العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
الاستعارة البلاغة العربيَّة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

2 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
الاستعارة الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبَّه أو المشبَّه به ) و توجد قرينة تدل على هذا المحذوف . و تنقسم الاستعارة إلى : أولا : الاستعارة التصريحيَّة : و فيها يحذف المشبَّه و يبقى المشبَّه به . قال تعالى : ” كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النُّور . و الأصل من الضلال إلى الهدى و الإيمان , فاستعيرت الظلمات للضلال و النور للهدى و الإيمان . هجم أسودنا على الأعداء . شبَّه ( جنودنا ) بالأسود و حذفت ( الجنود ) المشبه و صرَّح بـ ( الأسود ) المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

3 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
قال تعالى : و اعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرَّقوا . شبَّه ( دين الله ) بالحبل و حذف ( المشبَّه ) و صرَّح ( بالمشبَّه به ) على سبيل الاستعارة التصريحيَّة . قال تعالى : ” في قلوبهم مرض ” أي حقد و كراهية , استعار المشبَّه به ( مرض ) و صرَّح به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة. قال المتنبي يصف دخول رسول الرُّوم على سيف الدَّولة : و أقبل يمشى في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقى شبَّه سيف الدَّولة بالبحر في العطاء و صرَّح بالمشبَّه به على سبيل الاستعارة التصريحيَّة و مثلها كلمة ( البدر ) . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

4 ثانياً : الاستعارة المكنيَّة
فيها يحذف المشبَّه به و يبقى المشبَّه و يرمز للمشبَّه به المحذوف بشيء من لوازمه يدل عليه . قال تعالى : ” و اخفض لهما جناح الذل من الرَّحمة ” . حيث شبَّه الذل بطائر ثمَّ حذف الطائر و رمز إليه بشيء منه و هو ( الجناح ) . قال الشاعر : و إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهنَّ أمان فقد شبَّه العناية بإنسان و حذفه و رمز إليه بالعيون التي هى جزء من الإنسان . كشر البحر عن أنيابه و أخذ يمزق السُّفن بمخالبه . شبَّه البحر بالوحش المفترس ثمَّ حذف المشبَّه به و هو ( الوحش ) مع بقاء شيء يدل عليه و هو الأنياب و المخالب على سبيل الاستعارة المكنيَّة . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

5 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
قال تعالى على لسان ذكريَّا : ” ربِّ إنِّى وهن العظم منِّى و اشتعل الرَّأس شيباً ” . شبَّه الرَّأس بالوقود ثمَّ حذف المشبَّه به و رمز إليه بشيء من لوازمه و هو ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنيَّة . قال أعرابي في المدح : فلان يرمى بطرفه حيث أشار الكرم . شبَّه الكرم بإنسان ثمَّ حُذف و رمز إليه بشيء من لوازمه و هو ( أشار ) على سبيل الاستعارة المكنيَّة . قال دعبل الخزاعي : لا تعجبى يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى شبَّه المشيب بإنسان يضحك و حذف المشبَّه به ( الإنسان ) و صرَّح بشيء من لوازمه و هو ( ضحك ) . أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

6 الاستعارة المركبة ( التمثيليَّة )
و هى ما كان المستعار فيها تركيباً . و هى تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي . قال الشاعر : ألم تكُ في يمنى يديك جعلتني فلا تجعلني بعدها في شمالك أي كنت مكرَّماً عندك فلا تجعلني مهاناً و كنت في المكان شريفاً فلا تحطنى في المنزل الوضيع . و من ملك البلاد بغير حــرب يهون عليه تسليم البــــــــلاد يطلق على الوارث الذي يهمل ميراثه و يسرف فيه . و كذلك الأمثال تعتبر استعارات تمثيليَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

7 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
من أمثال العرب : ” قبل الرِّماء تملأ الكنائن ” . شبَّه حال من يريد بناء بيت قبل إعداد المال له بحال من يريد القتال و ليس في كنانته سهام بجامع أنَّ كل واحد منهما يتعجَّل الأمر قبل أن يعدَّ له عدَّته ثمَّ استعير التركيب الدَّال على حال المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التمثيليَّة . كقولك لأحد أصدقائك : ” أنت ترقم على الماء ” . شبَّهت حال من يلح في الحصول على أمر مستحيل , بحال من يرقم على الماء , بجامع أنَّ كلا منهما يعمل عملا غير مثمر , ثمَّ استعير التركيب الدَّال على المشبَّه به للمشبَّه على سبيل الاستعارة التمثيليَّة . الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

8 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
سرُّ جمال الاستعارة 1- جمال الصورة و ابتكارها . 2- تقوية المعنى بتجسيم الأمور المعنويَّة و إظهارها في صور ماديَّة حسيَّة . 3- تشخيص الجماد و غير العاقل و إظهاره في صورة الإنسان الذي يحسُّ و يعقل و يتحدَّث . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440

9 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
تدريب عيِّن التصريحيَّة و المكنيَّة من الاستعارات التي تحتها خط مع بيان السَّبب : 1- قال دعبل الخزاعي : لا تعجبى يا سلم من رجـــــل ضحك المشيب برأسه فبكى 2- قال البحترى يرثى المتوكل : فما قاتلت عنه المنايا جنوده و لا دافعت أملاكه و ذخائره 3- قال الشاعر : و إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهنَّ أمـــــان 4- قال أبو العتاهية يهنئ المهدي بالخلافة : أتته الخلافة منقـــــــــــــــادة إليه تجرِّر أذيالــــــــــــــــها الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة

10 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
مع أطيب تمنيَّاتى بالتوفيق أ / مجدي مختار إبراهيم مدرس اللغة العربيَّة مصر - المنصورة الخميس، 07 ذو الحجة، 1440 أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة


تنزيل العرض التّقديمي "أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل