العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مصادر المياه في المملكة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مصادر المياه في المملكة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مصادر المياه في المملكة
الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني مصادر المياه في المملكة إعداد أ/ محمد سحاري

2 لنستمع الى الفلم التالي قبل ان نبدأ

3

4 ــ عن أي شيء يتحدث الفلم؟
ــ ماهي مصادر المياه في المملكة؟ ــ كم تبلغ نسبة الماء على سطح الارض؟ ــ ماهي الاثار السلبية لمحطات تحلية المياه؟

5 مصادر المياه في المملكة
موارد وطني • أعدِّدُ مصادر المياه في وطني. أنعم الله -سبحانه وتعالى- على وطننا بالعديد من الموارد الطبيعية، ومنها الماء الذي يعد من أهم هذه الموارد إذ إنه العنصر الأساسي للحياة على سطح الأرض الذي تستحيل الحياة بدونه. قال تعالى: )سورة الأنبياء: 30 (، وللماء في المملكة أهمية خاصة لأنها بلدٌ صحراويٌّ، يعاني من قلة المياه بسبب قلة الأمطار وعدم وجود أنهارٍ وبحيراتٍ دائمةٍ. تشاط 1 ما الآثار التي يمكن أن تترتب على قلة المياه في المملكة؟ التصحر ، الجفاف ، فقدان النبات الذي تتغذى عليه الحيوان، موت الحيوانات ، توقف المصانع التي تعتمد على المياه ، من مصادر المياه في وطننا مياه البحر المحلاة المياه الجوفية المياه السطحية

6 شكل ) 12 (.

7 «تنقسم الأودية في وطني من حيث تصريف المياه إلى قسمين، أودية داخلية، وأودية
ذات تصريفٍ خارجيٍّ تنتهي في البحر

8 أ أتامل الشكل) 13 (، ثم أسجل أسماء: •ثلاثة أوديةٍ داخليةٍ.
نشاط 2 أ أتامل الشكل) 13 (، ثم أسجل أسماء: •ثلاثة أوديةٍ داخليةٍ. وادي الرمة ، وادي السهباء ، وادي الرمة ، وادي الباطن •اثنين من الأودية ذات التصريف الخارجي. وادي جازان ، وادي بيش ، وادي حلي ب أبين أهمية الأودية الداخلية. كثرة المياه السطحية والجوفية فيها نشاط 3 أ « نهى الإسلام عن الإسراف في كل شيءٍ ومنه الإسراف في استخدام المياه .» أبين الشاهد على ذلك من قوله تعالى: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.) قال تعالى: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.)

9 ب أبين واجبي نحو نعمة المياه في وطني.
شكر الله تعالى والمحافظة على المياه وعدم الاسراف شكل ) 15 (.

10 وطني يعاني من قلة المياه وذلك لقلة الأمطار وعدم وجود أنهارٍ وبحيراتٍ
نشاط 4 أ أعلل: لجوء الإنسان إلى تحلية مياه البحر. ليشرب السكان ولتخفيف الضغط على المياه الجوفية ب أبين واجبي نحو حكومة وطني لجهودها في تحلية مياه البحر. ج أسجل اثنين من طرق ترشيد استخدام المياه في المنزل والمدرسة. 1ــ تركيب ادوات ترشيد الاستهلاك داخل دورات المياه 2ــ اجراء الصيانة اللازمة عند وجود التسرب اغلاق صنبور الماء بعد الاستخدام من مصادر المياه في وطني المياه السطحية، المياه الجوفية، مياه البحر المحلاة وطني يعاني من قلة المياه وذلك لقلة الأمطار وعدم وجود أنهارٍ وبحيراتٍ دائمةٍ. أكتب مواقع بعض أودية وطني على الخارطة. وطني يبذل جهوداً كبيرةً لتوفير المياه بتحلية مياه البحر. ترشيد المياه واجب إسلامي ووطني.


تنزيل العرض التّقديمي "مصادر المياه في المملكة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل