العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مهن وتخصصات الحاسب.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مهن وتخصصات الحاسب."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مهن وتخصصات الحاسب

2 موضوعات الوحدة * الشهادات العالمية في الحاسب.
* التخصصات الجامعية في الحاسب. * مهن الحاسب.

3

4 الشهادات العالمية في الحاسب
لا يخفي على أحد التوسع الكبير للحاسب وتقنية المعلومات في جميع دول العالم وفي شتى مجالات الحياة والتي منها سوق العمل ونتيجة لذلك ظهر احتياج سوق العمل إلى وجود معايير معتمدة ومحكمة تقيس مهارات الحاسب لاستخدامها في التوظيف والترقية.

5 توجد نوعان من الشهادات العالمية التي تمنح في مجال الحاسب هــي:
* الرخص الدولية/ تهتم الرخص الدولية بمهارات الحاسب وتطبيقاته الأساسية. * الشهادات التخصصية/بينما الشهادات التخصصية تهتم بتخصص واحد ويكون حاملها ذو خبرة عالية في مجاله.

6 الرخص الدولية: هناك جهتان تشرفان على منح رخصة الحاسب وهي: * الرخصة الدولة لقيادة الحاسب : وهي مملوكة ومنسقة من قبل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب المحدودة وهي: تنظيم غير ربحي في دبلن ( أيرلندا). * شهادة كامبردج الدولية في مهارات تقنية المعلومات : وتمنح من قبل هيئة امتحانات كامبردج الدولية وهي جزء من جامعة كامبردج.

7 الشهادات التخصصية الدولية:
هناك الكثير من الشهادات التخصصية العالمية التي تمنح في مجال الحاسب وتكون في مجالات محددة مثل: هندسة الشبكات ، صيانة الحاسب ، أمن وحماية الشبكات ، قواعد البيانات .

8 وفيما يلي عرض لبعض هذه الشهادات:
  وفيما يلي عرض لبعض هذه الشهادات: *الشهادات الصادرة من منظمة (comptla) تعد (comptla) منظمة تجارية غير هادفة للربح وتهدف الى النهوض العالمي في جميع مجالات تقنية المعلومات وشركاته ويشمل ذلك: المصنعون البائعون بالإضافة الى المؤسسات التعليمية. *الشهادات الصادرة من ماكروسوفت ( microsoft) تعد شركة ( microsoft) شركة دولية رائدة في مجال الحاسب وتقنية المعلومات فهي تنتج وترخص لكثير من البرامج التطبيقية أنظمة التشغيل برامج بناء وإدارة قواعد البيانات إدارة الشبكات ألعاب الحاسب وتمنح شركة ( microsoft) شهادات مختلفة تحدد مدى إتقان حاملها في العمل على البرامج و الأنظمة الحاسوبية التي تنتجها.

9 *الشهادات الصادرة من سيسكو ( cisco)
تعد شركة سيسكو الأولى عالميا في مجال شبكات الحاسب وتنتج أجهزة موجهات (راوتر) الشبكات والمقسمات الخاصة بها و الأجهزة ذات العلاقة بها وتقدم شهادات عالمية في مجال الشبكات والأجهزة التي تنتجها مقسمة على ثلاثة مستويات ( مبتدئ محترفين خبراء)

10 التخصصات الجامعية

11 برأيك ماهي التخصصات الرئيسية للحاسب؟

12 هندسة الحاسب : computer engineering
أولاً هندسة الحاسب : computer engineering

13 تجمع هندسة الحاسب بين تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية وتخصص الحاسب.
يشتهر هذا التخصص حالياً ببناء البرمجيات المدمجة ويعني ذلك اضافة الحاسب الى عمل كثير من الادوات في حياتنا كالهواتف الذكية و اجهزة الانذار وبناء انظمة التحكم الرقمية والشبكات

14 ثانياً علوم الحاسب

15 يتميز تحصص علوم الحاسب بأن له شعبيه كبيره ومطلوب في سوق العمل كثيرا، وفيه يتم دراسة العمليات الرياضيه والمنطقيه والذكاء الصناعي، وأمن البيانات وبرمجيات شبكات الحاسب وقواعد البيانات وكيفية تصميم البرمجيات وتنفيذها وتطويرها والإشراف على المراحل تنفيذها والتأكد من فعالياتها. ويتميز هذا التخصص ببناء أنظمة تتناسب مع مختلف جوانب الحياة وتقديم ابتكارات برمجيه فعاله، كتطبيقات الإنترنت المختلفه والمنتشره في عصرنا الحالي ، وبرمجة الروبوتات الآليه، واستخدام مجالات الذكاء الصناعي لتلبية توجهات المستخدمين.

16 هندسة الحاسب : computer engineering
ثالثاً هندسة الحاسب : computer engineering

17 يجمع تخصص نظم المعلومات بين تخصص الحاسب وتخصص الاداره ومع التنسيق في استخدام انظمة المعلومات ظهرت العديد من الانظمه المعلوماتيه واصبح بالامكان التخصص في احدى هذه الانظمه وفيما يلي ذكر لبعضها : 1- نظم المعلومات الاداريه . 2- نظم ادارة قاعدة البيانات . 3- نظم دعم اتخاذ القرار .

18 هندسة الحاسب : computer engineering
رابعاً هندسة الحاسب : computer engineering

19 يشير مصطلح تقنيه المعلومات الى علم الحاسب بشكل عام
اما تقنيه المعلومات كتخصص فهو علم يهتم في بناء التكامل بين المعدات الحاسوبية والبرمجيات واحتياجات المستفيد في الانشطة الانسانيه والاجتماعيه المختلفه،سواء للافراد او للقطاعات المختلفه كالتعليم والصحه وغيرها. تخصص نظم المعلومات يركز على نظام المعلومات الاداري وكيفيه استخدامه وتطويره يهتم تخصص هندسه البرمجيات بانتاج الصيانه وانظمه وبرامج متقدمه ذات قدرات عاليه معقده وقد تناما الطلب لسنوات الاخيره الى مثل هذه البرمجيات والتي تتطلب دقه وجوده وقد لايكون هذا التخصص مستقلا في بعض الجامعات , حيث تدرس المقررات هندسة البرمجيات ضمن تخصص علوم الحاسب .

20 هندسة الحاسب : computer engineering
خامساً هندسة الحاسب : computer engineering

21 مبرمج : يقوم المبرمج بكتابة البرامج باستخدام لغة برمجة معينه .
محلل ومصمم نظم : الشروع في تطوير أي نظام حاسوبي فانه قبل البدء في البرمجة يكون هناك خطوات أولية لدراسة النظام ومتطلبات والمستفيد والتخطيط له أخصائي قاعدة بيانات :هو مسؤول عن بناء وتطوير وادارة وصيانة قاعدة البيانات. مهندس حاسب : عمله بناء وتطوير الاجزاء المادية لجهاز الحاسب و الشبكات و انظمة التحكم فني حاسب : يقوم فني الحاسب بتهيئة اجهزة الحاسب للعمل فني شبكات : هو مسؤول عن تركيب وتشغيل و صيانة الشبكات التي ترتبط اجهزة الحاسب ببعض. فني تصميم وادارة الموقع : يقوم بتصميم وادارة مواقع الشبكه العنكبوتيه والاشراف على ادائها . معلم(مدرب) حاسب : يقوم بنشر الوعي العلمي وثقافة الحاسب في المجتمع. مسؤولية امن المعلومات: يتولى متابعة سير المعلومات داخل القطاع والمحافظه على سيرتها.

22 وظائف لغير المتخصصين بالحاسب:
* المصمم بالحاسب: ويقوم بأعمال التصميمات الهندسية المختلفة والمعمارية باستخدام الحاسب. * الناشر الإلكتروني. ويقوم بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات التي تحوي نصوصا ورسوما باستخدام الحاسب. * فني رسم بالحاسب. يتولى إخراج الرسوم المعمارية والهندسية و الفيديوية باستخدام الحاسب.

23 * مشغل أجهزة معتمده على الحاسب.
يقوم بمسؤولية تشغيل الأجهزة التي تعتمد على الحاسب في تشغيلها والتحكم بها نحو الأجهزة الطبية المختلفة وأجهزة الاتصالات وأجهزة التحكم بالمصانع وغيرها. * إداري مستخدم للحاسب. نحو الموظفين الذين يعملون على وظائف معالجة النصوص او اعمال المحاسبة ومتابعة المخزون او العمل مباشرة على برامج موجودة على شبكة الإنترنت.


تنزيل العرض التّقديمي "مهن وتخصصات الحاسب."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل