العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة

2 الدرس الثاني عشر

3 ألا تحب مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة؟
القرب من الرسول صلى الله عليه وسلم ومصاحبته في الجنة شرف عظيم وفخر كبير، يسعى إِليه ويتمنّاه كل مؤمن. ألا تحب مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة؟ ألا تحب أن تكون بمنزلة من يقوم الليل ويصوم النهار. اقرأ الحديثين الآتيين لتعرف كيف تحصل على ذلك.

4 عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إِنَّ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي في الآخرة أَحْاسَنُكُمْ أَخْلاقًا ، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا في الآخرة أسوؤكم أخلاقا الثَّرْثَارُونَ الْمُتَشَدِّقُونَ والمتفيهقون"

5 18- عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ )))2) .

6 ( المحبة – الخلق – الحسن ).
استفد من الكلمات الآتية لصياغة عنوان مناسب لموضوع الحديث، ثم اكتبه في أعلى الصفحة: ( المحبة – الخلق – الحسن ). الخلق الحسن.

7

8

9 معاني الكلمات الثّرثارون المتشدّقون المتفيهقون القائم
الكلمة معناها الثّرثارون المتشدّقون المتفيهقون القائم الثّرثار:هو كثيرالكلام بغير فائدة. المتشدّق : الذي يتكلم بملء فيه. المتفيهق: الذي يتكلم تكلفا باستعلاء وتكبر. المتنقل بالصلاة

10 من معاني الحديث وإرشاداته
التحلّي بالخلق الحسن عبادةً تقربك إلى الله، وتجعلك من أقرب الناس مجلساً إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة، وتكون بمنزلة من يقوم الليل تطوعاً بالصلاة، ومن يصوم النهار تطوعاً. 1 2 من ثمرات حسن الخلق في الدنيا: يجعل لك محبة وقبولاً عند الناس ، الثقة و الاحترام و السعادة

11 من معاني الحديث وإرشاداته
من الأخلاق الحسنة طيب الكلام، واللّين مع الناس، والابتسامة والبشاشة في وجوههم، و و و 3 الأمانة العطف الرفق من الأخلاق السيئة سوء الكلام وكثرته من غير حاجة والغلظة والشدة مع الناس، وتعبيس الوجه لهم و و و يُعَدّ من ثمرات سوء الخلق التي تجعل لك بُعْداً وبغضاً عند الناس في الدنيا،وتُورثك عن النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة 4 النفاق الغضب العنف

12 من معاني الحديث وإرشاداته
الثرثرة منهي عنها، سواءً أكانت كلماً مباشراً أم عبر الوسائل المختلفة، مثل الهاتف الثابت، والهاتف المحمول، والإِنترنت، وغير ذلك. 5 احرص على أن تتخلق بالأخلاق الحسنة، وأن تصاحب كل ذي خلق حسن، واحذر من الأخلاق السيئة، ومن كل ذي خلق سيىء. 6

13 علام يدل حصول صاحب الخلق الحسن على منزلة من يقوم الليل ويصوم النهار؟
فكر علام يدل حصول صاحب الخلق الحسن على منزلة من يقوم الليل ويصوم النهار؟ يدل على حسن الإسلام و عنايته بتعامل الناس مع بعضهم البعض وعلى أهمية حسن الخلق.

14 تطبيقات سلوكية أحسن خلقي لأكون قريباً من النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة وأفوز بمنزلة الصائم القائم. أتجنب كثرة الكلام من غير فائدة أو مع الاستعلاء والتكبر.

15 الصدق، الأمانة، التواضع.
التقويم س1 اذكر ثلاثة أعمال تجعلك من أقرب الناس مجلساً إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة ؟ الصدق، الأمانة، التواضع.

16 التقويم س2 علام يدل اهتمام الإِسلام بالخلق الحسن؟
يدل على حسن الإسلام و عنايته بتعامل الناس مع بعضهم البعض و على أهمية حسن الخلق.

17 س3 كيف يتعامل الناس مع من يتصف بالثرثرة والتشدق؟
التقويم س3 كيف يتعامل الناس مع من يتصف بالثرثرة والتشدق؟ ينفرون منهم و يبغضوهم.

18 س4 كيف كانت وفاة أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه؟
التقويم س4 كيف كانت وفاة أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه؟ رأت بنته في المنام أنه مات فاستيقظت فزعة فسألت أمها عنه فقالت أنه يصلي فنادته فلم يجبها فدخلت عليه فوجدته ساجدًا فحركته فوقع على جنبه ميتا.

19 س5 ورد في الحديث الشريف كلمات متضادة استخرجها:
التقويم س5 ورد في الحديث الشريف كلمات متضادة استخرجها: ضدها الكلمة أبغضكم أحبكم أسوؤكم أحاسنكم

20 جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي الحديث رقم 27.
وسّع معلوماتك جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي الحديث رقم 27.

21 معلومات إثرائية مما ورد عن السلف في تفسير حسن الخلق:
عن ابن المبارك قال: هو بسط الوجه وبذل المعروف وكف الأذى. وسئل سلام بن أبي مطيع عن حسن الخلق فأنشد شعراً وقال: تراه لإِذا ما جئته متــــــــهللا كـــأنك تعطيه الذي أنت سائله ولو لم يكن في كفــــــــــه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله هو البحر من أي النواحي أتيته فَلُجَّتُه المعروف والجود ساحله.

22 معلومات إثرائية قال الإِمام أحمد : حسن الخلق ألاّ تغضب ولا تحقد وتحتمل ما يكون من الناس. قال إسحاق بن راهويه: هو بسط الوجه وألاّ تغضب. قال بعض أهل العلم: حسن الخلق كظم الغيظ لله، وإظهار الطّلاقة والبِشْر إِلا للمبتدع والفاجر، والعفو عن الزالّين إِلا تأديباً وإِقامة الحد وكف الأذى عن كل مسلم ومعاهد.


تنزيل العرض التّقديمي "وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل