمليات. - كيفية تحسين العمليات بطرق إبداعية تضمن إرضاء - المتعاملين والمعنيين. - كيفية تصميم وتطوير وتقديم الخدمات بناء على احتياجات المتعاملين وتوقعاتهم. - كيفية إدارة وتقوية علاقات المتعاملين.

11 نتائج المتعاملين : - مدى القدرة على إعداد وتطبيق مقاييس الرأى للمتعاملين وبحيث تعبر عن آراء المتعاملين مع الوزارة. - مدى القدرة على استخلاص وإعداد مؤشرات الأداء المتعلقة بالمتعاملين.

12 نتائج الموارد البشرية :
- مدى القدرة على إعداد وتطبيق مقاييس رأى الموارد البشرية. - مدى القدرة على استخلاص وإعداد مؤشرات الأداء المتعلقة بالموارد البشرية.

13 نتائج المجتمع : مدى القدرة على إعداد وتطبيق مقاييس رأى المجتمع والتي تعكس رأى أفراده في الوزارة بناء على المعلومات التي يتم الحصول عليها من استبيانات الرأى والتقارير واللقاءات والاجتماعات العامة وبناء على طبيعة عمل الوزارة. مدى القدرة على استخلاص وإعداد مؤشرات الأداء المتعلقة بالمجتمع.

14 نتائج الأداء الرئيسية :
مخرجات الأداء الرئيسية. مؤشرات الأداء الرئيسية.

15 هنا تبرز أهمية برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى للمؤسسات الشرطية إذ إنها ومن خلاله ستستطيع الإرتقاء بأدائها الأمنى وذلك على النحو التالي : إن تطبيق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى سيؤدى إلى قيام القيادة الشرطية بدور فعال في مجال التخطيط لإعداد رؤية ورسالة الإدارة الشرطية المحققة لأهدافها مما يعنى أن يكون القائد الشرطى مخططاً لديه القدرة على الرصد والإستشراف والتصميم للأهداف المؤسسية كما يكون مقدراً فاعلاً لمواردها ومخصصاتها ومحدداً لمهامها. إن تطبيق البرنامج سيدفع بالقيادة الشرطية إلى إيجاد وتوفير بيئة العمل الشرطية المشجعة على الإبداع مما يمنح المؤسسة الشرطية قدرات وإمكانات مضافة تحقق لها التفوق والتميز دائماً في التعامل مع كافة الظروف والحالات المعتادة والطارئة التي تتسم بالتشابك والتعقيد ويتطلب الأمر للنجاح في التعامل معها إلى الابتكار والإبداع وإتباع حلول وأساليب مرنة وغير نمطية تتسم بالفاعلية والكفاءة.

16 ج- تمكين المؤسسات الشرطية من تحديد إحتياجاتها الفعلية من التسليح والتجهيزات والإمكانات المادية المختلفة والتى تكفل قيامها بإنجاز أعمالها الشرطية الحالية والمستقبلية وبصورة تتسم بالتميز والعمل على توفيرها من خلال وضع السياسة والإستراتيجية الشرطية التى تكفل تحقيق هذا الأمر. السماح لجهاز الشرطة في استخدام مدخلاته المتاحة بأفضل استخدام ممكن. هـ- يساهم في التعرف على مستوى أداء الوحدات والأفراد وبالتالى يوفر الأساس العادل لمكافأة المجتهدين ومجازاة المقصرين إضافة إلى أن متابعة تنفيذ الاستراتيجية يظهر مدى قدرة ومرونة قادة الوحدات الشرطية على مواجهة المشاكل وتذليل الصعاب وبالتالى يدعم أنظمة الحوافز والترقيات والنقل والتدرب والتأديب.

17 و- يساند القيادة الشرطية في التصدى للأزمات الأمنية المفاجئة والمواقف الحرجة والإضطرابات الخطيرة وذلك من خلال برمجة العمليات الشرطية والتخطيط المسبق لمواجهة هذه المواقف. ز- يرفع الروح المعنوية لرجال الشرطة ويزيد من تماسكهم الوظيفى ويقوى من إنتمائهم الشرطى. ذلك أن التخطيط بطبيعته ومفهومه السليم يقتضى مشاركة العاملين في تحديد الأهداف ومناقشة الواجبات وطرح التصورات وإبراز العقبات وبالتالى يكون العاملون على علم بما هم مكلفون بأدائه ومتحملون بمسؤولية تنفيذ ما شاركوا في إعداده.

18 تنمية مهارات العمل الجماعى لرفع كفاءة مستوى الأداء الجماعى في كل وحدة شرطية لتكون قادرة على النهوض بمهامها وواجباتها على أكمل درجة وبكفاءة عالية. ط- تطوير أداء كافة الأجهزة الشرطية العاملة في مجالات العمل الشرطى المختلفة والذى لن يتأتى إلا من خلال التعرف على أراء ووجهات نظر مؤسسات المجتمع الأخرى وأفراده والتناقش حولها بهدف التوصل إلى أفضل السبل لتنفيذ المهام الأمنية وتقديم الخدمات والمنتجات الشرطية في أفضل صورها. ي- إيجاد وسائل تطبيق فعالة لمفهوم الشرطة المجتمعية الذى يعتبر أحد وسائل الشراكة مع المجتمع لتحقيق الأمن.

19 دور مراكز البحوث الشرطية في دعم برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى بالإدارات والأقسام الشرطية :
عقد المحاضرات التعريفية للمنسبين العاملين بكافة الإدارات والأقسام الشرطية بهدف البيان والتوضيح للأسباب التى دعت الدولة لإطلاق البرنامج ومضمونه وأهدافه والمعايير والعناصر التي إشتمل عليها ودورها فى الإرتقاء بالأداء الأمنى. وذلك بالتعاون والتنسيق مع فريق الجودة والتميز بالإدارة العامة. تقديم الاستشارات العلمية والعملية سواء في المجال القانونى أو الشرطى أو الإدارى أو التنظيمي والتى من شأنها معاونة الإدارات والأقسام الشرطية في التطبيق الكامل والناجح والفعال لكافة ما أوردته المعايير التى إشتمل عليها البرنامج.

20 3. معاونة الإدارات والأقسام الشرطية في إعداد مؤشرات الأداء المختلفة وبما يسمح بالتعرف على حجم الأداء الفعلى لها ونسبة الأخطاء وسبل معالجتها والقدرة على مقارنة الأداء بالأهداف ونسبة الشكاوى المقدمة وسبل تلافيها وكذلك التطوير والتحسين المستمر في الخدمات المقدمة والوقت المستقطع لتحقيق ذلك. 4. معاونة الإدارات والأقسام الشرطية في كيفية الإعداد والتصميم لمقاييس الرأى للمجتمع وبحيث تعكس هذه المقاييس رأى المجتمع في أدائها ومدى فاعليته في تحقيق التميز المطلوب.

21 النتائـــــــــج إن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى سيسهم بدرجة كبيرة في الإرتقاء بالأداء الأمنى للمؤسسة الشرطية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. 2) إن لمراكز البحوث الشرطية دور هام فى دعم تطبيق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى وذلك من خلال العمل على نشر ثقافة التميز بكافة الإدارات والأقسام الشرطية

22 التوصيــــــــــات ضرورة قيام مراكز البحوث الشرطية بالدولة بدعم تطبيق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى ووفقاً لما أوضحته الدراسة لكيفية قيامها بهذا الدور. التعاون والتنسيق بين كافة مراكز البحوث الشرطية بالدولة من أجل تفعيل دور كل منها وزيادة قدرتها وبما يضمن قيامها بدورها على النحو الأمثل والمحقق للدعم الكامل لكافة الإدارات والأقسام الشرطية في تطبيق المعايير والعناصر التي إشتمل عليها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى. دعوة مراكز البحوث الشرطية لمدراء الإدارات والأقسام الشرطية للإلتقاء بصفة دورية ووفقاً لبرنامج زمنى محدد للتناقش حول آخر المتغيرات والمستجدات على الساحة الأمنية واثرها على الوسائل والأدوات المعمول بها لضمان إنطباق معايير برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومى.


تنزيل العرض التّقديمي "الإدارة العامة لشرطة الشارقة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل