العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الأستاذة / أميمة حسين هيكل

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الأستاذة / أميمة حسين هيكل"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مرحباً بكم فى التدريب على التقويم التربوى الشامل 2009 / 2010 تحت إشراف الأستاذة الفاضلة مدير عام إدارة الزيتون التعليمية الأستاذة / أميمة حسين هيكل مصمم البرنامج التدريبى ومسئول التعلم النشط بالإدارة الأستاذ/ أشرف زكريا حسين

2 التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد
التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد

3 مقـــدمه يمثل التقويم التربوي الشامل تحديا كبيرا تواجهه الوزارة ؛ لأنه يتطلب أولا تغييراً فى أسلوب التدريس ، كما يتطلب تغييرًا فى ثقافة ولى الأمر ، والمتعلم ، والمجتمع له نحو سياسة التقويم 0 فالتقويم التربوى الشامل يخصص لأول مرة نسبة عالية من الدرجات للأنشطة التربوية ، بخلاف درجات النشاط المصاحب للمادة 00 والباقي للتقويمات التى تشتمل على تقويمات " تحريرية ، شفوية ، أنشطة " 0

4 أهداف التقويم التربوي الشامل
إعادة الدور التربوي للمدرسة العصرية تطوير دور المعلم تنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدي المتعلم اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب نشر ثقافة التقييم الذاتي تشخيص وعلاج جوانب الضعف

5 مبررات التطبيق

6 إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة
تطوير طرائق التدريس نجاح التجربة إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة

7 أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل
  يراعى في تقويم المتعلم المبادئ والأسس الآتية :- ألاّ تكون أساليب التقويم ، أو إجراءاته ، أو ممارساته ، أو أدواته ، أو نتائجه مصدر رهبة ، أو قلق يؤثر سلباً على عملية التعلم . أن تكون أدوات التقويم صادقة وممثلة لما يتوقع من المتعلم تعلمه من المعارف والمهارات أن تـوفر أدوات الـتقويم معلومات عن العمليات التي يحدث بها التعلم

8 تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل
  النظر في نتائج أدوات التقويم أن تتوافر في أساليب التقويم ، وأدواته ، وظروف تطبيقه ، والقرارات المترتبة على نتائجه فرص متكافئة لجميع المتعلمين . عدم استخدام نتيجة المتعلم على نحو يؤثر في قرارات أخرى . أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه.

9 تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل
أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه. أن تبنى أدوات التقويم وفق الأسس العلمية المتبعة أن تتولى الجهات التعليمية ، بالتنسيق فيما بينها ، وضع التنظيم الإداري المناسب للاختبارات وتنقيحها ، وتطبيقها ، وتصحيحها ، أن تخضع عمليات التقويم وإجراءاته وأساليبه لمراجعة مستمرة لتطويرها وتعديلها

10 أهم ملامح التجديد التجديد سمة من سمات العصر ؛ ومن ثم كان لابد من تجديد يرتكز على مبررات ، من خلال متابعات المنظومة ميدانيا عن طريق الخبراء والموجهين ، ومن خلال استطلاع آراء العاملين بالميدان فى ورش عمل تم عقدها بديوان الوزارة ، ومن خلال استبانات تم تصميمها ، وتحليل نتائجها ، ومن خلال الاستفادة من الخبرات الأجنبية من قِبل الهيئات الداعمة وخبرائها ، من خلال هذا كله برزت مجموعة من الملامح بلورت الشكل الجديد لمنظومة التقويم التربوى الشامل ، والتى سيتم استكمال تطبيقها خلال العام الدراسى 2009 /2010 ،

11 فلسفة ملف الإنجاز يقيس مدى تقويم المتعلم وإيجابياته ومشاركته في العملية التعليمية ويساعد المعلم على تحديد نقاط القوة فيعظمها ، ونقاط الضعف فيعالجها لدى المتعلم 0 يؤدى المتعلم تقويمين خلال كل فصل دراسي يتضمنان تقويمات تحريرية وشفهية وأنشطة ، يتم الاستفادة بدرجاتها لتقويم مدى تحقيق المتعلم لأهداف عملية التعلم بالإضافة إلى التقويم التكوينى الذى يهدف إلى جمع معلومات عن المتعلم بهدف تحسين عملية التعلم 0

12 مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة
مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة

13 لحسن استماعكم و تعاونكم
شكـــــــــراً لحسن استماعكم و تعاونكم


تنزيل العرض التّقديمي "الأستاذة / أميمة حسين هيكل"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل