العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

( رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة )

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "( رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة )"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 ( رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة )
تنمية الخيال العلمي الإليكتروني في مناهجنا الدراسية في مصر و العالم العربي ( رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة ) ورقة عمل مقدمة من دكتور / حسام الدين محمد مازن أستاذ المناهج وتكنولوجيا التدريس كلية التربية /جامعة سوهاج مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية التربية بالمنصورة-جامعة المنصورة في الفترة من من فبراير 2013م

3 محاور الدراسة أولاً : المقدمـــــة . 2 – أدب الخيال العلمي .
أولاً : المقدمـــــة . ثانياً:- مصطلحات الدراسة : 1 – الخيال العلمي . 2 – أدب الخيال العلمي . 3 – أدب الخيال العلمي الإليكتروني . 4 – عصر الحداثة وما بعد الحداثة. ثالثاً:- أدب الخيال العلمي في عصر الحداثة (ق21). رابعا: أدب الخيال العلمي في العالم العربي .

4 محاور الدراسة خامسا: بعض الظواهر التي تنبأ بها أدب الخيال العلمي عبر التاريخ . سادسا: بعض رواد أدب الخيال العلمي من العرب والعجم من القدماء والمحدثين . سابعا:أدب الخيال العلمي فريضة غائبة عن مناهجنا الدراسية في مصر والعالم العربي في ضوء خبرات الباحث . ثامنا : تكنولوجيا المعلومات وتنمية أدب الخيال العلمي إليكترونيا وتقليديا. تاسعا: منظومة مقترحة لتفعيل الخيال العلمي إليكترونيا في مناهجنا الدراسية المصرية والعربية. عاشر : تعليق عام للباحث . حادي عشر: توصيات الدراسة . ثاني عشر: مراجع الدراسة

5 أولاً: المقدمة الخيال العلمي ويعرف في اللغة الانجليزية بمصطلح Science fiction ويشار إليه اختصارا بـ "Sci-Fi" أو"SF" هو نوع من الفن الأدبي يعتمد علي الخيال حيث يخلق المؤلف عالما خياليا أو كونا ذو طبيعة جديدة بالاستعانة بتقنيات أدبية متضمنة فرضيات أو استخدام لنظريات علمية فيزيائية أو بيولوجية أو تكنولوجية أو حتى فلسفية . من الممكن أن يتخيل المؤلف نتائج هذه الظواهر أو النظريات محاولا اكتشاف ما ستئول إليه الحياة و متطرقا لمواضيع فلسفية أحيانا .وقد تتناول موضوع القيم في عالم جديد مختلف .ما يميز أدب الخيال العلمي انه يحاول أن يبقي متسقا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوي سحرية أو فوق طبيعية مما يجعله متميزا عن الفانتازيا . غالبا ما يكون الإطار ألزماني لرواية الخيال العلمي في المستقبل القريب أو البعيد. أما الإطار المكاني فيمكن أن يكون علي الأرض أو علي احدي الكواكب السيارة أو في أي بقعة من الكون أو حتى أماكن خيالية كالأبعاد المتوازية.

6 عناصر الخيال العلمي إطار زمني: مثل أن تكون في المستقبل,, أو في الماضي التاريخي الذي يتناقض مع الحقائق المعروفة من التاريخ. إطارا مكاني: مثل المشاهد في الفضاء (علي سبيل المثال, رحلات الفضاء) , في عوالم أخري , أو في باطن الأرض. الشخصيات :مثل الغرباء من الفضاء، المسوخ، أو الروبوت الروبوتات. التكنولوجيا المستقبلية: (علي سبيل المثال , المدافع الليزر , تحريك الآلات , أجهزة الكمبيوتر الآلية). المبادئ العلمية الجديدة أو القوانين التي تتناقض مع المعروفة سابقا, علي سبيل المثال السفر عبر الزمن, الثقوب الدودية, والانتقال بأسرع من سرعة الضوء. النظم السياسية أو الاجتماعية الجديدة(علي سبيل المثال عالم الواقع المرير, في مرحلة ما بعد الندرة, أو في مرحلة ما بعد الحداثة، الحالة التي يكون فيها المجتمع المنظم وانهار).

7 ثانياً : مفاهيم الدراسة
هو اغتراب خيال الشخص نحو اللاواقع واللامعقول أحياناً بهدف ربط الحلم بالواقع واللاممكن بالممكن واللامعقول بالمعقول إنه مغامرات خيالية ممزوجة داخلياً بحقيقة علمية وبرؤية تنبؤية ويسعى للتنبؤ بمستقبل البشر والكون ، إنه تعبير عن أحلام علمية داخلية لم تصل بعد إلى مرحلة اليقينية والمعقولية . الخيال العلمي: Scientific Fiction أدب الخيال العلمي : Art of Scientific Fiction أحد أنواع الخيال الروائي الذي يتخذ من ثورة العلم والتكنولوجيا وعصر الانترنت والحاسب الآلي وغيرها موضوعه الأساسي لما يمكن أن يكون عليه المستقبل القريب والبعيد للكون وللبشرية جمعاء.

8 ثانياً : مفاهيم الدراسة أدب الخيال العلمي الإليكتروني
هو ذلك النوع غير التقليدي من أدب الخيال العلمي المتقدم والذي يعالج بالأساليب الإليكترونية كالنشر الإليكتروني عبر شبكة الإنترنت العالميةWWWأو تقديمه عبر الأسطوانات المدمجة CDأو نشره عبر المواقع أو المدونات الإليكترونية Blogs وقد يكون على شكل روايات خيال علمي تم إخراجها ودبلجتها وإجراء المونتاج اللازم لها اليكترونيا باستخدام الخدع الفنية وأفلام الفيديو التفاعلي ومقاطع من اليوتيوب أو التويتر ، وهي تنشر حاليا باستخدام الجيل الثاني من التعليم الإليكتروني عبر بيئات افتراضية معدة كالرحلات الافتراضية والوييكبيديا أدب الخيال العلمي الإليكتروني إن بداية عصر الحداثة يكون بالتغيير الذي هو أداة الثورة في تعديل البني والهياكل القائمة في المجتمع، والذي يتميز بالانتقال الجذري والشامل في مختلف مناحي الحياة وأنشطتها، من وضع الى وضع آخر مختلف تماماً، ، و يتم التغيير بالتفاعل بين مختلف مكونات المجتمع والسلطات القائمة في سياق عمليتي هدم وبناء مترابطتين والذي غالبا مانعبر عنه بالقطيعة المعرفية التي تحمل في طياتها تفاعل الناقض والنقيض لإنشاء ايدولوجية معرفية جديدة تلاءم الأسس الحضارية الجديدة . عصر الحداثة وعصر ما بعد الحداثة

9 ثالثاً : أدب الخيال العلمي وثقافة الخيال العلمي في عصر الحداثة (ق21)
ثالثاً : أدب الخيال العلمي وثقافة الخيال العلمي في عصر الحداثة (ق21) إن العلم يمكن أن يحقق الأحلام ويحولها إلى واقع في المستقبل ، وتمثل قصص الخيال العلمي فرعا من أفرع الثقافة العملية وقد قصدت أن استعرضها هنا ببعض التفصيل نظرا لأهميتها. والى جانب أن هذا النوع من القصص ينمى ملكة التصور والخيال لدى الإنسان, وخاصة ذلك الخيال المبنى على حقائق حالية تؤدى إلى انجازات مستقبلية فانه بالتأكيد يؤمن أيضا بطريق غير مباشر بقناعه بقدرة العلم على تحقيق الأحلام وتحويلها إلى واقع مما يزيد من احترامه وحبه له. وقد ظهرت أول قصة من فصص الخيال العلمي الشهيرة في عام 1818 وهى قصة (فرانك شتين ) رحلة إلى مركز الأرض عام 1864 المشهور (جول فيرن) رحلة إلى مركز الأرض عام 1864 «ومن الأرض إلى القمر» عام 1870 «وعشرون إلف فرسخ تحت الماء» عام والتى تنبأ فيها الغواصة بينما كانت لاتزال تعتبر في ذلك الوقت حلما صعب التحقيق. وقد أطلقت تلك القصص العنان لظهور الكثير مما يشابهها وخاصة في موضوعي مغامرات الفضاء والعوالم الخفية على الإنسان كالبحار وغيرها.

10 أدب الخيال العلمي في العالم العربي
الخيال العلمي فن من فنون الكتابة وضرب من ضروبها, وهو وليد الوعد الذي بشرت به الطفرة الهائلة في تقدم العلوم و التكنولوجيا, والتأثيرات المحتملة لتلك الابتكارات, سلباً وإيجاباً, على الحياة البشرية والبيئة.وتمثل الاكتشافات والتطورات العلمية الفعلية والمتخيلة, خلفية العمل القصصي للتكهن بالإمكانات العلمية مستقبلاً وبواقع حال المجتمعات والأفراد والطبيعة .‏ إن كتّاب الخيال العلمي يمزّقون الحدود بين العلم والحلم، تاركين للعلم أن يحلم بطريقة أدبية مبدعين نصوصاً تجمع بين الطرفين. هم مخترعون من دون براءات اختراع، فمن يعترف للكاتب الفرنسي جول فيرن ببراءة اختراعه للغوّاصة في كتابه 20 ألف فرسخ تحت سطح البحر؟، أو للبريطاني هربرت جورج ويلز بأنه تحدث عن الطاقة الذرية

11 أدب الخيال العلمي في العالم العربي
وما يميز أدب الخيال العلمي أنه يحاول أن يبقى متسقاً مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوى سحرية أو فوق طبيعية. ويقول أشرف فقيه وهو أحد كتاب الخيال العلمي العرب: إن أي عمل خيالي علمي رصين سوف لن يكون إلا قراءة للطريق التي نسلكها بالفعل نحو مستقبلنا. إن مفهوم أدب الخيال العلمي غامض جداً في الأدب العربي على الرغم من أن الدلالة العامة لهذا المصطلح واضحة جداً. بدأنا المصطلح (science fiction) الذي ابتدعه هوغو جونزبتش عام 1926 في مجلته (القصص المذهلة) . وربّما كانت العبارات الآتية من أبرز ترجماته السائدة إلى العربية: القصص العلمية- القصص العلمي التصوُّري- الرواية المستقبلية- قصص الخيال العلمي- رواية الخيال العلمي- أدب الخيال العلمي الذي اعتمد في سورية. عرفه مجدي وهبة بعد أن ترجمه بالقصص العلمي التصوُّري ووضع إلى جانب هذه الترجمة ترجمة ثانية هي الرواية المستقبلية بقوله: "ذلك الفرع من الأدب الروائي الذي يعالج بطريقة خيالية استجابة الإنسان لكل تقدم في العلوم والتكنولوجيا".

12 خامسا: بعض الظواهر التي تنبأ بها أدب الخيال العلمي عبر التاريخ
تقوم قصص الخيال العلمي بالأساس على إطلاق العنان للتفكير في أشياء لا وجود لها. إلا أن العديد منها تنبأت بظواهر وإحداث علمية ملموسة حدثت بعد سنوات, بدءاً من الاتصال عن طريق الأقمار الصناعية وصولاً إلى الروبوت, واليك 10 ظواهر عملية تنبأت بها قصص الخيال العلمي. زيارة القمر تناول العديد من الكتب الخيال العلمي هذا الموضوع, لكن أقربهم إلى الواقع هو الفرنسي "جول فيرن" (1828 – 1950), الذي قدم العديد من الحقائق المتعلقة بزيارة القمر,منها انعدام الجاذبية, الحجم الحقيقي لكبسولة الفضاء, عدد رجال طاقم الفضاء, والهبوط بالباراشوتات المائية في المحيط للعودة مرة أخرى إلى الفضاء, وذلك من خلاب روايتيه "من الأرض إلى القمر" و" حول القمر".

13 خامسا: بعض الظواهر التي تنبأ بها أدب الخيال العلمي عبر التاريخ
الروبوتات والحيوانات الآلية الأليفة كان أول ظهور لهذا الفكرة في مسرحية"R.U.R" للكاتب التشيكي كارل كيبيك ( ), وحيث تم تصنيع عدد من الروبوتات البشرية لاستخدامها بأحد المصانع كعمالة رخيصة, ولكن روبوتات تختلف تختلف عن الروبوتات الحديثة في أنها ليست روبوتات آلية بحته, بل أنها بشر يشعرون ويفكرون ويغضبون, مصنعون من لحم صناعي, ثم تأتى روبوتات الكاتب ومدرس الكيمياء الحيوية الأمريكي إسحاق إزيموف ( ), والتي ظهرت برواياته وقصصه القصيرة "Robot",وانه ليس من قبيل الصدفة أن تسمى شركة "هوندا" أحدث روبوتاتها "أزيمو”,

14 خامسا: بعض الظواهر التي تنبأ بها أدب الخيال العلمي عبر التاريخ
الاستنساخ والهندسة الوراثية يعد الكاتب الانكليزي "الدوز هوكسلى" (1894 – 1963) هو أول من تنبأ بالاستنساخ والهندسة الوراثية, من خلال روايته الشهيرة "Beave New Worled", التي صنف فيها البشر بشكل متدرج في وظائف وطبقات اجتماعية على أساس عدد حيواناتهم المستنسخة من أجنتهم الوليدة Their Originating Embryos“, حيث إنه كلما زادت عدد الحيوانات المستخدمة للفرد قل ذكاؤه وأهميته وحصل على وظائف وضيعة, أما عن الاستنساخ في الواقع فقد تم بالفعل استنساخ العديد من الحيوانات مثل الأرنب, البقرة, الخروف والقطة.

15 سادسا: بعض رواد أدب الخيال العلمي من العرب والعجم من القدماء
بعض الرواد العجم المحدثين ارثر كلارك (1917 – 2008) كنجسلي ﺁميس (1922 – 1996) القدماء إدجار الأن بو (1809 – 1849) جول ڤيرن ( )

16 سادسا: بعض رواد أدب الخيال العلمي من العرب والعجم من القدماء
بعض الرواد العرب المحدثين مصطفي محمود ( ) عبد السلام ألبقالي (1932 – 2008) القدماء توفيق الحكيم (1898 – 1987) يوسف السباعي (1917 – 1978)

17 سابعاً: أدب الخيال العلمي فريضة غائبة عن مناهجنا الدراسية في مصر والعالم العربي في ضوء خبرات الباحث.
في ضوء خبرات مقدم ورقة العمل الراهنة بالعمل (إعارة)في أكثر من دولة عربية وزيارة البعض الآخر للمشاركة في تطوير المناهج الدراسية أو وضع امتحانات الثانوية العامة هناك أو للمشاركة في مؤتمرات علمية بها( المملكة العربية السعودية-اليمن- الأردن-قطر –سلطنة عمان-الإمارات الخ) وبالتأكيد مصر وطن الباحث، وباضطلاعه على المناهج الدراسية بهذه الدول ولاسيما مناهج العلوم (فيزياء-كيمياء-بيولوجي) لوحظ ندرة معالجتها لموضوع أدب الخيال العلمي سواء بشكل باشر أوغير مباشر، في الوقت الذي تحرص فيه المناهج الدراسية بالدول المتقدمة على تقديم زخم هائل من أدب الخيال العلمي سواء بشكل مباشر كإقحامها بشكل مشوق ورقيا وإليكترونيا ضمن سياق منظومة المناهج الدراسية وفي شتى التخصصات الأكاديمية أو بشكل غير مباشر كتشجيع المتعلم لقراءة رواية واحدة على الأقل أسبوعيا مع قيامه بتقديم ملخص لما قرأه أمام زملاؤه كنشاط علمي يحسب للطالب.

18 ثامنا:تكنولوجيا المعلومات وتنمية الخيال العلمي إليكترونيا وتقليديا:-
تلعب تكنولوجيا المعلومات في الوقت الراهن دورا حيويا وهاما في نشر أدب الخيال العلمي من خلال شبكات الإنترنت التي تتيح مواقع متعددة تقدم زخما هائلا لموضوعات حول أدب الخيال العلمي من حيث مفهومه وماهيته وتاريخه وأدباؤه القدامى والمحدثين ،كما تنشر قصصاً أدبية إليكترونية مستوحاة من أفكار كبار الأدباء العالميين الذين مارسوا الكتابة بمهارة علمية وأدبية فائقة في هذا النوع من الأدب .

19 تاسعا:منظومة مقترحة لتفعيل الخيال العلمي إليكترونيا في مناهجنا الدراسية المصرية والعربية:-
تحقيقا للأهداف المتوخاة من نشر ثقافة الخيال العلمي وأدب الخيال العلمي إليكترونيا لدى المتعلمين بكافة المراحل التعليمية بمصر والعالم العربي،قام الباحث بإعداد تصور مقترح لمنظومة ذات أبعاد متعددة ومتنوعة ، تحدد أهم المتغيرات والمدخلات والمخرجات التي من شأنها تحقيق ثقافة الخيال العلمي لدى المتعلم :-

20 فلسفة وأهداف أدب الخيال العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
تاسعا:منظومة مقترحة لتفعيل الخيال العلمي إليكترونيا في مناهجنا الدراسية المصرية والعربية:- فلسفة وأهداف أدب الخيال العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة قطاعات المجتمع المختلفة وعلاقتها والأدوار المنوطة بها لتفعيل برامج تنمية الخيال العلمي لدى المتعلمين المنهج الدراسي بعناصره المتعددة الأهداف – المحتوى -وسائل وتكنولوجيا التعليم الإليكترونية -الأنشطة الإثرائية -طرق واستراتيجيات التعليم - التقويم والتغذية الراجعة تحديات عصر الحداثة الراهن واستشراف المستقبل لما بعد الحداثة أبعاد تكنولوجيا المعلومات الوسائط الإليكترونية التفاعلية- الأقمار الصناعية - الفيديو التفاعلي – الفيديو كونفرانس - ألأي باد والكتاب الإليكتروني

21 عاشراً :تعليق عام للباحث
يعد الخيال من أهم الأنشطة العقلية التي وهبها الله تعالى للإنسان دون غيره من المخلوقات، فيتصور أشياء لم يكن لها وجود من قبل. ويُعد هذا الخيال بداية لكل نشاط إبداعي وابتكاري في أي مجال من المجالات، علمية أو أدبية أو فلسفية، وهو ضرورة من ضرورات الإبداع،ولتربية الخيال العلمي لدى الطفل منذ سن مبكرة أهمية تربوية بالغة، وهذا يتم في المنزل والمدرسة، وبوسائل عديدة، لعل أهمها القصص الخرافية التي يتلوها الكبار أو يروونها للأطفال، وخصوصاً قبل النوم، شريطة أن تنطوي تلك القصص الخرافية على بعض مضامين أخلاقية إيجابية، وأن تكون سهلة واضحة المعنى بالنسبة للأطفال، وتثير اهتمامهم.

22 حادي عشر: توصيات الدراسة:-
-1الاهتمام بنشر برامج الثقافة العلمية وعلوم الهواة للمتعلمين في البلدان العربية من خلال دروس العلوم بمختلف المراحل التعليمية ولاسيما في دور الحضانة ورياض الأطفال . 2- حسن استغلال التكنولوجيا الحديثة التي أفرزتها ثورة التقدم العلمي والتكنولوجي للقرن الراهن في تقديم البرامج الهادفة للمتعلم العربي لتنمية خياله العلمي بشكل أكثر إثارة وفاعلية وجاذبية بما يكسبه الأنماط السلوكية المرغوبة فيها نحو الخيال العلمي المفيد . 3- تقرير قصة علمية على أطفال وتلاميذ وطلاب مدرسنا التعليمية تحمل عنوان " أدب الخيال العلمي " تشرح للمتعلم بعض المفاهيم العلمية المبسطة والتصورات العقلية والتخيلات المعقولة لما يمكن أن يكون عليه الكون والبشرية مستقبلاً خلال العشرين سنة القادمة مثلاً أسوة بما هو متبع فى المناهج الغربية والأمريكية فى هذا الصدد .

23 حادي عشر: توصيات الدراسة:-
-4يجب أن تلعب تكنولوجيا المعلومات دورا حيويا في النشر الإليكتروني لأدب الخيال العلمي لكتابنا العرب في هذا المجال أو للكتابات الأجنبية المناسبة . 5- تكوين جيل من الأدباء الشبان وتوجيههم للكتابة في أدب الخيال العلمي وتشجيعهم أدبيا وماديا للكتابة في هذا النوع من الأدب.

24 شكراً لكم علي حسن استماعكم


تنزيل العرض التّقديمي "( رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة )"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل