العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

What is the Immunity? مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويتم ذلك عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "What is the Immunity? مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويتم ذلك عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 Community Health Lecture # 2 Immunity & Immunization By Mohammed Alardawi

2 What is the Immunity? مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويتم ذلك عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة، حيث يوفر هذا الجهاز الحماية ضد مجموعة متنوعة من المواد الضارة التي تغزو الجسم. ذلك يتم بتزويد الجسم بآليات ووسائل دفاعات أولية غير متخصصة تصد هذه الميكروبات والعوامل المرضية الأخرى ولا تسمح بدخولها وغزوها أنسجة الجسم الداخلية فتسبب المرض، وإذا عجزت هذه الوسائل العامة غير المتخصصة عن صد العوامل المرضية تصدت لها وسائل دفاعات أخرى قوية ومتخصصة تتعرف على الميكروبات والأجسام الغريبة عن الجسم بدقة، ثم تقوم بتسخير جميع آلياتها الدفاعية القوية لتحطيم ونفتيت هذه الأجسام وتخليص الجسم من شرورها

3 Components of Immune System
الخلايا المناعية التي ينتجها نخاع العظم من الخلايا الجذعية ( وتشمل Monocytes, Lymphocytes, basophiles, eosinophil, Neutrophils) الخلايا اللاهمة الكبيرة Macrophages : Phagocytic System الخلايا القاتلة الطبيعية:Natural Killers (NK) تختلف عن الخلايا اللاهمة الكبيرة بأنها لا تملك القدرة على الإلتهام وادخال الأجسام الغريبة داخل احشائها، بل توجه أسلحتها الدفاعية نحو الهدف وتقذفه قذفا وتفتك به فتكا. * الخلايا اللاهمة الكبيرة :Macophages وهذه خلايا خلق الله لها القدرة على لهم وادخال أي جسم غريب أو ميكروبات حية غازية وكذلك تـلهم الخلايا البيض المتهتكة التي بداخلها الأجسام الغريبة أو الميكروبات التي عجزت عن تفتيتها وقتلها. واللاهمات الكبيرة تلهم أي مخلفات بالية وأشلاء متواجدة بين خلايا أنسجة الجسم، فهي بمثاية كانسات منظفات لأنسجة الجسم بالأضافة لكونها جزء هام من الجهاز المناعي. والخلايا الكبيرة اللاهمة موجودة بين خلايا معظم أنسجة الجسم وتعرف باسماء مختلفة حسب نوع النسيج والعضو المتواجدة فيه فمثلا في الكبد تدعى خلايا "كبفر" Kupffer's cells، وليس اللاهمات الكبيرة هي الخلايا الوحيدة، في الجهاز المناعي، التي لها هذه الخاصية وهي القدرة على لهم الميكروبات والأجسام الغريبة بل يشاركها في ذلك خلايا أخرى مثل: البيض عديدات النوى (الحياديات) والبيض وحيدات النوى وهذه الخلايا الأخيرة تدور في الدم أما اللاهمات الكبيرة فهي ثابتة قابعة مترقبة في الأنسجة وتعرف الأنواع الثلاثة من الخلايا اللاهمة بنظام اللهم للجهاز المناعي Phagocytic System.

4 الغدة الزعترية: Thymus Gland افراز مواد لتطوير الخلايا المناعية التائية T-cells ومن أهم هذه المواد التي تفرزها: هرمون الزعترين "الثايموزين Thymosin الغدد الليمفاوية: Lymph Nodes lymphatic Fluid Lymph vessels الوزتان :Tonsils الطحال :Spleen الأنزيمات القاتلة للميكروبات مثل: الكاتاليز واللايزوسومات الغدة الزعترية: Thymus Gland وهي غدة موجودة خلف عظمة الفص وسط الصدر تقوم بانتاج وافراز مواد هامة جدا لتطوير وتنمية وظائف الخلايا المناعية الليمفاوية التائية T-cells ومن أهم هذه المواد التي تفرزها: هرمون الزعترين "الثايموزين"Thymosin الغدد الليمفاوية: ويوجد منها العشرات وهي كتل عضوية صغيرة مكونة من فصوص من الخلايا المناعية مترابطة مع الأوعية الليمفاوية Lymphatic Vessels التي يجري فيها السائل الليمفاوي Lymphatic Fluid المتصل بالأوعية الدموية. وعندما يصل السائل الليمفاوي المحمل بالميكروبات والمواد الغريبة المختلفة عن المركبات الكيميائية المكونة لمركبات الجسم تقوم الغدد الليمفاوية. بالتعرف عليها والتقاطها وتخلص الجسم من شرورها بوسائلها الدفاعية المتنوعة

5

6 Types of Immunity المناعة Immunity Artificial immunity
المناعة الاصطناعية Natural immunity المناعة الطبيعية Acquired active immunity مكتسبة فعالة Acquired passive immunity مكتسبة مفتعلة Active immunity فعالة Passive immunity مفتعلة Naturally acquired active immunity occurs when the person is exposed to a live pathogen, develops the disease, and becomes immune as a result of the primary immune response. Artificially acquired active immunity can be induced by a vaccine, a substance that contains the antigen. A vaccine stimulates a primary response against the antigen without causing symptoms of the disease (see vaccination). Artificially acquired passive immunity is a short-term immunization by the injection of antibodies, such as gamma globulin, that are not produced by the recipient's cells. Naturally acquired passive immunity occurs during pregnancy, in which certain antibodies are passed from the maternal into the fetal bloodstream. Immunologic tolerance for foreign antigens can be induced experimentally by creating conditions of high-zone tolerance, i.e., by injecting large amounts of a foreign antigen into the host organism, or low-zone tolerance, i.e., injecting small amounts of foreign antigen over long periods of time. Read more: immunity: Active and Passive Immunity | Infoplease.com 

7 Antibody: A glycoprotein produced by lymphocytes in response to antigens.
Antigen: a foreign substance that stimulate the production of antibodies. Glycoprotein: A molecule that consists of a carbohydrate plus a protein.

8 الاغذية التي تقوي الجهاز المناعي
1) تناول كمية وافرة من الفاكهة والخضراوات يوميًّا. 2) احذر الأغذية الغنية بالدهون. 3) تناول الثوم فهو منشط فاعل لجهاز المناعة. 4) تناول المواد المغذية لجهاز المناعة وأهمها فيتامين C & A . 5) كن نشيطًا وحافظ على وزن معتدل. ) تناول المواد المغذية لجهاز المناعة وأهمها فيتامين " C " الذي يؤدي إلى أكثر من اثني عشر دورًا أساسيًّا في تعزيز جهاز المناعة، وبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين "A" في الجسم، فإنه يساعد في حماية جهاز المناعة وتعزيزه ومن الأطعمة الغنية بالبيتا-كاروتين الفواكه والخضار الصفراء والخضراء. بالاضافة الى الزينك وحامض الفوليك وفيتامين ياء والسيلينيوم.

9 Vaccines وهو مستحضر حيوي يحسن من مناعة الجسم اتجاه امراض معينة.
is a biological preparation that improves immunity to a particular disease

10 Immunization هي مواد تحتوي على نوع او اكثر من الجراثيم الحية المضعفة او الميتة او اعطاء سمومها المضعفة Toxoid كمولدات للضد التي تعمل على تحفيز وتنبيه الجسم على تكوين الاجسام المضادة ضدها دون ان يكون للجراثيم ( الخلايا ) او سمومها المستعملة القدرة على احداث المرض.

11 التقرير الفهرس Table of Contents المقدمة Introduction الهدف من التقرير Aims العرض (Definition- Causes- Transmission- Pathogenicity- Prevention- Epidemiology..) الاستنتاج Conclusion رأيك الشخصي Personal opinion


تنزيل العرض التّقديمي "What is the Immunity? مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويتم ذلك عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل