العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

2 مفهوم التقويم التشخيصي للمدارس
هو علمية للوقوف على جوانب القصور في الأداء المدرسي لعلاجها والتغلب عليها، وتحديد جوانب القوة لتعزيزها واستثمارها. والغرض من تطبيق هذا المشروع في مدارس البحرين دعم المدارس في عمليات التقويم الذاتي، قبل خضوعها للتقويم الخارجي. ويهدف التقويم التشخيصي للمدرسة إلى تحديد جوانب الضعف والقوة في أدائها, ثم وضع تصور للعلاج والدعم, ثم متابعة تنفيذها ومراقبة مدى التقدم والتحسن في أداء المدرسة.

3 معايير هيئة الاعتماد الدولي وعبر الإقليمي والتي تضم:
1 – السلطة والإدارة 2 – الرؤية والقيم والرسالة 3 – القيادة والتنظيم 4 – الموارد المالية 5 – مرافق المدرسة ومواردها المالية 6 – الموارد البشرية 7 – المنهج الدراسي والتدريس 8 – المكتبة والوسائل والوسائط التكنولوجية 9 – خدمات المساعدة وأنشطة المتعلمين

4 10 – المناخ والسلوك المدرسي والمواطنة
11 – القياس والتقييم 12 – التحسين التربوي المستمر وقد صنفت المعايير السابقة تحت ثلاث جوانب للتقويم الشامل للمدرسة وهي:- 1 – التعلم 2 – التعليم 3 – الإدارة المدرسية

5 وكذلك تم تصنيف معايير الاعتماد الدولي وعبر الإقليمي تحت المجالات التي تمثل مكونات النظام المدرسي وهي:- المدخلات العمليات المخرجات وهو التصنيف الذي يقوم نموذج البحرين للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدارس. حيث تم توظيف هذه المعايير بمؤشراتها تحت عدة مجالات صنفت تحت مكونات النظام المدرسي(مدخلات-عمليات – مخرجات).

6 النموذج البحريني للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدرس:

7 يعتمد هذا النموذج على المبادئ التالية:
الاعتماد على التقويم التشخيصي ذاتي المحك حيث يتم مقارنة أداء المدرسة قبل وبعد عمليات التطوير والتحسين في أدائها. الاعتماد على تقارير هيئة ضمات الجودة حول أداء المدارس لاستخلاص أوجه الضعف وخصائص إدارة المدرسة, وذلك للاستفادة منها في بناء أدوات التقويم التشخيص للمدرسة اعتبار المدرسة نظامًايشمل مدخلات وعمليات ومخرجات وذلك عند تحديد مجالات التقويم وتنفيذ آلياته.

8 الإطار المرجعي للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

9 أولًا: تقويم المدخلات المجال الأول : الرؤية والرسالة للمدرسة.
المعيار الأول: وجود وثيقة واضحة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. المعيار الثاني: قدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها.

10 المجال الثاني: الهيئة الإدارية والتعليمية:
المعيار الأول: وجود هيئة إدارية كافية ومؤهلة لإدارة المدرسة. ويشمل المؤشرات:- 1- المؤهل : (العلمي/التربوي). 2-عدد سنوات الخبرة. 3-عدد الدورات التدريبية.

11 المعيار الثاني: وجود هيئة تعليمية كافية ومؤهلة للتعليم.
ويشمل المؤشرات:- 1- عدد المعلمين المتخصصين. 2-عدد المعلمين المؤهلين تربوياً. 3-عدد سنوات الخبرة. 4-عدد الدورات التدريبية.

12 المجال الثالث: المرافق المدرسية:
المعيار الأول: توافر شروط السلامة الإنشائية للمدرسة. ويشمل المؤشرات:- 1- سلامة السوار والمداخل الخارجية والداخلية. 2-سلامة الأبواب والمخازن والملاعب. 3-صلاحية دورات المياه والمقصف. 4-صلاحية المختبرات وغرف المصادر.

13 المعيار الثاني: اتباع إجراءات الأمن والسلامة بالمدرسة.
ويشمل المؤشرات:- 1- كفاءة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية. 2-كفاءة وسائل الإطفاء. 3-كفاءة نظام الإنذار.

14 ثانياً: تقويم العمليات
المجال الأول:- المناخ الاجتماعي للمدرسة: يتكون من ستة معايير. المجال الثاني:- التنمية المهنية المستدامة: يتكون من ثلاثة معايير.

15 المجال الثالث:- المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم:
يتكون من اربعة معايير. المجال الرابع:- توكيد الجودة والمساءلة: يتكون من ثلاثة معايير.

16 ثالثاً: تقويم المخرجات
المجال الأول:- معدلات الإنجاز الأكاديمي للطلبة في المواد الدراسية الأساسية. المجال الثاني:- مستويات امتلاك الطلبة لاتجاهات إيجابية نحو المدرسة.

17 نشكركم لحسن استماعكم


تنزيل العرض التّقديمي "التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل