العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إعداد التقديرات المالية للمشروع

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إعداد التقديرات المالية للمشروع"— نسخة العرض التّقديمي:

1 إعداد التقديرات المالية للمشروع
الفصل الرابع المبحث الثاني دراسة الجدوى الفنية إعداد التقديرات المالية للمشروع تتطلب هذه المرحلة وضع تقديرات لأرقام مالية مستقبلية تتعلق بالتكاليف التي ستنفق على إنشاء المشروع، والتكاليف التي سينفقها المشروع خلال فترة التشغيل بالإضافة إلى الإيرادات التي يتوقع أن يحققها المشروع خلال تلك الفترة. وهذه التقديرات تعني أرقام ليست فعلية بل تقديرية في المستقبل وليس إلى ما لا نهاية بل إلى حد معين وهو ما يعرف بعمر المشروع حيث توجد عدة مفاهيم لعمر المشروع هي:

2 1. العمر القانوني: عمر تحدده القوانين العامة، أو القوانين الخاصة بالاستثمار أو تكوين الشركات، أو عقود تأسيس الشركات بأنواعها المختلفة، وقد يتفق الشركاء على مدة أو عمر معين تنقضي بعده الشركة القائمة عليه وتنفض وتصفي موجوداتها. 2. العمر الإنتاجي: يتحدد العمر الإنتاجي بالفترة الزمنية التي يمكن خلالها مزاولة المشروع لنشاطه الإنتاجي والخدمي، وقد يرتبط العمر الإنتاجي للمشروع بالعمر الفني أو الهندسي لخط الإنتاج الأساسي أو الآلة الرئيسية في المشروع.

3 3. العمر الاقتصادي: ويتمثل في فترة استغلال المشروع بما يحقق معدلات العائد المرغوب فيها أو المخططة. هذا وقد يتفق العمر الإنتاجي والعمر الاقتصادي وقد يختلفان وعندها حتماً سيكون العمر الإنتاجي أطول من العمر الاقتصادي، حيث يكون المشروع قادراً على الإنتاج ولكن لا يحقق العوائد الاقتصادية المطلوب تحقيقها.

4 تقدير التكاليف الاستثمارية:
مفهوم التكاليف الاستثمارية: يقصد بالتكاليف الاستثمارية كل ما ينفق على المشروع من لحظة التفكير الجدي في إقامته وحتى نهاية أول دورة تشغيلية، وترتبط تلك التكاليف بفترة الإنشاء والتي تختلف مدتها من مشروع لآخر حيث ممكن أن تصل فترة الإنشاء إلى عدة سنوات في بعض المشروعات وممكن أن تكون فترة الإنشاء لحظة (صفر) في مشروعات أخرى تعرف بالمشروعات الاستثمارية الفورية مثل شراء مشروع قائم.

5 بنود (تصنيف) التكاليف الاستثمارية:
تنقسم التكاليف الاستثمارية إلى: أولاً/ التكاليف الاستثمارية الثابتة (طويلة الأجل) وتنقسم إلى: ( أ ) تكاليف استثمارية ملموسة (مادية): وتشمل كافة الأصول المادية الملموسة اللازمة لإنشاء المشروع مثل: الأراضي، المباني والإنشاءات والمرافق، الآلات والمعدات والأجهزة، وسائل النقل، الأثاث والمفروشات، الأدوات المساعدة ... الخ، ويضاف بند احتياطي طوارئ وارتفاع أسعار كنسبة من قيمة هذه البنود تحسباً لارتفاع الأسعار وقت التنفيذ عن الأسعار الواردة في الدراسة.

6 وتتضمن تكاليف تلك العناصر ثمن شرائها المباشر بالإضافة إلى جميع التكاليف اللازمة من أجل الحصول عليها حتى تصبح جاهزة للاستخدام فعلي سبيل المثال تتضمن تكلفة الأراضي: ثمن شرائها وعمولة السمسار وتكاليف التسوية ورسوم التسجيل وأحياناً تعويضات مدفوعة لإخلاء تلك الأراضي...الخ.

7 (ب ) تكاليف استثمارية غير ملموسة (معنوية):
وتشمل كافة العناصر التي ليس لها كيان مادي ملموس وتنقسم إلى: 1. بنود ليس لها قيمة بيعية (تكاليف التأسيس): وتشمل كافة التكاليف التي تعد من قبيل المصروفات الإيرادية المؤجلة مثل: الفحوص الأولية والأساسية، تكاليف قانونية وأتعاب محامين، تكاليف إعداد دراسة الجدوى، دعاية وإعلان وعلاقات عامة خلال فترة الإنشاء، سفريات وتنقلات خلال فترة الإنشاء، تدريب العمالة خلال فترة الإنشاء، فوائد القروض خلال فترة الإنشاء إذا كانت كبيرة الحجم وفترة الإنشاء طويلة. وغالباً ما تعتبر تلك التكاليف مصاريف إيرادية مؤجلة يتم استنفادها خلال خمس سنوات من بداية التشغيل.

8 2. بنود لها قيمة بيعية: وتشمل الأصول المعنوية التي يمكن التنازل عنها أو بيعها للغير مثل حقوق التأليف والنشر، حق الامتياز، حق المعرفة، الاسم والعلامة التجارية ... الخ، وغالباً ما تقوم قوانين الدولة بتنظيم تداول تلك البنود والحقوق المتعلقة بها وكيفية استنفادها.

9 ثانياً/ رأس المال العامل الدائم:
وهي تمثل مجموعة الأصول قصيرة الأجل اللازمة للوفاء بمتطلبات أول دورة تشغيل مثل: مخزون خامات ومستلزمات ومواد نصف مصنعة، سيولة نقدية للأجور والمرتبات والأعباء النقدية لأول دورة تشغيل، حيث تنتهي دورة التشغيل بتحصيل النقدية من العملاء التي تستخدم مرة أخرى في تغطية نفقات الدورة التالية وهكذا، لذا يسمى برأس المال العامل الدائم. وهناك العديد من الطرق المستخدمة في احتساب رأس المال العامل مثل: طريقة متوسط نفقات التشغيل اليومية، طريقة فترة البيع الآجل وفيما يلي توضيح كيفية احتساب رأس المال العامل باستخدام طريقة متوسط نفقات التشغيل اليومية وذلك بإتباع الخطوات التالية:

10 1. تقدير نفقات التشغيل اللازمة للسنة القياسية.
2. حساب متوسط نفقات التشغيل اليومية وذلك بقسمة نفقات التشغيل للسنة القياسية على 365يوم. 3. حساب عدد أيام دورة التشغيل والتي تساوي مجموع أيام فترة التوريد وفترة الإنتاج ومتوسط فترة التخزين ومتوسط فترة التحصيل. 4. حساب رأس المال العامل اللازم من خلال ضرب متوسط نفقات التشغيل اليومية في عدد أيام دورة التشغيل.

11 حالة تطبيقية(4-7): لدى القيام بإعداد الدراسة الفنية لأحد المشروعات أمكن التوصل إلى النتائج التالية: 1- تبلغ نفقات التشغيل للسنة القياسية دينار. 2- يتم الاحتفاظ بمخزون أمان من المواد الخام والمستلزمات يكفي لمدة 45 يوم. 3- تستغرق فترة الإنتاج يومين، متوسط فترة التخزين بعد الإنتاج وقبل التسليم 15 يوم، ويمنح العملاء فترة ائتمان لمدة 30 يوم بعد التسليم. المطلوب/ احتساب رأس المال العامل اللازم للبدء بالإنتاج.

12 الحل: متوسط نفقات التشغيل اليومية = ÷ 365 = 200 دينار. عدد أيام دورة التشغيل = = 92 يوم. رأس المال العامل اللازم = 200 × 92 = دينار.

13 عرض وتحليل التكاليف الاستثمارية:
عرض التكاليف الاستثمارية: يتم عرض التكاليف الاستثمارية في دراسات الجدوى في جداول (مجموعات) رئيسية وجداول (مجموعات) فرعية مساعدة (تفصيلية) كلما تطلب الأمر إلى مثل تلك الجداول الفرعية. والجداول التالية تبين الشكل المقترح لعرض التكاليف الاستثمارية.

14 جدول رئيسي رقم (1) التكاليف الاستثمارية
البند القيمة ملاحظات 1 أراضي × × جدول (1/1) 2 مباني وإنشاءات جدول (2/1) 3 آلات ومعدات جدول (3/1) 4 وسائل نقل جدول (4/1) 5 أثاث ومفروشات جدول (5/1) 6 مصاريف تأسيس جدول (6/1) 7 رأس المال العامل نسبة من تكاليف التشغيل 8 احتياطي طوارئ نسبة من التكاليف الثابتة (1-6) الإجمالي

15 الأراضي بند (1) جدول (1) جدول فرعي رقم (1/1) 1 2 3 4 5 الإجمالي م
البند القيمة ملاحظات 1 ثمن شراء الأراضي × × جدول (1/1/1) 2 عمولة سماسرة جدول (2/1/1) 3 أتعاب محاماة 4 رسوم تسجيل جدول (3/1/1) 5 تعويضات إخلاء أرض مبنى الإدارة الإجمالي بند (1) جدول (1)

16 وهكذا بالنسبة لباقي بنود التكاليف.
جدول فرعي (1/1/1) ثمن شراء الأراضي م البند القيمة ملاحظات 1 ثمن أرض مبنى الإدارة × × 2 ثمن أرض مبنى المصنع 3 ثمن أرض مبنى المعرض الإجمالي بند (1) جدول 1/1 وهكذا بالنسبة لباقي بنود التكاليف.

17 تحليل التكاليف الاستثمارية:
غالبا ما تتطلب دراسات الجدوى تحليل التكاليف الاستثمارية وفقاً لمعايير معينة مثل: ( أ ) حسب نوع العملة: حيث يتم تحليل كل بند حسب نوع العملة التي ستسدد قيمة البند بها أجنبية أو محلية ونسبة كل نوع إلى التكلفة الإجمالية للبند، وتسجل العملة الأجنبية بقيمتها حسب العملة المحلية، ويلزم هذا التحليل عندما تكون هناك قيود مفروضة من قبل الدولة على التعامل بالنقد الأجنبي بمقادير محددة، وكذلك لتحديد الاحتياجات من العملات الأجنبية ليتسنى توفير تلك الاحتياجات. وفيما يلي مثال توضيحي لكيفية تحليل التكاليف الاستثمارية حسب نوع العملة:

18 حالة تطبيقية (4-8) / فيما يلي بيان ببنود التكاليف الاستثمارية المقدرة بالعملة المحلية (الدينار) لأحد المشروعات: م البند القيمة بالآلاف 1 أراضي 200 2 مباني وتجهيزات 150 3 آلات ومعدات 300 4 تكاليف استثمارية أخرى الإجمالي 800 فإذا علمت: 1- سيتم استيراد بعض لوازم البناء من الخارج والتي تقدر تكلفتها (50) ألف دولار امريكي بسعر صرف متوقع 0.7 2- سيتم استيراد معظم الآلات من الخارج بتكلفة مقدرة (200) ألف يورو بسعر صرف متوقع المطلوب/ تحليل التكاليف الاستثمارية حسب نوع العملة.

19 الحل/ م البند إجمالي عملة محلية عملة اجنبية ملاحظات قيمة نسبة 1 أراضي
200 100% 2 المباني والتجهيزات 150 115 76.7% 35 23.3% 50 ألف $ سعر الصرف 0.7 3 الآلات والمعدات 300 83 27.7% 217 72.3% 200 ألف يورو سعر الصرف 1.085 4 تكاليف أخرى - الإجمالي 800 548 68.5% 252 31.5%

20 (ب ) حسب الأهمية النسبية:
حيث يتم تحليل نسبة كل بند إلى إجمالي التكاليف والتي تبين الأهمية النسبية لكل بند، فمثلاً في المشروعات الصناعية يمثل عنصر الآلات أعلى نسبة من التكاليف الاستثمارية في حين في الفنادق تمثل المباني النسبة الأعلى، ويلزم هذا التحليل لمعرفة دقة التقديرات المالية، من خلال المقارنة مع النسب المقابلة لها في نفس المجال للمشاريع الأخرى.

21 بالرجوع إلى الحالة التطبيقية السابقة رقم (4-8)
حالة تطبيقية (4-9): بالرجوع إلى الحالة التطبيقية السابقة رقم (4-8) المطلوب / تحليل التكاليف الاستثمارية حسب الأهمية النسيبة. الحل: م البند القيمة بالآلاف الأهمية النسبية 1 أراضي 200 25% 2 مباني وتجهيزات 150 18.75% 3 آلات ومعدات 300 37.5% 4 تكاليف استثمارية أخرى الإجمالي 800 100%

22 جدولة إنفاق التكاليف الاستثمارية:
عندما تكون فترة الإنشاء أكثر من سنة فإنه يتم توزيع التكاليف الاستثمارية على هذه الفترة حسب مواعيد إنفاقها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العبرة في حيازة البند وليس بواقعة الدفع النقدي، وتهدف جدولة إنفاق التكاليف الاستثمارية إلى تحديد الأوقات المناسبة لتدبير التمويل اللازم من مصادره المختلفة، بالإضافة إلى المساعدة في إعداد قوائم التدفقات النقدية، ويمكن توضيح كيفية جدولة إنفاق التكاليف الاستثمارية من خلال الحالة التطبيقية التالية:

23 المطلوب/ جدولة إنفاق التكاليف الاستثمارية للمشروع على سنوات الإنشاء.
حالة تطبيقية (4-10) تدرس شركة القدس للاستثمارات مشروع لإقامة فندق سياحي تستغرق فترة إنشائه 3 سنوات، وقد توافرت البيانات التالية عن التكاليف الاستثمارية والتي تقدر ب مليون دينار: 800 ألف دينار أرض لإقامة الفندق يتم حيازتها في السنة الأولى للإنشاء ويدفع 40% من ثمنها في السنة الأولى للإنشاء والباقي في السنة الثانية. 1250 ألف دينار مباني ومرافق يتم إنجازها بنسبة 30%، 50% 20% خلال سنوات الإنشاء على التوالي. 250 ألف دينار أجهزة ومعدات يتم حيازة 30% منها خلال السنة الثانية للإنشاء والباقي خلال السنة الثالثة للإنشاء على أن يدفع 50% من قيمتها في السنة الثانية للإنشاء والباقي في السنة الثالثة للإنشاء. 100 ألف دينار مصاريف تأسيس ينفق منها 60 ألف دينار في السنة الأولي للإنشاء والباقي خلال السنتين الثانية والثالثة للإنشاء بالتساوي. رأس المال العامل. المطلوب/ جدولة إنفاق التكاليف الاستثمارية للمشروع على سنوات الإنشاء.

24 الحل: م. البند الإجمالي سنوات الإنشاء السنة الأولي (-3) السنة الثانية (-2) السنة الثالثة (-1) 1 الأرض 800 - 2 مباني ومرافق 1250 375 625 250 3 أجهزة ومعدات 75 175 4 مصاريف تأسيس 100 60 20 5 رأس المال العامل 2500 1235 720 545 حيث أن السنة -1 هي السنة الأخيرة للإنشاء والتي تسبقها -2 وهكذا وعليه وحيث أن فترة الإنشاء ثلاث سنوات فإن السنة الأولى للإنشاء هي -3 .

25 تقدير التكاليف الجارية (التشغيلية):
مفهوم التكاليف التشغيلية: هي كل ما يلزم إنفاقه خلال فترة التشغيل من تكاليف لازمة للإنتاج والإدارة والتسويق وممارسة النشاط بفروعه المختلفة خلال دورات تشغيلية متتابعة، وهي تمثل التضحية اللازمة للحصول على الخدمات والمنافع التي تؤدي إلى توليد الإيرادات التي ينشأ المشروع من أجلها وهي ترتبط بفترة التشغيل التي تقسم إلى دورات تشغيلية، وتمر الدورة التشغيلية بعدة مراحل هي: شراء الخامات ثم التصنيع ثم التخزين ثم البيع ثم تحصيل النقدية ثم تعاد الدورة من جديد، وقد تكون في السنة الواحدة عدة دورات تشغيلية، وقد تزيد في بعض المشروعات الدورة التشغيلية عن السنة.

26 بنود التكاليف التشغيلية:
1. المواد الخام ومستلزمات التشغيل: تشمل المواد الخام كافة أنواع الخامات الأساسية اللازمة للإنتاج، أما المستلزمات فتشمل المواد المكملة غير الرئيسية والتي تدخل في المنتج النهائي محل الدراسة، ويتم تحديد كميات المواد الخام في ضوء الطاقة الإنتاجية المتوقعة خلال سنوات التشغيل والاحتياجات من المواد الخام. 2. العمالة: يرتبط تقدير العمالة المطلوبة للمشروع بطبيعة أعمال المشروع ذاته، حيث يتم إعداد هذه التقديرات بعد إتمام التوصيف الفني للعمليات الإنتاجية، وكذلك خريطة التنظيم الإداري للمشروع، وتتمثل تكاليف العمالة في الأجور والمرتبات والمكافآت والحوافز .. الخ.

27 3. قطع الغيار والإصلاحات والصيانة:
حيث يتم تقدير قطع الغيار المطلوب توفيرها واستخدامها في ضوء برامج الصيانة وما تشمله من احتياجات مادية لكل سنة من سنوات التشغيل، كما يتم تقدير تكاليف أعمال الإصلاحات وتكاليف برامج الصيانة الجارية. 4. تكاليف التعبئة والشحن والنقل: يتم تقدير تكاليف التعبئة والشحن على أساس الطاقة الإنتاجية وحجم الخامات ومستلزمات التشغيل اللازمة للمشروع بالإضافة إلى حجم المنتجات التي ينتجها المشروع وحركة تصريفها، كما يتم تحديد تكاليف النقل في ضوء تكاليف النقل المحلية والخارجية من موقع المشروع إلى أسواق تصريف المنتجات.

28 5. الوقود والقوى المحركة والمياه:
حيث يتم تقدير كميات الوقود والقوى المحركة من قبل الفنيين ومن ثم تقدير التكاليف وفقاً للأسعار المتوقعة لها. 6. الإتاوات وأتعاب الإشراف الهندسي والفني: تتمثل الإتاوة بما يسدده المشروع من مبالغ سنوية مقابل الحصول على علامة أو اسم تجاري ذو شهرة عالمية بموجب عقود التراخيص الخاصة لإنتاج منتج معين يحمل تلك العلامة، وغالباً ما تكون هذه البنود في المشروعات التي تكون فيها مشاركة مع مستثمرين أجانب يقوموا بتقديم تلك العلامة التجارية وكذلك القيام بالإشراف الهندسي والفني على عمليات الإنتاج.

29 7. مصاريف صناعية غير مباشرة وتسويقية وإدارية وتمويلية:
وتشمل هذه المصروفات: الإيجارات والمصروفات القانونية وعمولات البيع والقرطاسية والمطبوعات والتأمينات المختلفة والدعاية والإعلان والمصاريف البنكية ... الخ. 8. الإهلاك والنفاد: يرتبط الإهلاك كتكلفة جارية ببنود الاستثمارات الثابتة القابلة للإهلاك ويتم احتسابه وفقاً لإحدى طرق الإهلاك المعروفة، حيث يمثل الإهلاك النقص التدريجي الذي يطرأ على الأصل بسبب الاستخدام أو التقادم أو التطور التكنولوجي، أما بخصوص مصاريف التنمية والتأسيس التي تمثل بنود غير ملموسة ليس لها قيمة بيعية فإنه يتم توزيع تكلفتها بالتحميل على إيرادات التشغيل لفترة عادة لا تتجاوز الخمس سنوات. أما النفاد فهو مرتبط في حالات المشروعات القائمة على استغلال الثروات الطبيعية مثل البترول والمناجم.

30 ويلاحظ أن البنود من 1 -7 تعتبر بنود نقدية يترتب عليها تدفق نقدي خارج أما الإهلاك والنفاد فهو بند غير نقدي (مصروف دفتري) ويمثل مصدر تمويل داخلي بالنسبة للمشروع.

31 عرض وتحليل التكاليف التشغيلية:
عرض التكاليف التشغيلية: يتم عرض التكاليف الجارية في دراسات الجدوى في جداول (مجموعات) رئيسية وجداول (مجموعات) فرعية مساعدة (تفصيلية) كلما تطلب الأمر إلى مثل تلك الجداول الفرعية. فعلى سبيل المثال عرض التكاليف الجارية لأحد المشروعات الاستثمارية على النحو التالي:

32 جدول رئيسي 2 التكاليف التشغيلية
م البند القيمة ملاحظات 1 مواد خام × × جدول (1/2) 2 عمالة جدول (2/2) 3 وقود وقوى محركة جدول (3/2) 4 صيانة وقطع غيار جدول (4/2) 5 مصاريف أخرى جدول (5/2) 6 إهلاكات جدول (6/2) الإجمالي

33 الإجمالي جدول فرعي (1/2) المواد الخام بند (1) جدول (2) م البند
التكاليف ملاحظات كمية سعر قيمة 1 مادة ( أ ) × × × × × × الأسعار تشمل مصاريف النقل. 2 مادة ( ب ) 3 مادة ( ج ) الأسعار تشمل التأمين. الإجمالي بند (1) جدول (2)

34 الإجمالي جدول فرعي (2/2) تكلفة العمالة
الوظيفة العدد المرتبات الشهرية المرتبات السنوية ملاحظات 1 مدير عام × × × × × 2 مدير إنتاج 3 مدير مبيعات 4 عامل فني الإجمالي × × ْ× × بند 2 جدول 2 وهكذا بالنسبة لباقي عناصر التكاليف التي تتطلب مزيد من التفاصيل.

35 م البند قسم ( أ ) قسم (ب ) إجمالي 1 مواد خام × × 2 عمالة 3 صيانة 4
تحليل التكاليف التشغيلية: غالباً ما تتطلب دراسات الجدوى تحليل التكاليف الجارية وفقاً لمعايير معينة مثل: ( أ ) حسب الخطوط أو الأقسام الإنتاجية: يمكن تحليل التكاليف الجارية وفقاً لاحتياجات كل خط إنتاجي أو كل قسم من الأقسام الإنتاجية وذلك على النحو التالي: م البند قسم ( أ ) قسم (ب ) إجمالي 1 مواد خام × × 2 عمالة 3 صيانة 4 إهلاك

36 (ب ) حسب نوع المنتجات: حيث يتم تحليل التكاليف الجارية وفقاً لأنواع المنتجات التي سيقوم المشروع بإنتاجها. ( ج ) حسب نوع العملة: حيث يتم التحليل بنفس الأسلوب سابق الذكر في التكاليف الاستثمارية.

37 تقدير الإيرادات: تقدر الإيرادات طبقاً لدراسة السوق والأسعار وتحليل الطاقة الإنتاجية واحتمالات التصريف الداخلي والخارجي وتنوع المنتجات، وقد يتطلب الأمر إعداد جداول تحليلية عن كل منتج على حدة موضحاً به الكمية المقدر بيعها والأسعار والإيرادات في الأسواق المحلية والخارجية بالعملات المحلية والأجنبية. ويتضمن تقدير الإيرادات تقدير الإيرادات المتولدة عن النشاط أو المنتجات الرئيسية للمشروع وكذلك الإيرادات الفرعية التي تتولد عن الأنشطة أو المنتجات الفرعية وذلك لسنوات التشغيل. ويمكن عرض الإيرادات على النحو التالي:

38 إيرادات بالعملة المحلية إيرادات بالعملة الأجنبية
سنوات التشغيل إيرادات بالعملة المحلية إيرادات بالعملة الأجنبية الإجمالي رئيسية فرعية مجموع 1 × × × × × 2 3 4 ويمكن في جداول مستقلة بيان تفاصيل الإيرادات لكل سنة تشغيل على حدة.

39 وبانتهاء إعداد التقديرات المالية تكون قد انتهت مرحلة الدراسة الفنية بشقيها الفني والمالي ويكون قد تم تحديد ما هو حجم الاستثمار المطلوب لإقامة المشروع وما هي التكاليف اللازمة لتشغيله والإيرادات التي يتوقع أن يحققها خلال سنوات التشغيل وتعتبر هذه المتغيرات الثلاثة هي المتغيرات الأساسية التي ستقوم عليها عمليات التحليل وتقييم ربحية المشروع، ولكن قبل الشروع في عمليات التحليل وتقييم ربحية المشروع يطرح عدة تساؤلات حول حجم التمويل المطلوب توفيره من أجل إقامة المشروع والبدء في تشغيله ويتمثل ذلك في التساؤلات التالية:

40 - من أين سيتم تدبير التمويل اللازم لإقامة المشروع؟
- وما هي تكلفة الحصول على ذلك التمويل من مصادره المختلفة؟ وما هو الهيكل الأمثل لذلك التمويل؟ وللإجابة على تلك التساؤلات يتم إعداد الدراسة التمويلية للمشروع وهذا ما سيتم تناوله في الفصل الخامس بإذن الله.


تنزيل العرض التّقديمي "إعداد التقديرات المالية للمشروع"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل