العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الفصل الثاني الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي

2 ما هو التخطيط الاقتصادي ؟؟؟؟
يهتم بدراسة القاعدة الاقتصادية وهياكل الإنتاج القائمة , ويهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية من منظور الاستثمار والإنتاج والتوظيف . إضافة إلى علاج الاتجاهات التضخمية والعجز في الميزانية العامة للدولة والميزان التجاري وميزان المدفوعات .

3 ما هو التخطيط الاجتماعي
يركز على الجوانب الاجتماعية مثل الخدمات التعليمية والصحية والثقافية ويستهدف تحقيق التنمية الاجتماعية بأبعادها المختلفة. فهو يهتم بمعالجة جوانب وقضايا معينة تتعلق بالسكان وخصائصهم الديموغرافية ومستويات الخدمة الاجتماعية كالإسكان ورعاية الطفولة كما يركز على أسواق العمل ومستويات الأجور الدخل ومشاركه الإفراد في المجتمع .

4 التنمية الاقتصادية تلجا الدول النامية لرفع مستوى معيشة الإفراد من ناحية زيادة الدخل القومي عن طريق الزيادة في الإنتاج ؟؟؟ يتوقف معدل التنمية على عاملين هما ... عامل تمويلي ... عامل تخطيطي ...

5 أهمية التخطيط الاجتماعي
1- بدون التخطيط السليم لا يمكن تحديد سياسة وخطط سليمة . فالتخطيط هو الوسيلة التنظيمية والتنسيقية المتكاملة التي تساعد على تخطيط الأهداف وتحقيقها. 2- تؤدي عمليات التخطيط إلى تنسيق الجهود وعدم تعارض الخطط بما يحقق وفرا في التنفيذ وفي الوقت اللازم لا تمامها وبذلك يتضمن التخطيط سلامة التنفيذ والوصول إلى الأهداف بأقل التكاليف وبأقل وقت ممكن .

6 3-التخطيط يساعد على تعبئة الموارد البشرية والمادية والطبيعية والإدارية ويضمن استخدامها بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة. 4- يساهم التخطيط في رسم الحلول للمواقف والصعوبات المحتملة الوقوع في جميع خطوات التنفيذ وعلى جميع المستويات وهذا يؤدي إلى نجاح الخطة واستمرارية التنفيذ. 5- الأهداف المرسومة لا يمكن الوصول إليها كدفعة واحدة لذلك يساهم التخطيط في وضع الخطط المناسبة للوصول إلى تلك الأهداف النهائية عن طريق الوصول في كل خطة إلى الأهداف كوسيلة نهائية للأهداف النهائية.

7 6- يحدد التخطيط الحاجات والمشكلات ويساعد على تنظيمها حسب أولوياتها بعد مشاركة القاعدة الشعبية فيها .
7- التخطيط يساهم في تحديد قواعد الأولويات ومواجهة الحاجات ضمن حدود الإمكانيات . 8- التخطيط الاجتماعي ليس فقط تخطيط نوعي فحسب بل تخطيطا كاملا وشاملا ومحصلة لجميع أنواع التخطيط الأخرى لاسيما التخطيط الاقتصادي بشكل خاص .

8 مبررات أسلوب التخطيط في التنمية الاقتصادية
أولا ... التنمية غير المخططة لا تحقق أفضل النتائج . ثانيا ... التنمية غير المخططة لا تؤدي إلى معدلات التنمية المرجوة. ثالثا ... التنمية غير المخططة تعزف عن بعض مشروعات التنمية الأساسية .

9 رابعا ..التنمية غير المخطط لا تحقق النمو المتوازن للاقتصاد القومي .
خامسا .. التنمية غير المخططة لا تضمن حسن اختيار مشروعات التنمية . سادسا .. التنمية غير المخططة لا تحقق العدالة الاجتماعية.

10 شكرا لإصغائكم


تنزيل العرض التّقديمي "الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل